استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   منتدى مركز البورصة السعودي > مراكز بورصة الأسهم والعملات والمعادن > مركز بورصة الاسهم الخليجية

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 


أكوا باور السعودية تستحوذ على حصة مسيطرة في شركة توليد الكهرباء المركزية الأردنية



  انشر الموضوع
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-29-2011, 12:10 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 4
المشاركات: 2,170 [+]
بمعدل : 0.68 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سكووون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مركز بورصة الاسهم الخليجية
أكوا باور السعودية تستحوذ على حصة مسيطرة في شركة توليد الكهرباء المركزية الأردنية


المصدر: Ameinfo آخر تحديث : 23 أغس 2011 12:29 م

أكملت أكوا باور إنترناشونال، وهي شركة سعودية عالمية متخصصة في مجال الطاقة وتحلية المياه ومقرها السعودية في 18 يوليو 2011 صفقة استحواذها على حصة مسيطرة مقدارها 65٪ في شركة إنارة لاستثمارات الطاقة (PSC) والتي تمتلك 51% من أسهم شركة توليد الكهرباء المركزية الأردنية (CEGCO)، أكبر منتج للكهرباء في الأردن.

كما أعلنت أكوا باور بالإضافة إلى ما سبق عن استكمال عملية بيع حصة أقلية في إنارة لمؤسسة التمويل الدولية (IFC)، وهي عضو في مجموعة البنك الدولي.

وفي تاريخ 2 يونيو 2011 ، أعلنت أكوا باور أنها قد دخلت في اتفاقية ملزمة مع شركة الأردن دبي للاستثمارات العامة للاستحواذ على حصة مسيطرة في شركة توليد الكهرباء المركزية الأردنية (CEGCO). تباعا وفي شهر يوليو من هذا العام ، أعلنت أكوا باور أيضا عن توقيع اتفاق ملزم مع مؤسسة التمويل الدولية لبيع حصة أقلية في إنارة. حيث استثمرت مؤسسة التمويل الدولية حوالي 10.5 مليون دولار أمريكي لشراء حصة أقلية في إنارة. وتبلغ قيمة كلا الصفقتين المذكورة 51٪ من أسهم شركة توليد الكهرباء المركزية الأردنية (CEGCO) بما يبلغ 144 مليون دولار أمريكي.

وتعتبر شركة توليد الكهرباء المركزية الأردنية (CEGCO) اكبر شركة مولدة للطاقة الكهربائية في الأردن ولديها سبعة محطات لتوليد الطاقة الكهربائية على امتداد الأردن، وتبلغ قدرتها الإجمالية 1550 ميجا وات من الطاقة المركبة وتستخدم تقنيات وأنواع وقود مختلفة، وتلبي الشركة حوالي 59٪ من احتياجات استهلاك الطاقة الكهربائية بالأردن. ويعتبر هذا الاستحواذ تتويجا لجهد طويل الأمد لتجسيد وجود في الأردن والمساهمة في زيادة قدرة توليد الكهرباء في الأردن لمواكبة الطلب المتنامي بسرعة ، واضعة في اعتبارها الاستفادة من موارد الوقود الشحيحة بأكثر فاعلية ممكنة.

وتمشيا مع هذه الرؤية، قدمت أكوا باور أيضا عرضا لمشروع (IPP3) الجديد الواقع شرق العاصمة عمّان وبقدرة إجمالية من الطاقة المركبة تبلغ حوالي 650 ميغاوات وكذلك قامت بدعم شركة توليد الكهرباء المركزية (كمساهم الأغلبية) في تقديم عطائها لمشروع توليد الكهرباء الذي تبلغ طاقته حوالي 250 ميغاوات تعمل وقت الذروة في إحدى المواقع الحالية للمحطات. وستقوم أكوا باور كذلك بالتركيز على دعم شركة توليد الكهرباء المركزية الأردنية لتحديث أو تجديد محطات الطاقة الحالية القريبة من التهالك وزيادة توافر إمدادات الكهرباء وجودتها في الأردن. تؤكد كافة المبادرات المذكورة أعلاه دعم أكوا باور وثقتها في قطاع الطاقة في الأردن.

تمتلك أكوا باور حاليا حصة مسيطرة في إنارة تبلغ 65٪ ، بينما ستستمر كل من شركة مالاكوف الماليزية للكهرباء (Malakoff) وشركة المقاولين المتحدين (CCC) التي مقرها أثينا في امتلاك حصص تمثل 25٪ و 10٪ في إنارة. وستستمر شركة توليد الكهرباء المركزية الأردنية في مخطط تقسيم الملكية الذي تمتلك الحكومة الأردنية فيه ما نسبته 40% من أسهم الشركة بعد خصخصتها، وتمتلك الوحدة الاستثمارية للضمان الاجتماعي 9% من الأسهم.

وقال محمد بن عبد الله أبو نيان، رئيس مجلس إدارة "أكوا باور" في تصريح صحفي، "نحن نؤمن باستقرار المناخ الاستثماري في الأردن وفرص النمو الاقتصادي والاجتماعي ، وسنعمل على تحسين إمدادات الطاقة الكهربائية في البلاد. وقد اتفقت أكوا باور مع مؤسسة التمويل الدولية لتنفيذ خطة العمل البيئية والاجتماعية التي ستؤدي إلى تحسين السلامة التشغيلية وخلق أرضية مستدامة بيئياً في محطات شركة توليد الكهرباء المركزية لتوليد الكهرباء السبعة المقامة في البلاد".

وصرح فرانسيس غوميز، الرئيس المعين حديثا لعمليات أكوا باور في الأردن والرئيس التنفيذي لشركة إنارة أن، "أكوا باور تخطط لاستثمار رؤوس أموال إضافية كبيرة لتعزيز أداء مجمعات محطات توليد الكهرباء من خلال تحسين الكفاءة التشغيلية ورفع القدرات وتحديث وتجديد وحدات المحطات حسب الحاجة. ومن المتوقع لهذه المبادرات كافة أنها سوف تزيد من كمية توليد الطاقة التي تنتجها شركة توليد الكهرباء المركزية الأردنية لضمان التمكن من الاستجابة للاحتياجات المتزايدة للكهرباء في البلاد".










عرض البوم صور سكووون   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
57 شركة تربح 21 مليار ريال بالربع الثاني وسابك والكهرباء والراجحي تستحوذ على 53% منها سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 5 09-21-2013 12:08 AM
إشرايكم لو شركة الكهرباء إستحوذت على شركة الكابلات بالمره تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 01-03-2012 06:26 PM
دريك آند سكل" الإماراتية تستحوذ على 100% من شركة إنشاءات متكاملة بالسعودية سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 04-15-2011 10:49 AM
دريك & سيكل تستحوذ على شركة مقاولات سعوديه متداول حر مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 04-13-2011 08:03 PM
السعودية للكهرباء توقع عقدا لإنشاء محطة توليد برفحاء بقيمة 600 مليون ريال سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 01-28-2011 11:54 AM


الساعة الآن 03:45 PM



SEO by vBSEO