منتدى مركز البورصة السعودي

منتدى مركز البورصة السعودي (http://borsacenter.mosw3a.com/index.php)
-   مركز بورصة الاسهم السعودية (http://borsacenter.mosw3a.com/f6/)
-   -   هام جدا : تعرف على اسباب خسائرك لتتجنبها وتحقق الارباح (http://borsacenter.mosw3a.com/f6/%D9%87%D8%A7%D9%85-%D8%AC%D8%AF%D8%A7-%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%81-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%AE%D8%B3%D8%A7%D8%A6%D8%B1%D9%83-%D9%84%D8%AA%D8%AA%D8%AC%D9%86%D8%A8%D9%87%D8%A7-%D9%88%D8%AA%D8%AD%D9%82%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%A8%D8%A7%D8%AD-2526.html)

تمارة 03-17-2011 03:25 PM

هام جدا : تعرف على اسباب خسائرك لتتجنبها وتحقق الارباح
 
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

أولا ــ هذا السوق مثل البحر الذي لاتؤمن أمواجه الهائجة ، لذا لا تدخل و أنت ليست عندك خلفيات عن كيفية التعامل معه بطريقة صحيحة .

ثانيا ــ الجميع دخل هذا السوق ليربح ، ولكن النتيجة غير مرضية عند الكثيرين ، دخلوا السوق ماهو ليخسروا فقط ، بل لتسوء حالتهم النفسية وتتغير طريقة معيشتهم وتعاملهم مع أهلهم واقربائم واصدقائهم وعملهم ،، وغير ذلك من الهموم .... وصدق المثل ( ... اللي شراء له من حلاله علة ) .

ثالثا ــ ومن اكبر اسباب الخسائر في هذا السوق ــ من وجهة نظري ــ هو عدم الالتزام بوقف الخسارة ، فالدخول سهل جدا ، فيجب عليك قبل الدخول أن تعرف سعر الخروج ففي هذا السوق كأنك تود الدخول في متاهة فلا بد أن تعرف مخرج الطواريء .
(( وقف الخسارة )) ، لابد من الالتزام به ولاتتردد وتخاطب عاطفتك ( هاه ربما يرجع السهم ، ربما تنقص الخسارة شوي ، ...... ) .

رابعا ــ (( الاستعجال )) في الشراء و البيع :
كيف في الشراء ؟
يستعجل في الشراء بأن يطمر في سهم مرتفع لو حكم عقله وصبر قليلا وقال لو أنا من ملاك هذا السهم هل في هذه اللحظة اصبر على السهم لمزيد من الربح؟ ، أم ابيع فورا ؟ طبعا يود أن يبيع ، لذلك سبب التعليقات هو شراء سهم في منطقة بيع .
أما الاستعجال في البيع فهو بسبب الشراء الخاطيء .
لذا بدلا من أنك تريد تحقيق ربح تصبح تتمنى أن يرجع لك رأس مالك أو تتقلص خسائرك ، وتنقهر تشوف السهم نازل وتتابع المنتديات واذا بهم يحذرون منه ويكثر الارجاف عليه وقلبك طبعا يرجف . وتلوم نفسك مالذي اجبرني على هالقرادة ؟ وطبعا من طمعك طامر بكل السيولة !!!

خامســا ــ التعامل مع السوق بالعاطفة :
ومنها أنك تحب سهما لأنك ربحت فيه ، وتكره سهما لأنك خسرت فيه ،، كذلك عدم الالتزام بوقف الخسارة بأن الهوامير يضحكون عليكم ويريدون سحب اسهمكم ، وتحديث النفس بأن السعر هذا مغري ، وسعر هذا غالي
وقد تقول هذا السهم سعره رخيص مثل الذي يشتري في الجماعي ويخاف يشتري في سابك او سافكو او الخزف لإن سعر الجماعي 7 ريالات وسعر الخزف فوق 100 ، وهذا خطأ كبير .

ســادســـا ــ عدم وجود استرتيجية ثابتة عند الكثيرين فهو يشتري السهم وليس عنده هدف معين ، فقط اعجبه سعره ولا يعلم أين نقطة البيع ، لذا اجعل لك استراتيجية واضحة في تعاملاتك مع هذا السوق

ســـابعا : الا ستعجال في التعديل :
اعلم بأن التعديل لايتم الا بعد نزول السهم فوق 15 % بل فوق 20 % وربما فوق 30 % ، لإن التعديل القريب هو تعليقة جديدة ، فإذا تورطت في السهم ولم تلتزم بوقف الخسارة ، فلا تعدل حتى يرتد السهم ، لإنك الآن لاتعلم من أي سعر يرتد ولا تعلم الا وأنت غرقان لا سيولة عندك ، لذا انصحك بأن لاتعدل الآن حتى تشوف هل يرتد ؟ أم يكسر دعوم ويحقق قيعان جديدة ؟

ثامنا ــ استعجل في الخروج من السهم بأقل الخسائر وتستعجل في بيع
سهمك و أنت ربحان لأنك لا تعلم إلى أين يود يصل .
(( لاتشتري حتى يرتد السهم ، ولا تبع حتي يهبط سهمك ))

تاسعــا ــ كذلك لدي قناعة كبيرة في عدم تجاوز المحفظة لشركة واحدة وهذا بالنسبة للمضاربين و إن زادت لاتتجاوز ثلاث شركات تضارب فيها ، لأنك اذا جعلت المحفظة كوكتيل من الاسهم ، فتأكل بعضها بعض ، هذا رابح وهذا خاسر ، ومن سلبياتها الكبيرة أنك لا تستطيع تصفية المحفظة في الوقت المناسب .

عاشرا ــ وصراحة دراسة المؤشرات مهمة جدا جدا تعطيك بصيرة في اتخاذ قرارك : متى تدخل السهم ؟ ومتى تخرج ؟ ومتى توقف خسارتك ؟

الحادي عشر ــ اسأل نفسك : هل أنت راض عن تجارتك في هذا السوق ؟ أم ، لا ؟
لماذا لم تحقق ارباح ؟ ولم تتعلم مع أن لك سنين في هذا السوق ؟

مع تحيات مكهرب الاسهم

الخميس ( 12 / 4 / 1432 هـ )

الموافق ( 16 / 3 / 2011 م )
المؤشر أغلق ( 6070 )


الساعة الآن 01:03 PM


a.d - i.s.s.w


SEO by vBSEO