استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   منتدى مركز البورصة السعودي > مراكز بورصة الأسهم والعملات والمعادن > مركز بورصة الاسهم السعودية


التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 


تحقيق- سعوديون يعقدون نية الصيام عن التداول في رمضان



  انشر الموضوع
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-02-2011, 08:10 AM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 5
المشاركات: 4,781 [+]
بمعدل : 0.98 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
تمارة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مركز بورصة الاسهم السعودية
تحقيق- سعوديون يعقدون نية الصيام عن التداول في رمضان








يعزف كثير من السعوديين عن التداول في سوق الاسهم خلال شهر رمضان من أجل التفرغ للعبادة. لكن الشهر الفضيل يحل هذا العام وسط قلق وترقب لما ستسفر عنه أزمة الديون الامريكية ويتزامن مع موسم أجازات الصيف وحرارة قائظة تصل الى 50 درجة مئوية مما يمنح المتعاملين أسبابا اضافية لاعتزال قاعات التداول خلال الشهر.

وقال راشد السبيعي وهو متعامل سعودي في العقد الخامس من العمر لرويترز "في العادة تنقص عمليات التداول في السوق أكثر من 50 في المئة في شهر رمضان... منذ بداية الصيف وعدد الاشخاص في صالة التداول يتناقص واعتقد انه في رمضان لن تجد (أكثر من) 10 في المئة من المتداولين."

وأضاف السبيعي وقد جلس على مقعد وثير من الجلد الفاخر وعيناه لا تفارقان شاشة التداول "اعتقد ان السوق في رمضان هذا العام ستكون ضعيفة جدا أولا بسبب الاوضاع التي تمر بها المنطقة وتزامن رمضان مع موسم الاجازات الى جانب مشكلة الديون الامريكية التي لم تتضح الى الان."

وبدت علامات القلق والتوتر على معظم المتعاملين في قاعة التداول عند الحديث عن أزمة الديون في الولايات المتحدة حيث ينبغي أن يرفع الكونجرس سقف الدين العام قبل الثاني من أغسطس اب وذلك قبل أن تنفد الاموال المتاحة للحكومة لسداد التزاماتها.

يقول هشام تفاحة رئيس ادارة الاصول لدى مجموعة بخيت الاستثمارية "(رمضان) هذا العام حالة استثنائية. كل الناس أجلت قراراتها لحين اتضاح الرؤية بخصوص الديون الامريكية... هذا حدث لم يكن موجودا العام الماضي والجميع ينتهج سياسة الانتظار والترقب سواء الافراد والمحافظ الكبرى أو المؤسسات."

وتابع أن تلك الازمة ستلقي بظلالها على أسعار النفط الذي يمثل 90 بالمئة من الايرادات الحكومية السعودية و50 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي. وقال "الاعين كلها على الاقتصاد الامريكي وهناك نوع من الفرملة."

وبعد خلاف مرير استمر شهورا يصوت المشرعون الجمهوريون والديمقراطيون يوم الاثنين على اتفاق يدعمه البيت الابيض لرفع سقف الدين الامريكي وتفادي التخلف عن السداد.

ومن المتوقع أن يوافق مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الديمقراطيون على الاتفاق الذي يرفع سقف الدين ويخفض العجز بمقدار 2.4 تريليون دولار على مدى عشر سنوات.

ويرى تفاحة أنه في حال رفع سقف الدين الامريكي قد ينعكس الامر ايجابيا على السوق السعودية في أوائل رمضان وعزا ذلك للعوامل الاساسية القوية للسوق السعودية وتحقيق الشركات لنتائج قوية لم ينعكس صداها بعد على المؤشر.

وقال "نمت أرباح السوق السعودي في الربع الثاني 28 بالمئة تقريبا عن الربع الثاني من 2010 وبنسبة 15 بالمئة عن الربع الاول من 2011 ...هناك نمو في خانة العشرات وصورة الاقتصاد العام قوية."
ويؤيد عبد الحميد العمري الكاتب الاقتصادي البارز وعضو جمعية الاقتصاد السعودي هذا الرأي قائلا ان النتائج لم تنعكس بصورة قوية على السوق لكنه يرى أنه حتى في حال التوصل لقرار بشأن رفع سقف الدين الامريكي فان ذلك سيكون خبرا جيدا على مستوى الافراد لكن أثره على السوق محدودا.

وقال العمري "لو ظهر هذا القرار في وقت اخر غير رمضان وفترة الصيف وضعف السيولة وعدم الرغبة في الشراء لكان أحدث تأثيرا كبيرا لكن الفائدة (في ظل هذه العوامل) ستكون محدودة."

والمستثمرون الافراد هم القوة الدافعة لسوق الاسهم السعودية ووفقا لبيانات رسمية يسجل الافراد نحو 93 بالمئة من الصفقات اليومية في البورصة السعودية.

يقول ناصر الفريح وهو من المتعاملين الافراد "في الايام العادية أحضر الى السوق بشكل يومي ولكن في رمضان يقتصر الامر على يومين أو ثلاثة بالكثير."

ويأتي الحرمان من التدخين والقهوة في نهار رمضان كعامل اضافي يدفع البعض للصيام عن التداول ايضا.

يقول فيصل الشمري أحد المتعاملين في السوق "نعمل كمجموعة في صالة التداول وجميعنا مدخنون ومن النادر جدا أن نتفق أو نقوم بأي عملية في نهار رمضان."

