استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   منتدى مركز البورصة السعودي > مراكز البورصة العامة > مركز البورصة العام


التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 


مبادىء التحليل الأساسي والفني لأسواق العملات

يختص بالنقاش حول اسواق المال ومتابعة التحليلات الفنية والأساسية وكل مايهم المستثمرين



  انشر الموضوع
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-13-2011, 05:34 AM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 3
المشاركات: 1,805 [+]
بمعدل : 0.37 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
المحترف غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مركز البورصة العام



إنالأسلوبان الرئيسيان لتحليل أسواق العملات هما التحليل الأساسي و التحليل الفني . ويركز التحليل الأساسي على النظريات المالية و الاقتصادية إضافة إلى التطوراتالسياسية لتحديد قوى العرض و الطلب .

و ينظر التحليل الفني إلى السعر و بياناتالحجم لتحديد ما إذا كان يتوقع لها الاستمرار في المستقبل .




و يمكن تقسيم التحليلالفني إلى نوعين رئيسيين:التحليل الكمي : يستخدم مختلف الخصائص الإحصائية للمساعدةفي تقدير العملة المفرطة الشراء/ المفرطة البيع.أوالشارت(الرسم البياني): التيتستخدم خطوطا و أرقاما لتحديد الاتجاهات والنماذج(الباترن) التي يمكن معرفتها فيإعداد وتوقع إتجاه حركة العملة . هناك نقطة تمييز واضحة واحدة بين التحليل الأساسيو التحليل الفني هي أن التحليل الأساسي يدرس أسباب حركات السوق بينما يدرس التحليلالفني أثار حركات السوق .

