استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   منتدى مركز البورصة السعودي > مراكز بورصة الأسهم والعملات والمعادن > مركز بورصة الاسهم الخليجية

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 


«قطر وعمان» تنوي الاستثمار بمصنع حديد سعودي



  انشر الموضوع
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-21-2011, 12:04 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 4
المشاركات: 2,170 [+]
بمعدل : 0.68 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سكووون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مركز بورصة الاسهم الخليجية
«قطر وعمان» تنوي الاستثمار بمصنع حديد سعودي
المصدر: العرب القطرية آخر تحديث : 14 أغس 2011 07:41 ص

قال ناصر محمد آل مذكور الخالدي الرئيس التنفيذي لشركة قطر وعمان للاستثمار إن الأخيرة بصدد دراسة صفقة استحواذ على مصنع سعودي لصناعة الحديد بطاقة إنتاج بنحو 120 ألف طن في العام.

وفقاً للخالدي ، فإن الصفقة ستأتي عن طريق رجال أعمال سعوديين يرغبون في بيع نصف رأسمال المشروع.
وتتطلع « قطر وعمان» لمشروع مستشفى خاص في سلطنة عمان، حيث أشار الخالدي إلى أن المشاريع الاستثمارية التي تعرض على الشركة كثيرة.
وأضاف الخالدي، خلال مؤتمر صحافي نظمته الشركة بمناسبة الإعلان عن نتائجها النصف سنوية، أن الشركة استثمرت منذ إنشائها عام 2007 في مشاريع في القطاع العقاري والقطاع الصناعي، ولديها مساهمة بنسبة %5 في مشروع مصنع سحب الألمنيوم مع شركة الصناعات التحويلية، حيث بدأ الإنتاج التجريبي للمصنع خلال شهر أغسطس الحالي، ولدى الشركة استثمارات في شركة تلال في مسقط وهي عبارة عن أكبر مركز تجاري في العاصمة العمانية، كما استثمرت في شركة المجمعات السكنية في مسقط، وبنك سراج للتمويل في أبوظبي، واستثمار آخر في رأسمال أكاديمية قطر للسواقة.
وأوضح الخالدي أن مشروع مصنع سحب الألمنيوم يسير بشكل مطابق لمخطط إنشاء المشروع، الذي ينتظر أن يسهم في رفع عائدات شركة قطر وعمان.
وقال في هذا الصدد: «نحن حريصون بشكل مستمر على أن نوظف استثماراتنا في مشاريع ذات قيمة مضافة».

فرص مجدية
وأشار الخالدي إلى أن الشركة لا تزال تبحث عن فرص استثمارية مجدية بعيدا عن المخاطر، وتقوم الشركة بالتوازن بين تحقيق أرباح بالإضافة إلى الاستثمار في مشاريع تطلب تجميد رؤوس أموال من سنة إلى 3 سنوات، وأضاف ناصر الخالدي أن الشركة استثمرت إلى حد الآن نحو %60 من رأسمالها، وهي بصدد البحث على مشاريع مجدية لاستثمار بقية رأسمالها، مشيرا إلى أن أغلب المشاريع التي يتم عرض بيعها على الشركة هي في حقيقة الأمر تعاني من مشاكل مالية وإدارية تتطلب الإصلاح.
وأوضح ناصر الخالدي أن الدخول في قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة يتطلب الكثير من الوقت والعديد من الإجراءات الإدارية المرهقة ما دفع شركة قطر وعمان إلى توجيه استثماراتها نحو القطاع العقاري والمحافظ الاستثمارية بشكل رئيسي.
إلى ذلك، قال الخالدي إن الشركة بدأت في تطوير فريق موظفيها، حيث تم توظيف مدير استثمار للشركة، وذلك لبحث ودراسة المشاريع وفرص استثمارية إضافية التي تسعى لها الشركة، وزيادة عدد الموظفين.
وقال الخالدي: «لقد أطلقنا الشركة بعدد محدود من الموظفين يتماشى وإمكانيات الشركة المالية، وبدأنا بعد ذلك في تطوير فريق الموظفين مع تطور ونمو أعمال الشركة».

