استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   منتدى مركز البورصة السعودي > مراكز بورصة الأسهم والعملات والمعادن > مركز بورصة الاسهم السعودية

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 


سيرة فيبو ناتشي و طريقته وتأثيرها في اتخاذ قرارالشرآء والبيع ||||||||||||||||



  انشر الموضوع
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-01-2011, 07:52 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 5
المشاركات: 4,746 [+]
بمعدل : 1.47 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
تمارة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مركز بورصة الاسهم السعودية
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ولد فيبوناتشي في مدينة بيزا بإيطاليا. وقد كان تعليمه بالأساس في شمال إفريقيا ذلك أن والده قيلييلمو فيبوناتشي كان مشرفا على أسواق بيزا في الجزائر وتونس والمغرب... وقد جلب فيبوناتشي من هذه الأماكن، حسبما قيل، سنة 1200، الأرقام العربية المستعملة اليوم والتعاليم الجبرية وقد قيل أيضا أن من فعل ذلك كان جيربير دوريلاك. وفي سنة 1202، أصدر كتابا بعنوان "ليبر أباشي"، المهتم بالحسابات والمحاسبة. وقد تأثر فيبوناتشي في هذا الكتاب بحياته في الدول العربية، ومما يدلّ على ذلك أن فبيوناتشي قد قام بتحرير جزء منه من اليمين إلى اليسار. وبنشر هذا الكتاب قام فيبوناتشي بتعريف الأوروبيين على أنظمة الحساب والكتابة العربية. وقد كان هذا النظام يفوق بمراحل النظام الروماني المعتمد آنذاك في أوروبا، وكان فيبوناتشي على دراية بذلك. لكن هذا النظام واجه عنتا كبيرا قبل أن ينتشر بصورة عظيمة.
و قد اشتهر فيبوناتشي أساسا بسيبب مسألة تقودنا إلى متتالية فيبوناتشي، ولكنه عرف فيما مضى بسبب تطبيقه للأريثماطيقية على الحساب التجاري : حساب المرابيح، تحويل العملات.. لكن أعماله المتعلقة بنظريّة الأعداد أهملت في حياته. وفي دراسة صغيرة أجريت حوله لاحقاـ تم اكتشاف طرائق خفية كان يستعملها نجدها حتى في بعض جوانب البورصة (التحليل التقني). واسم فيبوناتشي الذي يعني ابن بوناتشي تعلّق به بعد وفاته.
صفحة المسودة (غير مراجعة)اذهب إلى: تصفح, البحث