يشمل التحليل الأساسي دراسة مؤشرات الاقتصاد الكلي وأسواق الأصول و الاعتبارات السياسية عند تقييم عملة بلد ما مقارنة بأخرى . و تشملمؤشرات الاقتصاد الكلي أرقاما مثل معدلات النمو، التي يتم قياسها بواسطة الناتجالمحلي الإجمالي و اسعار الفائدة و التضخم و البطالة و توفير الأموال واحتياطياتأسواق النقد الأجنبي و الانتاجية . و تشمل أسواق الأصول السندات و العقارات . تؤثرالاعتبارات السياسية على مستوى الثقة في حكومة البلد و مناخ الاستقرار و مستوىاليقين.
أحيانا تقف الحكومات في طريق قوى السوق المؤثرة في عملاتها و من ثمتتدخل لمنع العملات من الانحراف بشكل ملحوظ من مستويات غير مرغوبة . و يتم التدخلفي العملات عن طريق البنوك المركزية و عادة يكون لها تأثير ملحوظ . و يمكن للبنكالمركزي أن يقوم ببيع أو شراء عملته ضد عملة أخرى ؛ أو الدخول في تدخل مركز يتعاونفيه مع البنوك المركزية الأخرى لتأثير أكثر وضوحا . و بدلا عن ذلك يمكن بعض البلدانأن تقرر تحريك عملاتها بتقديم الأفكار أو بالتهديد بالتدخل. ويتجلى لدينا مثالاواضحا وهو التدخلات المستمرة من البنك المركزي الياباني , حيث يسعى دائما لأبقاءسعر الين منخفضا كون اليابان دولة مصدرة وأرتفاع عملتها سيعرض صادراتها للأنخفاضبشكل كبير , فتلجأ لبيع الين كلما أرتفع وبكميات كبيرة جدا. مثال أخر لتدخلاتالحكومات , هو بتعديل معدل الفائدة لدى العملة , وأقرب مثال لذلك ماحدث مؤخرا منتخفيض فائدة الدولار الأمريكي الى 1% وهي الأخفض من 45 عاما كي ينخفض سعر الدولاروبالتالي تكون البضائع الأمريكية أرخص من من منافساتها من الدول المصدرةالأخرى
هناكأموراً أخرى تدخل في إطار التحليلالأساسي ويكون استخدامها بشكل استثنائي وهيالحروب والكوارث الطبيعية حيث يكون تأثيرهامفاجئاً وعشوائياً، ولا يمكن التنبؤ بهغالباً.
يتسم تأثير الحروب والكوارث الطبيعية بعنصرالمفاجأة وغالباً ما يسببتطورات سريعة وقوية تمتد في بعض الأحيان إلى 2% من سعر العملة مما يشكل فخاً للبعضوضربة حظ لآخرين، تماماً كما حدث قبل غزوالعراق بأيام حيث ارتفع الدولار 3سنتات فيأقل من ساعة وبشكل مفاجئ مما سبب إرباكاً لدىبعض المتاجرين، ولا ننسى تهديد شبكةالقاعدة بالقيام بعمل إرهابي خلال عيد الفطرقبل أسبوع حيث تجاهل المتاجرون الأخبارالممتازة للاقتصاد الأمريكي وضاربوا ضدالدولار إلى درجة أن اليورو وصل إلى مستوياتعالية لم يصلها منذ سنواتمضت.
لهذا السبب نادراً ما يعتمد مضارب العملات علىالتحليل الأساسي عند بناء قراراتالمتاجرة، حيث يعتبرها مؤثرات وقتية لا يزيد مدىتأثيرها في السوق عن الساعة، وكطريقة أساسيةتقوم عملية صنع القرار لمضاربي العملاتعلى استخدام طرق التحليلالفني Technical Analysis وتتنوع استخداماته بحسباستراتيجيات المضاربة، والتي أيضاً تختلف بحسبرغبات المضارب في الوقت الذي يريد أنيقضيه في المتاجرة.
طبيعة التحليل الفني ببساطة هي الرسومالبيانية Chart والتيتبينمدى وكيفية تحرك الأسعار خلال فترة زمنية معينة، ويستخدم لرسم هذهالتحركاتعدةطرق أهمها هي الرسم البياني الخطي Line Charts، والرسم البياني بالشموع Candlestick Charts،والرسم البياني بالعصا Bar Chart والتي تستخدم عالياً.
هذهالمخططات يصاحبها طرق لتحليلها، أحد أهم هذهالطرق تسمى الطريقة الكلاسيكية فيالتحليل Classic Charts Analysis، ويدخل فيهاالاتجاهات Trend lines،النموذجالتخطيطي الترددي Consolidation Patterns، النموذج التخطيطي العاكس Reversal Patterns،خطوط الدعم والمقاومة Support and Resistance Lines، المتوسطات المتحركة Moving Averages، ومقياس الأداءالنسبيRelative Performance.
كذلك هناك طرقأخرى للتحليل الفني وهي نظريةإليوت Elliott Wave Theory،وأرقام الفايبوناتشي Fibonacci Numbers، ونظرية جان Cann Charts.
يعتبر التحليل الفني أحد أهمالطرقالتي تستخدمهاالمؤسسات المالية الكبرى في العالم لصناعة قرارات الاستثمار فيسوقالعملات، إلىدرجة أن بعض هذه المؤسسات تستخدم برامج حاسبية لاستنباط وتحليلمقاييسمؤشرات التحليل الفني بطريقة تقلل من تدخل العنصر البشري العاطفي في تحليلالمؤشراتللخروج بقرارات موضوعية تستخدم في المضاربة أو الاستثمار.
يجب أن نفهم أن العنصرالذي يؤثر على سعر العملة هومؤشرات التحليل الأساسي ولكن بالنسبة للمضارب فإنهيستخدم التحليل الفني لبناء قرارات المضاربةخاصة إذا كان يستخدم أسلوب المتاجرةبالهامش Margin بمعنى أن العملة يتغير سعرها بفعل مؤشراتالتحليل الأساسي بالإضافةإلى الحروب والكوارث ولكن لكي يتمكن المستثمرمن المضاربة بشكل جيد فإنه يستخدمعناصر التحليل الفني لبناء قرارات البيعوالشراء التي يزمع المضاربة بها.
بدايةمن المقالة القادمة سوف نتحدث عن مبادئالتحليل الفني بجميع عناصره، وسوف نضع أمثلةتبين جدوى استخدامه في سوقالعملات:157:









عرض البوم صور المحترف   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحليل أهم معطيات المؤشرات الاقتصاديه للتحليل الأساسى ليه الخصام مركز بورصة العملات العالمية الفوركس 0 09-26-2011 03:29 PM
مقدمة الى التحليل الأساسي ليه الخصام مركز بورصة العملات العالمية الفوركس 0 09-26-2011 02:56 PM
بشرى ساره: المتداول العربي يشارك في المعرض والملتقى السعودي الأول لأسواق المال ربى معى مركز البورصة العام 0 09-25-2011 09:26 PM
التحليل الرقمي لليورو دولار و بعض العملات المحترف مركز البورصة العام 0 07-13-2011 05:34 AM
التحليل الرقمي لليورو دولار و بعض العملات المحترف مركز البورصة العام 0 07-05-2011 08:32 PM


الساعة الآن 11:30 PM



SEO by vBSEO