استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   منتدى مركز البورصة السعودي > مراكز بورصة الأسهم والعملات والمعادن > مركز بورصة الاسهم السعودية

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 


2011: اسواق المال الخليجية



  انشر الموضوع
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-07-2011, 04:13 AM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 5
المشاركات: 4,746 [+]
بمعدل : 1.47 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
تمارة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مركز بورصة الاسهم السعودية
2011: اسواق المال الخليجية

الاتحاد ـ د. محمد العسومي 06/01/2011
على الرغم من صعوبة التوقعات الخاصة بالاوضاع الاقتصادية، وبالاخص تطورات اسواق المال في ظل الازمات، الا ان ما اشرنا اليه هنا في الربع الاول من العام المضي 2010 والخاص بامكانية توقف تدهور البورصات الخليجية وبداية تعافيها في النصف الثاني من العام اصبح حقيقة واقعة مع ارتفاع هذه البورصات، باستثناء سوق الامارات للاوراق المالية والتي استمرت معاناتها لاسباب عديدة.

وتشير ابيانات المتوفرة الى ان بورصات البلدان الخليجية الخمس الاخرى ارتفعت بنسب متفاوتة، حيث تعتبر سوق الدوحة للاوراق المالية الاكثر ارتفاعا بنسبة بلغت 25%، تلتها بورصتي السعودية ومسقط بنسبة 8%. وتزامنا مع ذلك، فقد حققت الاسواق المالية العالمية، كسوقي لندن ونيويورك نسب نمو مرتفعة ايضا، وبنسبة 17% لمؤشر "نازدك" و14% لمؤشر "فايننشال تايمز"، اما اعلى ارتفاع على الاطلاق عالميا، فقد حققه مؤشر البورصة الهندية والذي ارتفع بنسبة 30% في العام الماضي.

وقد سبق وان تناولنا الاسباب التي تقف خلف التراجع الكبير لاسواق المال الخليجية في عامي 2008 و2009، بحيث وصلت اسعار العديد من الاسهم الى ما دون قيمتها الاسمية في حالة نادرة لا تعبر عن استقرار وقوة الاقتصادات الخليجية.

ومع تجاوز البورصات الخليجية الخمس لمعظم الصعوبات التي واجهتها، الا ان هذه الاسباب لا زالت قائمة في سوق الاوراق المحلية، اذ ربما ساعدت بعض العوامل الهيكلية الخاصة بالسوق في استمرارها، تلك العوامل التي لا تقدم صورة حقيقية لاوضاع الشركات الاماراتية والتي يتمتع بعضها باوضاع مالية.

وضمن العوامل الهيكلية، تاتي مسالة ارتهان السوق المحلية لاسعار اسهم قطاع العقارات الذي يقود عملية التداول، وهي حالة نادرة، اذ لا يمكن ربط اداء بقية القطاعات، وبالاخص شركات الخدمات بصورة مباشرة بارتفاع وانخفاض اسهم شركات العقارات والتي لا زالت تعاني من تداعيات الازمة. وفي نفس الوقت تفتقر السوق المحلية للشركات الانتاجية، وبالاخص الصناعية منها، مما يجعلها شديدة التأثر بقطاعي العقار والخدمات المتقلبان بقوة في ظل التقلبات الاقتصادية العالمية.

ومع ذلك، فان هناك بوادر ايجابية عديدة لامكانية تعافي سوق الامارات للاوراق المالية في العام الحالي 2011 والتي ياتي في مقدمتها التوجه الرامي الى دمج السوقين في سوق واحدة، مما سيقلل من التأثيرات السلبية لاسهم قطاع العقارات، كما انه سيؤدي الى امكانية ادراج شركات جديدة، بما فيها بعض الشركات الصناعية.

واضافة الى ذلك، فان مخصصات قطاع البنوك للديون المتعثرة سوف تكون اقل بكثير منها في عام 2010 ، حيث سيؤدي الى ارتفاع ارباحها في العام الحالي، مما يعني ان سوق الامارات للاوراق المالية سوف تتمكن من تجاوز العديد من العقبات التي صادفتها في العام الماضي، كما ستستعيد بعض الاسهم الجيدة التي عاندها السوق وظلمها المتداولون بريقها بعد ان تدنت اسعارها الى ما دون السعر الاسمي، وذلك رغم ادائها الجيد وتوزيعاتها المجزية.

اما بقية البورصات الخليجية فسوف تعزز مكاسبها في عام 2011 وستحقق المزيد من الارتفاعات، يساعدها في ذلك العديد من العوامل والتي ياتي من ضمنها التوقعات الخاصة بنمو الاقتصادات الخليجية وبقاء اسعار النفط عند مستويات مرتفعة وسرعة تعافي الاقتصاد العالمي.

لذلك، فان الفرص الاستثمارية المتوفرة في اسواق المال اخليجية تعتبر جيدة ومواتية، الا ان ذلك سيتوقف على العديد من العوامل المساعدة، وبالاخص تلك المتعلقة بدخول الاستثمار المؤسسي الذي بدأ عازفا عن ذلك في الفترة الماضية، وكذلك بتعزيز الشفافية والوضوح في البورصات الخليجية والتي لا زالت تعاني في هذا الجانب، مما يتطلب دعم هذا التوجه من خلال تطوير التشريعات واللوائح التي تنظم عمل اسواق المال بصورة شفافة وحديثة.









عرض البوم صور تمارة   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تقرير عن افتتاحات اسواق المال في الدول العربية من cnbc لجلسة الاحد 04-12-20111 فائز مركز بورصة الاسهم العربية 0 12-04-2011 03:35 PM
تداول الان في العديد من اسواق المال المحلية ,الخليجية و العالمية و السلع مع دوتريد تمارة مركز بورصة الاسهم العالمية 0 03-07-2011 01:14 PM
تداول في العديد من اسواق المال الخليجية و العالمية , و السلع من خلال منصة تداول واحدة سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 03-07-2011 01:14 PM
تداول الان في العديد من اسواق المال المحلية ,الخليجية و العالمية و السلع مع دوتريد تمارة مركز بورصة الاسهم العالمية 0 03-07-2011 01:12 PM
تداول في العديد من اسواق المال الخليجية و العالمية , و السلع من خلال منصة تداول واحدة سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 03-07-2011 01:12 PM


الساعة الآن 02:40 AM



SEO by vBSEO