استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   منتدى مركز البورصة السعودي > مراكز بورصة الأسهم والعملات والمعادن > مركز بورصة المعادن والنفط

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 


صحة توقعات التحليل الفني - الجزء الثاني



  انشر الموضوع
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-21-2011, 03:10 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 7
المشاركات: 1,345 [+]
بمعدل : 0.42 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
متداول حر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مركز بورصة المعادن والنفط
في الجزء الأول ( التحليل الفني يحير المستثمرين في الذهب) تكلمنا عن التغيرات في انواع و مواقع المستثمرين و تأثيرها على صحة توقعات التحليل الفني. و غطينا الاسواق المسماه بأسواق الذهب الغير مرتبطه بشكل مباشر في بيع و شراء الذهب. هذا المقال وضع الأسس للسؤال عن مدى صحة التحليل الفني و عدم دقته.

يعتقد معظم المستثمرين بأن العامل الوحيد للنجاح في الاسواق هو التحليل الفني. أنا شخصيا لا أوافق هذا الرأي عند النظر الى سوق الذهب و الفضه.

الشروط الواجب توفرها لنجاح التحليل الفني:

هناك شرطان اساسيان لنجاح التحليل الفني بشكل فعال.

1- قرار المستثمر يجب ان ينعكس تماما على سعر السوق.

مع كبر وتنوع سوق الذهب لا يمكن لقرار المستثمر ان ينعكس بشكل صحيح في سوق الذهب بسبب طبيعة الملاك للذهب. في العالم المتطور, المستثمر هو الشخص الي يشتري الذهب اليوم مع النيه لبيع هذا الذهب في مرحله ما في المستقبل لجني الارباح. في سوق الذهب, هذه هي فكرة المستثمر في العالم المتطور, و لكن هذه النظره تتغاضى كليا الجانب الاكبر و الاكثر اهميه من سوق الذهب خارج العالم المتطور.

على سبيل المثال, لا تتحرك البنوك المركزيه بناء على جني الارباح أو النيه للبيع في المستقبل. الامم الناشئه التي تشتري الذهب تنظر اليه كتأمين مالي. بلأخص في اسيا التي تتكون من شرق اليونان عبورا بالهند وصولا الى الصين, يبقى الذهب في العائله و مورثا الى الاجيال القادمه. هؤلاء المشترين يبيعون فقط عندما يعتقدون بأن الاسعار ارتفعت بشكل كبير و سريع مع البيع الان و نيتهم العوده الى الشراء مجددا عند تحقيق "أرضيه سعريه" بعد وصول السعر الى القاع.

في العالم المتطور, محتويات المحافظ الاستثماريه لا تتعدى 1% من المعادن الثمينه. هذا يشمل الممتلكات من المعادن "عدا الذهب و الفضه" على شكل عقود مستقبليه futures و options و اسهم في شركات التعدين على الذهب و الفضه. لذا فعليا مستثمروا العالم المتطور يشكلون نسبه صغيرهمن سوق الذهب العالمي و معظم التحاليل و التعليقات مبنيه على أفكار و عواطف هؤلاء المستثمرين الغربيين و هذا لا يعكس ابدا مقولة " قرارات المستثمرين يجب ان تنعكس كليا على سعر السوق".

2- يجب على الاسعار ان تعكس كليا العرض و الطلب و بشكل دقيق


اسواق الاسهم و السندات تعكس الاسعار في اسواق العالم المتطور بشكل دقيق بناء على العرض و الطلب. و لهذه الاسواق تحديدا تم تطوير ما يسمى بالتحليل الفني. و لكن الصوره تختلف بالنسبه لأسواق الذهب و الفضه. العوامل المؤثره على اسعار الذهب و الفضه عديده , متنوعه و معقده و لا تخص الذهب بحد ذاته. هذه العوامل تتعلق بالثقه العالميه أو نقصها, مستوى الاستقرار في العالم المتطور, في حين في العالم الناشىء يرى الذهب كاموال حقيقيه تجمع و تحفظ للايام العصيبه.

هذه الدوافع لشراء الذهب و الفضه بالكاد تشكل الدوافع المستوجبه للتحليل الفني ليكون هذا التحليل دقيقا.

عند النظر الى الطلب العالمي نرى زيادة أعداد المشترين للذهب بمرور الوقت. مع قيادة الهند و الصين للنمو العالمي عبر النمو ألأسسي لهاتين الاميتين, الطبقه الوسطى تنمو بشكل كبير و سريع ممتدا الى عقود مقبله. هذه الطبقه الوسطى ستحذو حذو و حكمة اجدادهم و تشتري الذهب كوسيله امينه و موثوقه للادخار.

و من كان يشك في هذا الكلام قد شاهد ارتفاع الذهب هذا العقد من 275$ الى قريب ال 1400$ مع احتمال التصاعد في المستقبل. نسبةالذهب في محافظ الصينيين من الذهب يصل الى 25% مع الأبقاء على الباقي في البنوك. نسبة الهب في ازدياد على الرغم من ارتفاع نسبة الفائده في الصين.

