استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   منتدى مركز البورصة السعودي > مراكز البورصة العامة > مركز البورصة العام

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 


بناء المعادلات بالاحصاء

يختص بالنقاش حول اسواق المال ومتابعة التحليلات الفنية والأساسية وكل مايهم المستثمرين



  انشر الموضوع
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-28-2011, 11:40 AM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 3
المشاركات: 1,773 [+]
بمعدل : 0.55 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
المحترف غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مركز البورصة العام
الموضوع ده يتحدث عن السلاسل الزمنية في الاحصاء وكيفية الاستفادة منها للتنبوء مستقبليا ارجو ان يشكل اضافة مفيدة تثري الموضوع .

(( يعد أسلوب تحليل السلاسل الزمنية Time Series Analysis من الأساليب الإحصائية الجديرة بالاهتمام، والتي تطورت كثيراً، وأصبح بالإمكان استخدامها لغرض التوقع لمستقبل العرض والطلب على خدمة أو سلعة ما. ويعتمد أسلوب تحليل السلاسل الزمنية على تتبع الظاهرة (أو المتغير) على مدى زمني معين (عدة سنوات مثلاً)، ثم يتوقع للمستقبل بناءً على القيم المختلفة التي ظهرت في السلسلة الزمنية وعلى نمط النمو في القيم؛ وبهذا فهو يتفوّق على الأسلوب التقليدي، إذ إن الأسلوب التقليدي يحسب فرق القيمة بين زمنين اثنين فقط من السلسلة الزمنية ويبني التوقع المستقبلي على أساسهما، بدون مراعاة للنمط العام للسلسلة أو للارتفاع والانخفاض الذي يحدث لقيم السلسلة الزمنية المتصلة.

تحليل السلاسل الزمنية منهجًا
تطبيق أسلوب تحليل السلاسل الزمنية Time-Series-Analysis Technique في محاولة لقراءة أرقام «الماضي» و«الحاضر»، في الحالة ، وتحليلها لاستنباط أرقام «المستقبل»،

تعرف «السلسلة الزمنية» بأنها قراءات قيم المتغير في عدة نقاط زمنية. ويشترط في النقاط الزمنية للسلسلة أن تفصل بينها فترات متساوية، مثلًا: يوم، أو أسبوع، أو شهر، أو ربع سنة، أو سنة، أو خمس سنوات أو عشر سنوات. فمثلًا أسعار الأسهم تشكل سلسلة زمنية إذا ما قُرئت بمعدل يومي ونظر إلى تغيرها على مدى عدة أيام. وهي كذلك تشكل سلسلة إذا ما أُخذت متوسطاتها بمعدل أسبوعي أو شهري أو ربع سنوي أو سنوي. والحال ينطبق كذلك على أسعار العملة المحلية مقابل عملة أخرى، أو أسعار النفط، أو متوسط دخل الفرد، إذا ما قرئ بمعدل سنوي أو كل خمس سنوات أو عشر سنوات.
ويصنف أسلوب تحليل السلاسل الزمنية Time-Series Analysis
على أنه من الأدوات الهامة التي ينبغي أن يتسلح بها ، بل إن بيانات السلاسل الزمنية كثيرًا ما تنجح في كشف العلاقات السببية بين المتغيرات ، في حين تفشل في ذلك البيانات العرضية.
ويعد التوقع للمستقبل من الأغراض الرئيسة لدراسة متغيرات السلسلة الزمنية، إن لم يكن أهم الأغراض، خاصة في مجال الدراسات الاقتصادية. غير أن التوقع للمستقبل ليس مبنيًا على أساس علاقات سببية، كما هو الحال في كثير من استخدامات بيانات السلاسل الزمنية، وهذا يعني أن التوقع للمستقبل لا يهتم بتأثر قيمة المتغير ببقية المتغيرات، بل يركز على متغير وحيد، يتابع قيمته على مدى زمني معين، ليتوقع قيمه على مدى زمني مستقبلي معين بدوره.
وينظر للسلسلة الزمنية على أنها تعبير عن أو إدراك Realization
للعملية العشوائية Stochastic Process التي أسهمت في بناء قيم السلسة الزمنية. والفرق بين العملية العشوائية وإدراكها شبيه بالفرق بين المجتمع والعينة في عالم البيانات المقطعية، فكما أننا في البيانات المقطعية تستخدم «العينة» للوصول إلى تعميمات Inferences بخصوص «المجتمع الأصلي»، فإن السلاسل الزمنية تستخدم «الإدراك» لمحاولة الوصول إلى تعميمات بخصوص «العملية العشوائية» التي تقف وراء السلسلة الزمنية. فعملية إنشاء بيانات السلسلة الزمنية غير ملاحظة، ولكن القيم المشاهدة للسلسلة الزمنية، وتحت شروط معينة، لا تختلف كثيرًا عن شروط ممثلية العينة للمجتمع، ويمكن التعامل معها بافتراض أنها ممثلة لتلك العملية العشوائية.
وتبدأ عملية بناء النموذج المعبر عن السلسة الزمنية (نموذج التمهيد) برسم السلسلة (مقابلة قيم المتغير إلى نقاط الزمن). وفي هذا الإطار يمكن التمييز بين أربعة مكونات للسلسلة الزمنية: النمط العام Trend
، والتغيرات الموسمية Seasonal Variation والتغيرات الدورية Cyclical Variation والتغير العشوائي Irregular Variation، فيما يتمثل النمط العام في التغير طويل المدى في مستوى المتغير (هبوط أو صعود أو منحنى متصاعد أو خلافه)، وتتمثل التغيرات الموسمية في الارتفاع والانخفاض المنتظم في قيم السلسلة، والذي يتكرر ظهوره في سنة واحدة (مثلًا: الطلب على الاحتياجات المدرسية يزداد في بداية العام الدراسي ويقل كثيرًا في الإجازة الصيفية) وتتمثل التغيرات الدورية في انخفاض أو ارتفاع يحدث في قيم السلسلة كل عدة سنوات (مثلًا: لوحظ أن سلسلة المتوسط السنوي لأسعار الأسهم الأمريكية للفترة 1960-1990 تأثر بتغير دوري يحدث كل أربع سنوات تأثرًا بانتخابات الحكومة)، ويتمثل التحرك العشوائي في التغير الذي يحدث في قيم السلسلة بشكل عشوائي نتيجة لمؤثرات غير معروفة وبدون نمط معين يحكمه، والذي يطلق عليه عادة اسم الباقي The Residual لأنه لا يمكن التنبؤ به. ))

تحياتي









عرض البوم صور المحترف   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فكره ارجو ان تنال استحسانكم المحترف مركز البورصة العام 0 10-29-2011 02:07 AM
مشروع بترورابغ .. رهان المملكة العالمي نحو بناء مجمع متكامل للتكرير والبتروكيماويات سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 09-12-2011 11:58 AM
لو المكيف خربان كيف تنام ( صوره هههههه )‎ تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 08-04-2011 02:49 PM
دخلت شراء بناء على شمعه الهمر المحترف مركز البورصة العام 0 02-01-2011 10:38 AM
"الاحساء للتنمية" تحقق ربحاً بقيمة 77.5 مليون ريال من بيع حصتها في أرض بالاحساء تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 12-08-2010 11:24 AM


الساعة الآن 10:38 PM



SEO by vBSEO