استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   منتدى مركز البورصة السعودي > مراكز بورصة الأسهم والعملات والمعادن > مركز بورصة الاسهم السعودية

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 


حذر أوبك قد يدفع سعر برميل النفط إلى مائة دولار من جديد



  انشر الموضوع
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-31-2010, 10:57 AM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 5
المشاركات: 4,746 [+]
بمعدل : 1.47 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
تمارة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مركز بورصة الاسهم السعودية
لندن 30 ديسمبر 2010 م رويترز
تجاوز النفط النطاق السعري الذي تفضله السعودية أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم بين 70 و80 دولارا للبرميل ومع ذلك من المستبعد أن تتحرك أوبك لوقف الاتجاه الصعودي مما يمهد الطريق لتجاوز السعر مستوى المائة دولار للبرميل.
وفي اجتماعين عقدا الشهر الجاري - هما مؤتمر منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك في كويتو ومحادثات وزراء النفط العرب في القاهرة - تمسكت الدول المنتجة بتخفيضات الإنتاج التي أعلنتها أوبك قبل عامين.
وقال وزراء ومسؤولون انه حتى في حالة بلوغ السعر مائة دولار فانه لن يضر الاقتصاد بالضرورة ولا يعني الحاجة لزيادة إنتاج أوبك إذا كان ارتفاع الأسعار ناجم عن مضاربة وليس عن أي نقص في الإمدادات.
وقال عبد الله البدري الأمين العام لأوبك هذا الشهر إذا بلغ السعر 100 دولار نتيجة للمضاربة ..لن تتحرك أوبك.
وأشار كذلك إلى أن المنظمة لا ترغب في ارتفاع السعر إلى هذا المستوى.
وانقسم المحللون بين من يعتقدون بوجود عوامل أساسية قوية في السوق بفضل انتعاش الاقتصاد العالمي الذي يقود لزيادة استهلاك الوقود ومن يركزون على أوجه الاختلاف بين السوق اليوم حيث تتوافر إمدادات جيدة نسبيا وبين حال السوق في عام 2008 حين ارتفع النفط لأعلى مستوى على الإطلاق مقتربا من 150 دولارا للبرميل.
وقال سداد الحسيني المحلل النفطي والمسؤول البارز السابق في شركة ارامكو السعودية سنرى إذا كانت حركة الأسعار ترجع لظروف جوية قصيرة الأجل أم مسائل متعلقة بالطلب وقضايا نقدية.
وأضاف في ظل بقاء مخزونات وفيرة ليس من المنطقي أن تبالغ أوبك في رد فعلها لما قد يكون ظرفا عابرا.
وبحلول الوقت الذي يصل فيه أي إنتاج إضافي إلى السوق قد ينخفض الطلب مع انتهاء موسم ذروته في فصل الشتاء في نصف الكرة الأرضية الشمالي.
وسيضاف ذلك إلى فائض الإمدادات في سوق مازالت تقبل على زيادة المخزونات نظرا إلى الرخص النسبي للسعر الأجل لخام الأمريكي في شهر الاستحقاق الأول.
ويقول المحللون الأكثر اقتناعا بأن الأسعار ستواصل ارتفاعها أن حذر أوبك يعيد للأذهان سلوكها قبل الصعود القياسي للنفط في 2008 حين تباطأت في زيادة الإنتاج.
وقال باركليز كابيتال في مذكرة الرسالة التي بعث بها اجتماع كويتو مفادها أن القلق ما زال ينتاب المنتجين من الاتجاه النزولي.
وتوقع باركليز أن يبلغ سعر الخام الأمريكي 91 دولارا للبرميل في عام 2011 وأضاف أن متوسط السعر هذا يشير إلى فترات طويلة من التداول فوق المائة دولار خلال بعض أوقات العام.
وقال الحسيني وكثيرون داخل أوبك أن النفط المقوم بالدولار أرخص مما يبدو عليه بسبب هبوط الدولار.
وأضاف لم ترتفع الأسعار بعد إلى مائة دولار للبرميل وما من شيء غامض بشأن مائة دولار للبرميل..فهذا يعادل ما لا يزيد عن 80 دولارا بسعر الدولار في عام 2005 في حال تصحيح الأسعار الحالية على أساس التضخم.
