منتدى مركز البورصة السعودي

منتدى مركز البورصة السعودي (http://borsacenter.mosw3a.com/index.php)
-   مركز بورصة المعادن والنفط (http://borsacenter.mosw3a.com/f11/)
-   -   الذهب موضوع عاطفي (http://borsacenter.mosw3a.com/f11/%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%87%D8%A8-%D9%85%D9%88%D8%B6%D9%88%D8%B9-%D8%B9%D8%A7%D8%B7%D9%81%D9%8A-4113.html)

متداول حر 07-05-2011 08:32 PM

الذهب موضوع عاطفي
 
الذهب موضوع عاطفي جدا. يبدو أن هناك جبهتين متعارضتين في الوقت الحالي: ناس يحبون الذهب و ناس يكرهونه. هناك منطقه رماديه صغيره بيت هاتين الجبهتين و الناس مترددين جدا في التحول من الجبهه الأولى الى الجبهه الأخرى. يبدو كأننا في مواجهة شيء يسمى بال اوروفوبيا (الخوف من الذهب), و خصوصا في القطاع المالي. هذا الخوف, أو العدائيه تجاه الذهب لا نراه موجودا لأي معدن أخر. في النهايه, لم نسمع بأي كلام معاكس عن النحاس مثلا, أنا لم أسمع بكارهين لسندات الخزينه أو ميليشيا ضد العقار مثلا!!

أنا أعتبر نفسي محلل و ليس دكتور نفساني, لذا لا أريد بالفعل أن أتكلم عن الأسباب وراء هذا العداء الكبير للذهب و الاتجاه المعاكس له. بل على العكس من ذلك, أحب أن أستمر في اثبات وجهة نظري من خلال المعلومات, المقارنات التاريخيه و الحقائق لماذا باعتقادي يجب ان يكون الذهب في أساس أي بورتفوليو.


"لا يزال الذهب يمثل طريقة الدفع المثلى في العالم, العملات الورقيه, بالحد الأعلى, غير مقبوله من أي أحد. الذهب مقبول دائما" ألان غريسبان
للأبحاث

في الشهور القليله المنصرمه أظهر الذهب سلوكا واضحا في اعتباره من الأموال أكثر منه كسلعه. يملك الذهب رمزا عالميا كالعملات, و لا تزال البنوك المركزيه العالميه تحتفظ به كأحتياطي اساسي. و هذا يثبت الصفه الماليه للذهب. أعتقد بان عودة دور الذهب الى النظام المالي يثبت أن الذهب قد دخل مرحله جديده.

امتلاك الذهب هو محض و لا ينطوي على اي التزامات للغير, وهذا يفسر لماذا لا يدفع الناس فائده على امتلاك الذهب و لا يحتوي الذهب على مخاطره من أي طرف أخر. الصرافات الدوليه ,صرافة ميركانتايل شيكاغو, و جي بي مورغان أصبحوا جميعهم يقبلون الذهب كضمانه. اللجنه الاوروبيه للشئون الماليه و الاقتصاديه قررت هي الأخرى قبول الذهب المملوك لأحد اعضائها كضمانه. و المبادرات التي قامت بها بعض الولايات الامريكيه مثل يوتاه كما في ماليزيا وتوقع ادخال الفضه في النظام المالي المكسيكي ما هي الا مؤشرات على قبول الذهب.


لماذا يثق الناس بالمعدن الأصفر؟؟؟ ينظر الذهب الى مسترجعا تاريخه الناجح كوسيله لحفظ قيمة العمله و استرداد القيمه الشرائيه. على مر الزمن, اختارت الاسواق العمله المثلى من اعتبارات منطقيه و عقلانيه. و منها: السيوله العاليه, صعوبة التلف, النسبه العاليه ما بين القيمه و الوزن, صفة المفاوضه, سهولة التقسيم, القبول العالمي...الخ


انتاج المناجم البطيء و لكن الثابت للذهب ( لاحظ ان انتاج الذهب مواز للنمو السكاني في العالم) ساهم في تأمين الاستقرار و الثقه. هذه الصفات النادره تجعل الذهب واحدا من أفضل الحمايه من الافراط في التوسع المالي و الأحداث الغير مرتقبه. اداء الذهب كان ايجابيا مقابل تقريبا كل العملات في العقد السابق و في العام الماضي. الأمر المهم هو ندرة كمية الذهب مقارنة بالعملات. بسبب التوسع المالي و التضخم العالمي أتوقع أن يواصل سعر صرف الذهب و العملات في ارتفاعاتهم




سعر الذهب و الثقه في سياسات البنوك المركزيه مرتبطه ارتباطا عكسيا. انخفاض سعر الذهب يؤدي الى ارتفاع الثقه أو على الأقل استقرارها و كما يقولون الثقه كالورده الرقيقه اذا دمرت فانها لن تعود بسهوله. وأنا أعتقد بأن الثقه المفقوده على مر السنوات الماضيه لن تعود في الوقت القريب, ولذا ما يزال الذهب يحتوي على المخاطره.

البنك المركزي الاوروبي و الاحتياطي الفيدرالي و بنك انجلترا قاموا بتوسعة الميزانيه العامه بحدود 4.5$ تريليون منذ عام 2007. في هذه السنه فقط قامت الولايات المتحده بتوسعة القاعده الماليه بأكثر من 30%. سندات الخزينه الحكوميه انفصلت عن صفتها ك risk free العام الماضي, و تأكل الثقه ما يزال مستمرا بشكل يومي. في هذه البيئه يتجه المستثمرين الى الذهب للملاذ الأمن أكثر وأكثر.



على الرغم من عدم تعب النقاد من انتقاد الذهب كعملة الأمس و من الصفه الدينيه البربريه و التي ليس لها مكان في عالمنا اليوم, أود ان اسأل هؤلاء النقاد على أي زمن هم ينظرون؟؟؟ " القوانين الطبيعيه" مثل " اسعار العقارات لا تنخفض" "سندات الخزينه الحكوميه من دون مخاطره" أو "ألارض منسطحه" كلها مقولات قد تكون تم تصديقها في الماضي القريب , لكن اذا وسعنا من افقنا الزمني سنجد بأن الصوره قد تغيرت. التعلق بالماضي يؤدي الى نتائج كارثيه على المدى الطويل. من جهه أخرى, يملك الذهب تاريخا مدته 6000 سنه بكونه أخر عمله يمكن اللجوء لها و لم تفقد ابدا قيمتها.


و للحديث بقيه


أخوكم بو فهد





.


الساعة الآن 11:42 AM


a.d - i.s.s.w


SEO by vBSEO