استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   منتدى مركز البورصة السعودي > مراكز بورصة الأسهم والعملات والمعادن > مركز بورصة الاسهم السعودية

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 


ما يميز السو ق الامريكي عن السوق السعودي



  انشر الموضوع
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-17-2011, 10:02 AM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 5
المشاركات: 4,746 [+]
بمعدل : 1.45 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
تمارة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مركز بورصة الاسهم السعودية
السوق الأمريكي




( نبذة تاريخية, تركيبته, منتجاته, مؤشراته وقطاعاته )










يتكون السوق الأمريكي اساسا من عدة بورصات مختلفة ولكنه بدأ فعليا ببورصتين اساسيتين وهما بورصة نيويورك (NYSE) والبورصة الأمريكية (AMEX).



بدأت بورصة نيويورك (NYSE) (وهي أقدم بورصة منظمة في العالم وأكبرها حاليا) حين تجمع 24 تاجرا امريكيا في العام 1792 ميلاديا وأبرموا اتفاقية بيتون وود لتنظيم اول سوق تداول اسهم وسندات (خاصة بعد اصدار الحكومة الأمريكية لسندات خزينة بقيمة 80 مليون دولار لتسديد نفقات الحرب الأهلية) وبدأوا العمل من منزل (تونتين) واصبح تعهدهم ذلك هو اللبنة الأولى في انشاء بورصة نيويورك, في حين ظل بقية المتداولين في شوارع نيويورك يتبادلون الأسهم والسندات بالطريقة القديمة (هؤلاء اتجهوا بعد ذلك الى انشاء البورصة الأمريكية (AMEX)).



اتجهت البورصة الأمريكية في اتجاهين كما اسلفنا حيث الطريق الأول هو طريق المنظمين ال 24 والذين اسسوا بورصة نيويورك واسموها بورصة نيوريورك للأسهم والتبادل (NYS&EB) وتم اختصار الإسم بعد ذلك في العام 1863م باسم بورصة نيويورك لتبادل الأسهم (NYSE) واتخذوا بعد ذلك من وول ستريت مقرا لهم وكانت اكبر الشركات الأمريكية مدرجة بها.



وعلى صعيد أخر اتجه تجار الشوارع بنيويورك بعد ثورة الذهب بكاليفورنيا والحرب الأهلية الأمريكية بإدراج الأسهم الصغيرة واسهم الشركات الناشئة بسوق منظم واسموه بالبورصة الأمريكية (AMEX).



في العام 1972 م تعاونت بورصة (AMEX) وبورصة نيويورك (NYSE) تحت منظمة واحدة لتقديم خدمات موحدة واطلقت عليها اسم سياك لتبادل الأوراق المالية (SIAC) وتم ادراج البورصتين وصنفتا على انهما غير ربحيتين.



في العام 2005 م انضمت بورصتا الباسيفيك وارشيبلاجو الأمريكيتين واللتين تأسستا يالغرب الأمريكي بلوس أنجلوس الى بورصة نيويورك وتكونت العملاقة NYSE Group
في العام 2007 م اندمجت بورصتا مجموعة نيويورك ويورونيكست ليكونوا اكبر تجمع بورصة عالمية واصبح اسمها NYSE Euronext Group وأصبحت تضم تحت جناحها كبرى الشركات الأمريكية المدرجة ببورصة نيويورك وأكثر من 1700 شركة من 6 دول اوروبية كانت تضمهم يورونيكست.



في العام 2008 م انضمت AMEX الى العملاق NYSE Euronext Group لتصبح بذلك بورصة نيويوروك قد استحوذت على اكثر من 85% من الشركات الأمريكية وعلى 2000 شركة أوروبية من 6 دول مختلفة وامكانية التداول من اي بروكر يتعامل مع السوق الأمريكي.



تعتبر بورصة نيويورك يورونيكست أكبر مثال على سوق منظم له مقر ويتم التعامل يدويا واليا في ما يتعلق بتبادل الأوراق المالية وتسجيلها وتصنيفها وتحتوي وحدها على ما يربو من 10 الاف شركة أمريكية واوربية.



