استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   منتدى مركز البورصة السعودي > مراكز بورصة الأسهم والعملات والمعادن > مركز بورصة الاسهم السعودية


التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 


التوقعات حول أسهم قطاع الأسمنت لا تزال جيدة.. والربع الثالث سيكون قوياً



  انشر الموضوع
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-25-2011, 06:49 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 5
المشاركات: 4,781 [+]
بمعدل : 0.98 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
تمارة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مركز بورصة الاسهم السعودية
رغم ارتفاع التكاليف في الربع الثاني.. الأهلي كابيتال:

التوقعات حول أسهم قطاع الأسمنت لا تزال جيدة.. والربع الثالث سيكون قوياً


الرؤية المستقبلية الإيجابية لقطاع الأسمنت تعكس أسعار أسهمها الحالية
جدة - الرياض
صرحت الأهلي كابيتال، أكبر البنوك الاستثمارية في المملكة ومدير الثروات الرائد بالمنطقة، بأن توقعاتها ما تزال إيجابية حول أساسيات قطاع الاسمنت السعودي للفترة المتبقية من العام 2011م، وأنها ستشهد نمواً جيداً في الطلب مع استقرار الأسعار، على الرغم من أن شهري يوليو وأغسطس قد شهدا تباطؤاً موسمياً اعتيادياً. وأكدت بأن ارتفاع العوائد من أهم إيجابيات القطاع مع توقعات ببلوغها حوالي 6-7% في 2011م.
وفي تقرير جديد حول أداء قطاع الاسمنت بالمملكة، أبقت الأهلي كابيتال توصيتها بشراء سهم شركة اسمنت اليمامة عند سعر مستهدف قدره 72,5 ريالات، مدعومة بقدراتها الإنتاجية العالية ومستويات سعر السهم، والتي من المفترض أن تمكنها من الاستفادة من الطلب القوي حالياً في المملكة، خصوصاً وأن التكاليف التشغيلية المنخفضة تضيف إلى قوتها التنافسية، كما أن موقعها في الرياض يمكنها أيضاً من الاستفادة من الطلب القوي على الاسمنت في المنطقة الوسطى بشكل عام، والذي يشكل 40% من الطلب على مستوى المملكة.





