استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   منتدى مركز البورصة السعودي > مراكز بورصة الأسهم والعملات والمعادن > مركز بورصة الاسهم السعودية

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 


عودة كابيتال": الأسعار الحالية لسهم "كيان" لا تعكس القيمة الفعلية للشركة



  انشر الموضوع
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-27-2011, 09:22 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 5
المشاركات: 4,746 [+]
بمعدل : 1.48 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
تمارة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مركز بورصة الاسهم السعودية
عودة كابيتال": الأسعار الحالية لسهم "كيان" لا تعكس القيمة الفعلية للشركة
المصدر: مباشر آخر تحديث : 15 مايو, 2011 10:48 ص

قالت شركة عودة كابيتال في تقرير لها عن شركة كيان السعودية للبتروكيماويات: إننا نعتقد أن أسعار أسهم شركة كيان لا تعكس القيمة الفعلية لشركة ذات قدرة إنتاجية هائلة ومحفظة متنوّعة من المنتجات تتمتّع في الوقت نفسه بمصدر تلقيم للمواد الخام ودعم هائل من العملاقة البتروكيماوية "سابك"، حتى لو أخذنا بالاعتبار البيئة السوقية الحذرة والمحافظة، فإن سعر السهم في شركة كيان السعودية الحالي لا يعكس أرباح الشركة المستقبلية وقدرتها على إنتاج التدفقات النقدية في سوق الكيماويات التقليدي كما في السوق الواعدة للبتروكيماويات المتخصّصة.

وفقاً للتدفقات النقدية الحرة للشركة، ومنهجيات التقييم النسبية، تم تقدير القيمة العادلة النهائية للسهم الواحد في شركة كيان السعودية ب 26.08 ، ما يمثّل فرصة للمستثمرين. وتمنح أسهم شركة كيان السعودية المستثمرين قدرة نمو بنسبة % 45.3 ، على أساس سعر الإغلاق البالغ 17.95 ريال بنهاية جلسة الحادي عشر من شهر مايو الجاري.

وأضاف التقرير أن شركة كيان السعودية تملك أحد أكبر المجمعات البتروكيماوية المتكاملة في العالم، ومجمّع البتروكيماويات المتنوّع الأكبر في المملكة العربية
السعودية، مع سعة إنتاج سنوية تبلغ 6 ملايين طن. ولا يزال المجمّع في مرحلة تشغيل تجريبية، لكن الإعلان عن اقتراب موعد انطلاق العمليات الإنتاجية سيساعد على رفع قيمة أسهم الشركة على المدى القريب. هذا وقد أدخلت الشركة ٪ 90 من سعتها الإنتاجية في مرحلة تجريبية، بما في ذلك المعامل الستة: الأوليفينات - البولي بروبيلين - الإثيلين جليكول / أكسيد الإثيلين - البولي كاربونات. ومن المفترض أن تستفيد أسهم كيان السعودية إيجاباً من اقتراب موعد انطلاق العمليات ودخول الشركة هذه الحقبة الجديدة.

كما تتمتع شركة كيان بدعم أحد أكبر اللاعبين في سوق البتروكيماويات حول العالم وأسرعهم نمواً وأكثرهم ربحيةً. سابك، التي تملك الحكومة الحصة الكبرى فيها، لديها حصة أساسية في أسهم شركة كيان السعودية (35%)، ومشاركة فعالة في إدارتها. والمعروف أن سابك تُعتبر من الشركات الرائدة في صناعة البتروكيماويات، إلى جانب أسماء عالمية مثال (.Dow Chemical و BASF و Dupont و Reliance Industries).

