استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   منتدى مركز البورصة السعودي > مراكز البورصة العامة > مركز البورصة للأخبار والتقارير

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 


مليــار جائــع في العالم ( ومستويات قياسيه لأسعار الغذاء)!!

يختص بأخبار البورصة وأهم التقارير



  انشر الموضوع
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-11-2011, 02:14 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 4
المشاركات: 2,170 [+]
بمعدل : 0.67 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سكووون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مركز البورصة للأخبار والتقارير
في احدث تقرير لمنظمة الأغذية والزراعة ان اسعار الغذاء في العالم قد ارتفعت إلى أعلى مستوى لها منذ 20 سنة؛ (هل هذا له علاقة بالثورات التي تجتاح عالمنا العربي؟ ) في فبراير الماضي ,مما أثار هواجس ودواعي قلق من انتشار الفقر في العالم
ارتفعت أسعار المواد الغذائية العالمية إلى مستوى قياسي في شهر فبراير؛ ومرد ذلك إلى ارتفاع أسعار الحبوب واللحوم ومشتقات الألبان. وقد أثارت هذه الزيادات المخاوف من أن تؤدي إلى دفع المزيد من ملايين الناس إلى براثن الفقر وإلى حصول الاضطرابات المدنية، وفقاً لما قالته منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو).

قالت منظمة الأغذية والزراعة في تقريرها الصادر في 3 مارس إن مؤشر أسعار الغذاء ارتفع للشهر الثامن على التوالي في فبراير، بزيادة نسبتها 2.2 بالمئة عن شهر يناير. وهذا هو أعلى حد له منذ شهر يناير 1990، عندما بدأ استخدام هذا المؤشر. يقيس مؤشر أسعار منظمة الأغذية والزراعة التغيرات الشهرية في الأسعار الدولية لسلة من السلع الغذائية، التي تشمل الحبوب والزيوت والدهون ومشتقات الألبان واللحوم والسكر.

