استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   منتدى مركز البورصة السعودي > مراكز بورصة الأسهم والعملات والمعادن > مركز بورصة الاسهم السعودية

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 


متي ينهار العقار!!



  انشر الموضوع
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-09-2011, 10:48 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 5
المشاركات: 4,746 [+]
بمعدل : 1.48 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
تمارة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مركز بورصة الاسهم السعودية
متي ينهار العقار!!

بواسطة صالح الروضان بتاريخ 9 يوليو 2011

ينهار المقصود بها هنا تتراخى قواه الدافعة بالأسعار الى الأعلى ثم تبدأ تظهر عليه بعض علامات الاجهاد (قلة الطلب) واحده تلو الاخرى سؤال ضل الكثيرون يسألونه مدة طويله فكلما افتى مفتى من متخصصين في سوق العقار بهبوطه ارتفع اكثر ومازال الشعور العام بأن اسعار العقار لن تهبط … وكل ماقال قائلا بنزول الاسعار قابلته الاسعار بارتفاعات تجعل الكل على يقين بأن الاسعار ربما تتضاعف اضعافا اخرى ….. هذا الشعور اعادني الى ذكرى مؤشر سوق الاسهم عندما انطلق بداية عام 2003 من دون 3000 نقطه وخلال 3 سنوات وصل موشرها الى اعلى من 20000 نقطه وكان وقتها الغالبيه العظمى(الا من رحم ربي) من المتداولين والمحللين والمراقبين والخبراء الاقتصاديين اما اعتقادا بحسن نية او ايهاما لحاجة في النفس وعبر وسائل اعلاميه متعدده ينتظرون او يبشرون بعودة الموشر الى اقوى من ذي قبل حتى وصل التطمين الى نقاط محدده عند 35000 نقطه. وبعض من العقلاء وان كانوا وقتها قلة قليله لا تتجاوز اصابع اليد الواحد حسب علمي وقتها يحذرون من الوضع بأنه غير منطقي بفترات متعدده والكل يصفهم بعدم الدرايه والخوف واذكر اني قرأت مقاله للكاتب القدير عبدالله الجعيثن بتاريخ 19 نوفمير 2005 عندما كان الموشر دون 17000 نقطه يصف الوضع ببساطه “بنقود كثيره تطارط اسهم قليله “ويحذر من فقاعه قادمه بعدها تم رفع السوق وبأقل من شهرين وصل الموشر الى 20000 نقطه وكنت قبلها احذر القريبين مني بالخروج والابتعاد وكانت السيوله وقتها تتجاوز احيانا كثيره 40 مليار يوميا بعدها واصل المؤشر ارتفاعه متجاوزا 20000 نقطه فضحك مني من لم يخرج ولامني من خرج بسبب فواته فرصة البقاء لدرجه وقتها قال لي احد المتداولين للأسف انك محاسب فكيف ينهار السوق وفيه اكثر من 3مليون متداول وبسيوله 40 مليار! .. بعدها قرأت خبرا بتاريخ 15 فبراير 2006 بأن صندوق النقد الدولي يلفت انتباه السلطات النقديه بالمملكه لمراجعه سياسات الاقراض للحد من الارتفاعات الغير منطقيه لسوق الاسهم السعودي وبعدها بفترة وجيزه واصل الموشر صعوده الى 20966 نقطه وفي يوم 26 فبراير 2006 بدأت الكارثه وانقلبت الاسهم من تمرات يطاردها المتداولون الى جمرات يتقاذفونها خوفا من لهيبها وعلت الصياح والشكاوي والاتهامات ولم يستطيع الكل الخروج فالكل يعرض للبيع دون وجود طلبات للشراء والاسعار تنهار يوميا بالنسبة القصوى ……. انه قانون العرض والطلب وتوالى النزول وتوالت محاولات صده وفي كل مره تفشل المحاولات ويعود الى ادنى من ذي قبل ……..حتى عاد الموشر قريبا من نقطة انطلاقته عند 4000 نقطه.
فوا عزيزي القارئ فقد نسيت موضوعي وجرني التاسي للحديث عن مالم ارغب الحديث عنه ونسيت ان احاول اذكر اهم علامات انهيار العقار والتي كأني بدأت المح بعضا منها فليسخر مني من يسخر واعرف ان اول مايتبادر الى اذهان الكثير بأن العقار يختلف عن الاسهم فأنا اعرف ذلك جيدا لذلك كانت فقاعة الاسهم قصيره في الانتفاخ مقارنه بالعقار الذي اكمل سنته السادسه ولم يبقى الا اخر رمق للصعود فكلما زاد الصعود زادت حدت السقوط …في عام 1992 عندما تعرض سوق الاسهم الى الهبوط كان العقار قبله في 1986 بدأ اسواء ركود وهبوط فقد وصلت اسعار العقار الى دون الثلث وفي عام 1998 شهدت سوق الاسهم هبوطا ليغلق نهاية العام عند 1413 نقطه بعد سنوات من الارتفاع اعقبها 4 سنوات ركود في الاسهم ففي عام 1999 عاد موشر الاسهم عند 2028 نقطه وفي نهاية عام 2002 كان عند 2518 نقطه وعام 2003 اغلق الموشر عند 4437 نقطه وكما يعرف الجميع اين انتهى في نهاية 2005 وبداية 2006.
مرة اخرى اعتذر اخي القارئ فقد نسيت موضوعي وشدني التاسي الى ! عفوا هل هناك علاقه منطقيه حسابيه بين هذه الارقام والاعوام سأترك الاجابه لك عزيزي القاري لكي لا انسى موضوعي الاساسي وساسرد علاماتي التي اعتقد انها بداية لنهاية ارتفاعات اسعار العقار حتى وان شهد العقار ارتفاعا فسأسميه “رفسة ماقبل الموت” يطيب لي ان اشبه سعر متر الارض في الرياض بسعر سهم شركة بيشه نهاية عام 2005 .
يعتبر الايجار واحدا من اهم العوامل في ارتفاع موشر التضخم وسنعمل على الحد منه – هذا ماسمعته من اعلى مسؤل عن احتساب معدل التضخم- اكثر من 19 مليون متر مربع تخصص لبناء الوحدات السكنية تنفيذا لاوامر خادم الحرمين حفظه الله – تصريح من وزير مسول – المدن الرئيسة تعج بالوحدات الصغيره (شقق) والغالب منها لم يشغر – هذا ما اشاهده – موافقة مجلس الشورى على دراسة فرض رسوم على الأراضي البيضاء صندوق التنمية العقاري يسمح بالتقديم على القرض دون اشتراط الارض وزارة الاسكان تعتمد وتطلع خادم الحرمين على نماذج الوحدات السكنيه توقيع عقد الاستشارات الهندسيه لمشاريع الاسكان على شركة…. لتنفيد مايقرب من 30 الف وحدة سكنية في 11 مدينه.









عرض البوم صور تمارة   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عقاريون : يؤكدون أسعار العقار ستنزل أكثر من 30 % تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 12-16-2011 10:21 AM
العقار وصل القمه والاسهم وصلت القاع [email protected] تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 07-09-2011 10:48 PM
العقار والأسهم ..الحقيقة والوهم . تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 07-09-2011 12:00 PM
الأمم المتحدة تحذر: الدولار يتعرض لأزمة ثقة وربما ينهار المحترف مركز البورصة العام 0 05-26-2011 12:38 PM
وداعاً لإرتفاع العقار" سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 01-10-2011 06:33 PM


الساعة الآن 12:23 PM



SEO by vBSEO