وعلى خط زمني موازي في العام 1992 م تم انشاء سوق من نوع خاص غير منظم يتم التداول فيه عن طريق الشبكة الأليكترونية (الإنترنت) فقط وتصنف وتسجل الأسهم والأوراق المالية الخرى اوتوماتيكيا وهي بورصة الناسداك (Nasdaq) وتسارعت كبرى شركات التكنولوجيا الأمريكية للإدراج بها مكونة بذلك أكبر بورصة على الإنترنت ولتتنافس مع كبرى البورصات العالمية – ملحوظة : السوق السعودي يشبه في الية عمله بورصة الناسداك .




ما هي اهمية البورصات ولماذا تدرج الشركات اسهمها بها ؟



البورصة هي مكان (عيني او اليكتروني) لتجمع الشركات والأفراد بغرض نقل ملكية الأسهم والسندات والأوراق المالية الأخرى وتعتبر هي المنفذ القانوني والشرعي لتبادل الأوراق المالية ونقل ملكياتها ولا تعتبر هذه البورصات مؤسسات ربحية وانما اماكن تنظيمية.



في النظام الأمريكي, اي شركة أمريكية ترغب في تسجيل اسمها وادراج اسهمها في البورصة الأمريكية لابد لها من اتباع خطوات تنظيمية وفي النهاية ليس لها الا 3 بورصات امريكية تدرج في احداها حسب طلبها وهم :



· بورصة نيويورك (NYSE)



وهي احدى البورصات التابعة لمجموعة نايس يورونيكست, ولها شروطها الخاصة من اهمها ان يتجاوز راس مال الشركة 100 مليون دولار امريكي.



· البورصة الأمريكية (AMEX)



وهي كذلك احدى بورصات مجموعة نايس يورونيكست, ولها شروط أكثر مرونة من بورصة نيويورك وتحتوي على أغلب الشركات الأمريكية الصغيرة والناشئة.



· بورصة الناسداك (Nasdaq)



وهي البورصة الأمريكية الإليكترونية ولها شروط قوية لإنضمام الشركات لها كما انها تتخصص بالشركات ذات العلاقة بالتكنولوجيا أكثر.




هناك كذلك عدة بورصات امريكية تنظيمية مثل بورصة شيكاغو والتي تنظم عقود الخيارات(الأوبشن) الأمريكي وهي تتبع مجموعة نايس يورونيكست.



كذلك هناك بورصة السلع والبترول والمعادن والتي تسمى نايمكس (NYMEX) وهي خاصة فقط بتداول السلع وادارة العقود المستقبلية للبترول والسلع المختلفة, ولكن هنا لن نتطرق اليهما كثيرا حيث انهما بعيدا عن مجالات الأسهم وعقود الأوبشن في بحثنا هنا.




بقي الأن ان نعرف ما هي منتجات السوق الأمريكي ؟



هناك عدة ادوات ومنتجات في السوق الأميركي, اهمها على الإطلاق هي اسهم الشركات Equities وكذلك السندات Bonds والصناديق الإستثمارية Mutual funds وصناديق تداول النقد ETFs ومشتقاتهم ..



· الأسهم Equities :



عندما تنشأ شركة ما, عادة ما يتم تجزئتها الى أسهم وهي عبارة اجزاء متساوية من ملكية الشركة من يمتلكها فهو يمتلك جزء من الشركة بحسب نسبة تملكه من الأسهم.



كيف ولماذا تجزأ الشركة الى اسهم؟
عادة ما تكون الشركات ذات رؤوس اموال كبيرة لا يستطيع شخص واحد او حتى عدة أشخاص تملكها فيتم تجزئة الشركة للحصول على ملاك جدد (وبالتالي رؤوس اموال جديدة) وقد تتضخم الشركة وتكبر وتحتاج الى مزيد من الأموال لتمويل انشاءات جديدة او الدخول في مجالات أخرى او تطوير منتجاتها فتحتاج الى زيادة رأس مالها .. فكيف السبيل الى ذلك؟



تقوم الشركة ببيع حصة منها ولكن تقف امامها عائق عن السعر المناسب لها ومن يحدده وكيف السبيل الى المستثمر المناسب ؟



هنا تقوم الشركة بعمل ما يسمى بالإصدار الأولي بالأسهم وهي عملية تسمى (الإكتتاب) وفيه تتفق الشركة مع أحد بيوت الإستثمار او احد البنوك لبيع كل او جزء من الشركة على هيئة عدد من الأسهم (قد تصل الى ملايين الأسهم) بقيمة اسمية له تمهيدا لطرحه للتدوال العام للناس وهي ما يسمى بالإصدار الثانوي (عملية طرحه للناس في الإصدار الثانوي هي ادراجه بالبورصة) ومن ثم يتم تداوله بين الناس حسب قوى العرض والطلب.