فيبوناتشيليوناردو فيبوناتشي (بيزا، 1170 - 1250) عالم رياضيات إيطالي. وقد اشتهر حديثا باسم فيبوناتشي، وكان يعرف فيما مضى باسم ليوناردو بيزانو (نسبة إلى مدينته بيزا)، كما كان يعرف باسم ليوناردو بيقوللو (وتعني Bigollo المسافر)، لكن اسمه الحقيقي كان ليوناردة قيلييلمي (Leonardo Gulielmi).
1السيرة الذاتية:ولد فيبوناتشي في مدينة بيزا بإيطاليا. وقد كان تعليمه بالأساس في شمال إفريقيا ذلك أن والده قيلييلمو بوناتشي كان مشرفا على أسواق بيزا في الجزائر وتونس والمغرب... وقد جلب فيبوناتشي من هذه الأماكن، حسبما قيل، سنة 1200، الأرقام العربية المستعملة اليوم والتعاليم الجبرية وقد قيل أيضا أن من فعل ذلك كان جيربير دوريلاك. وفي سنة 1202، أصدر كتابا بعنوان "ليبر أباشي"، المهتم بالحسابات والمحاسبة. وقد تأثر فيبوناتشي في هذا الكتاب بحياته في الدول العربية، ومما يدلّ على ذلك أن فبيوناتشي قد قام بتحرير جزء منه من اليمين إلى اليسار. وبنشر هذا الكتاب قام فيبوناتشي بتعريف الأوروبيين على أنظمة الحساب والكتابة العربية. وقد كان هذا النظام يفوق بمراحل النظام الروماني المعتمد آنذاك في أوروبا، وكان فيبوناتشي على دراية بذلك. لكن هذا النظام واجه عنتا كبيرا قبل أن ينتشر بصورة عظيمة.
و قد اشتهر فيبوناتشي أساسا بسبب مسألة تقودنا إلى متتالية فيبوناتشي، ولكنه عرف فيما مضى بسبب تطبيقه للأريثماطيقية على الحساب التجاري : حساب المرابيح، تحويل العملات.. لكن أعماله المتعلقة بنظريّة الأعداد أهملت في حياته. وفي دراسة صغيرة أجريت حوله لاحقاـ تم اكتشاف طرائق خفية كان يستعملها نجدها حتى في بعض جوانب البورصة (التحليل التقني). واسم فيبوناتشي الذي يعني ابن بوناتشي تعلّق به بعد وفاته.
مؤلفاته :
Liber abbaci, MS Biblioteca Nazionale di Firenze, Codice Magliabechiano cs cI 2616, fol. 124rو له هذه الكتب التي نشرتها Baldassare Boncompagni, فلورنسيا, 1854 :
Liber Abbaci ;
Quadrati numeri.
متتالية فيبوناتشيلو اعتبرنا العنصر n للمتوالية الرياضية:
و من بعض خصائص هذه المتتالية، أن خارج قسمة اي عنصر على العنصر الذي قبله يقترب رويدا رويدا من الرقم الذهبي, المعرف بـ :61% و نعرّف كذلك متتالية لوكاس

مؤشر فيبوناتشي في الفوركس مؤشر فيبوناتشي (Fibonacci Retracement Level أو بأختصار Fib) يستخدم لمعرفة مستويات الدعم والمقاومة في الرسوم البيانية التوضيحية والآجلة في سوق العملات الأجنبية (الفوركس).[1]
المستويات التي تعتبر ذات الأهمية الأكبر للمراقبة هي 0.236، 0.382، 0.500، 0.618، 0.764. 0.382، 0.500 و 0.618. أما الأرقام التالية من مستويات الدعم والمقاومة في فيبوناتشى تستخدم كأهداف لجني الأرباح وهي: 0.382، 0.500، 0.618، 1.000، 1.382، 1.500، 1.618. 0.618، 1.000 و 1.618.
مؤشر فيبوناتشى يوفر الإرشاد للمتداولين لنقاط مستويات الدعم والمقاومة وتحمل معلومات هامة لذوي الخبرة و لأنها تساعد على تحديد نقاط الدخول والخروج خلال التجارة

