استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   منتدى مركز البورصة السعودي > مراكز بورصة الأسهم والعملات والمعادن > مركز بورصة الاسهم السعودية

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 


مدينة المعرفة الاقتصادية توقع اتفاقية لشراءالأراضي الملاصقة لمحطة قطار الحرمين



  انشر الموضوع
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-28-2011, 02:01 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 5
المشاركات: 4,746 [+]
بمعدل : 1.48 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
تمارة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مركز بورصة الاسهم السعودية
مدينة المعرفة الاقتصادية توقع اتفاقية لشراءالأراضي الملاصقة لمحطة قطار الحرمين



[IMG]http://alweeam.com/wp-**************/uploads/mail814.jpg[/IMG]جدة – الوئام – حسين العبادي:
وقعت شركة مدينة المعرفة الاقتصادية اتفاقية لشراء كامل حصة مجموعة صافولا البالغة 80% في أراض مجاورة لمشروعها بالمدينة المنورة بقيمة 631.3 مليون ريال. وتشكل هذهالأراضي امتداداً طبيعياً للمشروع وتتميز بملاصقتها لمحطة قطار الحرمين السريع الجاري إنشاؤها والمتوقع تشغيلها في عام 2014م، والتي ستشكل العصب الرئيسي لنقل الزوار والمسافرين مابين مكةالمكرمة وجدة والمدينة المنورة.

وتبلغ المساحة الإجمالية لقطعتي الأرض حوالي 2 مليون متر مربع أي بواقع 389.50 ريال للمتر المربع. علماً بأن هذه الأراضي تتمتع بإطلالاتتصل إلى 2 كم على جانبي طريق الجامعات الذي يعتبر شرياناً رئيسياً في المدينة المنورة ويبلغ عرضه100م وتقع محطة القطار على أحد جانبيه.

وأضافت الشركة بأن هذه الأراضي بموقعها المتميز وتكاملها الطبيعي مع مشروع مدينة المعرفة ستعزز من قدرة مدينة المعرفة الاقتصادية علىالتطوير الأمثل للناحية الشرقية من منطقة حرم المدينة، خصوصاً في ظل عدم بقاء أي قطع كبيرة قابلة للتطوير المتكامل داخل حدود الحرم. حيث يقع ما نسبته 85% من هذه الأراضي داخل حدود الحرم من الناحية الجنوبية لطريق الملك عبدالعزيز. وبالتالي ستتمكن الشركة من تحقيق رؤيتها الاستراتيجية لتصبح بوابة المدينة المنورة المستقبلية، من خلال مشاريعها التطويرية المختلفة التي تخدم سكان المدينة المنورة وزوارها القادمين إليها براً بواسطة قطار الحرمين السريع أو جواً عن طريق مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي.

الجدير بالذكر إن محطة قطار الحرمين السريع تقع في الطرف الشرقي لمدينة المعرفة التي بدورها تبعد 5 كيلومترات فقط من المسجد النبوي الشريف و8 كيلومترات من مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدوليمن الناحية الأخرى، كما تتمتع باطلالات تصل إلى 3,5 كيلومتر على جانبي طريق الملك عبدالعزيز الذي يصل عرضه إلى 100م ويصب مباشرة في مواقف السيارات والحافلات بالمسجد النبوي الشريف.علماً بأن التوسعة الجاري تنفيذها في المطار تتضمن طريقاُ جديداً يصب مباشرة في طريق الملك عبدالعزيز بجوار محطة القطار ويمر عبر مدينة المعرفة الاقتصادية إلى المسجد النبوي الشريف.

وفي هذا السياق، أوضح الدكتور سامي باروم رئيس مجلس إدارة مدينة المعرفة الاقتصادية بأن المدينة المنورة مقبلة على طفرة تنموية واقتصادية عطفاً على حجم المشاريع العملاقة التي وجه بها خادم الحرمين الشريفين لمنطقة الحرمين الشريفين والتي يزيد حجم استثماراتها الإجمالية عن 200 مليار ريال بما فيها توسعة الحرم المكي والمسجد النبوي الشريف بالإضافة إلى مشاريع مطاري الملك عبدالعزيز الدولي بجدة والأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة، وقطار الحرمين السريع. هذا بالإضافة إلى عدد من المشاريع الأخرى التي يتولاها القطاع الخاص مثل الطريق الموازي بمكة المكرمة وجبل عمر والشامية.

وفي نفس الوقت، فإن توسعة ساحات المسجد النبوي الشريف والتي قدرت قيمة التعويضات التي سيتم صرفها لها بحوالي 16 مليار ستؤدي إلى تخفيض الطاقة الاستيعابية السكنية في المنطقة المركزية، وتزيد من حجم الطلب على المشاريع المتكاملة الخدمات خارج المنطقة المركزية، أسوة بما يحدث في مكة المكرمة. وتمثل مدينة المعرفة الاقتصادية بموقعها المتميز وجاهزيتها للتطوير الفوري أحد الحلول الرئيسية نظراً لأن البديل الآخر وهو إعادة تأهيل المناطق المأهولة في العادة يستغرق تطويرها فترات زمنية طويلة.