وقالت الوكالة، ومقرها في روما، انه "باستثناء السكر، سجلت أسعار جميع مجموعات السلع الأخرى التي تمّ رصدها ارتفاعاً في فبراير، في حين سجلت مشتقات الألبان والحبوب أعلى ارتفاع.
وجاء في التقرير الشهري ما يلي :
* ارتفع مؤشر أسعار الحبوب، الذي يتضمن أسعار المواد الغذائية الرئيسية مثل الأرز والقمح والذرة، بنسبة 3.7 بالمئة في فبراير، وهو أعلى مستوى له منذ يوليو 2008.
* ارتفع مؤشر أسعار مشتقات الألبان لمنظمة الأغذية والزراعة في فبراير بنسبة 4 بالمئة عما كان عليه في يناير، ولكنه كان أقل بكثير من ذروته في نوفمبر 2007.
* ارتفع مؤشر أسعار الزيوت والدهون لمنظمة الأغذية والزراعة بشكل ضئيل في فبراير ووصل إلى مستوى اقل بقليل من الذروة المسجلة فييونيو 2008.
* ارتفع مؤشر أسعار اللحوم لمنظمة الأغذية والزراعة في فبراير بنسبة 2 بالمئة عما كان عليه في يناير. ولكن مؤشر أسعار السكر لمنظمة الأغذية والزراعة في فبراير كان أقل قليلاً من الشهر السابق ولكنه بقي مرتفعاً بنسبة 16 بالمئة عما كان عليه في فبراير 2010.
ونبهت منظمة الأغذية والزراعة بان ارتفاع أسعار المواد الغذائية والركود الاقتصادي العالمي دفعا 115 مليون شخص إضافي إلى براثن الفقر والجوع. وأضافت المنظمة انه بحلول العام 2009 ، وصل مجموع عدد الجياع في العالم إلى بليون شخص، وان الأرقام العالمية الجديدة تشير إلى أن عدد الجياع قد انخفض قليلاً إلى 925 مليون شخص منذ ذلك الحين.
وأوضحت المنظمة ان "كلفة المواد الغذائية الأساسية تبقى مرتفعة في العديد من البلدان النامية، مما يجعل الحياة صعبة بالنسبة للأشخاص الأكثر فقراً في العالم، الذين ينفقون ما بين 60 و80 بالمئة من دخلهم الضئيل على الغذاء".
قالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان حقائق حول الأسعار الدولية للسلع الزراعية إن أسعار القمح العالمية قفزت بشكل حاد على مدى الشهور السبعة الماضية.
وأضافت ان "الإنتاج العالمي للقمح ونوعيته قد تأثرا بالظروف المناخية السيئة في روسيا وكندا وأوروبا وأستراليا. وتعرضت إمدادات القمح لمزيد من القيود على الصادرات في روسيا وأوكرانيا."
ولاحظت وزارة الخارجية أن أسعار صادرات الذرة ارتفعت بنسبة 70 بالمئة منذ يونيو 2010 نتيجة التنافس القوي بين الطلب المحلي والطلب الأجنبي على الإمدادات غير الكافية في الولايات المتحدة والأرجنتين والبرازيل. وعلى النقيض من ذلك، ارتفعت أسعار الأرز بنسبة متواضعة في الأشهر السبعة الماضية.
أما منظمة الأغذية والزراعة فقد عبرت عن القلق من الزيادة الحادة في أسعار النفط العالمية. ذلك أن أسعار النفط قفزت إلى أكثر من 100 دولار للبرميل الواحد في الأسواق العالمية في فبراير نتيجة القلق بشأن تعطل الإمدادات في أعقاب ثورة الشعب في ليبيا. تتأثر أسعار الغذاء بأسعار النفط، بدءاً من كلفة إنتاج الغذاء إلى كلفة نقل المواد الغذائية إلى السوق.
وقال ديفيد هالام مدير التجارة والأسواق في منظمة فاو، "يمكن للارتفاع غير المتوقع في أسعار النفط ان يزيد من تفاقم الوضع الهش في أسواق المواد الغذائية. وهذا يضيف المزيد من الغموض بشأن توقعات الأسعار في الوقت الذي تبدأ فيه زراعة المحاصيل في بعض مناطق الزراعة الرئيسية."
وتوقعت وزارة الزراعة الأميركية أن تستمر أسعار الغذاء في الارتفاع على المدى الطويل، بسبب ارتفاع الطلب الناجم عن ازدياد المداخيل في البلدان النامية. ويأتي ذلك بعد عدة عقود من انخفاض أسعار السلع الأساسية الأمر الذي أدى إلى عدم تشجيع الاستثمار والابتكار في تكنولوجيا الإنتاج.
وجاء في بيان الحقائق الذي أصدرته وزارة الخارجية انه الفترة 2007-2008، ساهم الارتفاع الحاد في أسعار المواد الغذائية العالمية في انعدام الأمن الغذائي في جميع أنحاء العالم وفي حصول اضطرابات مدنية في عدة دول، وفي اضطرار 36 دولة إلى توجيه نداءات للحصول على مساعدات غذائية.
ونوه البيان بأنه بعد الارتفاع الحاد في أسعار المواد الغذائية في تلك الفترة، تعهد الرئيس أوباما بتقديم 3.5 بليون دولار لمساعدة الدول الفقيرة في محاربة الجوع من خلال الاستثمار في التنمية الزراعية. وما نشأ عن ذلك كانت المبادرة الأميركية للغذاء مستقبلا، التي تستخدم الابتكار والابحاث والتطوير لتحسين الإنتاجية الزراعية ولربط المزارعين مع الأسواق المحلية والإقليمية، ولتعزيز التغذية وبناء شبكات الأمان.
وأشار بيان الحقائق حول هذه المبادرة أن "هذه الاستثمارات ستزيد من إمداد المواد الغذائية إلى الأماكن التي تحتاج إليها وستساعد الناس على تحمل صدمات الأسعار بشكل أفضل". ثم خلصت وزارة الخارجية الأميركية إلى القول إن من بين مواقف حكومة أوباما ان الولايات المتحدة ستستمر في تقديم المساعدات الغذائية خلال الأزمات، ولكنها ستساعد الدول في إيجاد حل دائم لإنهاء الجوع مع التزام طويل الأجل بالنمو الزراعي...

المصدر(وزارة الخارجية الأمريكيه)









عرض البوم صور سكووون   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ارتفاع لافت لأسعار الغذاء «عالمياً » ومكوناتها الأساسية سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 01-12-2012 11:55 PM
السودان يطلق مبادرة لتأمين الغذاء في العالم العربي عبر 42 مشروعاً بتكلفة 16 مليار دول سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 1 12-12-2011 08:33 PM
السودان يطلق مبادرة لتأمين الغذاء في العالم العربي عبر 42 مشروعاً بتكلفة 16 مليار دول سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 1 12-10-2011 06:23 PM
الامارات تعتمد 423 مواصفه قياسيه جديده الحياة مركز بورصة المعادن والنفط 0 09-26-2011 02:22 AM
مليــار جائــع في العالم ( ومستويات قياسيه لأسعار الغذاء)!! سكووون مركز البورصة للأخبار والتقارير 0 03-11-2011 02:18 PM


الساعة الآن 05:31 PM



SEO by vBSEO