تعتبر تصحيحات فيبوناتشي من أهم الأدوات التي تعين المحلل في تحديد مستويات الدعم والمقاومة, وتقوم فكرتها على أساس أن كل طور صعود لابد وأن يعقبه تصحيح بنسب معينة, وأن كل طور هبوط لابد وأن يعقبه تصحيح بنسبة معينة, والتصحيح هنا هو أن يتخذ السهم إتجاها معاكسا للإتجاه العام للسهم.
إذا خطوط فيبوناتشي تعتبر هامة جدا في تحديد مستويات الدعم والمقاومة في عملية التصحيح, وبالتالي تمثل فرصة ذهبية للمحلل في تحديد نقاط الدخول والخروج للإستفادة القصوى من عمليات التصحيح.
المحلل الفني يريد عند إستخدامه لخطوط فيبوناتشي أن يعلم درجة التصحيح, هل هي 23.6% , 38.2 % , 50% , 61.8%, أم 100%
ماهو مقدار الإتجاه الذي يعقبه تصحيح؟
في الحقيقة الاتجاه يمكن أن يكون طويلا باستخدام المخطط الأسبوعي أو اليومي, أو يمكن أن يكون مجرد قاع و قمة في مخطط الساعة, وبالتالي لا يقتصر استخدام إنسحابات فيبوناتشي على الحركات الطويلة, بل يمكن استخدامها أيضا على مدى قصير جدا كساعة مثلا, لكن كلما طال زمن الاتجاه كلما كان تأثير تراجعات فيبوناتشي أقوى وأصدق وأكثر موثوقية والبعض يفضل أن يكون الاتجاه بين عشرة أيام وحتى 45 يوما.
كيف نرسم خطوط فيبوناتشي؟
يمكن رسمها يدويا على المخطط, ويمكن إستخدام البرامج التي تشتمل على خطوط تراجعات فيبوناتشي من ضمن أدوات التحليل الفني.
الرسم اليدوي:
1. عليك أولا طباعة مخطط لشركة ما من شركات السوق.
2. حدد أقصى قمة, وحدد أقصى قاع.
3. قم برسم خط أفقي يمر على القمة, وخط أفقي آخر يمر على القاع.
4. ثم قم بحساب المسافة بين القمة والقاع.
5. ثم قم بوضع نسب فيبوناتشي الرئيسية بتسلسل يبدأ من 23.6% , 38.2 % , 50% , 61.8%, أم 100%
6. إذا كان السهم في طور صعود ثم حدثت حركة تصحيحية, نقوم بوضع النسب من الأعلى إلى الأسفل, أما إذا كان السهم في طور هبوط ثم حدثت الحركة التصحيحية نقوم بوضع النسب من الأسفل إلى الأعلى بدا من النسبة الأولى وحتى آخر نسبة.
الرسم باستخدام برنامج التحليل تكر تشارت:
1. ضع المخطط على المخطط العمودي أو البار تشارت, وذلك من خلال لائحة الخيارات التي تضهر في القسم العلوي على يسار المخطط , قم باختيار خيار إظهار الأسعار, ومن ضمن اللائحة اختر الخيار الثاني أو الثالث وهو ما يسمى بالمخطط العمودي.
2. راجع المخطط لأزمنة مختلفة, شهر, ثلاثة أشهر, ستة أشهر, وحتى سنة . ويتم ذلك من خلال اختيار عرض, ثم تختار من ضمن اللائحة خيار ضبط الرسم البياني.
3. حاول أن تحدد فترة زمنية واضحة, واتجاه السهم في هذه الفترة , وهل هو طور صعود أم طور هبوط.

4. حدد أقصى قمة, وحدد أقصى قاع في الطور.
5. ثم ومن خلال نفس لائحة الخيارات التي تضهر في القسم العلوي على يسار المخطط , قم باختيار خيار الرسم الفني, ثم إختر من اللائحة خيار إنسحابات فيبوناتشي ( Fibonacci Retracements).
6. سوف تضهر لك يد تحمل قلم, ضع هذه اليد من نقطة انطلاق الاتجاه الحالي للسهم, سواء كان السهم في طور صعود, أم كان في طور هبوط.
7. ثم عدل من المخطط من خلال سحب المخطط إما إلى اليسار أو إلى اليمين حتى تضهر لك الأرقام والخطوط واضحة, بإمكانك تعديل حجم وشكل الخطوط كيفما شئت. بشرط أن يكون خط الصفر وخط المائة على النقطتين التين تشكلان القمة والقاع التي تم اختيارهما سابقا كنقطة البداية والنهاية لاتجاه السهم العام.
8. وفي كلا الطورين ( الصعود أو الهبوط ), يجب أن يبدأ الرسم من النقطة الذي بدأ منها الاتجاه.
إن كان السهم في طور صعود, يتم رسم الخطوط من الأسفل أي من القاع إلى الأعلى أي إلى القمة, وتكون نقطة الصفر في الأعلى ونقطة المائة في الأسفل.
وإن كان السهم في طور هبوط, نقوم برسم الخطوط من اعلى أي من القمة إلى الأسفل أي إلى القاع , بحيث تكون نقطة الصفر في الأسفل, ونقطة المائة في الأعلى.
ويجب أن نعلم أننا يمكن أن نرسم خطوط تراجعات فيبوناتشي على مختلف المخططات, وعلى مختلف القمم والقيعان, أي أننا في المخطط الواحد يمكن لنا أن نرسم أكثر من نموذج لخطوط إنسحابات فيبوناتشي, لكن كلما كان المخطط أكبر ( أسبوعي أو يومي) كلما كان أكثر موثوقية, وكلما كانت المسافة بين القمة والقاع أطول كلما كان أكثر موثوقية كذلك.
ويشترط عند رسم خطوط إنساحابات فيبوناتشي التالي:
1. أن لايكون إتجاه التصحيح قد كسر, ويتم كسره إذا إخترق السهم نسبة فيبونتشي الذهبية 61.8. لأنه عندها يكون إتجاه التصحيح قد إنتهى, وبدأ السهم طور جديد. لهذا تستمر عملية التصحيح حتى يخترق السهم النقطة 61.8 , بعد ذلك يمكن أن نطلق على هذا الحدث إختراق.
لكن بعض المحللين يفضلون إعتبار نقطة الإختراق هي النقطة 100, ولايعتبرون أن السهم غير مساره إلا إذا كسر السهم هذه النقطة ونزل أسفل منها.
2. أن لايتجاوز السعر نقطة الصفر ونقطة المائة, لأنه إذا تجاوزهما سوف لن تكون النسب دقيقة لهذا يجب ان نرسم الخطوط بحذر وروية.

