استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   منتدى مركز البورصة السعودي > مراكز بورصة الأسهم والعملات والمعادن > مركز بورصة الاسهم الخليجية

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 


أرامكو وسابك ترفعان استثمارات الطاقة في المملكة فوق نصف تريليون ريال



  انشر الموضوع
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-16-2011, 11:22 AM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 4
المشاركات: 2,170 [+]
بمعدل : 0.68 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سكووون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مركز بورصة الاسهم الخليجية
أرامكو وسابك ترفعان استثمارات الطاقة في المملكة فوق نصف تريليون ريال

المصدر: الوطن السعودية آخر تحديث : 03 أكت 2011 10:22

ستنفق المملكة أكثر من نصف تريليون ريال على مشاريع الطاقة ابتداءً من العام القادم وحتى عام 2016، وسيأتي معظم هذا الإنفاق من الاستثمارات التي تنوي شركتا أرامكو السعودية والشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) ضخها في القطاع بحسب تقديرات الشركة العربية للاستثمارات البترولية المعروفة باسم "أبيكورب".

وقالت أبيكورب في التقييم السنوي الذي تصدره عن الاستثمارات في الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والذي حصلت "الوطن" على نسخة منه إن المملكة تصدرت دول المنطقة باستثمارات تقدر بنحو 141 مليار دولار (529 مليار ريال) . وتشمل تقديرات أبيكورب مشاريع النفط والغاز إضافة إلى مشاريع الكهرباء في هذه الدول.

وتنوي أرامكو السعودية وسابك رفع استثماراتهما في الصناعات التحويلية والتركيز على تصنيع المواد الكيميائية المتخصصة بدلاً من البتروكيماويات الأساسية نظراً لأن صناعات الكيماويات تدر دخلاً أعلى من البتروكيماويات وتوفر المزيد من فرص العمل.

وتنتهج الشركتان حالياً نفس السياسة الاستثمارية حيث أعلنتا أنهما ستقومان بتطوير مناطق للتصنيع حول مشاريعهما القادمة تعرف باسم "التكتلات". وستحتوي هذه التكتلات على مصانع تقوم باستخدام المواد الخام الأولية التي يتم إنتاجها من مشاريع أرامكو وسابك لتصنيع منتجات نهائية في المملكة مثل إطارات السيارات وما إلى ذلك. وستساهم هذه التكتلات بتوفير المزيد من فرص العمل.

وستنفق أرامكو مبالغ ضخمة للتوسع في بناء المصافي ومعامل التكرير محلياً إضافة إلى مشاريع إنتاج الغاز والنفط. وساهم توسع أرامكو في إنتاج البتروكيماويات في رفع المبالغ المخصصة للاستثمار في القطاع. أما سابك فهي ستتوسع في إنتاج المواد الأساسية مثل الإيثيلين والبروبيلين إضافة إلى المواد الكيماوية المتخصصة من خلال مصانعها القادمة.

وقدرت شركة أبيكورب، وهي مصرف استثماري مملوك لمنظمة الدول العربية المصدرة للنفط (أوابك)، في تقريرها الصادر الأسبوع الجاري أن يصل إجمالي حجم استثمارات دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المنتجة للنفط في مشروعات الطاقة إلى 525 مليار دولار خلال الفترة من العام المقبل حتى 2016.

وأوضحت أبيكورب أن دول المنطقة رفعت من قيمة استثماراتها في الطاقة خلال السنوات الخمس القادمة مقارنة بالتقييم السابق والذي شمل الفترة بين عامي 2011 و 2015، مضيفة أن السبب في ذلك هو رغبة الدول في استكمال المشاريع التي تم إيقافها بسبب الأزمة المالية العالمية وخاصة أن أسعار النفط المرتفعة حالياً ستمكن العديد من هذه الدول من الإنفاق على هذه المشروعات بدون الحاجة إلى اللجوء للاقتراض.












عرض البوم صور سكووون   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
57 شركة تربح 21 مليار ريال بالربع الثاني وسابك والكهرباء والراجحي تستحوذ على 53% منها سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 5 09-21-2013 12:08 AM
1.9 تريليون ريال حجم تداولات سوق الأسهم السعودية في 2011 تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 1 03-08-2012 12:46 PM
أميركا: السعودية تتوقع استقطاب استثمارات أميركية بـ«تريليون» دولار سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 04-21-2011 05:13 PM
300 مليار ريال حاجة المملكة من الطاقة الكهربائية خلال العشر السنوات القادمة سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 12-16-2010 06:32 PM
المملكة ستولد الكهرباء من الطاقة النووية خلال 10سنوات سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 12-09-2010 09:56 AM


الساعة الآن 04:24 PM



SEO by vBSEO