ويكتسب السهم بعد طرحه بالبورصة سعرا أخر غير سعره الإسمي وهو السعر السوقي والذ يتم تحديده حسب عمليات البيع والشراء (التداول) التي تتم عليه, فإن رغب الناس بالسهم وكان جاذبا ازداد الطلب عليه وارتفع سعره والعكس بالعكس.
عملية تملك السهم وشرائه تعتبر مشتريه احد ملاك الشركة, له ما لها من ارباح وعليه ما عليها من خسائر بحسب نسبة تملكه.



(ملحوظة : سنتطرق للأسهم بالتفصيل في الدرس القادم من حيث عمليات الإستثمار والمضاربة)




· السندات Bonds :



وهي ثاني أهم الأوراق المالية المتداولة في البورصة الأمريكية وهي عبارة عن صكوك دين يتملكه شخص او افراد مقابل الحصول على ما قرضه في زمن محدد (يسمى زمن التنفيذ) وبفوائد سنوية (او نصف سنوية) ثابتة او متغيرة حتى فترة تحصيله لدينه.



والسندات هي اداة قد تستخدمها الحكومة الأمريكية وتصدرها للحصول على الأموال التي تريدها وتصدر بذلك سندات بفوائد نصف سنوية وتقوم بتسديدها بعد مرور 10 سنوات على السند, وهذا النوع من السندات يسمى بأذونات الخزينة الأمريكية (Treasury bills) وهي من الأهمية حيث يبني غالبية المستثمرين بالبورصات المختلفة قراراتهم على اسعار فوائدها السنوية لتحديد اسعار المنتجات الإستثمارية الأخرى كالأسهم (سيتم شرح هذا الجزء بالتفصيل في درس التحليل الأساسي والمالي).



وقد تصدر سندات الدين عن الشركات بديلا للأسهم لتجمع اموالا وبذلك تصبح الشركة مدينة لصاحب السند بقيمته بالإضافة الى الزامها بدفع فوائده الشهرية, ولحامل السند عدم الأحقية في الأرباح المحصلة من الشركة وليس عليه تحمل خسائرها.



كما ان هناك بعض السندات لحاملها حق التحويل السند الى سهم حسب شروط معينة, وللسندات اسعار مختلفة يمكن ان تباع بها وتشترى حسب قيمة الفائدة الى سعرها, فمثلا..



سند بمليون دولار له فترة استحقاق بع 8 سنوات وبربح 10% سنويا كم سعره حاليا ؟
يتم تحديد السعر حسب رغبة المستثمر ووكذلك قوى العرض والطلب وقوة ربحية السند بالنسبة للسهم في الأسواق, فقد يتفوق السهم عن السند في ربحيته مما يجعل المستثمرين يعزفون عن السندات وبالتالي تهبط أسعارها.



ما يهمنا في بحثنا هذا على كل حال هو قوة السند الإستثمارية كأداة خالية المخاطر ولن نتطرق لها بالتفصيل الا ما يخدمنا في بحثنا لها فقط حيث انها تعتبر من الأدوات غير الشرعية.




· الصناديق الإستثمارية Mutual Funds :



الصندوق الإستثماري هو عبارة صندوق يتم جمع رؤوس اموال من المستثمرين وتتم ادارته بأناس محترفين ويتم الشراء عن طريقه مجموعة من الأسهم والسندات الداخلة فيه وسعر الصندوق يتحدد بأخر سعر تم التداول عليه لجميع الأسهم فيه, وقد يتجزأ الصندوق هو كذلك الى اسهم ويتم الشراء فيه وبيعه.



والصناديق عادة أدوات استثمارية محضة وحركتها تتسم بالبطء الشديد واستقرار أكثر في الأرباح, وما يعيب الصنادي من وجهة نظري هي احتوائها على شركات غير شرعية وسندات.



تقوم الشركات الكبرى والبنوك عادة بإنشاء الصناديق لجمع اموال المستثمرين الذين يودون ان يستثمروا بالبورصة وليس لديهم العلم الكافي للإستثمار بمفردهم, فيقوموا بوضع اموالهم -او شراء اسهم الصندوق- في الصندوق بحثا عن الأمان واستقرار الأرباح ليديرها لهم الجهة المخولة بذلك بكل احترافية ويكلفهم ذلك عادة عمولات كبيرة نسبية مقارنة بغيرها من ادوات الإستثمار وهو ما يعد من أهم عيوبها.



