استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   منتدى مركز البورصة السعودي > مراكز بورصة الأسهم والعملات والمعادن > مركز بورصة الاسهم السعودية

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 


مراقبون: السماح لشركات الاسمنت بالتصدير يستلزم إيجاد آليات لضبط الأسعار داخلياً



  انشر الموضوع
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-19-2010, 09:33 AM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 5
المشاركات: 4,746 [+]
بمعدل : 1.48 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
تمارة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مركز بورصة الاسهم السعودية
مراقبون: السماح لشركات الاسمنت بالتصدير يستلزم إيجاد آليات لضبط الأسعار داخلياً


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




بعد رفع شركات الاسمنت مطالبها للمجلس الاقتصادي الأعلى..

أكد العديد من المراقبين في حديثهم ل "الرياض" على أهمية قيام الجهات الرقابية باخذ الضمانات الكافية بعدم تضرر القطاع الخاص المحلي والمستهلكين في حالة السماح لشركات الاسمنت بتصدير الاسمنت للخارج من خلال ضبط الأسعار داخليا في ظل الطلب المتنامي على منتجات الاسمنت في السوق المحلي والتي ارتفعت بحسب احد التقارير المتخصصة خلال العام الحالي 2010 إلى 19% يدعم ذلك مشاريع البنى التحتية التي تقوم بها الدولة بكافة مناطق المملكة.

وأشاروا إلى أن السوق السعودي يعتبر ملاذا آمنا لشركات الاسمنت حيث مازال العرض في السوق المحلي يعتبر اقل من الطلب حتى وصلت الأسعار إلى 18 ريالا للكيس في بعض المناطق في المملكة بينما في مناطق أخرى بالمملكة لا يتجاوز 12 ريالا للكيس ما يستلزم ضرورة إيجاد آليات لضبط الأسعار داخليا في حالة فتح باب التصدير بشكل كامل.

يأتي ذلك في الوقت الذي رفعت فيه شركات الأسمنت السعودية طلباً إلى المجلس الاقتصادي الأعلى للمطالبة برفع الحظر عن تصدير الأسمنت، وسط تعهدات بالتزام الشركات بتحديد سعر موحد لمنتجات الاسمنت في جميع مناطق المملكة تحت مراقبة الجهات الرسمية والتنسيق ما بين شركات الاسمنت لتغطية حالات العجز التي تظهر في بعض مناطق المملكة.

وفي هذا السياق قال ل "الرياض" المستشار الاقتصادي الدكتور عبدالله باعشن إن صناعة الاسمنت في الاقتصاد السعودي تعتبر الركن الثالث في المثلث الاقتصادي إضافة إلى قطاع البتروكيماويات وقطاع المصارف والذي يعتبر احد اهم القطاعات المؤثرة في الاقتصاد المحلي في ظل توجه الدولة بالتركيز على تطوير البنى التحتية وقيام القطاع الخاص بتنفيذ مشاريع تتعلق بمشاريع الدولة ومشاريع شاملة للإسكان بمختلف مناطق المملكة.

وأفاد بان المطالبة باعادة فتح باب التصدير لشركات الاسمنت بشكل كامل يجب النظر إليه بزوايا مختلفة ومن أهمها معرفة الأسباب التي دعت إلى منع التصدير والمتمثلة في ارتفاع أسعار الاسمنت في السوق المحلي نتيجة لقلة العرض نظرا لتصدير كميات كبيرة للخارج ما تسبب في نقص المعروض في السوق الداخلي وترتب على ذلك محاولة الجهات الرقابية للسيطرة على معدلات الأسعار في ظل ورشة العمل الكبيرة التي تعيشها المملكة في مجال الإسكان والمقاولات للقطاع العام والخاص.

ونوه بان استمرار قرار منع تصدير الاسمنت للخارج اضر بشركات القطاع من ناحية توفر مخزون كبير الفترة الحالية لا تستطيع تسويقه داخليا نتيجة لعدم التوافق ما بين العرض والطلب ما ساهم باضاعة فرص استثمارية كبيرة بالأسواق الخارجية المجاورة ما يستلزم إعادة النظر في هذا القرار لإيجاد عدالة ما بين شركات الاسمنت والمستهلكين بشكل لا يخل بالضرر لكلا الاطراف.

وأبان باعشن إلى أن هناك فرصا كبيرة لشركات الاسمنت المحلية بالأسواق الخليجية وفي دول القرن الإفريقي في ظل الطلب المتزايد في هذه المناطق ما يستوجب إيجاد آليات لضبط عمليات التشغيل وتشديد الرقابة لمنع الاحتكار بالسوق المحلي وبخاصة أن المصانع الموجودة بالسوق المحلي تعتبر قليلة اضافة الى عدم تشغيل المصانع الجديدة والتي تحتاج إلى فترات زمنية لبداية عمليات التشغيل. واشار إلى أن تنفيذ قرار السماح بالتصدير سيترتب عليه السماح بالاستيراد ما يجعل المصانع المحلية تتضرر كثيرا نتيجة عمليات الإغراق نتيجة السماح باستيراد أنواع مختلفة من الاسمنت ما يزيد المطالب لإيجاد معادلة عادلة تضمن عدم تضرر المصانع الوطنية.









عرض البوم صور تمارة   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ارتفاع الأسهم السعودية يستلزم اطمئنان المستثمرين تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 10-07-2011 05:00 PM
لابد من وضع آليات جديدة لضخ السيولة بالبورصة الحياة مركز بورصة الاسهم العربية 0 09-25-2011 11:03 PM
الاسمنت تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 08-08-2011 11:35 AM
آليات فنية جديدة للمضاربة في العملات (د.إسماعيل البابلي) على بورصات تيوب المحترف مركز البورصة العام 0 01-04-2011 05:31 AM
مراقبون: السماح لشركات الاسمنت بالتصدير يستلزم إيجاد آليات لضبط الأسعار داخلياً تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 12-19-2010 09:36 AM


الساعة الآن 07:48 AM



SEO by vBSEO