استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   منتدى مركز البورصة السعودي > مراكز بورصة الأسهم والعملات والمعادن > مركز بورصة الاسهم السعودية


التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 


الاضطرابات النفسية والجسمية لدى المتعاملين في سوق الأسهم



  انشر الموضوع
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-19-2012, 09:33 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 5
المشاركات: 4,781 [+]
بمعدل : 0.98 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
تمارة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مركز بورصة الاسهم السعودية
الاضطرابات النفسية والجسمية لدى المتعاملين في سوق الأسهم
بعد أن أكلت الشاشات الحمراء حصيلة ثرواتهم وتحويشة أعمارهم وأثقلتهم بالديون


أ - الآثار الفسيولوجية:
يتعاظم حجم الدراسات والبحوث التي تشير إلى وجود علاقة قوية بين ضغط الخسارة والاضطرابات الفسيولوجية .وقد دفعت تلك الأبحاث بعض الباحثين إلى القول بأن أكثر من 50% من الأعراض المرضية التي تصيب الفرد مثل: العرق ، وجفاف الحلق ، والرعشات والصداع المزمن ، وارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم وسرعة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وقرحة المعدة ، والربو والصداع النصفي ، وألآم الظهر والتهاب المفاصل .

وآثار ضغوط الخسارة في سوق الأسهم تظهر في كثير من أجهزة الجسم وأعضائه مثل الجهاز الدوري ( ضغط الدم ـ لغط القلب الوظيفي ـ الجلطة القلبية ـ الصداع النصفي ) والجهاز التنفسي مثل ( الربو ـ التهاب الجيوب الأنفية ـ حساسية الزور ) والجهاز الهضمي مثل ( قرحة المعدة ـ القولون العصبي ـ حالات الإمساك والإسهال) والجهاز العضلي مثل ( التهاب المفاصل ـ أوجاع الظهر ـ التشنج العضلي ) وفي الجلدتظهر في صورة التهاب الجلد ، الأكزيما ، والثعلبة ، والصداف ، وكذلك تظهر في صورة تضخم الغدد ، والبول السكري ، وفقدان الشهية العصبي ، والشره والبدانة .

وانصب اهتمام الباحثين والمتخصصين في مجال علم النفس في الآونة الأخيرة على دراسة الضغوط النفسية التي أحدثها تدهور سوق الأسهم لما لها من آثار ضارة على صحة الفرد .

فعندما تتأثر استجابة ضغط الخسارة لدى الفرد بشكل قوي ومتكرر ولم يستطع مواجهته ، يظهر الجانب السلبي للضغط ، ومن ثم يؤدي إلى نتائج فسيولوجية ، ونفسية ، وسلوكية ضارة تختلف حدتها بين الأفراد وبعضهم البعض ، ويرجع ذلك إلى اختلاف الناس تبعاً لقوتهم الجسمية وخصائصهم الشخصية حيث أن أضعف جزء من النظام الحيوي أو العضوي بالجسم أول ما يتأثر بضغط الخسارة ومن ثم يتعرض للانهيار أو التلف .

وفيما يلي استعراض الآثار المحتملة لتدهور سوق الأسهم على صحة الفرد :


منذ أن وجد الإنسان على الأرض وحياته حياة مكابدة ومشقة غاصة بالضغوط من كل نوع وإن تراوحت في شدتها ، مصداقاً لقوله تعالى (( لقد خلقنا الإنسان في كبد )) " سورة البلد ، آية 4 ).

وتعتبر الضغوط من العوامل المجهدة للفرد في سوق الأسهم وبالأخص ضغوط الخسارة ، مصداقاً لقوله تعالى (( وتحبون المال حبا جما )) وعندما يرى الفرد تدهور سوق الأسهم بلونه الأحمر وما يرمز إليه من نزيف في ثرواته تطل عليه من شاشات التداول وتبخر أمواله أمام عينيه . تتحول آماله إلى آلام ومعاناة وتعاسة . اوكما وصفه سيد الخلق صلى الله عليه وسلم عندما قال: (( تعس عبد الدينار تعس عبد الدرهم ، تعس وانتكس وإذا شيك فلا انتقش )) .