أقوى نسب فيبوانتشي:
تعتبر خطوط النقاط 38.2 % , 50% , 61.8%, أقوى خطوط فيبوناتشي, بينما تمثل النقطة 61.8% أقوى النقط على الإطلاق.
ملاحظات هامة:
1. لاتستخدم خطوط فيبوناتشي إلا عند وصول سعر السهم لمستوى النقطة 23.6.
2. إذا مثل مستوى 23.6 مستوى مقاومة, فمن المحتمل أن يتم اختراق مستوى 38.2 بشكل أسرع, وقد لا يستغرق الأمر أكثر من محاولة أو اثنتان, أما إذا تم اختراق مستوى 23.6 بسهولة, عندها من المحتمل أن يشكل مستوى 38.2 مستوى مقاومة قوي.
3. يفضل أن ترسم خطوط فيبوناتشب بإستخدام مخطط البار لأنه أكثر وضوحا في تحديد بداية نقاط القمة والقاع.
4. في حال إختراق النقطة 100% مثلا, يمكن أن نعرف حدود الإتجاه القادم ونتوقع أن يكون بنسبة 25% من نسبة التصحيح على أقل تقدير, مثلا إذا كان التصحيح لعشر نقاط, فإن إختراق مستوى 100% قد يحصل ل 2.5% نقطة مقبلة على أقل تقدير.
5. في حال إخترق السهم مستوى 100% أو 0% مثلا, تنتهي العملية وتعتبر كل الخطوط لاغية, لأن الإتجاه يكون قد تغير. عندها تعتبر النقطة 100 أو 0 نقاط دعم ومقاومة. لهذا إذا حدث وأن صحح السهم ثم عاد وإخترق النقطة 100 أو 0 سواء في الإتجاه السابق للسهم, أم في إتجاه التصحيح, عندها يمكن لنا أن نرسم خطوطا جديدة لأن السهم يكون عندها قد شكل قمة أو قاع جديدة.

اخيرا:هذا الموضوع ااجتهدت في ترتيبه والهدف انني اتعلم معكم صحيح انه طويل لكن نصبر لكي نتعلم ونجني ثمار صبرنا
مع السلامه









عرض البوم صور تمارة   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السعودية صدرت 1.4 مليار برميل في7 أشهر بقيمة 570.4 مليار ريال تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 08-05-2011 04:46 PM
-------- نشتري بتداول الاحد والبيع بتداول الاربعاء ------------ تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 04-30-2011 11:18 PM
ساعات عمل بورصات الفوركس وتأثيرها على الأسواق متداول حر مركز بورصة الاسهم السعودية 0 12-08-2010 11:24 AM


الساعة الآن 03:45 PM



SEO by vBSEO