|
التسجيل السريع مُتاح | |||||
|
انشر الموضوع |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
03-02-2012, 12:55 AM | المشاركة رقم: 1 (permalink) | ||||||||||||||||
| المنتدى :
مركز بورصة الاسهم السعودية نظم معاني الباء بعضهم رمزا فقال : تعد لصوقا واستعن بتسببٍ *** وبدِّل صحابا قابَلوكَ بالاستعلا وزِد بعضَهم إن جاوَزَ الظرف غاية *** يمينا تحز للبا معانيها كلا أعرض فى هذا الموضوع عدداً مِن معانى حرف الباء غير الزائدة أى الأصلية ، فهى حرف جر لثلاثة عشر معنى : 1- الإلصاق : و هو معنى لا يفارقها ، و هو نوعان : أ- حقيقى : مثل " أمسكْتُ بالحبل " ب- مجازى : مثل " مررت بزيد " أى ألصقت ُ مرورى بمكان يقرب من زيد 2- التعدية : و الباء فى هذا تشبه الهمزة " همزة التعدية " فى تصيير الفاعل مفعولا فتقول فى ذهب زيد " ذهبتُ بزيد " و منه قوله عز جل " ذهب الله بنورهم " و قد قُرِىء " أذهب الله نورهم " 3- الاستعانة : و هى الداخلة على آلة الفعل ، نحو " كتبْتُ بالقلم " ، " ضربْتُ بالسيف : و منه الباء فى قوله عز و جل " بسم الله الرحمن الرحيم " 4- السببية : مثل " إنكم ظلمتم أنفسكم باتخاذكم العجل " أى بسبب اتخاذكم العجل " فبظلم من الذين هادوا حرَّمنا عليهم " 5-المصاحبة : وهذا المعنى له علامتان : أ- أن تكون الباء بمعنى مع . ب- أن يصح إحلال الحال مكان الباء و مجرورها مثل " يا أيها الناس قد جاءكم الرسول بالحق " أى " مع الحق " أو " محقا " و منه قوله عز وجل " اهبط بسلام " ،" و قد دخلوا بالكفر" . 6- الظرفية : مثل " و لقد نصركم الله ببدر" ، " نجيناهم بسَحَر" 7- البدل : كقول الحماسى : فليت لى بهم قوما إذا ركبوا ***** شنُّوا الإغارة فرسانا و ركبانا أى " فليت لى بدلا منهم قوما " 8- المقابلة : و هى الداخلة على الأعواض نحو " اشتريته بألفٍ " " ادخلوا الجنة بما كنتم تعملون " 9- المجاوزة : كحرف الجر " عن " كقوله عز و جل " فاسأل به خبيرا " أى فاسأل عنه خبيرا . و منه قول الشاعر : فإن تسألونى بالنساء فإننى ***** خبير بأدواء النساء طبيب 10- الاستعلاء : مثل " مَنْ إن تأمنه بقنطار " أى " من إن تأمنه على قنطار " و منه قول الشاعر : أرَبٌّ يبول الثُّعلبان برأسه ؟ ***** لقد هان مَن بالت عليه الثعالبُ 11- التبعيض : و منه " عينا يشرب بها عباد الله " أى يشرب منها . 12- القَسَم : و الباء أصل حروف القسم و لذلك خُصَّت بجواز ذكر الفعل معه نحو " أقسم بالله لتفعلَنَّ "ولا يجوز أن نقول " أقسم تالله " ولا " أقسم والله " كما أن الباء تدخل على الاسم الظاهر و الضمير فتقول " بك لأفعلنَّ" و لا يجوز ذلك مع التاء و الواو من حروف القسم . 13- الغاية : نحو " و قد أحسن بى " أى " إلىَّ " . 14- الجـر : زائد يفيد التوكيد والزيادة قسمان ؛ زيادة واجبة ، وزيادة جائزة . ا . هـ منقول عن الزميل في شبكة الفصيح "زيـد الخيـل" بتصرف من كتاب " مغنى اللبيب عن كتب الأعاريب " لابن هشام الأنصارى المصرى . | ||||||||||||||||
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|