وهناك صناديق استثمار خاصة بالأسهم فقط مثل صندوق ماثيو شاينا وصندوق كومستيك كابيتال فاليو وأخرى خاصة بالسندات فقط مثل صناديق بنك لوان وكذلك هناك الصناديق المختلطة.




· صناديق اوراق النقد المتداولة Exchange-Traded Funds ETFs :



أنشئت في العام 1993 في AMEX وتم انتشارها بسرعة بعد ذلك في جميع البورصات العالمية وأصبحت من أكثر الأدوات رواجا خاصة للمستثمرين الكبار منهم والصغار.



وهي عبارة عن صناديق استثمارية بمواصفات خاصة عليها رقابة هائلة من ادارة البورصة مما يوفر عليها عامل الأمان وتحتوي على جميع الأوراق المالية وقد تحتوي على سلع وذهب وغيرها من ادوات اللإستثمار.



ما يميز هذه الصناديق هو قلة تكلفة عمولتها بالنسبة للأدوات الأخرى كما ان الصندوق الواحد يتم اعتباره في البورصة كشركة ويجزأ فيها كأسهم وتتم المتاجرة فيه كسهم وله ارباح وقوائم مالية ما يجعله قريبا من الأسهم في حركته.



من مميزاته كذلك انه يستمر البيع والشراء فيه طوال الأسبوع وحتى بعد اوقات العمل الرسمية وذلك بالمتاجرة بسعر الإغلاق فقط وهكذا..



من أشهر صناديق اوراق النقد هي ال Spiders وهو صندوق من تأسيس مؤسسة ستاندرد اند بوورز ويحتوي على نسب متساوية من اسهم المؤشر (سنتكلم عن المؤشر بالتفصيل لاحقا), وكذلك هناك صندوق مؤسسة ستاندرد اند بوورز لشركات الذهب Spiders Gold Shares.



ولهذه الصناديق مشتقات كالأسهم تماما مثل عقود الفروقات والمستقبليات والأوبشن وكثير من المتداولون العرب حسب علمي يفتحون مراكز بهذه الصناديق على انها شركات بسبب التشابه المذهل بينهم.




· المشتقات derivatives :



وهي ادوات انتجتها البورصة لزيادة حركة التداول في الأسهم فأنشأت ما يعرف بمشتقات الأسهم وهي تجارة عقود قائمة على سهم دون تأثير على حركة السهم نفسه ويمكن ان تتم دون نقل لملكية السهم الفعلية, ولها أكثر من صورة :



1. عقود الفروقات Contracts for differences CFDs
2. العقود الأجلة Forward Contracts
3. العقود المستقبلية ****** Contracts
4. عقود الخيارات Options Contracts
5. المقايضة Swap



والمشتقات سنتطرق لها بشئ من التفصيل في الدروس القادمة بإذن الله



حسنا, بعد ان تعرفنا على منتجات البورصة الأمريكية, علينا الأن التعرف على أحد اهم مكونات السوق الأمريكية الا وهي المؤشرات (متوسطات اداء الأسهم).




فماهي هذه المؤشرات وكيف تعمل ؟؟



المؤشر عبارة عن متوسط متحرك لأداء أسهم عدد من الشركات المؤثرة في البورصة وذلك بغرض قياس الأداء العام لقطاع محدد او لبورصة محددة او للسوق ككل تبعا لنوعية وعدد الشركات الداخلة في تركيب المؤشر.



وتنقسم المؤشرات تبعا لتركيبها الى نوعين اساسيين وهما :



· مؤشرات تقوم على اساس حساب أسعار الأسهم فقط دون كمية الأسهم بحيث اذا ارتفعت أسعار اي شركة, ارتفع المؤشر بغض النظر عن كمية الأسهم المتداولة, ويسمى هذا النوع من المؤشرات "مؤشرات السعر"



· اما النوع الأخر فهي التي تقوم على اساس حساب اسعار الأسهم مضروبا في عددها (كل شركة على حدة) حيث تحرك الشركات الكبيرة (ولو بحركة خفيفة) يؤثر بقوة أكثر من تحرك الشركات الصغيرة, ويسمى هذا النوع من المؤشرات "مؤشرات القيمة".



