استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   منتدى مركز البورصة السعودي > مراكز بورصة الأسهم والعملات والمعادن > مركز بورصة الاسهم السعودية

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 


بنمو 17%.. البنوك السعودية تربح 19,568 مليار ريال في 9 شهور



  انشر الموضوع
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-16-2011, 11:22 AM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 5
المشاركات: 4,746 [+]
بمعدل : 1.48 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
تمارة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مركز بورصة الاسهم السعودية
إعداد: إكرامي عبدالله
إرتفعت الأرباح الصافية للبنوك المدرجة في سوق الأسهم السعودية -11 بنكاً- بنسبة 16.9% لتصل إلى 19568.3 مليون ريال مقابل 16736.6 مليون ريال بنفس الفترة من العام الماضي، كما إرتفعت بنسبة 29% بالربع الثالث من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي لتحقق 6491.1 مليون ريال مقابل 5019.2 مليون ريال بالربع الثالث من العام الماضي.
من ناحية اخرى، تراجعت الأرباح الصافية للبنوك بالربع الثالث من العام الجاري مقارنة بالربع السابق "الثاني" بنسبة 5% متراجعة الى 6491.1 مليون ريال بالربع الثالث، بينما كانت بحدود 6822.7 مليون ريال بالربع الثاني من نفس العام.
فيما يخص التسعة أشهر، تكررت جملة إنخفاض مصاريف العمليات كمبرر لارتفاع أرباح البنوك في إعلانات "5 بنوك" منها وهي "الرياض والجزيرة والسعودي للاستثمار والسعودي البريطاني"ساب" والسعودي الهولندي "، فيما بررت بقية البنوك النمو في أرباحها بأسباب تعد تشغيلية منها الدخل من الاعمال المصرفية والاستثمار، ودخل العمليات وتحسن الاداء المالي، وزيادة اتعاب الخدمات البنكية، ونمو العمليات ودخل الانشطة الرئيسية، وارتفاع دخل الانشطة الرئيسية والعمولات.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وإرتفعت الأرباح الصافية لجميع البنوك المدرجة في التسعة أشهر الأولى من العام الجاري فيما عدا مجموعة سامبا المالية تراجعت بنسبة 4.9% من 3,534 مليار ريال العام الماضي الى 3,360 مليار ريال العام الماضي وهو ما بررته المجموعة بانخفاض ربح العمولات الخاصة.
أما بشأن الربع الثالث مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حقق مصرف الراجحي أعلى صافي أرباح خلال الربع الثالث بـ1,936 مليار ريال، فيما جاء بنك الجزيرة أقلها بـ66 مليون ريال. وحقق بنك البلاد أعلى نسبة نمو بالربع الثالث عن نفس الفترة من العام الماضي حيث نما بنسبة 3463%.
وعن أرباح الربع الثالث مقارنة بالربع السابق من نفس العام، تكاد تكون تقاسمت البنوك التراجع والارتفاع في نسب النمو، حيث نمت أرباح ستة بنوك عن الربع السابق وهي "الراجحي وسامبا والهولندي والبلاد والجزيرة والانماء"، فيما تراجعت خمسة بنوك وهي "الفرنسي وساب والعربي الوطني والسعودي للاستثمار والرياض".
وفيما يخص البنوك غير المدرجة، أعلن البنك الأهلي التجاري عن تحقيق أرباح صافية خلال التسعة أشهر من عام 2011م بلغت 4,473 مليار ريال مقابل 3,468 مليار ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 29.0%، ولقد بلغت الأرباح الصافية خلال الربع الثالث 1546 مليون ريال مقابل 828 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 86.6%.

تباين تعليقات الخبراء على نتائج البنوك

تباينت تعليقات الخبراء حول أرباح البنوك، حيث اعتبرها البعض إيجابية بفضل الانتهاء من تجنيب المخصصات، فيما اعتبرها البعض الأخر أقل من التوقعات خاصة مع تراجع معظمها بالربع الثالث عن الثاني من نفس العام.

اعتبر عبدالحميد العمري ،الكاتب الاقتصادي وعضو جمعية الاقتصاد السعودية، ان نتائج البنوك السعودية جاءت إيجابية كونها تخلصت خلال عامين ونصف من تجنيب المخصصات مما دعم ارباح الربع الثالث من العام الجاري خاصة ، لافتاً الى ما ساهم في النمو الكبير بالربع الثالث مقارنة بالعام الماضي، ان في هذه الفترة من العام الماضي كانت الأعلى في أخذ المخصصات.

