استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   منتدى مركز البورصة السعودي > مراكز البورصة العامة > مركز البورصة العام


التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 


دول مجلس التعاون الخليجي تسعى للخروج من أزمة انخفاض أسعار النفط المستمرة2016

يختص بالنقاش حول اسواق المال ومتابعة التحليلات الفنية والأساسية وكل مايهم المستثمرين



  انشر الموضوع
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-08-2015, 12:38 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2014
العضوية: 191
المشاركات: 399 [+]
بمعدل : 0.11 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حنين حارس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مركز البورصة العام
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

دول مجلس التعاون الخليجي تسعى للخروج من أزمة انخفاض أسعار النفط المستمرة2016
دول مجلس التعاون الخليجي تسعى للخروج من أزمة انخفاض أسعار النفط المستمرة2016
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تسعى دول مجلس التعاون الخليجي إلى الخروج من أزمة انخفاض أسعار النفط المستمرة بتنويع مصادر الدخل من خلال تطبيق أنظمة ضريبية جديدة بالتوازي مع استمرار تطبيق الرسوم الجمركية.

وقال وكيل وزارة المالية الكويتي خليفة حمادة إن اختيار تطبيق نظام القيمة المضافة الضريبي هو الأنسب والأفضل، ولا سيما أنه يعتبر شاملا ويفرض بالتساوي على المنتجات والخدمات بنسب ثابتة، كما يعتبر عادلا لأنه ليس موجها ضد فئة معينة، لافتا إلى أنه نظام ضريبي غير مباشر على الدخل ويتناسب مع قيمة الاستهلاك.

وأشار إلى أن دول مجلس التعاون توصلت إلى هذه الاعتبارات بعد عدة اجتماعات ودراسات وورش عمل مع شركات متخصصة بالضرائب، مضيفا أن نظام القيمة المضافة لا يجبى مباشرة من المستهلك، إنما يستوفى من المؤسسات والشركات التي تبيع المنتجات في كل مرحلة من مراحل التصنيع والتوزيع والاستهلاك، علاوة على ذلك فإنه لا يؤثر سلبا على الأسعار ولا يمس القواعد التنافسية التي تراعي الاقتصاد المحلي في دول المجلس بل يشمل مبدأ تخفيض الضريبة، مما يساعد على عدم تراكم عبئها الضريبي.

الرسم الجمركي
وأردف حمادة أن مصلحة الكويت ودول المجلس هي في تطبيق ضريبة القيمة المضافة، خاصة أن تطبيقها لا يعني إلغاء الرسم الجمركي الخليجي بل يتم التعامل بهما في آن واحد، مما يساعد في تحسين الهيكل الاقتصادي الخليجي وذلك عن طريق الزيادة في إيرادات دول المجلس وخفض الاستهلاك.

كما أكد حرص دول المجلس على المواطنين ذوي الدخل المحدود، مشيرا إلى أن دول المجلس قامت باستثناء السلع الأساسية من الضريبة، مثل المواد الغذائية والأدوية والمستلزمات الطبية وحصرها في السلع الكمالية، مما يساهم في الحفاظ على أسعار السلع الأساسية بصورة كبيرة.

ولفت إلى أن الكويت حرصت على عدم فرض ضريبة على قطاع الخدمات لأنها ستؤثر بصورة سلبية على اقتصادها بصورة خاصة، والخليجي بشكل عام وتؤثر أيضا على تشجيع الاستثمار الأجنبي.
وكيل وزارة المالية الكويتي خليفة حمادة: اختيار تطبيق نظام القيمة المضافة الضريبي هو الأنسب والأفضل

شروط للتطبيق
من ناحيته، اشترط أستاذ الإدارة والسياسة العامة في جامعة الكويت بدر الديحاني أن يكون النظام الضريبي عادلا عن طريق تطبيق نظام الضرائب التصاعدية على الدخل والأرباح وتبدأ جبايته بعد دخل شهري محدد بحيث يستثنى أصحاب الدخول المتدنية، وأن يكون على شكل صافي دخل وأرباح الشركات الخاصة. يضاف ذلك إلى تطبيق نظام الأوفست على الشركات الأجنبية ومن ثم يتصاعد تدريجيا بحسب الدخل والأرباح الصافية أي "كلما زاد الدخل وصافي الأرباح زادت الضريبة والعكس صحيح".
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وأضاف أن النظام يجب أن يرتكز على قاعدة عامة عادلة، وهي أن من يستفيد أكثر من الإنفاق العام تكون نسبة مساهمته أكثر من غيره في تمويل الموازنة العامة للدولة، لافتا إلى أن مثل هذا النوع من الضرائب يعتبر مصدرا رئيسيا للإيرادات العامة، ومذكرا بالقاعدة المعروفة وهي أنه "لا ضرائب من دون تمثيل"، فمن يدفع ضريبة يشارك في اتخاذ القرارات وصنع السياسات ومن ضمنها السياسات الاقتصادية والمالية.

وأكد على ضرورة أن "يتم تطبيق النظام الضريبي بشكل عادل ومتطور للمساهمة في تحقيق العدالة الاجتماعية في تحمل تبعات العجز المالي المتوقع قريبا بدلا من الاستمرار في تبني سياسات اقتصادية ومالية منحازة اجتماعيا ضد الشرائح الاجتماعية المتوسطة والطبقة الفقيرة".

بدوره، قال أستاذ قسم التمويل في جامعة الكويت سليمان الجسار إن على دول الخليج -بما فيها الكويت- أخذ الحيطة نحو السلع الاستهلاكية بحيث لا يتضرر أصحاب الدخل المتدني جراء القيمة المضافة، مشيرا إلى أن الخطوة ستكون إيجابية من ناحية تحقيق دخل إضافي، علاوة على ترشيد بعض الاستهلاك المرتفع الذي تقوم به بعض شرائح المجتمع، لافتا إلى وجود معارضة "خفية" للنظام الجديد من قبل الموردين المتضررين من آلية التطبيق.

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور حنين حارس   رد مع اقتباس
قديم 11-12-2015, 05:43 AM   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2014
العضوية: 189
المشاركات: 300 [+]
بمعدل : 0.08 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الذهب العربي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حنين حارس المنتدى : مركز البورصة العام

اغلفة فيس بوك

معلومات هامه مشكوره عليها جداااا









عرض البوم صور الذهب العربي   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
للخروج, مجلس, أزمة, أسعار, من, المستمرة2016, التعاون, الخليجى, النفط, انخفاض, تصعد, حول

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العلاقات والشراكات التجارية ما بين دول مجلس التعاون الخليجي والاسواق الاسيوية عاشقه القمر مركز البورصة العام 1 12-20-2014 09:47 AM
تراجع سلوك المستثمرين الأفراد في دول مجلس التعاون الخليجي واستعدادهم بتحمل المخاطر وتحمل الفروق بين أسعار الفائدة والبحث عن الدخل سعودى خليجى مركز بورصة الاسهم السعودية 4 12-11-2012 06:16 AM
التوقعات الاقتصادية لدول مجلس التعاون الخليجي 2012 فائز مركز بورصة الاسهم العربية 0 01-16-2012 09:48 PM
"جلوبل": تراجع أرباح قطاع الأسمنت فى مجلس التعاون الخليجي خلال الربع الثالث 0.5 % سنو تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 12-03-2011 03:30 PM
تقرير: معادن- قطاع الإنشاءات في دول مجلس التعاون الخليجي أكبر مستهلك لمنتجات الألمني سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 03-16-2011 10:21 AM


الساعة الآن 01:21 PM



SEO by vBSEO