استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   منتدى مركز البورصة السعودي > مراكز بورصة الأسهم والعملات والمعادن > مركز بورصة الاسهم السعودية

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 


هبوط أسعار الأسهم إلى مستويات سعرية جاذبة أجبرت السيولة الذكية على الدخول للسوق



  انشر الموضوع
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-11-2011, 02:14 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 5
المشاركات: 4,746 [+]
بمعدل : 1.48 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
تمارة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مركز بورصة الاسهم السعودية
محللون ل «»: الدخول حاليا للسوق أمر منطقي للمتداولين

هبوط أسعار الأسهم إلى مستويات سعرية جاذبة أجبرت السيولة الذكية على الدخول للسوق

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
محمد العمران.
الرياض – فهد الثنيان :
قال محللون اقتصاديون ل " الرياض " إن رجوع السيولة بسوق الأسهم إلى عمليات المضاربة في الشركات الصغيرة سوف يؤدي إلى عمليات جني أرباح متوسطة اعتمادا على أن أسعار بعض الشركات لازالت جيدة قياسا على النتائج المالية المتوقعة لها خلال الربع الأول والذي أصبح على الأبواب .
وأشاروا إلى أن الدخول في السوق في مثل هذه الظروف أصبح أمرا منطقياً و هو ما تم ترجمته إلى واقع خلال هذا الأسبوع بعدما بالغ المستثمرون كثيرا في ردة فعلهم تجاه الاضطرابات الاخيرة في المنطقة و كانت نتيجتها هبوط أسعار الأسهم إلى مستويات سعرية جاذبة أجبرت السيولة الذكية على الدخول للسوق اعتبارا من يوم السبت الماضي لاقتناص الفرص المتاحة .
وقال ل " الرياض " المحلل الاقتصادي طارق الماضي إنه عندما يكون هناك انخفاض عمودي بشكل سريع في أسواق الأسهم، فان ذلك يكون في أغلب الأحيان نتيجة عوامل وتأثيرات خارجية غير اقتصادية لا يستطيع الكثير من المتداولين فهم أو توقع تأثيرها المستقبلي على أسواق المال والاقتصاد بشكل عام لذلك تكون الاستجابة لتلك المؤثرات غير منطقية في كثير من الأحيان قياسا على الفترة التي يتم اتخاذ القرار فيها، وهي بعكس عمليات الهبوط أو الصعود الناتجة عن تغيرات اقتصادية حيث تكون هذه التغيرات بطيئة ويمكن توقعها وقياس تأثيراتها.
وأضاف إنه بنهاية الأسبوع السابق ونتيجة للاتجاه الايجابي للسوق تم تعويض نحو 880 نقطة، ولكن ربما يكون الأهم بالنسبة لطبيعة التداولات خلال الأسبوع الماضي ارتفاع السيولة مقارنة بالأسبوع السابق حيث وصلت إلى نحو 27 ملياراً، في حين تغيرت طبيعة توزيع السيولة بين القطاعات لتصبح أكثر تركيزا في بعض الشركات القيادية .
ولفت الماضي إلى أن دقة ونجاح رصد الأسبوع القادم تعتمد على مراقبة حركة انخفاض السيولة المتوقعة ورصد اتجاه مسار السيولة المتبقية إما خروجها أو توجهها نحو قطاعات أخرى وذلك بعد انتهاء الزخم والسخونة المتوفرة الآن في الشركات القيادية.
وقال إن عودة تلك السيولة إلى عمليات المضاربة في الشركات الصغيرة سوف يؤدي إلى عمليات جني أرباح متوسطة اعتمادا على أن أسعار بعض تلك الشركات لازالت جيدة قياسا على النتائج المالية المتوقعة لها خلال الربع الأول، كذلك سوف يكون لدور العوامل غير الاقتصادية دور مؤثر بشكل وضح إيجابا أو سلبا خلال الأسابيع القادمة.
من جهته قال محمد العمران عضو جمعية الاقتصاد السعودية إن أهم الأحداث التي صاحبت السوق خلال الفترة الماضية تتركز في المخاطر الجيوسياسية الناتجة عن الاضطرابات التي شهدتها بعض دول الشرق الأوسط في الآونة الأخيرة.
وأشار إلى أن المستثمرين في السوق المالية السعودية بالغوا كثيرا في ردة فعلهم تجاه هذه الاضطرابات، وكانت النتيجة هبوط أسعار الأسهم إلى مستويات سعرية جاذبة أجبرت السيولة الذكية على الدخول للسوق من يوم السبت الماضي لاقتناص الفرص و ما تحقق على أرض الواقع .
وأعتبر أن تصريح وزير المالية يعتبر سببا رئيسيا في عودة الثقة للسوق و بالتالي عودة عمليات الشراء للسوق حيث ركز في تصريحه على قوة و متانة الاقتصاد السعودي وعلى الفرص الاستثمارية الموجودة في السوق المالية السعودية.
وذكر العمران إلى أن الدخول في السوق في مثل هذه الظروف أصبح أمرا منطقياً و هو ما تم ترجمته إلى واقع خلال هذا الأسبوع لكن ما حدث بشكل عام يوضح لنا التأثير القوي للعامل النفسي وأهميته على القرارات الاستثمارية.
وعن ابرز الخطوات التي يجب استكمالها في السوق من ناحية الإجراءات التنظيمية والتشريعية أبان العمران أن الإجراءات التنظيمية و التشريعية للسوق المالية تطورت بشكل كبير و ملفت خلال السنوات الأخيرة حتى أصبحت السوق المالية السعودية و بلا منازع الأكثر تطورا بين جميع أسواق المنطقة، وهذه حقيقة أصبح يدركها الغريب قبل القريب، لكن في الجانب الآخر رأى العمران أن عملية التطور يجب أن تتوقف حيث تنتظر السوق في المستقبل الكثير من المسائل الجوهرية و من أهمها مسألة تحرير السوق المالية أمام الأجانب غير المقيمين و تطوير الأدوات الاستثمارية وإيجاد بيئة عادلة بين الشركات الاستثمارية. وغيرها من التحديات المهمة.

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
طارق الماضي









عرض البوم صور تمارة   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تنامي فرص دخول «السيولة الذكية» لسوق الأسهم وسط محفزات ارتفاع أرباح الشركات سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 1 04-15-2012 05:33 AM
تذبذبات سوق الأسهم تنتظر المحفزات .. وترقب لدخول السيولة الذكية تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 08-13-2011 01:10 AM
هبوط أسعار الأسهم إلى مستويات سعرية جاذبة أجبرت السيولة الذكية على الدخول للسوق تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 03-11-2011 02:18 PM
تراجع أسعار الأسهم إلى مستويات متدنية مقابل التقويمات العالية يعزز من اقتناص الفرص ال سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 01-17-2011 10:02 AM
تنامي فرص دخول «السيولة الذكية» لسوق الأسهم وسط محفزات ارتفاع أرباح الشركات تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 12-24-2010 06:47 PM


الساعة الآن 02:20 AM



SEO by vBSEO