أسعار الأسمنت ارتفعت في الربع الثاني إلى 241 ريالاً للطن مقارنة مع 227 ريالاً



وصرح السيد فاروق مياه، رئيس إدارة أبحاث الأسهم المكلف "لقد انخفضت القيمة العادلة للأسعار المستهدفة لمعظم الشركات بشكل طفيف نتيجة لارتفاع التكاليف في الربع الثاني من 2011م، فقد انخفض السعر المستهدف لاسمنت الشرقية نتيجة للارتفاع غير المتوقع في الدخل غير التشغيلي، كما انخفض السعر المستهدف لاسمنت ينبع بسبب ارتفاع الأسعار وانخفاض المبيعات أكثر من المتوقع". وتابع مياه "نعتقد أن التوقعات لا تزال قوية للشركات المدرجة ومتوافقة مع آخر تحديث للقطاع في يونيو 2011م".
وقد شهد قطاع الاسمنت نمواً قوياً خلال الربع الثاني من العام 2011م، حيث ارتفعت عائدات وصافي دخل الشركات التسعة المدرجة في السوق المالية بنسبة 23% و21% سنوياً على التوالي، وذلك يعود إلى النمو القوي في حجم المبيعات (15% للشركات المدرجة) بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الاسمنت بنسبة 6%.
وأوضح مياه أن إيرادات شركات الاسمنت التسع والمدرجة في السوق السعودي ارتفعت بنسبة 23% على أساس سنوي إلى 2,627 مليون ريال، حيث سجلت شركة الاسمنت السعودية أقوى نمو بين الشركات الكبرى المدرجة بنسبة 56% على أساس سنوي، بينما سجلت شركة اسمنت الشرقية أدنى العائدات بنسبة انخفاض بلغت 7% سنويا. وأضاف السيد مياه أن "الدخل الإجمالي للشركات السعودية المدرجة شهد نمواً بنسبة 21% سنوياً ليصل إلى 1,369 مليون ريال في الربع الثاني من العام الحالي. كما أفادت بيانات شركة الاسمنت العربية بقوة النمو مرة أخرى عن 46%، بالرغم من ضعف نمو شركة اسمنت المنطقة الشرقية وارتفاع إجمالي الدخل بنسبة 3% سنوياً. ورغم ذلك، انخفض الهامش الإجمالي للقطاع بنسبة 1% على أساس سنوي ليصل إلى 52% في الربع الثاني من 2011م".
سجل إجمالي حجم المبيعات نمواً بنسبة 13% في الربعالثاني ليصل إلى 13,559 مليون طن. وقد ارتفع إجمالي حجم المبيعات للشركات التسعة المدرجة بنسبة 15% سنوياً ليصل إلى 10,757 مليون طن، في حين زاد نمو مبيعات شركات الاسمنت الأربعة الخاصة بنسبة 5% ليصل إلى 2,802 مليون طن في الربع الثاني من 2011. وقد كانت شركة الاسمنت العربية الأقوى نمواً بين الشركات المدرجة بنسبة بلغت 39%، بينما سجلت شركة اسمنت الشرقية أضعف معدلات النمو مع انخفاض في المبيعات قدره 9% سنوياً.
وفي الشركات التسعة المدرجة، ارتفع متوسط سعر الاسمنت لكل طن بنسبة 6% سنوياً، و5% بشكل ربع سنوي ليصل إلى 241 ريالاً في الربع الثاني من 2011. أما متوسط تكاليف إنتاج الاسمنت لكل طن فقد ارتفع بنسبة 9% سنوياً و6% بشكل ربع سنوي ليصل إلى 115 ريالاً في الربع الثاني. سجلت شركة الاسمنت العربية أعلى معدلات النمو من حيث متوسط السعر،وتكلفة الإنتاج لكل طن محققة نسبة 27% و34% على التوالي. وقد كشفت بيانات اسمنت تبوك عن أقل سعر للاسمنت منخفضاً بنسبة 1% سنوياً، بينما سجلت أسمنت الجنوبية أكبر انخفاض في تكلفة الإنتاج لكل طن بنسبة 5% سنوياً خلال الربع الثاني.
ويشير مياه هنا إلى أن "ارتفاع الأسعار يعود إلى النقص في المعروض من الاسمنت على المدى القصير بالمنطقة الغربية نظراً لنقص الوقود لدى شركة أسمنت ينبع. وقد أدى ذلك بالإضافة للطلب القوي إلى ارتفاع الأسعار، حيث صعد سعر طن الاسمنت الربعي بفضل زيادة الاعتماد على المخزون مما منع استغلال التكاليف الثابتة بكفاءة".
وقد أعربت الأهلي كابيتال عن اعتقادها بأن الربع الثالث من 2011م سيكون ربعاً قوياً آخر لقطاع الاسمنت، رغم تباطؤ النمو الذي سجله في النصف الأول من العام متأثراً بموسمي الصيف وشهر رمضان المبارك.
وأوضح مياه "نتوقع أن تسجل شركات الاسمنت الستة التي نقوم بتغطيتها عائدات تبلغ 1,533 مليون ريال، لتحقق بذلك زيادة سنوية قدرها 7%، وأرباح إجمالية قدرها 828 مليون ريال، بنسبة سنوية قدرها 10%. كما توقع التقرير أن تحقق الشركات صافي دخل قدره 745 مليون ريال بزيادة سنوية قدرها 12%. أما العائدات الربعية، فنعتقد أنها مرشحة للانخفاض بنسبة 24%، تبعاً لانخفاض المبيعات في شهر يوليو وأغسطس الذين صادفا فترة العطلات الصيفية وحلول شهر رمضان".
ووفقاً لتقرير الأهلي كابيتال، فقد ارتفع إجمالي حجم المبيعات الشركات! المدرجة بالسوق، في يوليو وأغسطس، بنسبة 4,7% سنوياً، متأثراً بشكل كبير بهبوط قدره 10% في أغسطس بسبب تزامن رمضان المبارك مع هذا الشهر خلال 2011م، في حين تزامن رمضان مع جزء منه في 2010م. كذلك ستشهد بداية شهر نوفمبر القادم هبوطاً طفيفاً في المبيعات نظراً لتزامنها مع موسم الحج. وبالرغم من ذلك، تتوقع الأهلي كابيتال نمو إجمالي مبيعات الاسمنت بالمملكة بنسبة 9% في النصف الثاني من العام الحالي، مدعوماً بالنشاط المتنامي لقطاع الإنشاءات المحلي.
