استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   منتدى مركز البورصة السعودي > مراكز بورصة الأسهم والعملات والمعادن > مركز بورصة الاسهم السعودية

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 


خبير مالي يقول السوق السعودية مهيأة أن تكون أكبر سوق مصدرة للصكوك الإسلامية العام الم



  انشر الموضوع
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-24-2010, 04:02 AM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 7
المشاركات: 1,345 [+]
بمعدل : 0.42 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
متداول حر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مركز بورصة الاسهم السعودية
خبير مالي يقول السوق السعودية مهيأة أن تكون أكبر سوق مصدرة للصكوك الإسلامية العام المقبل

قال خبير في الأسواق المالية إن المملكة العربية السعودية ماضية في تجاوز ماليزيا كأكبر مصدر للصكوك الإسلامية في العام المقبل على خلفية خطة التحفيز الموضوعة من قبل السعودية بقيمة 1.44 تريليون ريال (384 مليار دولار) والمؤدية إلى دعم وتعزيز الإنفاق الحكومي على المشروعات.

وأوردت نشرة "بلومبيرغ" نقلا عن مدير سوق المؤشرات الإسلامية، مقرها دبي، طارق الرفاعي، قوله إن السوق السعودية يمكن أن تصبح، وبكل سهولة، أكبر سوق مصدرة للصكوك لسبب بسيط وهو أن السوق السعودية أكبر من غيرها.

وكانت الشركة السعودية للكهرباء قد كشفت عن خطتها لتمويل مشروعات بقيمة تتجاوز 30 مليار ريال (8 مليار دولار) كما أن الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) أعلنت في شهر ديسمبر الجاري عن خطتها لإصدار صكوك إسلامية بقيمة لا تقل عن 1.5 مليار ريال خلال الربع الأول من عام 2011.

وكان حجم الصكوك الإسلامية المباعة في السعودية قد وصل إلى 2.3 مليار دولار في العام الجاري مقابل 7.3 مليار دولار بالعملة المحلية في ماليزيا، حسب بيانات معدة من قبل النشرة.

وكانت شركتا "السعودية للكهرباء" و"دار الأركان" العقارية السعوديتان قد هيمنتا على مبيعات الصكوك في المنطقة الخليجية في العام الجاري حيث قامت الشركة السعودية للكهرباء ببيع صكوك إسلامية بقيمة 7 مليارات ريال، لمدة 20 عاما، في شهر مايو من العام الجاري بسعر 95 نقطة أساس فوق معدل الفائدة السائدة بين البنوك السعودية (سيبور) وتلقت بذلك طلبات بقيمة 27 مليار ريال ، حسب النشرة.

من جانبها، باعت شركة دار الأركان صكوكا إسلامية بقيمة 450 مليون دولار في شهر فبراير الماضي، كما يتهيأ البنك الأهلي التجاري السعودي بطرح أولى صكوكها في الربع الثاني من العام المقبل، حسب النشرة.

يذكر أن مبيعات الصكوك الإسلامية في دول مجلس التعاون الست تراجعت بمقدار 32% وصولا إلى 4.5 مليار دولار في العام الجاري، حسب النشرة.

في غضون ذلك، من المنتظر أن تؤدي المبادرة الماليزية المتعلقة بمشروعات تمتد إلى 10 سنوات، وبقيادة شركات القطاع الخاص، إلى نمو مبيعات القروض القائمة على الشريعة الإسلامية، حسبما صرح به أحد مسؤولي شركة "آر أتش بي" (RHB) لإدارة الاستثمارات، مقرها كوالالمبور.

الجدير بالذكر ان حجم القروض القائمة على الشريعة الإسلامية في دول مجلس التعاون سجلت تراجعا بنسبة 12.9% في العام الجاري، حسب بيانات صادرة عن "أتش أس بي سي" (HSBC) و"ناسداك دبي" وغيرهما من المؤسسات المالية، في حين تراجعت مبيعات الصكوك على المستوى العالمي بنسبة 12.9% في العام الجاري أيضا.

من جانب آخر، تقلص الفارق بين معدل الفائدة في الصكوك المباعة في الأسواق الناشئة والفائدة المعمولة بين البنوك اللندنية (ليبور) إلى 61 نقطة أساس في الشهر الجاري وصولا إلى 300 بتاريخ 17 ديسمبر الجاري، حسب بيانات معدة من قبل "أتش أس بي سي" (HSBC) و"ناسداك دبي" وغيرهما من المؤسسات المالية في حين أن هذا الفارق تقلص في دول مجلس التعاون الخليجي إلى 67 نقطة أساس وصولا إلى 372.









عرض البوم صور متداول حر   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
محلل مالي .. سعر الذهب سيشهد ارتفاعا خلال العام القادم فائز مركز بورصة الاسهم العربية 0 12-28-2011 02:01 PM
السعودية تشهد أكبر عمليات توظيف في الشرق الأوسط العام القادم سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 12-18-2011 01:18 PM
السعودية مرشحة لاحتلال ثالث أكبر احتياطي مالي بنهاية العام الحالي بمجموع 1.7 تريليون سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 12-03-2011 07:58 PM
السعودية مرشحة لاحتلال ثالث أكبر احتياطي مالي بنهاية العام الحالي بمجموع 1.7 تريليون تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 11-30-2011 10:54 AM
خبير بنكي يتوقع ارتفاع الناتج المحلي 4% خلال العام الحالي سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 02-21-2011 03:10 PM


الساعة الآن 10:29 AM



SEO by vBSEO