وأضاف باروم بأن تطوير المرحلة الأولى من مدينة المعرفة الاقتصادية سيتزامن مع استكمال المشاريع الحيوية مثل محطة القطار والمطار الجديد بحلول العام 2015م، مما سيؤهلها لاستيعاب هذه الطفرة في زيادة الطلب ولعب دور مهم كوسيلة لفك أي اختناقات في استيعاب المنشآت والخدمات الحالية في المدينة المنورة. علماً بأن عدد سكان المدينة المنورة قد تخطى المليون نسمة خلال العامين الماضيين كما يسجل عدد الزوار تزايداً ملحوظاً حيث بلغت نسبة الزيادة في أعداد الزوار الدوليين هذا العام أكثر من30% مقارنة بالعام الماضي.

وأوضح باروم بأن تملك هذه الأراضي يعتبر استخداماً مناسباً للسيولة النقدية الفائضة لدى الشركة والتي قدرت بحوالي 600 مليون ريال الناتجة عن تحديث تقديرات تكاليف البنية التحتية في مقابل تقديرات دراسات الجدوى الأساسية للمشروع.

وتأتي الصفقة تزامناً مع التطورات الأخرى في تطوير مدينة المعرفة الاقتصادية ومنها مشاريع البنية التحتية للمنطقة الشمالية كاملة من خلال العقد المبرم مع شركة الراجحي والتي يتوقع الانتهاء منها على مرحلتين خلال عامي 2012 و 2013م. هذا بالإضافة إلى تطوير حي الفلل السكنية المغلق “دار الجوار” من خلال شركة المعرفة العقارية التي قطعت شوطاً كبيراُ في إنشاء المرحلة الأولى التي تضم 206 فيلا والتي تم إطلاقها في شهر يونيو الماضي، والتي سيتم استلام أول دفعاتها خلال ستة أشهر.

كما نوه الدكتور باروم عن حرص الشركة كمطور رئيس للمشروع على توفير البنية التحتية والمرافق النموذجية الجاذبة للاستثمارات المعرفية، وأوضح بأن الشركة تبحث حالياً مع العديد من الجهات الحكومية والخاصة مشاريع معرفية في قطاعات التعليم والصحة والمتاحف. علماً بأن الشركة كانت قد دشنت “ديوان المعرفة” أول ******** معرفي قائم في أرض المشروع برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، وبدأ الديوان في استقبال زوار متحف دار المدينة، واستضافةالندوات والدورات التدريبية المختلفة التي استفاد منها أكثر من 300 من شباب المدينة المنورة خلال الثلاث أشهر الماضية.هذا بالإضافة إلى البرامج التدريبية المتخصصة التي يقدمها معهد المدينة المنورة للقيادة والريادة والتي شارك فيها ما يزيد على 400 مشارك من كبار التنفيذيين في القطاعين العام والخاص، كما شارك في تقديمها نخبة من الأكاديميين والخبراء من مختلف أنحاء العالم، إضافة إلى قادة متمرسين من كلا القطاعين الحكومي والخاص عرضوا فيها تجاربهم الإدارية الناجحة.

يذكر أن مشروع مدينة المعرفة الاقتصادية في المدينة المنورة قد تم إطلاقه كواحد من مشاريع المدن الاقتصادية والتي ستسهم في تعزيز الحركة الاقتصادية في المدينة المنورة عن طريق بناء ضاحية متكاملة تشمل بنية تحتية متطورة مستفيدة من الخصائص المتميزة للمدينة المنورة والأنظمة المرنة والتسهيلات التي تقدمها هيئة المدن الاقتصادية لجذب الاستثمارات المعرفية والاقتصادية المختلفة. كما تشكل إضافة كبيرة إلى السوق العقارية في المدينة سواء السكنية أو التجارية أو في قطاع الضيافة نظراً لقربها من الحرم النبوي الشريف ومجاورتها لمحطة قطار الحرمين السريع ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي.
]









عرض البوم صور تمارة   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
50 من اتحاد رجال الأعمال الأتراك يزورون اليوم مدينة المعرفة الاقتصادية سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 01-16-2012 09:57 PM
50 من اتحاد رجال الأعمال الأتراك يزورون اليوم مدينة المعرفة الاقتصادية سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 01-16-2012 09:48 PM
مدينة المعرفة الاقتصادية 11-11-1432 تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 10-09-2011 04:22 AM
إعمار المدينة الاقتصادية توقع اتفاقية تمويل مع وزارة المالية السعودية بمبلغ 5 مليارات سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 05-29-2011 10:43 PM
أعمار ومشروع إرساء عقدي إنشاء محطات قطار الحرمين السريع سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 02-08-2011 02:59 PM


الساعة الآن 02:46 AM



SEO by vBSEO