استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   منتدى مركز البورصة السعودي > مراكز بورصة الأسهم والعملات والمعادن > مركز بورصة الاسهم السعودية


التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 


محللون: نتائج الشركات السعودية وحدها ربما لا تكون حافزاً قوياً للمؤشر



  انشر الموضوع
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-07-2011, 05:00 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 5
المشاركات: 4,781 [+]
بمعدل : 0.98 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
تمارة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مركز بورصة الاسهم السعودية
قال محللون إن التوقعات بتحقيق نتائج إيجابية للشركات السعودية في الربع الثالث، ربما لا توفر حافزا كافيا لدفع المؤشر نحو الاتجاه الصعودي في ظل المخاوف بشأن الاقتصاد العالمي وأزمة الديون الاوروبية.

وتوقع المحللون أن تؤدي النتائج الإيجابية للشركات إلى استقرار المؤشر مع اقتناع المستثمرين بمتانة وضع الشركات السعودية، لكن الصعود يلزمه اطمئنانا بشأن الأسواق العالمية ولاسيما الأوروبية والأمريكية، فيما يرى آخرون أن التجاوب الإيجابي مع النتائج ربما يدفع السوق نحو الصعود بعدما اقتربت من مستويات متدنية.

وأنهى المؤشر السعودي تعاملات يوم الأربعاء مرتفعا إلى مستوى 6002 نقطة، بعدما سجل في جلسة الثلاثاء أدنى مستوياته في ستة أسابيع، تأثرا بمتاعب الاسواق العالمية.

وقال الكاتب الاقتصادي عبد الحميد العمري، في تصريحات لوكالة "رويترز"، "إن التذبذبات الحادة جدا في الأسواق العالمية أثرت بدورها على السوق السعودية، لكن الملفت أن التأثر لم يكن قويا. أظهرت السوق السعودية تماسكا واستقرارا، رغم الخسائر الفادحة التي تكبدتها الأسواق الخارجية."

وأضاف أن "قناعات المستثمرين تشير إلى أنهم فضلوا الاحتفاظ بمراكزهم. لا نشاهد السوق يتراجع بأكثر من 1 أو 2% على مستوى الأداء الشهري أو الأسبوعي".

وقال العمري إنه حتى في حال ظهور النتائج الإيجابية للشركات السعودية فمن المتوقع أن يبقى السوق في وضع مستقر في ظل ضبابية الرؤية بشأن الاقتصاد العالمي.

ورأى المحلل الفني ابراهيم الدوسري أن ثأثير المخاوف بشأن الاقتصاد العالمي، ولاسيما الديون الأوروبية سيكون أقوى من التأثير الإيجابي للنتائج.

وقال "لو حافظ المؤشر السعودي على مستوى 6000 نقطة، هذا العام سيكون إنجازا".

واعتبر المحلل المالي والاستراتيجي يوسف قسنطيني أن هناك بعض العوامل التي تشير إلى أن سوق الأسهم السعودية قد اقترب من مناطق دنيا، وعلى وشك الانعكاس لأعلى خلال الأسبوع المقبل، لكن الصورة لم تتضح كليا بعد لوجود سلبيات وضبابية اقتصادية حول العديد من الأمور.

وأوضح أن "المؤشر قد وصل إلى مستويات متدنية، وينتظر حدث إيجابي لينطلق لأعلى، وهو سيكون على الأغلب إعلان نتائج الشركات السعودية المدرجة التي من المتوقع أن تكون جيدة، الأرجح أن السوق سيتجاوب ايجابا مع النتائج المالية التي ستعلن قريبا في ظل التوتر الاقتصادي العالمي وسيتجه إلى أعلى."

وأضاف أن المؤثرات الخارجية بدأت تتلاشى اذ يحاول السياسيون الامريكيون تجميل صورة الاقتصاد الامريكي قبل انتخابات العام القادم كما يحاول صانعو قوانين الاقتصاد العالمي معالجة مشاكل الديون السيادية الاوروبية والامريكية التي تسبب توتر وخوف للمتداولين الامر الذي من شانه أن ينعكس ايجابا على أسواق الاسهم العالمية.