الجدير بالذكر، أن الأهلي كابيتال لم تغير توقعاتها لحجم مبيعات 2011م، عدا شركة اسمنت اليمامة، حيث التوقعات أقل عند 6% نظراً لارتفاع الأسعار الذي سيعيق المبيعات. وعلى المدى الطويل، رفعت الأهلي كابيتال من تقديراتها لمبيعات معظم الشركات المدرجة في السوق بنحو 2-5% بفضل تنامي الطلب المستقبلي بالإضافة إلى زيادة الحصة السوقية التي تستحوذ عليها تلك الشركات.
وقد ارتفعت أسعار الاسمنت بشكل ملحوظ في الربع الثاني من 2011م لتصل إلى 241 ريالاً للطن مرتفعة من 227 ريالاً للطن (ومن 229 ريالاً للطن في الربع الأول من 2011م). وتعتقد الأهلي كابيتال أن هذا الارتفاع تركز في الاسمنت المعبأ بالمنطقة الغربية، وأن ارتفاع السعر مرده إلى التوقف المؤقت للإنتاج في اسمنت ينبع بسبب إشكال ات في الوقود من جهة، وارتفاع الطلب على الاسمنت من جهة أخرى. وتعتقد الأهلي كابيتال بأن متوسط أسعار النصف الثاني من 2011م ربما سيسجل 238 ريالاً بانخفاض نسبته 1% عن النصف الأول، ولكن أعلى بنسبة 3% على أساس سنوي.
ملخص تقييمات الشركات في التقرير يتضمن:
شركة الاسمنت السعودية
أبقت الأهلي كابيتال على توصيتها بالحياد لسهم شركة الاسمنت السعودية دون تغيير سعر سهمها المستهدف عند 62 ريالاً، مؤكدة أن خطوط الإنتاج التي دشنت مؤخراً ستهبط بالتكاليف التشغيلية ما سيعطي دفعة لسهم الشركة، وأن الشركة في وضع جيد يمكنها من الاستفادة من الطلب المتنامي بشكل قوي على الاسمنت بالمملكة، وذلك مرده إلى قدراتها العالية ومستويات السعر الجيدة، في حين أن الطلب المنخفض نسبياً بالمنطقة الشرقية سيكون سلبياً على سعر السهم.
شركة اسمنت الجنوب
أبقت الأهلي كابيتال على توصيتها بالحياد لسهم شركة اسمنت الجنوب السعودية دون تغيير سعر سهمها المستهدف عند 72,2 ريالاً. وأشارت إلى أن درات الشركة العالية ومستويات سعر السهم ستمكنها من الاستجابة لأي زيادة في الطلب المحلي. بالإضافة إلى ذلك، يتوقع أن تقوم اسمنت الجنوب في العام 2012م بتعزيز قدراتها الإنتاجية بتدشين خط جديد تصل قدرته إلى 1,5 مليون طن متري سنوياً. وتعتقد الأهلي كابيتال أن سعر السهم الحالي يعكس تلك المتغيرات، حيث يتداول السهم عند مكررات ربحية تاريخية.
شركة أسمنت القصيم
أبقت الأهلي كابيتال على توصيتها بالحياد لسهم شركة اسمنت القصيم عند سعر مستهدف قدره 71,8 ريالات. التكاليف التشغيلية المنخفضة والعوائد العالية ما تزال تشكل عنصر قوة للشركة، بينما ينظر لمعدلات الاستخدام المرتفعة ومستويات المحزون المنخفضة كمصدرين للقلق، وتتوقع الأهلي كابيتال هبوط مبيعات الربع الثالث من 2011م بنسبة 3% على أساس سنوي مقابل نمو سيشهده القطاع بنسبة 5%.
شركة اسمنت الشرقية
أبقت الأهلي كابيتال على توصيتها بالحياد لسهم شركة أسمنت الشرقية عند سعر مستهدف قدره 52,4 ريالاً. ومن المرجح أن تتأثر نسب النمو في الشركة لما تبقى من 2011م، وذلك بسبب هبوط في مبيعات الكلينكر محلياً، مقارنة مع مبيعاتها المرتفع في 2010م. بالإضافة إلى ذلك، تسببت محدودية قدرات الشركة ونقص المخزون في إعاقة مساعي الشركة لتلبية الطلب المتزايد على منتجاتها. القدرة على التصدير بحرية سيشكل محفزاً رئيسياً لسعر السهم.
شركة اسمنت اليمامة
أبقت الأهلي كابيتال على توصيتها بشراء سهم شركة اسمنت اليمامة عند سعر مستهدف قدره 72,5 ريالاً. القدرات العالية ومستوى سعر السهم يفترض أن يمكنا الشركة من الاستفادة من الطلب القوي حالياً في المملكة. التكاليف التشغيلية المنخفضة تضيف إلى قوتها التنافسية. ولكون مقر الشركة في الرياض، تتمتع الشركة بموقع جيد للاستفادة من الطلب القوي على الاسمنت في المنطقة الوسطى بشكل عام، والذي يشكل 40% من الطلب على مستوى المملكة.
شركة اسمنت ينبع
أبقت الأهلي كابيتال على توصيتها ببيع سهم شركة اسمنت ينبع وحددت سعره المستهدف عند 53,1 ريال. الزخم المتزايد في القطاع العقاري يوفر مناخاً إيجابياً للشركة، لكن الأنباء التي تفيد بتأجيل بداية العمليات في خط إنتاجها الجديد تؤثر سلباً على السهم. وتعتقد الأهلي كابيتال أن الرؤية المستقبلية الإيجابية لقطاع الأسمنت تعكس سعر السهم الحالي.









عرض البوم صور تمارة   رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الجزيرة كابيتال: قطاع الأسمنت السعودي الأكثر تنافسية في العالم سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 01-12-2012 11:55 PM
"جلوبل": تراجع أرباح قطاع الأسمنت فى مجلس التعاون الخليجي خلال الربع الثالث 0.5 % سنو تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 12-03-2011 03:30 PM
الراجحي المالية: أسباب التفاؤل حول قطاع البتروكيماويات على المدى البعيد لا تزال قائمة سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 03-11-2011 03:18 PM
الراجحي المالية: أسباب التفاؤل حول قطاع البتروكيماويات على المدى البعيد لا تزال قائمة سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 03-11-2011 03:14 PM
من أعماق قلبي وأشواقي أهديكم هذا السهم سيكون حديث المجالس تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 01-12-2011 02:04 PM


الساعة الآن 10:25 AM



SEO by vBSEO