استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   منتدى مركز البورصة السعودي > مراكز بورصة الأسهم والعملات والمعادن > مركز بورصة الاسهم الخليجية

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 


أرامكو» و«سوميتومو» تنهيان دراسة جدوى «رابغ2»... والكلفة المتوقعة 12.5 بليون دولار



  انشر الموضوع
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-26-2011, 12:38 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 4
المشاركات: 2,170 [+]
بمعدل : 0.68 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سكووون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مركز بورصة الاسهم الخليجية
أرامكو» و«سوميتومو» تنهيان دراسة جدوى «رابغ2»... والكلفة المتوقعة 12.5 بليون دولار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

«أرامكو» و«سوميتومو» تنهيان دراسة جدوى «رابغ2»... والكلفة المتوقعة 12.5 بليون دولار

الحياة 25/04/2011



أنهت شركتا أرامكو السعودية وسوميتومو كيميكال كومباني ليمتد (سوميتومو) اليابانية، وشركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات (بترورابغ) أخيراً، دراسة جدوى تطوير المرحلة الثانية من مشروع رابغ بهدف عمل توسعة رئيسية لمجمع تكرير المواد البترولية وإنتاج البتروكيماويات الخاص بالمرحلة الأولى من المشروع الذي تم تشغيل المرحلة الأولى منه في 2009. وعلمت «الحياة» أن الكلفة المتوقعة للمشروع الجديد تصل إلى 12.5 بليون دولار.


وأوضحت مصادر أن الدراسة التي عمل على إنجازها فريق متخصص من أرامكو السعودية مع الشريك الياباني، تم إنجازها في المدة المقررة بنحو 18 شهراً، إذ يعتزم الفريق السعودي الذي عاد إلى المملكة بسبب كارثة اليابان، العودة مجدداً خلال الأيام المقبلة لإنهاء ترتيباتهم الأخيرة، إذ من المتوقع أن يمكثوا فترة بسيطة يعودون بعدها.


وأضافت المصادر لـ «الحياة» أن القرار النهائي بشأن المضي في المشروع ستصدر نهاية العام الحالي، مشيرة إلى أن أرامكو السعودية، عازمة على المضي في المشروع الذي يتوقع له أن يكون مماثلاً في ضخامته لمشروع آخر يتم العمل على إنجازه في الجبيل الصناعية في المنطقة الشرقية، بالشراكة مع شركة «داوكيميكال» الأميركية.


وأشارت إلى أن الكلفة الإجمالية المتوقعة للمشروع بمرحلتيه الأولى التي تم إنجازها، والمرحلة الثانية تصل إلى 22.5 بليون دولار، ليكون المشروع الأكبر من نوعه على مستوى العالم في الوقت الراهن، مضيفة أن دراسة الجدوى التي تم التوقيع عليها قبل نحو عامين توصي في الجانب المهم من عمليات لتمويل أن تكون مشابهة لما تم في المشروع الأول. متوقعة ان يستغرق تنفيذ المشروع كاملاً ثلاث سنوات، بحيث يكون جاهزاً للتشغيل في 2015.


وكان رئيس أرامكو السعودية كبير إدارييها التنفيذيين المهندس خالد الفالح، أشار في حفلة توقيع مذكرة التفاهم، إلى أنها خطوة مهمة أخرى في طريق التطور المستمر للمشاريع المشتركة بين أرامكو السعودية، وسوميتومو كيميكال، لإنشاء واحد من أكبر المرافق المتكاملة في العالم للتكرير وإنتاج البتروكيماويات، مشيراً إلى ان المشروع سيسهم في تلبية الطلب المتزايد عالمياً على منتجات الطاقة عالية الجودة وتطوير الصناعات التكميلية والتحويلية في المملكة.


من ناحيته، قال رئيس مجلس إدارة شركة «سوميتومو كيميكال» هيروماسا إننا مسرورون بأن نبدأ بدراسة جدوى تطوير المرحلة الثانية لمشروع رابغ في الوقت الذي بدأت فيه شركة (بترورابغ) بنجاح تشغيل المرحلة الأولى من مشروع رابغ، واعتبره «إنجازاً مميزاً آخر ضمن جهودنا المشتركة التي تدل على متانة شراكتنا المبنية على الثقة المتبادلة».