وأكد العمري لـ"مباشر" على ان إجمالي ارباح البنوك للتسعة أشهر الاولى من العام الجاري تعد ايجابية وستكتمل باعلان البنوك في نهاية العام.

وعن توقعاته لمستقبل القطاع، توقع العمري رسملة رؤوس اموال عدد من البنوك خاصة الكبيرة منها لتصبح مؤهلة لمعايير بازل3، متوقعاً انتهاء البنوك من ذلك خلال فترة وجيزة.

من ناحية اخرى، أوضح العمري ان التفاؤل للقطاع غير مكتمل بسبب بعض الامور منها معدل دوران النقود بحدود 0.74 بالتالي لا زال اقل من 2010 ، كما ان النمو في الاقراض مقابل الودائع لم يلبي حاجة القطاع الخاص لذا مطلوب استمرار التمويل.

وأرجع النمو المحدود في التمويل الى سياسة مؤسسة النقد العربي السعودي -ساما- لمواجهة التضخم من خلال التعامل مع المعروض النقدي لذا قامت بطرح اذونات خزانة لامتصاص السيولة من السوق.

على الجانب الأخر، قال هشام تفاحه،رئيس قسم البحوث في مجموعة بخيت الاستثمارية، ان أرباح البنوك جاءت اقل من التوقعات خاصة البنوك متوسطة الحجم مثل العربي الوطني والسعودي الفرنسي وساب، مشيراً الى ان النسبة الأكبر منها تراجعت ارباحها مقارنة بالربع السابق وهو الذى يجب التركيز عليه على اعتبار ان ارباح البنوك ليست موسمية كقطاع الاتصالات او الاسمنت.

وذكر لـ"مباشر" ان غالبية البنوك حققت ارباحها من خلال تخفيض مصاريف العمليات او التشغيل مما يعني ان ليس لديها منتجات جديدة تقدمها، لافتا الى انها كانت تنتظر اقرار قانون الرهن العقاري الا انه لم يُقر بعد وهناك مصادر تشير الى انه تم تأجيله لحين دراسة تأثيره على المشاريع الجديدة.

وأوضح انه من حيث التشغيل نجد البنوك السعودية قد حققت نفس معدلات الربع الثالث من العام الماضي او قريبة منها، ولم يحقق ارباحاً واضحة من التشغيل سوى مصرف الانماء ذلك كونه حديث التشغيل.

وعزى تفاحه نمو ارباح البنوك بالربع الثالث الى الانتهاء من أخذ المخصصات خلال الفترات السابقة بالتالي فمن الطبيعي ان تنمو الارباح.

وعن توقعاته للربع الرابع من العام الجاري، توقع تفاحه تحقيق البنوك لارباح مساوية للربع الثالث ان لم تكن أقل.

من ناحية اخرى، أكد على ان تقييمات البنوك لا تزال جيدة من حيث مكررات الارباح حيث السعودي الفرنسي 10 مرات والسعودي البريطاني 9 مرات والراجحي 15 مرة.

مصدر الخبر/ موقع مباشر
mubasher.info









عرض البوم صور تمارة   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
البنوك السعودية تؤكد جاهزيتها لصرف حوالي 1.1 مليار ريال للمستفيدين من الدفعة الأولى ب سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 12-31-2011 04:18 PM
إقراض البنوك السعودية سينمو 15 % .. وأكثر من 25 مليار ريال أرباح متوقعة بنهاية 2011 سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 09-10-2011 07:04 AM
الاتصالات السعودية تربح 1.57 مليار ريال في الربع الأول متداول حر مركز بورصة الاسهم السعودية 0 04-21-2011 05:13 PM
سابك تربح 21.6 مليار ريال في 2010 وأرباح الربع الأخير تصل إلى 5.8 مليار ريال متوافقة تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 01-19-2011 09:27 AM
سابك تربح 21.6 مليار ريال في 2010 وأرباح الربع الأخير تصل إلى 5.8 مليار ريال متوافقة سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 01-19-2011 09:27 AM


الساعة الآن 03:03 AM



SEO by vBSEO