يقوم بحساب المؤشرات اما مؤسسات محايدة او البورصات المعنية فقط , وهناك أكثر من 20 مؤشرا يقيس اداء الشركات الأمريكية المختلفة وبتركيبات مختلفة.



وفي حقيقة الأمر هناك 4 مؤشرات أمريكية يعتبروا من أهم المؤشرات الأمريكية على الإطلاق ويستخدمهم معظم المستثمرين والمحللين لمعرفة أداء السوق الأمريكي ويتعاملون معها أكثر من غيرها, وهم كالتالي :



1. مؤشر داو جونز الصناعي 30 DJIA30



وهو أحد مؤشرات مؤسسة الداو جونز (وهي مؤسسة مستقلة) وأهمهم على الإطلاق حيث يقيس أداء افضل وأقوى 30 شركة بالسوق الأمريكي ككل وله شروط صارمة لإنضمام الشركة الى مؤشره ويقوم بحذف اقل الشركات اداء وهكذا ...



تقوم مؤسسة الداو جونز بحساب مؤشر خاص لكل قطاع مثل داو جونز لقطاع النقل وداو جونز للمرافق والخدمات وهناك كذلك مركب داو جونز وهو متوسط جميع مؤشرات الداو جونز, ولكن يظل الداو جونز الصناعي هو الأهم على الإطلاق.



يحسب مؤشر الداو جونز شركاته على اساس السعر (مؤشر سعري) ويشاركه في ذلك مؤشر نيكي الياباني لقياس اداء الشركات اليابانية فقط Nikki .



2. مؤشر ستاندرد أند بوورز 500 Standard & Poors 500



وهو أهم مؤشرات مؤسسة ستاندرد اند بوورز (S&P) (مؤسسة مستقلة كذلك) ويقيس أداء أكبر 500 شركة مؤثرة في السوق الأمريكي ككل وله كذلك شروطه الخاصة.



وهناك العديد من مؤشرات ستاندرد اند بوورز مثل مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة وهكذا, ولكن يظل مؤشر S&P500 هو اهمهم على الإطلاق ولكنه كذلك أقل أهمية عند المستثمرين من مؤشر داو جونز الصناعي.



يحسب مؤشر ستاندرد اند بوورز شركاته على اساس القيمة (مؤشر قيمة) ومن امثلة مؤشرات القيمة كذلك, مؤشر فوتسي البريطاني Futse وكاك الفرنسي CAC وداكس الألماني DAX وكذلك المؤشر العام للسوق السعودي.



3. مركب ناسداك 100 NASDAQ Composite 100



وهو أهم مؤشرات بورصة ناسداك ويقيس اهم 100 شركة منها فقط وهو ليس مستقلا حيث انه محصورا في بورصة الناسداك فقط.



طريقة حساب المؤشر مثل ستاندرد اند بوورز يقوم على اساس قيمة الشركات (مؤشر قيمة) ويعتبر هاما للمستثمري ببورصة الناسداك فقط.



4. مؤشر أذونات الخزينة ل10 سنوات Bonds 10 Y



وهو المؤشر الخاص بقياس اداء سندات الحكومة الأمريكية , وله اهمية خاصة عندنا حيث يمكن التنبؤ بأداء بعض الأسهم من خلاله وهو ما سيتضح بالدروس القادمة.




قطاعات السوق الأمريكي ..



بعد ان تكلمنا عن منتجات ومؤشرات البورصة الأمريكية يمكنا الأن التركيز على اسهم الشركات المدرجة في البورصات الأمريكية عموما وتقسيماتها وقطاعاتها المختلفة, حيث ان الشركات الأمريكية تصنف تحت قطاعات وصناعات محددة بغض النظر عن انتمائها لأي من البورصات الأمريكية الثلاث الكبرى وهم NYSE و AMEX و Nasdaq.



تصنف الشركات الأمريكية تبعا لنشاطها الأساسي الى صناعات مختلفة, وكل مجموعة من الصناعات المشتركة الصفات تتبع قطاع واحد وتتجمع كلها لتكون السوق الأمريكي ككل.