وتقوم أرامكو السعودية، وسوميتومو كيميكال، بدراسة جدوى المشروع، بينما توفر «بترورابغ» الدعم والمساندة، وشملت الدراسة تقويم جدوى إنشاء المشروع، بما في ذلك قيمة المبالغ المستثمرة فيه، وذلك بهدف إنجاز توسعة وحدة «بترورابغ» الحالية لتكسير الإيثان لتستوعب 30 مليون قدم مكعبة قياسية إضافية يومياً من لقيم الإيثان، وبناء مجمع جديد للمواد الأروماتية يستخدم ما يقارب ثلاثة ملايين طن من النافتا، وإنشاء وحدات مختلفة لمنتجات بتروكمياوية ذات قيمة مضافة أعلى وأكثر تخصصاً، إذ سيتم إنشاء وحدة مطاط الإيثيلين بروبلين، ووحدة أولفينات البلاستيك الحرارية، ووحدة ميثيل ميثا أكريليت، ووحدة بولي ميثل ميثا اكريليت، ووحدة بولي ايثيلين منخفض الكثافة، ووحدة البلمرات الثنائية لخلات فينيل الإيثيلين، ووحدة كابرولاكتوم، ووحدة بوليولز، ووحدة كيومن، ووحدة لإنتاج الفينول الأسيتون، ووحدة حمض الأكريليك الخام، ووحدة بلمرات فائقة الامتصاص، ووحدة نايلون – 6.


وتتضمن المرحلة الثانية من مشروع رابغ توسعة رئيسية للمرحلة الأولى من المشروع نفسه، وهدفها إكمال تطوير مجمع بتروكيماويات على مستوى عالمي، وسينتج المجمع كميات تجارية ومتنوعة من المواد البتروكيماوية، غالبيته ينتج للمرة الأولى في المملكة، ما يؤدي إلى إكمال دور مشروع بترورابغ وتعزيزه.


وسيستخدم مشروع «رابغ 2» أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا لدى «سوميتومو» والشركات الأخرى، وسيسعى إلى تحقيق أقصى قدر ممكن من التكامل بين المرحلة الأولى والمرحلة الثانية من مشروع رابغ، كما سيهدف المشروع إلى الاستفادة من الكفاءات الوطنية وتطوير الصناعات التحويلية في المملكة.


ومن أهم مراحل مشروع «رابغ 2» ترسية عقد خدمات إدارة المشروع لدراسة الجدوى في أيار (مايو) 2009، وترسية اتفاقات التراخيص التكنولوجية وبدء التشغيل في الفترة التي حددتها دراسة الجدوى.


يذكر أن شركة سوميتومو كيمكال هي واحدة من الشركات الكيماوية الرائدة في اليابان، وتنتج مجموعة متنوعة من المنتجات الكيماوية الأساسية والبتروكيماويات والكيماويات عالية النقاء والكيماويات ذات الصلة بتقنية المعلومات والكيماويات الزراعية والصيدلانية.









عرض البوم صور سكووون   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
200 بليون ريال تضخها «أرامكو» و «سابك» في مشاريع عملاقة خلال عامين سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 01-15-2012 10:58 PM
السعودية: 120 بليون دولار لمشاريع الكهرباء والمياه سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 10-15-2011 02:55 AM
دراسة جدوى الاستثمار في كيان السعوديه سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 10-07-2011 12:17 AM
«أرامكو» و«سوميتومو» تنهيان دراسة جدوى «رابغ2»... والكلفة المتوقعة 12.5 بليون دولار سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 06-02-2011 11:55 AM
«أرامكو» و«سوميتومو» تنهيان دراسة جدوى «رابغ2»... والكلفة المتوقعة 12.5 بليون دولار سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 04-28-2011 04:21 PM


الساعة الآن 09:16 PM



SEO by vBSEO