استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   منتدى مركز البورصة السعودي > مراكز بورصة الأسهم والعملات والمعادن > مركز بورصة الاسهم الخليجية


التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 


«البترول» تشتكي عرقلة وزارة المالية وتقاسم 9 جهات منح التراخيص التعدينية



  انشر الموضوع
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-26-2011, 07:41 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 4
المشاركات: 2,194 [+]
بمعدل : 0.45 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سكووون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مركز بورصة الاسهم الخليجية
«البترول» تشتكي عرقلة وزارة المالية وتقاسم 9 جهات منح التراخيص التعدينية

المصدر: الرياض السعودية آخر تحديث : 19 يوليو, 2011 06:15 ص


اشتكت وزارة البترول والمعادن من المعوقات التي تكبل الاستثمار التعديني وأبدت الوزارة تخوفها من انصراف المستثمرين المحليين والأجانب مشيرة الى تعدد الجهات التي تقاسمها منح التراخيص التعدينية والى اإزدياد حالات التعدي على الأراضي التي تم تخصيصها للاستثمار التعديني.وقالت إن وزارة المالية تساهم في شل نشاط الوزارة بعدم اعتماد مشاريع جديدة من سنتين وخفض المالية لاعتمادات خمسة مشاريع معتمدة.
وأبرز المعوقات - حسب تقرير أخير للوزارة - الاعتمادات المالية في ميزانية الوزارة التي لا تكفي "وكالة التعدين" لأداء مهامها الرئيسية المناطة بها لتنفيذ أعمالها، كما لا تفي بإنجاز الأعمال والمشاريع اللازمة لتحقيق خطط وأهداف قطاع الاستثمار التعديني، رغم المحاولات المتكررة التي تم بذلها مع وزارة المالية لتفهم ما تعانيه الوكالة من عدم كفاية الاعتمادات المالية السنوية والوظائف لتحقيق الأهداف المأمولة، وعلى رأس تلك المحاولات خطابات وزير البترول والثروة المعدنية المرسلة لوزير المالية مراراً وتكراراً.
وجاء في التقرير الذي جاء عن العام المالي المنصرم (1431) أن وزارة المالية خفضت اعتمادات خمسة مشروعات معتمدة أهمها مشروع تخطيط وترسيم وحماية المناطق المحجوزة للأنشطة التعدينية الذي تناقصت اعتماداته المالية منذ العام قبل الماضي لأول مرة منذ اعتماده عام 2001 وتم تخفيض اعتمادات المشروع بشكل كبير وغير مبرر بنسبة وصلت 50 في المائة على الرغم من صدور أمر سامٍ يقضي بأن تقوم وزارة البترول بتخطيط وترسيم جميع المناطق المحجوزة للأنشطة التعدينية ومراقبتها درءاً لأي مشاكل أو تعديات في المستقبل.
البترول والثروة المعدنية أكدت أنها أحاطت وزارة المالية بذلك لدعم المشروع، وأشارت إلى عدم اعتماد أي مشروع جديد على هذا الباب منذ عامين على الرغم من إدارج وكالة الثروة المعدنية ل11 مشروعاً جديداً. ومن المعوقات التي أظهرها تقرير الوزارة ، تعدد جهات استكمال الإجراءات الخاصة بمنح وإصدار الرخص التعدينية التي تحتاج موافقة تسع جهات حكومية وهو مايستغرق وقتاً طويلاً ويؤدي إلى تأخير إصدار الرخص التعدينية وسنعكس سلباً على توجيه الاستثمار نحو التعدين.
واقترحت الوزارة وضع آلية محددة للتنسيق بين الجهات المعنية لتسهيل واختصار الوقت اللازم لإصدار الرخص التعدينية، واعتماد مشروع التعاملات الالكترونية الحكومية في وكالة الوزارة للثروة المعدنية.
ولازالت التعديات على الأراضي المحجوزة للأنشطة التعدينية مشكلة مستمرة حيث تواجه الوكالة حالات تعد من قبل أهالي بعض المناطق على الأراضي التي تم تخصيصها للاستثمار التعديني.
وشددت الوزارة على اتخاذ التدابير اللازمة لتلافي ذلك وترى الاستمرار في تخطيط وترسيم وحماية المواقع المحجوزة للأنشطة التعدينية لأن أعمال الحجز تسهم في إيجاد بيئة استثمارية آمنة تدفع المستثمر إلى ضخ موارد مالية لخزينة الدولة من خلال الحصول على الرخص النظامية.
واقترحت الثروة المعدنية إنشاء أربعة مكاتب تنفيذية جديدة لمتابعة ومراقبة الاستثمارات التعدينية، وطالبت بعدم منح صكوك ملكية أو منح تملك أو أخرى زراعية على المناطق المحجوزة للأنشطة التعدينية أو مواقع الرخص التعدينية الصادرة.









عرض البوم صور سكووون   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وزارة البترول تحجز 15 مجمعاً تعدينياً للذهب والعناصر الأرضية النادرة سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 09-16-2011 01:31 PM
إعمار المدينة الاقتصادية توقع اتفاقية تمويل مع وزارة المالية السعودية بمبلغ 5 مليارات سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 05-29-2011 10:43 PM
وزارة البترول توفر الغاز لمجمع شركة حديد الراجحي الذي سيتكلف انشاؤه 15 مليار ريال سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 04-22-2011 04:13 PM
وزير المالية: الموقف الاقتصادي للمملكة «ممتاز» وأسعار البترول ستعزز الوضع القوي سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 03-08-2011 04:03 PM
خبراء الطاقة يتوقعون ارتفاع أسعار البترول ونهضة للصناعات التعدينية سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 01-04-2011 06:31 AM


الساعة الآن 12:14 AM



SEO by vBSEO