وبالقيمة الاسمية ارتفع النفط 35 في المائة عن أدنى مستوى سجله في مايو أيار وذروة ارتفاعه المسجلة هذا الأسبوع تزيد نحو 15 في المائة عن سعره في نهاية 2009.
وبدأت موجة الصعود الحالية في شهر سبتمبر أيلول تقريبا بعدما شرع مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي في أحدث برنامج تيسير كمي للسياسة النقدية مما قاد إلى موجة من الشراء في الأسواق المالية.
وأشارت مذكرة باركليز إلى أن إجمالي حجم أصول السلع الأولية التي يجري تداولها بلغ أعلى مستوى على الإطلاق نتيجة تهافت المستثمرين.
وأظهرت بيانات لجنة التعامل في العقود الآجلة للسلع في الولايات المتحدة الصادرة الأسبوع الجاري أن مديري الصناديق رفعوا صافي إجمالي المراكز الدائنة من النفط الخام إلى مستوى قياسي.
وقال اوليفيه جاكوب من بتروماتريكس يحفز مجلس الاحتياطي الاتحادي المضاربين نوعا ما.بوسع أوبك أن تقول أن دورها ليس زيادة إمدادات النفط.
ولا يزال صعود النفط متواضعا مقارنة بالسلع التي قد تشهد عجزا في المستقبل مثل النحاس الذي سجل العديد من المستويات القياسية.
ومع بدء الاتجاه الصعودي للنفط في سبتمبر انصب اهتمام المتعاملين على مخزونات الوقود القياسية في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط في العالم.
ومنذ ذلك الحين تراجعت المخزونات إلا أن الانخفاض الحاد للمخزونات يمكن إرجاعه جزئيا لتوفيق المراكز الضريبية في نهاية العام.
وبالإضافة إلى المخزون تمتلك أوبك طاقة إنتاجية غير مستغلة تقدر بنحو ستة ملايين برميل يوميا.
ويمتلك العراق -وهو مستثنى من نظام حصص إنتاج أوبك حتى يتعافى من الحرب والعقوبات - إمكانات كبيرة لزيادة الإنتاج.
ويشكك محللون في إمكانية الوفاء بهدفه لزيادة طاقة الإنتاج إلى 12 مليون برميل يوميا في حوالي سبعة أعوام.ولكن حتى وان كانت وتيرة الزيادة أبطأ فإنها ستوفر جزءا كبيرا من النفط الإضافي المطلوب لتلبية أي زيادة في الطلب.
وقال وزير النفط العراقي الجديد عبد الكريم اللعيبي أن بلاده تهدف إلى زيادة الإنتاج إلى ثلاثة ملايين برميل يوميا بحلول نهاية 2011 ارتفاعا من حوالي 6ر2 مليون برميل يوميا حاليا.
وتوقع استطلاع أجرته رويترز زيادة الطلب على نفط أوبك بواقع 600 ألف برميل يوميا في عام 2011 وان يرتفع استهلاك النفط ككل بواقع 5ر1 مليون برميل يوميا.
وتفيد بيانات وكالة الطاقة الدولية أن الطلب المطلق سيسجل مستوى مرتفعا جديدا ولكن معدل نمو الطلب سيكون أبطأ من المستوى القياسي البالغ ثلاثة ملايين برميل يوميا في 2004.
//انتهى //















عرض البوم صور تمارة   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
«أوبك» تجتمع لتحديد سقف جديد للإنتاج عند 30 مليون برميل يوميًا فائز مركز بورصة الاسهم العربية 0 12-14-2011 04:29 PM
أوبك تتوقع شحا في سوق النفط في الفترة المتبقية من 2011 سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 06-11-2011 05:24 PM
تراجع المخزون يدفع بأسعار النفط باتجاه 91.00 من forexyard متداول حر مركز بورصة الاسهم السعودية 0 12-24-2010 04:02 AM
النفط يرتفع بعد قرار أوبك إبقاء الإنتاج دون تغيير متداول حر مركز بورصة الاسهم السعودية 0 12-16-2010 10:30 AM
أمين عام أوبك: المنظمة لا تريد أن يصل النفط الى 100 دولار تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 12-12-2010 10:03 AM


الساعة الآن 08:30 PM



SEO by vBSEO