وعندما يدرك الفرد أنه يتعرض لخسارة في سوق الأسهم تحدث داخله استجابة نفسية ـ فسيولوجية فورية وسريعة تعرف باستجابة الخسارة لتدهور سوق الأسهم ، وهذه الاستجابة عبارة عن رد الفعل الأول والأساسي لوجود الخسارة ، وهي تحدث في شكل نمطي داخل الجسم ولدى جميع الناس . أما الآثار التي تسفر عنها هذه الاستجابة فتختلف من شخص إلى آخر ، حسب خسارة الشخص فالذي خسر بيته وسيارته ومصوغات زوجته في السوق ليس كمن خسر جزء من أرباحه أو جزء من رأس ماله

ب ـ الآثار النفسية :
أشار بعض الباحثين الى أن معظم الأمراض تنشأ عن المواقف الضاغطة فقد وجد أن كثيراً من المرضى سبق أن تعرضوا لبعض الخبرات التي تسبب الضغط النفسي قبل أن يصابوا بالمرض بقليل ، فجسم الإنسان في الظروف العادية يكون قادراً على مقاومة الأسباب الخارجية للمرض ، ولكن عندما تصاب دفاعات الجسم بالضغط النفسي يكون عندئذ عرضة للإصابة بالمرض .كحالات التوتر ، وعدم التركيز والتشتت ، والهذيان والوسواس القهري والاكتئاب والصداع الشديد وضيق التنفس .
ففي دراسة عن العلاقة بين ضغوط أحداث الحياة والصحة النفسية . فقد أسفرت النتائج عن ارتباط ضغوط أحداث الحياة المرتفعة بزيادة حدة الأعراض الاكلينيكية المرضية (( الاكتئاب ، القلق ، السيكوسوماتة ، البارنويا ، العدوانية ، الوسواس القهري ، توهم المرض ، الأرق الليلي ، الفوبيا ، الحساسية التفاعلية )) بدرجة دالة إحصائياً في هذه الأعراض جميعا لصالح ذوي الضغوط المرتفعة ، وأن ذوي الضغوط المنخفضة كانوا في مستوى افضل للصحة النفسية .

ج ـ الآثار السلوكية :

تعتبر هذه الآثار أكثر وضوحاً من الآثار الفسيولوجية والنفسية ، ومن بين هذه الاثار كثرة الجلوس أمام شاشات الأسهم ومتابعة ارتفاع الأسهم وانخفاضها ، مما يؤدي الى توتر الشخص وانفعاله وبالتالي اتخاذ قرارات خاطئة ، والفوضى والصراخ في صالات التداول ، الإفراط في النوم ،وقلة النوم ، وفقدان الشهية والإفراط في الطعام ، واختلاف تعبيرات الوجه واختلاف تعامل الأشخاص مع أفراد عوائلهم باختلاف تغيرات وتقلبات سوق الأسهم ( الدراماتيكية) ولجوئهم الى العنف مع الزوجة والأولاد وهناك نساء أهملن منازلهن وأزواجهن وأولادهن بالبقاء لساعات طويلة في صالات التداول ، والطلاق والهرب والهجوم ، والعدوان والغياب عن العمل والتأخر عنه والخروج أثناء وقت الدوام الرسمي لمتابعة سوق الأسهم ، والإفراط في التدخين وتناول العقاقير والمخدرات ، وترك العمل ، والميل للوقوع في الحوادث وشرود الذهن وكثرة الحوادث المرورية والاعتداء على الأفراد والممتلكات العامة والخاصة ، والانتحار في أقصى حالات ضغوط الخسارة .









عرض البوم صور تمارة   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التويجري: دول "الربيع العربي'' خسرت نحو 75 مليار دولار بسبب الاضطرابات سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 12-31-2011 04:18 PM
الدولار يتراجع أمام الجنيه والانتخابات تشغل المتعاملين عن سوق الصرافة فائز مركز بورصة الاسهم العربية 0 12-16-2011 10:21 AM
دعم القوى النفسية فى الفوركس ربى معى مركز البورصة العام 0 09-25-2011 09:46 PM
مؤسسة التمويل الدولية: الاضطرابات لم تقوض فرص نمو الشرق الاوسط سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 05-06-2011 05:55 PM
------------ الحالات النفسية عند تغير السوق -------------- تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 03-24-2011 01:58 PM


الساعة الآن 09:16 AM



SEO by vBSEO