ضيف الله العلي موظف حكومي التقت به رويترز قبل أيام من بدء الشهر الكريم قال وهو يحتضن بيديه قدحا كبيرا من القهوة "أول أيام الصيام يقلل من نشاط الناس وادائهم في السوق كما أن هناك العديد من المخاوف لدى المتعاملين مما يحدث في العالم العربي."

واضاف العلي البالغ من العمر 50 عاما أثناء متابعة شاشة أسعار الاسهم في قاعة تداول تابعة لاحد البنوك السعودية "السوق في رمضان بشكل عام ضعيفة جدا واعداد المتداولين والسيولة تنقص بشكل كبير لذلك يجب أن يتم النظر في ساعات العمل."

ويقول محللون بارزون ان نمط التعاملات في السوق السعودية دائما ما يتسم بالتراجع خلال فترات الهدوء الموسمي كالصيف وشهر رمضان.
فيقول العمري من جمعية الاقتصاد السعودي "الاسواق الناشئة ولاسيما السوق السعودية دائما ما تتأثر (بالعوامل) الموسمية. رمضان وفصل الصيف فترات يضعف فيها الشراء والتداول والاعوام الاخيرة أظهرت أن أدنى مستويات السيولة تسجل في رمضان."

وقال تفاحة "من المعروف أن شهر رمضان يشهد هدوءا في التداول. المجتمع السعودي مجتمع محافظ يميل للتفرغ للعبادات خلال الشهر... هذه ثقافة مجتمع. يبتعد المتعاملون عن السوق ويقولون لن نخسر شيئا خلال رمضان."

ويتوقع العمري أن تسجل قيم التعاملات هذا العام مستويات أكثر انخفاضا وعزا ذلك لعدة أسباب على رأسها أن أحدث بيانات لمؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) أظهرت أن المستثمرين الاجانب سجلوا انخفاضا في الاستثمارات الاجنبية داخل السوق السعودية.

وقال "خرج في الربع الاول تقريبا 439 مليون دولار... الاستثمارات الاجنبية حاليا لا تتجاوز 3.2 مليار دولار."

وأوضح أنه الى جانب خروج الاستثمار الاجنبي والمحافظ النشطة خرجت من السوق أكثر من 18.5 مليار ريال في الربع الاول من جانب المستثمرين السعوديين.

وقال العمري "مستوى التداولات في الاساس باتجاه الانخفاض فما بالنا ونحن نتحدث عن موسمية الصيف ورمضان."

وكان تقرير حديث لمجموعة جدوى للاستثمار أشار الى أن السوق السعودية تسلك نمطا معينا للتداول في شهر رمضان يتسم بتراجع المؤشر في الاسابيع الثلاثة الاولى من الشهر قبل أن ينتعش في الاسبوع الاخير والاسابيع التي تلي عيد الفطر وأشار الى أن تزامن العطلة الصيفية مع رمضان سيضعف التداول بالبورصة.

وقال التقرير "بالطبع تؤثر الاحداث العالمية على أداء السوق طيلة العام ورمضان ليس استثناء ... هناك عامل مخاطرة يجب أخذه في الاعتبار بالنسبة لرمضان الحالي وهو رد فعل الاسواق في حال فشل الحكومة الامريكية في الوصول الى اتفاق بشأن رفع سقف ديونها بحلول الثاني من اغسطس ... ربما تطغى التحركات الكبيرة في الاسواق العالمية على النمط الموسمي للسوق السعودي خلال رمضان."

ومع صعوبة الصيام في فصل الصيف بالمملكة اذ تقارب درجات الحرارة 50 درجة مئوية لا يزال المتعاملون السعوديون يأملون في تغيير مواعيد التداول خلال شهر رمضان أو تقليص ساعات التداول.
وتظل مواعيد التداول في البورصة السعودية دون تغيير خلال رمضان من الساعة 11 صباحا (الثامنة بتوقيت جرينتش) وحتى الساعة الثالثة والنصف عصرا (1230 بتوقيت جرينتش) بينما جرى تقليص ساعات التداول في الدوائر الحكومية والقطاعين العام والخاص الى خمس أو ست ساعات بدلا من ثماني ساعات.

يقول ضيف الله العلي "امل أن يكون عمل السوق في رمضان من بعد صلاة الظهر أي من الساعة الواحدة الى بعد صلاة العصر."

فيما يقول فيصل الشمري "أتمنى أن يكون التداول في رمضان في المساء معظم من أعرفهم لا يعملون في النهار."










عرض البوم صور تمارة   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحقيق- سخونة الاسعار ترهق السعوديين في رمضان سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 08-13-2011 01:10 AM
تقرير: وزراء مالية مجموعة السبع يعقدون مؤتمرا عبر الهاتف لمناقشة اضطراب الأسواق تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 08-07-2011 08:22 PM
نصيحه شهر الصيام المحترف مركز البورصة العام 0 08-07-2011 04:13 PM
متابعة مسار المؤشر بعد كل اغلاق الى نهاية التداول بشهر رمضان المبارك تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 08-02-2011 11:44 PM
سعوديون يتهمون شركة إماراتية بالنصب عليهم سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 01-19-2011 10:27 AM


الساعة الآن 01:39 PM



SEO by vBSEO