وتتركب البورصة الأمريكية من تسعة قطاعات رئيسية تنحدر منها جميع شركات السوق الأمريكي وهي كما يلي :



· قطاع المواد الأساسية Basic Materials



ويتكون من عدة صناعات مختلفة مثل :



§ شركات الألمونيوم
§ شركات المواد الكيميائية الأساسية
§ شركات الذهب
§ شركات الفضة
§ شركات الحديد والفولاذ



· قطاع التكتلات Conglomerates



وتتكون من صناعة واحدة وهي :



§ شركات التكتلات ( وهي صناعة متعددة الأنشطة وتمتلكها شركات متعددة )



· قطاع السلع الإستهلاكية Consumer goods



وتتكون من عدة صناعات مختلفة مثل :



§ شركات قطع غيار السيارات
§ شركات السجائر والتبغ
§ شركات منتجات الألبان
§ شركات الأثاث المنزلي
§ شركات منتجات اللحوم




· القطاع المالي Financial



ويتكون من عدة صناعات مختلفة مثل :



§ شركات التأمين الصحي والحوادث
§ شركات ادارة الأصول
§ شركات خدمات الإئتمان
§ البنوك
§ شركات الرهن العقاري



· قطاع الرعاية الصحية Healthcare



ويتكون من عدة صناعات مختلفة مثل :



§ شركات التكنولوجيا الحيوية
§ المستشفيات
§ شركات المواد التشخيصية
§ شركات صناعة الدواء الكبرى
§ شركات البحوث والمختبرات الطبية



· قطاع السلع الصناعية Industrial goods



ويتكون من عدة صناعات مختلفة مثل :



§ شركات الأسمنت
§ شركات معدات الدفاع والطيران والفضاء
§ شركات الماكينات الزراعية والمقاولات
§ شركات معدات البناء الثقيلة
§ شركات الخشب وانتاج الخشب



· قطاع التقنية Technology



ويتكون من عدة صناعات مختلفة مثل :



§ شركات خدمات تقنية المعلومات
§ شركات برامج المالتيميديا والجرافيكس
§ شركات أجهزة الأتصالات والشبكات
§ شركات مزودي خدمات الإنترنت
§ شركات نظم الكمبيوتر



· قطاع الخدمات Services



ويتكون من عدة صناعات مختلفة مثل :



§ شركات متاجر التجزئة للملابس
§ شركات خدمات التدريب والتعليم
§ المطاعم
§ شركات خدمات التسويق
§ شركات النشر



· قطاع المرافق Utilities



ويتكون من 5 صناعات فقط وهي :



§ شركات مرافق الكهرباء
§ شركات مرافق الغاز
§ شركات مرافق المياه
§ شركات المرافق الخارجية
§ شركات المرافق المتنوعة


س/ كم ادنى مبلغ استطيع الدخول به للبورصة الامريكية وكم الأعلى ؟
تستطيع ان تفتح حساب لدى احد الوسطاء المعروفين ب 500 دولار كأقل شيء ولا يوجد حد أعلى طبعا ..كل واحد حسب مقدرته .

س/ من ناحية الضمانات والأمان لأني سأرسل نقودي خارج الدولة كيف أتصرف ؟
طبعا اذا قمت بفتح حساب لدى شركة مغمورة وغير معروفة عالميا وثقة قد تتعرض للإحتيال لذلك لا تجعل سعر العمولة الرخيص والدعايات للوسطاء الغير معروفين تغريك وتفقدك راس مالك بل هناك شركات مضمونة وثقة تستطيع ان تودع اموالك بكل إطمئنان وبعد عملية البيع والشراء تشاهد محفظتك عن طريق الانترنت واسهمك بها ونقودك بها وان طلبت نقودك في اي وقت يتم ارسالها خلال 24 ساعه فقط في غير الاجازات الرسمية عندهم ( السبت والأحد )
س/ ما لافضل ان أضارب في السوق الامريكي او اكون مستثمر طويل المدى اومتوسط ؟
هذا يرجع لإستراتجيتك مع ملاحظة اذا كان حسابك أقل من 25 الف دولار لا يسمح لك الا بثلاث عمليات مضاربة في الاسبوع الواحد وهذا قانون من البنك الفيدرالي الامريكي وليس قانون الوسيط . ولكن اذا كان حسابك اكبر من 25 الف دولار يمكنك المضاربة طوال فترة التداول على راحتك .