كما أشار التقرير أن المنتجات المتخصصة التي تميّز محفظة شركة كيان السعودية، ستسهم في الحد من تأثّرها بتقلبات الأسعار، حيث أن الكيماويات المتخصصة أقل تذبذباً من البتروكيماويات التقليدية أو المتداولة. ويعتبر منتجو الكيماويات المتخصصة بالمقارنة مع منتجي الكيماويات العادية أكثر مقاومةً نسبياً للتغيرات الدورية التي تطرأ على الاقتصاد وعلى العرض والطلب. كما أن سوق الكيماويات المتخصصة لا تواجه خطر الفائض في العرض الذي يهدد سوق البتروكيماويات التقليدية أو الأولية. فالبرتوكيماويات المتخصصة يتم إنتاجها بأحجام أقل بكثير عن البتروكيماويات التقليدية، وذلك بسبب تركيباتها ووظائفها المتخصصة.

أخيراً، تتمتع لبتروكيماويات المتخصصة بقيمة أعلى وبسعر مبيع أغلى مقارنةً مع البتروكيماويات العادية، ويتغير الطلب عليها وفقاً لمواصفاتها وأدائها أكثر من سعرها. لذلك فإن السوق المتخصص يَعِد بمستقبل أكثر ازدهاراً للمنتجين الذين يملكون هذه الكيماويات في محافظهم الإنتاجية. ولكن لا بد من الإشارة إلى أن الميزة التنافسية للمواد الاولية في المنطقة تتراجع مع توجّه المنتجين إلى أسفل السلسلة الإنتاجية. مع ذلك، فإنّ إدخال الكيماويات المتخصصة ضمن إنتاجية كيان السعودية سيؤمّن حماية لعائدات الشركة، كون هذه المواد أقل دورية عن غيرها وتعد بنتائج أفضل في المستقبل.

ومع بلوغ إنتاج البتروكيماويات المنخفضة الكلفة أو التقليدية في المملكة العربية السعودية مستوىً من الاكتفاء الذاتي، قد يكون توسيع سعة الإنتاج في هذا القطاع الناضج محدوداً في المستقبل نظراً لمحدودية الغاز الطبيعي في البلاد حالياً. وبالتالي، إن نافذة النمو الوحيدة المتوفرة حالياً لمنتجي المواد البتروكيماوية هي الصناعات الكيماوية المتخصصة، حيث يمكنهم الاعتماد على إنتاج سابك والقطاع الخاص من الكيماويات كمواد خام.

وستكون شركة كيان السعودية أول مشروع تنويع من هذا المستوى يبدأ بإنتاج وتسويق هذه الكيماويات المتخصصة في المملكة العربية السعودية، بالإضافة الى مشاريع مستقبلية لسبكيم، وبترورابغ، وتصنيع. وتعتمد شركة كيان السعودية على أحدث الوسائل التكنولوجية، بعضها يستخدم للمرة الأولى في المملكة، وتتمتع بخبرات فنية وتشغيلية تحاكي خبرات سابك. فالبولي كربونات مثلاً هي من بين هذه المنتجات التي يتم طرحها للمرة الأولى في المملكة العربية السعودية، ولها أهمية كبيرة بالنسبة إلى توسع أسواق سابك. هذه المنتجات ستنشئ فرص استثمار كثيرة لقطاع التكرير، لا سيما إزاء استراتيجية الطاقة في البلاد التي تشدّد على التنويع في صناعات التكرير.









عرض البوم صور تمارة   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سى آى كابيتال تحدد القيمة العادلة لسهم "مطاحن شرق الدلتا" عند 40.1 جنيه فائز مركز بورصة الاسهم العربية 0 01-19-2012 09:33 PM
تداول" تضيف أسهم "اسمنت حائل" و صكوك "ساتورب" إلى مؤشرات السوق سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 12-31-2011 04:18 PM
جلوبال تخفض توصيتها لسهم "سابك" من "الشراء القوي" إلى "الاحتفاظ"..وترفع السعر المستدف تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 05-05-2011 12:17 PM
جلوبال تخفض توصيتها لسهم "سابك" من "الشراء القوي" إلى "الاحتفاظ"..وترفع السعر المستدف تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 05-05-2011 12:14 PM
بعد النتائج السنوية للشركة .. المال كابيتال تبقي على توصيتها على سهم "فواز الحكير" وت سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 04-28-2011 04:21 PM


الساعة الآن 12:24 PM



SEO by vBSEO