استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   منتدى مركز البورصة السعودي > مراكز بورصة الأسهم والعملات والمعادن > مركز بورصة الاسهم السعودية

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 


محلل مالي: موافقة هيئة السوق لشركة الأسماك على زيادة رأس مالها خبر إيجابي للشركة وسلب



  انشر الموضوع
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-15-2011, 01:37 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 5
المشاركات: 4,746 [+]
بمعدل : 1.47 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
تمارة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مركز بورصة الاسهم السعودية
محلل مالي: موافقة هيئة السوق لشركة الأسماك على زيادة رأس مالها خبر إيجابي للشركة وسلبي للسوق ككل




أكد محمد العمران - محلل مالي وعضو جمعية الاقتصاد السعودية - أن خبر موافقة هيئة السوق المالية على زيادة رأس مال شركة الأسماك يعد إيجابيا للشركة ولكنه وفي الوقت ذاته هو خبر سلبي للسوق ككل، حيث سيفقد المستثمرين الثقة بالسوق، حيث سيتم استنزاف سيولة تقدر بأكثر من 300 مليون ريال، ونحن نعرف مقدما أن هذه السيولة لن تأتي بفائدة.

ويرى العمران أن القرار كان مفاجئا، حيث إن الشركة ومنذ تأسيسها هي شركة متعثرة، حيث لها أكثر من عشرين عاما وهي تحقق خسائر متتالية، وقامت أكثر من مرة بعملية إعادة الهيكلة إلا أنها لم تفلح في التخلص من هذه الخسائر.

وأضاف العمران في حديث له مع قناة cnbc عربية أنها وخلال العشرة أعوام الماضية قامت بزيادة رأس مالها أكثر من مرة من خلال إصدار أسهم حقوق أولوية، وفي كل مرة تقدم تبريرات وخطط واستراتيجيات، ومع الأسف كانت الجهات النظامية والرقابية في المملكة تقوم بالموافقة دون أية نتائج ملموسة على أرض الواقع.

وعن الهدف من رأس المال دون وجود أثر لذلك على الأرباح، أوضح العمران أن هذه الزيادة بالأساس لإطفاء الخسائر المتراكمة فقط.

وعن الأسباب الرئيسية وراء تراجع أرباح شركة الأسماك، يرى العمران أن السبب الرئيسي وراء ذلك غياب الاستراتيجية الواضحة لدى الشركة، حيث من المفترض أن تكون شركة الأسماك مربحة، خاصة أن الأسماك لها باع طويل في مجالها، وكما يقول العمران أن الشركات الصغيرة في نفس المجال تحقق ربحية جيدة.

وعن الحلول البديلة لزيادة رأس المال يرى العمران أن الأمر كان يجب أن يتم التعامل معه جذريا، حيث كان من الممكن: تخفيض رأس المال، وتقليص النشاط، والتخلص من الفروع الخاسرة، والتخلص من الأعمال أو النشاطات التي لا تقدم أي قيمة مضافة للشركة، وإذا ما أثبتت الشركة جدية في هذا الجزء من الممكن أن تطلب الشركة بعد ذلك زيادة رأس مالها وتوافق لها الهيئة.

ونوه العمران على أن ما حدث في الأسماك ليس حكرا عليها حيث إن هذا حدث أيضا مع العديد من الشركات، والتي لم قامت بزيادة رأس مالها أكثر من مرة وبدون فائدة.

وعن تأثر ذلك على السوق بشكل عام أوضح العمران أن هذا وبلا شك يؤدي غلأى أن يفقد المستثمر الثقة بالسوق، حيث إن المستثمرين يهمهم أن تكون الأموال التي يدفعها ستعود عليها بالفائدة ولو على المدى المدى البعيد، أما ما يحدث في أسماك أن المستثمرين يدفعون كل فترة أموال، ولا يجدون لها مردود إيجابي.

وعن دور الهئيات الرقابية والنظامية، يرى العمران أنه على هذه الهئيات أن تقوم بورها في حماة المستثمر والذي يرى العمران أنه مفقود تماما في شركة الأسماك، حيث وإن استفاد المستثمرون على المدى القريب من خلال ارتفاع سعر السهم مثلا بالشركة إلا أنهم غير مستفدين على المدى البعيد.

وكانت هيئة سوق المال قد وافقت أمس على زيادة رأس مال شركة الأسماك السعودية من خلال طرح أسهم حقوق أولوية بقيمة 335.7 مليون ريال، وتقتصر الزيادة على ملاك الأسهم المقيدين في نهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية، الذي سوف يحدد مجلس إدارة الشركة تاريخه في وقت لاحق.

وارتفع السهم في بداية جلسة اليوم بالنسبة القصوى له تقريبا " 9.97%" ليصل عند الافتتاح إلى 49.6 ريال، بينما كان قد أغلق أمس عند 45.1 ريال، ويتوقع العمران أن يتكرر هذا الارتفاع لعدة جلسات قادمة.









عرض البوم صور تمارة   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موافقة الهيئة على طلب شركة الملز المالية زيادة رأس مالها متداول حر مركز بورصة الاسهم السعودية 0 01-01-2012 08:48 PM
موافقة الهيئة على طلب شركة البلاد للاستثمار زيادة رأس مالها متداول حر مركز بورصة الاسهم السعودية 0 10-19-2011 02:06 PM
موافقة الهيئة على طلب شركة كريديت سويس العربية السعودية زيادة رأس مالها متداول حر مركز بورصة الاسهم السعودية 0 07-26-2011 07:41 PM
موافقة الهيئة على طلب شركة مسقط المالية زيادة رأس مالها متداول حر مركز بورصة الاسهم السعودية 0 04-10-2011 01:31 PM
موافقة الهيئة على طلب الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) زيادة رأس مالها سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 01-19-2011 09:27 AM


الساعة الآن 03:15 AM



SEO by vBSEO