أرباح
وحققت شركة قطر وعمان للاستثمار خلال النصف الأول لعام 2011 أرباحا إجمالية بلغت 12.8 مليون ريال بالمقارنة إلى 8.6 مليون ريال للفترة نفسها من عام 2010، أي بزيادة 4.2 مليون ريال، أي بنسبة %48.
وقد زاد عائد السهم من 0.289 ريال خلال النصف الأول من عام 2010 إلى 0.408 ريال خلال النصف الأول من عام 2011. كما زادت نسبة الأرباح المدورة القابلة للتوزيع إلى 17.2 مليون ريال بالمقارنة مع عام 2010، التي كانت 4.4 مليون ريال أي بزيادة 12.8 مليون ريال، أي بنسبة حوالي %95 عن السنة الماضية.
وأكد ناصر الخالدي أن الشركة تعمل من خلال استراتيجية وخطة اعتمدها مجلس الإدارة، وهذه الاستراتيجية تتفق مع الظروف الاقتصادية ومتطلبات السوق ومكنت الشركة من توزيع أرباح، وقد استثمرت تدريجيا في مجالات مختلفة والتي سوف تجنى أرباح تلك الاستثمارات ابتداء من عام 2012.
وأوضح ناصر الخالدي أن الشركة تستثمر في مجالات مختلفة بما يتفق مع أهداف تأسيسها، حيث يتم الاستثمار في الصناعات الصغيرة والمتوسطة ومجال العقار والأسهم واستحواذ الشركات كشريك استراتيجي والشركات المطروحة للاكتتاب العام وتأسيس شركات.
وتحرص الشركة على الاستثمار في الصناعات الصغيرة والمتوسطة والدخول مع شركاء جدد، وهذا يأتي كخطوة ثانية تهدف إلى القيمة المضافة واستغلال المواد الأولية سواء الهيدروكربونية أو المعدنية، وهذا الصنف من المشاريع من طبيعتها تجميد الأموال لفترة لا تقل عن سنتين أو 3 سنوات.
وقال إن إطلاق شركة قطر وعمان للاستثمار كان عام 2007 حيث تزامن ذلك مع اندلاع الأزمة المالية العالمية، مشيرا إلى أن الشركة تمكنت من تحقيق الأرباح رغم الظروف التي أحاطت بعملية الإطلاق، كما استطاعت الشركة أن توزع أرباحا بنسبة %5 بعد العام الأول من إنشائها وبعد العام الثاني وزعت أرباح بواقع %5 نقدا و%5 أسهم مجانية لعام 2010.

هيكلة المساهمين
جدير بالذكر أن شركة قطر وعمان للاستثمار هي شركة مساهمة بين قطر وسلطنة عمان، حيث يملك جهاز قطر للاستثمار %20 والمواطنين القطريين %30 وحكومة سلطنة عمان %20 والمواطنين العمانيين %30.
وأشار الرئيس التنفيذي إلى أن تركيبة المستثمرين قد تغيرت خلال السنوات الثلاثة الماضية حيث أصبح القطريون الأفراد يملكون نسبة أعلى من العمانيين في رأسمال الشركة.
وتم إنشاء شركة قطر وعمان للاستثمار في أواخر عام 2007 برأسمال بـ300 مليون ريال، وتم زيادة رأس المال عام 2011 إلى 315 مليون ريال، وذلك بمنح %5 أسهم مجانية للمساهمين، كما اتخذ قرارا في الجمعية العامة غير العادية بتحديد نسبة تملك الأسهم، بحيث لا تقل عن 200 سهم لكل شخص، وأن لا تزيد عن %5 من الأسهم الإجمالية، على أن يقوم المساهمين بتعديل أوضاعهم خلال عام 2011 قبل الجمعية العمومية، وخلال الربع الأول لعام 2012.









عرض البوم صور سكووون   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
واشنطن تنوى ملاحقة 12 مصرفاً لدورها الحياة مركز بورصة الاسهم العالمية 0 09-26-2011 01:51 AM
الموافقة على طلب شركة الاستثمار للأوراق المالية والوساطة (الاستثمار كابيتال) بالاستحواذ على أصول شركة صائب بي إن بي باريبا لإدارة الأصول المحدودة، وتعديل قائمة الأعمال المرخص لها في ممارستها. متداول حر مركز بورصة الاسهم السعودية 0 09-25-2011 03:39 PM
توصية -- شراء بوند استرالي المحترف مركز البورصة العام 0 07-09-2011 12:00 PM
ما الفرق بين الاستثمار في الفضه و الاستثمار في الذهب متداول حر مركز بورصة المعادن والنفط 0 06-02-2011 11:55 AM
مبروك لشركه قطر وعمان متداول حر مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 02-17-2011 08:09 AM


الساعة الآن 09:26 PM



SEO by vBSEO