ولفت المحللون إلى أنه على الرغم من عودة السيولة في السوق السعودية إلى مستويات تتراوح بين 4.5 وخمسة مليارات ريال (1.2 و1.3 مليار دولار)، إلا أن معظمها سيولة مضاربة على قطاعات بعينها.

وقال العمري "إن سيولة المضاربة تنتهز الفرصة وتتحرك بشكل نشط جدا. لقد ارتفعت مستويات المضاربة وتركزت على قطاعي التأمين والزراعة، عمليات الشراء الحقيقي لا تزال محدودة."

وقال الدوسري لرويترز "إن تحرك السيولة نحو قطاعات المضاربة على حساب القطاعات التي تستحوذ على السيولة يشير إلى توقعات بتراجع المؤشر نحو مستوى 5950 نقطة الأسبوع المقبل."

وأضاف "كان معدل السيولة بقطاع التأمين 16 – 18%، لكنه ارتفع في الأسابيع الثلاثة الأخيرة إلى 30% كما كان المعدل في قطاع الزراعة 8% ليصل في الأسبوع الماضي إلى 14 – 15%."

وتوقع العمري حضورا قويا قطاعات المصارف والاسمنت والتجزئة بعد الاعلان عن النتائج لاسيما القطاع المصرفي في ظل بيانات المركزي السعودي التي تشير إلى ارتفاع ملفت في أرباح البنوك، كما توقع أن يحافظ قطاع البتروكيماويات على مستوى ربحيته.

من جانبه قال الدوسري "إن لم تتضافر أرباح البتروكيماويات مع البنوك كمحفز ايجابي سيكون تأثيرها محدودا. إن لم يحافظ المؤشر على مستوى 5950 نقطة من المتوقع أن يكون مستوى الدعم عند 5617 نقطة."

ورأى قسنطيني أن السوق السعودية لا تزال قادرة على استقطاب السيولة بفعل عدد من العوامل الإيجابية.

ولفت إلى أن "مكرر ربحية سوق الاسهم السعودية يقارب 12 ونسبة السعر للقيمة الدفترية تقارب 1.75 مما يجعله فرصة جذابة لاستقطاب السيولة مجددا كما أن نمو أرباح سوق الأسهم السعودية تجاوزت 25% في العام الأخير."

وفيما يتعلق بالتحليل الفني، رأى الدوسري أنه ان لم يتماسك المؤشر عند مستوى الدعم الواقع عند 5950 نقطة فربما يختبر مستوى الدعم الواقع عند 5617 نقطة بينما يقع مستوى المقاومة عند 6100 نقطة والذي اذا اخترقه المؤشر سيستهدف مستوى 6200 نقطة ومن المرجح ألا يخترقه وفي حال اختراقه لن يتماسك فوقه.

بينما اعتبر قسنطيني أن مستوى الدعم يقع عند 5875 نقطة فيما يقع مستوى المقاومة الأول عند 6000 نقطة، وهو الحاجز النفسي، بينما يقع مستوى المقاومة الثاني عند 6181 نقطة وهي القمة التي سجلها في سبتمبر/أيلول. (الدولار يعادل 3.75 ريال سعودي)









عرض البوم صور تمارة   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نتائج الشركات السعودية تبشر بموجة صعود الأسهم تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 01-20-2012 05:02 PM
توقعات(هيرمس)عن نتائج الربع الرابع 2011م لبعض الشركات السعودية تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 01-11-2012 08:58 PM
الراجحي المالية: تستعرض نتائج الشركات السعودية في الربع الرابع متداول حر مركز بورصة الاسهم السعودية 0 01-03-2012 06:26 PM
هنا سوف تكون اعلانات نتائج الشركات للربع الثاني لعام 2011 م تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 07-07-2011 12:13 AM
حصيلة نتائج الأعمال.. 78 مليار ريال صافي أرباح الشركات السعودية في عام 2010 تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 01-21-2011 07:09 AM


الساعة الآن 07:30 AM



SEO by vBSEO