استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   منتدى مركز البورصة السعودي > مراكز بورصة الأسهم والعملات والمعادن > مركز بورصة الاسهم السعودية

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 


ينساب هل من توضيح بخصوص اللقيم؟



  انشر الموضوع
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-29-2011, 05:53 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 5
المشاركات: 4,749 [+]
بمعدل : 1.39 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
تمارة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مركز بورصة الاسهم السعودية
ينساب هل من توضيح بخصوص اللقيم؟

محمد بن عجاج


في الآونة الأخيرة كثر الحديث في أوساط المستثمرين والمتداولين عن إمكانية إعادة تسعير اللقيم من قبل وزارة البترول والثروة المعدنية لمنتجي البتروكيماويات، حيث أعلنت الوزارة سابقا بأنه ستبقي سعر بيع الإيثان عند 0.75 دولار أمريكا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية حتى 2011م. وبعدها ستتغير التسعيرة وفقا لتوجهات الدولة.
للأسف بقي شهر واحد تقريبا من نهاية الفترة وحتى الآن وزارة البترول والثروة المعدنية لم تعلن عن أي شي بخصوص هذا الموضوع ما يضع المستثمرين في كلا الجانبين (المستثمرين في القطاع البتروكيماوي بشكل مباشر او المستثمرين في سوق الأسهم) في حيرة بشأن استثماراتهم.
سبق لوزارة البترول والثروة المعدنية أن أعطت بعض الشركات استثناء في تسعيرة اللقيم بحيث تستمر عند 0.75 دولار حتى نهاية 2015 وذلك للشركات التي تبدأ إنتاجها قبل نهاية 2008. وبما أن موضوع اللقيم أصبح مثار اهتمام معظم المتابعين للسوق أردت معرفة الشركات المستثناة حتى نهاية 2015م.
بمراجعة نشرة الإصدار لشركة ينساب وجدت هذه العبارة التي أثارت الاستغراب لدي ولم تعلن ينساب عن أي توضيحات بهذا الخصوص.. تقول نشرة الإصدار في صفحة 19 بند سعر المواد الخام الرئيسية: (وقد أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية مؤخرا عن سياسة تقضي بتثبيت سعر الإيثان عند 75 سنتا أمريكيا للمليون وحدة حرارية لمدة 7 سنوات وذلك للمشاريع التي تبدأ الإنتاج قبل نهاية عام 2008م. وتتوقع الشركة أن يدخل المشروع طور الإنتاج في النصف الثاني من عام 2008. وبناء عليه، سوف يستفيد المشروع من هذا السعر التنافسي للإيثان.).
من خلال الفقرة أعلاه يتضح لنا أن الاتفاقية مع أرامكو تشترط أن تبدأ ينساب الإنتاج قبل نهاية 2008 حتى تحصل على الاستثناء في تسعير الإيثان، وهذا الأمر لم يحدث حيث بدأت ينساب إنتاجها التجريبي في 2009 والتجاري في 2010 ومنذ تلك اللحظة وحتى الآن لم تشر الشركة لأي توضيح بهذا الخصوص. وهذا فيه تغييب لمعلومات مهمة للمستثمر بخصوص الشركة … صحيح أن زيادة سعر الإيثان لن يكون لها أثر جوهري على نتائج الشركة مقارنة بأثر انخفاض سعر المنتجات إلا أن هذه المعلومة مهمة للمستثمر.
أخيرا … العبارة الخاصة بتقييم سعر اللقيم لينساب تكررت في نشرة إصدار كيان، إلا أن نشرة إصدار بتروكيم تضمنت نصا مختلفا عن ينساب وكيان صفحة 39: (وتلتزم أرامكو السعودية بتوريد الإيثان لمشروع السعودية للبوليمرات بسعر ثابت قدرة 0.75 دولار أمريكي للمليون وحدة حرارية بريطانية (MMBTU) حتى 31 ديسمبر 2015م. ويتوقع أن يزداد سعر الإيثان خلال فترة عمر مشروع السعودية للبوليمرات بناء على التسعيرة التي تحددها حكومة المملكة).!!!! فهل من توضيح يا ينساب؟









عرض البوم صور تمارة   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
توضيح لصفقة بيع تمت اليوم بسهم المتكاملة تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 01-21-2012 02:19 PM
مصادر للعربية: "أرامكو" تمدد العمل بأسعار اللقيم لشركات البتروكيماويات لنهاية العام ا سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 12-19-2011 07:54 PM
سوق البتروكيماويات السعودي يستقبل استثمارات خليجية.. وقلة اللقيم تقلق شركات القطاع تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 10-31-2011 02:24 AM
توضيح فكرة و طريقة رسم خطوط الفيبوناتشي المحترف مركز البورصة العام 0 09-19-2011 06:27 PM
السلام عليكم توضيح لا اكثر (مليون الى مليونين) سامي مركز بورصة العملات العالمية الفوركس 0 07-05-2011 08:32 PM


الساعة الآن 12:35 PM



SEO by vBSEO