نظرة العالم المتطور

من الصعب على العالم المتطور فهم هذه الامور لأن المستثمر هناك نشأ في عالم مكون من نظام بنكي متطور و نظام استثماري مندفعا بالبنوك و الحكومات من خلال العملات الورقيه. في السنوات ال 25 الماضيه, عومل الذهب في الغرب كأستثمار قديم لا يدر ربحا لحامله. حتى بعد ارتفاع الذهب خمس مرات من سعره يبقى الذهب كفقاعه غريبه ستنفجر في أي وقت من الاوقات. مع العلم بأن الاغلبيه العظمى من العالم عرفوا الذهب كمال حقيقي ل 6000 سنه.

خبرتهم في العملات الورقيه لحكوماتهم المتعدده خلال القرن الماضي اقنعتهم بأنهم هذه العملات لا يمكن الاعتماد عليها كضمان اجتماعي أو لحالتهم. الحكومات الغربيه لم تزل تتغير و فاسده , و عملاتهم الورقيه كذلك بشكل أكبر, فمن سيثق في هؤلاء المنظرين الغربييون في كبر اعمارهم!!؟؟
في الغرب, لا يزالون يتعلمون الدروس التي ستكون دروسا مؤلمه بالفعل.

الذهب ليس في سوق "الثيران" bull market

لهذا أقترح بأن لا ننظر الى الذهب بأنه في سوق الثيران و لكن سوق العملات في العالم المتطور كان و ما يزال في سوق الثيران و اتجه الان الى سوق الدببه bear market مع استمرا طبع العملات و ضخها في الاسواق. اذا كان الذهب سيتصرف بالطريقه الاعتياديه و التقليديه فسيعكس هذا الكم الهائل من المال في السوق الى المزيد من ارتفاع سعر الذهب على الرغم من العقبات التي تسعى البنوك في طريق الذهب لعدم الوصول الى هذه المرحله. في جميع الاحوال, الذهب كان و لا يزال مقياس لقيمة العملات و ليس العكس.


هل يمكن استعمال التحليل الفني في اسواق الذهب؟

رجوعا الى التحليل الفني, من الواضح أن العوامل المؤثره على سعر الذهب كثيرة التنوع, كثيرة الضخامه و كثيرة التعقيد لتنعكس بدقه في التحليل الفني. الذهب استرجع سعره و قيمته خلال الحروب, حالات السلام و عبر التاريخ. العملات استمرت فقط مع استمرار الحكومات المنشئه لهذه العملات. حتى عام 1971 احتاجن العملات الى الذهب لحفظ قيمتها و مصداقيتها. و منذ ذلك الحين تم تجاهل هذا الدعم من الذهب و استمرت مصداقية العملات مع استمرار الطفرات الاقتصاديه!

اذن هل يمكن ان الاستفاده من التحليل الفني في اسواق الذهب؟ نعم, و لكن ليس بمعزل.

يمكن الاستفاده القصوى من التحليل الفني عند استعماله مع التحليل الاساسي. اتعمال الموازين الصحيحه يمكن استقبال المعطيات و المؤشرات من التحليلين الفاعلين في قياس اتجاه الاسعار على المدى القصير و الطويل. و لكن اذا لم تكن لديك المعايير الصحيحه فالتحليل الفني سيفشل حتما.

العديد من المرات حذر التحليل الفني من تغيير الاتجاه السعري للذهب انخفاضا و لكن حين اعتبار الاساسيات, حذر الفني بشكل صحيح من التصحيحات السعريه. معظم هذه الستنتاجات كانت قصيرة الحياه و سطحيه المعنى و لكن اضافة المحركات الاساسيه من اسيا و البنوك المركزيه و التحذيرات قادتنا الى توقع هبوط سعري سطحي و ارتدادات أسرع.



والله أعلم و سامحوني على الاطاله.

.









عرض البوم صور متداول حر   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مستشارك : البعد الآخر للتحليل الجزء الثاني على Borsat Tube المحترف مركز البورصة العام 0 12-26-2011 11:45 AM
التحليل الفني:توقعات بظهور قوى شرائية قرب منطقة 3750-3850 فائز مركز بورصة الاسهم العربية 1 12-13-2011 07:06 PM
تجارة العملات أو ما يسمى بال forex الجزء الثاني متداول حر مركز بورصة المعادن والنفط 0 06-11-2011 05:24 PM
كورس في التحليل الفني ل martin pring ( ملف تورنت) لمحبي التحليل الفني المحترف مركز البورصة العام 0 03-27-2011 03:12 PM
كورس في التحليل الفني ل martin pring ( ملف تورنت) لمحبي التحليل الفني المحترف مركز البورصة العام 0 03-27-2011 03:10 PM


الساعة الآن 02:36 AM



SEO by vBSEO