استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   منتدى مركز البورصة السعودي > مراكز بورصة الأسهم والعملات والمعادن > مركز بورصة الاسهم السعودية


التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 


إلى بنوكنا مع التحية .. للعملاء حقٌ مشروع.!



  انشر الموضوع
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-12-2011, 02:37 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 5
المشاركات: 4,781 [+]
بمعدل : 0.98 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
تمارة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مركز بورصة الاسهم السعودية
إلى بنوكنا مع التحية .. للعملاء حقٌ مشروع.!

الاقتصادية - د.سليمان بن عبد الله السكران

من الأكيد أنني لست ممن يرى أن تكون البنوك مؤسسات خيرية صرفة ولكنها منشآت ينبغي أن تهدف إلى الربح وضمان عدم الخسارة والتأكيد على الملاءة المالية لأهمية دورها الحيوي في الاقتصاد.

إذ لا حياة لاقتصاد سليم إذا كانت مؤسساته المالية في أوضاع غير جيدة أو تعاني ضعفا في أعمالها وربحيّتها. وفي المملكة لا يقلل أبداً تنامي المؤسسات المالية وكل المنظومة المترابطة بها وما ينوبها مثل مؤسسة النقد وغيرها والدور الذي لعبته وتلعبه هذه المنظومة في التنمية الاقتصادية حتى صرنا نباهي أفضل الدول الغربية المتقدمة في أنظمتها المالية خصوصاً والضبط والمراقبة الجيدة.

وعلى الوجه الآخر لا ينكر أيضاً المناخ الاقتصادي الذي حظيت به البنوك بالذات والدعم الذي من خلال العمل فيه صارت المنظومة المالية والبنكية في المملكة واحدة من أرقى الأنظمة وأكثرها صلابة. وفي هذا الإطار ما يعكر صفو هذا التفاعل وتبادل المصالح بين البنوك بالذات والمجتمع أو الاقتصاد هو القصور في بعض الأنشطة الاقتصادية والمسؤولية الاجتماعية التي لم تضطلع البنوك بدورها مثلما يجب.

ولن أعدد هنا تلك المشكلات فقد طرحت في أكثر من مناسبة ولكن عندما يكون الأمر واضحاً وجليًّا فالواجب علينا كاقتصاديين الهمس في أذن هذه المنشآت المالية لحرصنا على أن تكون العلاقة بينها وبين المجتمع علاقة تكاملية فاعلة وهذا ما تقوله النظرية المالية. ومن ذلك الاضطلاع بالفاعلية في الأداء حين يسند لبنك معين حسابات جهة تمويلية أو بعض الأعمال التكاملية المطلوبة والتي ربما تتدنى فيها الربحية بالنسبة للبنك بيد أنه لزاما على البنوك القيام بها. وقد ساق لي أحد الذين للتو خرج اسمهم لقرض الصندوق العقاري في الرياض، حيث روى لي ما سماه بالمآسي التنظيمية والعملية التي واجهها حين مراجعته للبنك الذي يصرف من خلاله القرض (دون ذكر أسماء).

فالفرع لهذا البنك هو الفرع الوحيد الذي يصرف للمقترض لذلك تجد الزحام الشديد دون وجود موظفين كافين أو حتى بيئة عمل حديثة من توفير أماكن مريحة للانتظار وغير ذلك. وفي تقديري أن ذلك يعطي نظرة سلبية عن البنك لكل أولئك العملاء الذين يُنتظر أن يحفز البنك هذا بخدماته هؤلاء العملاء للانضمام إليه علاوة على افتراضية الخدمة الجيدة إذ إن ذلك حق مشروع لهم. فلماذا يكون فقط هذا الفرع هو الوحيد الذي يصرف القروض العقارية وأين النظام المالي الذي لدى البنك ليكون الصرف من أي فروعه في المملكة؟ وفي موضوع آخر كنت في حاجةٍ إلى تغيير نقد من الريال إلى الجنيه الاسترليني وذلك آخر رمضان فاستعنت بمن أعرف من الأصحاب خصوصاً الذين يعملون في البنوك وكانت النتيجة كما لو كان النظام المالي يعيش في أوائل تاريخه. فذاك الفرع الذي يعمل خلال أيام العطلة لا يوجد لديه استرليني إلا بعد يوم والفرع للبنك الثاني لا يوجد لديه تماماً هذه العملة! وليتني كنت أطلب عملة غير مشهورة فقد أجد لهم عذراً ولذلك اضطررت إلى الذهاب للمطار لعلني أجد أي بنك يقضي حاجتي هذه.

ولكن أفاجأ بأن أحد البنوك العاملة في المطار مقفل ولا يعمل إلا من الساعة الثانية عشرة ليلاً بحسب كلام رجل أمن البنك والآخر لو كان لدي رحلة وقتها فلن أتمكن من تغيير النقد المطلوب إلا بعد فواتها وذلك لطول الطابور وتكدس المسافرين وغيرهم عليه.

في الحقيقة هذا بالطبع أدى إلى أن اضطر إلى الانتظار للغد كي أجد من الصرافين التقليديين في البطحاء! وهذا يعني أنني استغرقت ثلاثة أيام لتغيير مبلغ زهيد للعملة الإنجليزية.

إنني أعرف أن البنوك تغلّب جانب الربحية في كل شيء وهذا ما يجب عليها فعله، لكن هناك ما يسمى بأبجديات التعامل مع المجتمع ليس فقط بالمسؤولية الاجتماعية والصرف عليها من مداخيلها ولكن على الأقل في أبسط حقوق العميل وما ينتظره منها فكل بنوكنا دون استثناء عزيزة علينا مثلما هي عزيزة في نظرهم جيوب المودعين فيها.









عرض البوم صور تمارة   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مشروع العمر والربح اكيد سامي مركز بورصة العملات العالمية الفوركس 5 09-19-2013 12:31 AM
علاوة الاصدار حق مشروع اومال منهوب تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 12-16-2011 10:21 AM
مشروع تعليقه للتامين -- والخشاشيات انتها اليوم تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 09-27-2011 08:34 PM
مشروع استثماري ضخم يحتاج من يتبناه يدر ملايين شهريا متداول حر مركز بورصة الاسهم السعودية 0 06-11-2011 05:24 PM
أخوكم في الله عدن يعود وينثر التحية ....ويسأل عن زين وعلومها؟ تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 05-03-2011 07:23 PM


الساعة الآن 12:11 PM



SEO by vBSEO