منتدى مركز البورصة السعودي

منتدى مركز البورصة السعودي (http://borsacenter.mosw3a.com/index.php)
-   مركز بورصة الاسهم السعودية (http://borsacenter.mosw3a.com/f6/)
-   -   بورصة البحرين من مركز للطواريء ! (http://borsacenter.mosw3a.com/f6/%D8%A8%D9%88%D8%B1%D8%B5%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D8%B1%D9%8A%D9%86-%D9%85%D9%86-%D9%85%D8%B1%D9%83%D8%B2-%D9%84%D9%84%D8%B7%D9%88%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%A1-2472.html)

تمارة 03-16-2011 10:21 AM

بورصة البحرين من مركز للطواريء !
 
تداولات الأسهم هادئة مع غياب حالة اليقين بشأن التوتر ..

بورصة البحرين تدير العمليات من مركز للطوارئ لأول مرة في تاريخها !






المنامة - علي الفردان :
بدأت بورصة البحرين تداولاتها الأسبوعية يوم الأحد ويوم أمس (الإثنين 14 مارس/ آذار 2011) من خلال مركز خاص للطوارئ أعد قبل أعوام بهدف ضمان عمل البورصة في الأزمات وذلك لأول مرة وسط تداولات محدودة.
وذكر مصدر لـ «الوسط» أن عمليات التداول تتم بصورة طبيعية وأن الموظفين والوسطاء حضروا للعمل بصورة طبيعية في مركز الطوارئ المجهز بجميع المعدات الضرورية وأنه بدأ العمل بالمركز في مطلع أعمال هذا الأسبوع الأحد والاثنين بعد أن تم إغلاق الطريق المؤدية إلى مقر البورصة في مرفأ البحرين المالي.
ومازال غياب حالة اليقين من الأوضاع الاقتصادية تلف المشهد الاقتصادي بمزيد من الغموض، في ظل غياب مخارج جدية من الأزمة الراهنة بعد استمرار الاحتجاجات المطالبة بإصلاحات سياسية واقتصادية منذ أكثر من شهر.
وبورصة البحرين كانت في العام الماضي من أكثر الأسواق المالية تأثراً بالأوضاع الاقتصادية بين نظيراتها في دول الخليج.
وكان مجلس إدارة سوق البحرين للأوراق المالية وافق في يونيو/ حزيران 2009 على مقترح بإنشاء وتجهيز مركز استمرار العمل في الحالات الطارئة (Business Continuity Center)، بما يضمن قدرة السوق على مواصلة تقديم خدماتها في حالة تعرض مقرها الرئيسي أو نظام التداول فيها لأي ظرف طارئ قد يعوقها عن تقديمها.
وعلى صعيد التداولات ليوم أمس، شهدت بورصة البحرين تداولات محدودة هذا الأسبوع، لكن الأسعار شهدت تغييرات حادة، إذ إن كميات التداول تعد مؤشراً رئيسياً لحركة الاستثمارات.
وهبطت أسهم ألمنيوم البحرين لأدنى مستوياتها أمس منذ الإدراج في نوفمبر/ تشرين الماضي 20 فلساً بنسبة 2.17 في المئة ليستقر السعر عند 900 فلس في الوقت الذي تشهد فيه البحرين دعوة لإضراب عن العمل طال منشآت صناعية حيوية.
فيما شهدت أسعار بعض البنوك القيادية في السوق مثل البنك الأهلي المتحد ومصرف السلام هبوطاً بنسب تتراوح بين 6 و9 في المئة تقريباً.
وأقفل مؤشر البحرين العام أمس عند مستوى 1,395.06 بانخفاض قدره 22.16 نقطة مقارنة بإقفاله يوم الأحد وذلك بنسبة 1.56 في المئة.
وقد تداول المستثمرون في بورصة البحرين 454.2 ألف سهم، بقيمة إجمالية قدرها 132.2 ألف دينار بحريني، تم تنفيذها من خلال 19 صفقة، حيث ركز المستثمرون تعاملاتهم على أسهم قطاع الصناعة والذي بلغت قيمة أسهمه المتداولة 90.24 ألف دينار أي ما نسبته 68 في المئة من القيمة الإجمالية للتداول وبكمية قدرها 100.1 ألف سهم، تم تنفيذها من خلال 8 صفقات.
وجاءت شركة ألبا في المركز الأول إذ بلغت قيمة أسهمه المتداولة 90.24 ألف دينار أي ما نسبته 68.24 في المئة من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة وبكمية قدرها 100.1 ألف سهم، تم تنفيذها من خلال 8 صفقات.
أما المركز الثاني فكان لشركة بتلكو بقيمة قدرها 21.42 ألف دينار أي ما نسبته 16.20 في المئة من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة وبكمية قدرها 51.96 ألف سهم، تم تنفيذها من خلال 3 صفقات.
ثم جاء مصرف السلام بقيمة قدرها 14.89 ألف دينار أي ما نسبته 11.26 في المئة وقد تم يوم أمس تداول أسهم 6 شركات، انخفضت أسعار أسهم 4 شركات، وحافظت بقية الشركات على أسعار اقفالاتها السابقة.
وبلغ حجم الأسهم المتداولة 280 ألف سهم، تم تنفيذها من خلال 4 صفقات.
وكان اقتصادي غربي كبير في أحد المصارف الأجنبية العاملة في المنطقة أشار في وقت سابق إلى أن البحرين سيكون عليها اتخاذ تغييرات هيكلية ورئيسية لطمأنة المستثمرين في العالم بعدم عودة التوترات التي تشهدها البلاد في الوقت الراهن.
وأبلغ الاقتصادي، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، «الوسط»، أن المستثمرين العالميين يراقبون بحذر ما يجري وأنهم يحتاجون للشعور بالطمأنينة بأن «ما حدث لن يتكرر» وهذا سيتطلب تغييرات جذرية.
وقال «أعتقد أنه طالما لم يتم التصدي للمشكلات الهيكلية في البحرين فالعديد سيفكر إنه حدث مرة واحدة... لماذا لن يحدث مرة أخرى؟»
وأضاف الاقتصادي أن المستثمرين العالميين «صدموا حقاً من التطورات الأخيرة في البحرين التي عرضت نفسها دائماً بأنها أكثر ليبرالية من جاراتها في دول الخليج».
وأوضح أن التطورات الأخيرة في البحرين كشفت للمستثمرين حقيقة تركيبة المجتمع في البحرين، كما شكل إلغاء موعد إقامة سباق الفورمولا1 في مارس/آذار الجاري صدمة للكثيرين.
وتابع «لا يمكننا أن نستبعد فترة من عدم اليقين، إذ ليس هناك فوضى في بعض البلدان التي تشهد الاحتجاجات مثل ليبيا التي نرى أنها على شفا حرب أهلية». وفي معرض رده على توقعات المستثمرين بشأن حركات الاحتجاج العربية التي شهدتها مصر وتونس وتشهدها دول أخرى مثل ليبيا، أضاف «عموما اعتقد أن جميع المستثمرين ينتظرون لمعرفة ما ستكون النتائج النهائية لهذه الحركات العربية. وهناك آمال كبيرة» .

تعليـقي : لعنـة الله مَن تسبّب في ذلك !






--------------------- التوقيـع الإفـتراضي ---------------------


دولة جـابها عبد العـزيز بالسَّـيف *** ما يهـزها حملة بزاريـن بالفيـس !


الساعة الآن 11:45 PM


a.d - i.s.s.w


SEO by vBSEO