س/ كم عمولة الوسيط التي يتقاضاها عن كل عملية ؟
هناك وسطاء يبدؤون من 5 دولار في العملية وهناك 7 و 10 و 20 وهناك نوع يحسبون على عدد الأسهم ولكن حقيقة الافضل اختيار شركة عمولتها ثابت مهما كان عدد الاسهم حتى تستطيع اجراء حساباتك بسهولة دون تعقيد ..والشركة التي ارجحها تتقاضى عمولة 10,95 دولار اي ما يقارب 40 درهم فقط للعملية سواء بيع او شراء .

س/هل يجب ان اكون متقن للغه الانجليزية بطلاقة محادثة وكتابة ؟
ج/ لا يشترط ولكن على الاقل تكون ملم بقدر 75% من اللغه الاجنبية على الاقل حتى تعرف اخبار الشركات التي ستشتري اسهمها .

س/ سمعت ان الاسهم الامريكية حرام فهل هذا صحيح ؟
طبعا الاسهم المحرمة واضحه من نشاط الشركة ان كانت فنادق لانها تبيع الخمور وتسمح بالقمار والمطاعم ولحم الخنزير .وكذلك البنوك......لكن هناك قطاعات نظيفة غير محرمة كقطاع البرتول والصناعات والمبلوسات والالكترونيات والاتصالات والغاز..والصحية.. وغيرها كثير من القطاعات..كما ان هناك مواقع وبرامج مرشحات تعطيك شرعية السهم من عدمه

س/ كم شركة في السوق الامريكي وما مدى الشفافية عندهم ؟
آلاف الشركات في السوق الامريكي واسهمها باسعار تتراوح من اقل من الدولار .0001 وهذه لا انصح بالدخول بها نهائيا لانها غير ثقة وشركة غالبا تكون تعبانة وتسمى البيني ستوك ..إلى 70,000 دولار مثل اسهم شركة وارن بافت .. لكن هناك اسعار يستطيع التداول بها الجميع حسب استطاعته .

والشفافية رائعه عندهم اي خبر يطرء على الشركة في الحال تظهرلك في شاشة التداول ان هناك خبر وتستطيع قرائته ..لدرجة انه لو أحد من ملاك الشركة او العاملين فيها اشترى اسهما فيها لابد من الاعلان بذلك وتستنتج ان هناك اخبار طيبة عن الشركة ؟

س/ هل يوجد لمت أب ولمت داون عندهم ؟

كلا لا يوجد لمت أب ولمت داون ولكن تستطيع استخدام خاصية ستوب لوز ( وقف الخسارة ) وتعمل اوتوماتيك اذا حددت نسبة معينه للخسارة وسنأتي عليها بالتفصيل في موضوع مستقل في شرح آلية التداول .

س/ هل ضروري ان اكون ملم بالتحليل الفني كي ادخل هذا السوق ؟
بل هذا شيء اساسي ان تكون ملم ولو لدرجة بسيطة من التحليل الفني حتى تستطيع التعامل مع جماعه وول ستريت المحترفين وان تكون قنوعا ولا تغريك الارتفاعات الشاهقة التي قد تحدث لسهم ما قد تصل ل 100% واكثر اثناء جلسة تداول واحده وتطمع زيادة ..فالمامك بالتحليل يجعلك تعرف متى تدخل ومتى تطلع من السهم بربح ويجنبك الخسائر؟

س/ اين اجد اسماء الشركات الامريكية , هل هي موجودة في شاشة التداول ؟

أولا شاشة التداول هذه لابد ان تعرف ان اسمها ستريمر وهناك مصطلحات لابد ان تعرفها مثل سوينغ وهو مستثمر قصير المدى من اسبوع إلى شهر تقريبا
وايضاً في المواقع المهتمه في السوق الامريكي









عرض البوم صور تمارة   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سبب نزول السوق الامريكي يوم الجمعة تمارة مركز بورصة الاسهم العالمية 0 09-11-2011 12:04 AM
السوق السعودي الى أين بعد الارتفاعات التي تجاوزت 600 نقطه للسوق الامريكي,, تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 09-02-2011 03:31 AM
هديه / رابط مباشر السوق الامريكي . تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 03-25-2011 06:22 AM
اغلاق السوق الامريكي على ارتفاع . تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 03-22-2011 09:45 AM
ما يميز السو ق الامريكي عن السوق السعودي تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 01-17-2011 10:02 AM


الساعة الآن 07:31 AM



SEO by vBSEO