استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   منتدى مركز البورصة السعودي > مراكز بورصة الأسهم والعملات والمعادن > مركز بورصة الاسهم الخليجية


التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 


البعيجان: كل المؤشرات العالمية تشير إلى ارتفاع أسعار الغذاء في 2012



  انشر الموضوع
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-07-2012, 08:35 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 4
المشاركات: 2,194 [+]
بمعدل : 0.45 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سكووون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مركز بورصة الاسهم الخليجية
البعيجان: كل المؤشرات العالمية تشير إلى ارتفاع أسعار الغذاء في 2012

23 يناير 2012 11:10 ص المصدر: مباشر آخر تحديث : 23 ينا 2012 11:10 ص

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قال رئيس الاتحاد الكويتي لتجار ومصنعي المواد الغذائية عبدالله البعيجان اليوم أن كل المؤشرات العالمية تشير إلى ارتفاع أسعار الغذاء خلال عام 2012، متوقعاً تحسناً ملحوظاً للأسعار في أشهره الأخيرة.

وأضاف "البعيجان" في لقاء مع وكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن أسعار المواد الغذائية المحلية لابد ان تنعكس عليها اية متغيرات سعرية عالمية سواء بالزيادة او النقصان مشيرا الى ان تقارير دولية تتوقع زيادة ما بين 5 في المائة الى 5ر5 في المائة لاسعار الاغذية خلال العام.

وأوضح أن تلك الزيادة مدفوعة بعدة عوامل على رأسها ارتفاع الطلب العالمي على الغذاء والتي بدورها تدفع الاسعار الى الزيادة "وهذا ما يؤثر على الكويت حيث تعتبر دولة مستوردة بالدرجة الاولى للمواد الغذائية وكذلك السلع الاستهلاكية الاخرى".

وأشار إلى أن التأثيرات التي تحدث في الاسواق العالمية نتيجة الازمة الاقتصادية العالمية سيكون لها اثر كبير مباشر الى جانب ما يصاحب ذلك من ارتفاع في اجور النقل والتبريد التي تشكل عاملا مهما في زيادة اسعار الغذاء سواء في الكويت او العالم.

وأضاف أن عاملاً آخر ومهما كان له اثر مباشر على زيادة الاسعار هو تواصل ارتفاع اسعار النفط عالميا "ما ينعكس بلا شك على زيادة كلفة انتاج المواد الغذائية" كونها تعتمد في عملية تصنيعها على المحروقات.

وبين أن ارتفاع اسعار النفط سوف يؤثر سلبا على مساحات الاراضي الزراعية من خلال قيام عدد من الدول بزراعة المحاصيل التي يستخرج منها الوقود الحيوي لاستخدامها في التصنيع كبديل عن النفط الى جانب الانخفاضات الكبيرة للمخزون الغذائي العالمي وضعف زيادة الانتاج.

وذكر البعيجان ان سوء الاحوال الجوية وندرة الامطار تضر بالمحاصيل الزراعية لاسيما انتاج الذرة والقمح في اوروبا وامريكا الشمالية "وبصفة عامة فان التوقعات الصادرة عن منظمة الاغذية والزراعة (الفاو) تشير الى أن الوضع العام متوتر فيما يتعلق بالمنتجات الزراعية والسلع الغذائية الاساسية".

ولفت الى ان هناك مؤشرا اخر حول توقعات المنظمات الدولية يدل على زيادة في اسعار المواد الغذائية بنسبة 10 الى 20 في المائة "الامر الذي سوف يدفع المنطقة اكثر باتجاه التضخم الاقتصادي".

وحول انعكاس تلك المتغيرات والتوقعات المستقبلية على الاسعار المحلية خلال 2012 قال البعيجان ان الشركات المستوردة تلقت بالفعل زيادة في اسعار الخضراوات المجمدة والزيوت والارز وكذلك الالبان وبعض المنتجات الاخرى.

وبين ان الاضطرابات السياسية في بعض الدول المنتجة والمصدرة للغذاء سوف تتأثر صادراتها الى دول الخليج ومنها الكويت مؤكدا "ان بداية عام 2012 سوف تكون صعبة الا انني اتوقع تحسنا ملحوظا مع نهايته".

وعما يلوح بالافق من تهديدات باغلاق مضيق هرمز واثر ذلك على اسعار الغذاء قال ان اثارا اقتصادية سوف تنعكس بلا شك على اسعار النفط العالمية وبالتالي على اسعار الغذاء العالمية وعلى مستلزمات الانتاج مستدركا "ان ذلك مازال في حكم التوقعات وان حدث ذلك لاسمح الله سوف ينتج عنه اثار سلبية كبيرة".

يذكر ان منظمة (الفاو) اشارت في تقرير لها نشر اخيرا ان زيادة عدد السكان مع زيادة في الدخل الشهري للفرد يشعل الطلب على استهلاك الاغذية بجميع مستوياتها خلال الاعوام القادمة لاسيما في الدول النامية والتي تشهد انتعاشا في اقتصاداتها ما يؤثر على الاسعار بشكل عام.









عرض البوم صور سكووون   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بحسب مجلة فوربس الامريكية: خمسة عوامل تقف وراء ارتفاع أسعار الذهب في 2012 فائز مركز بورصة الاسهم العربية 0 01-23-2012 07:35 PM
محللون: ارتفاع أسعار الغذاء العالمي واحتكار العقارات يصعدان بالتضخم في 2012 سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 01-15-2012 10:58 PM
تقرير: ارتفاع أسعار الأغذية العالمية يهدد الشركات السعودية في العقد القادم سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 12-28-2011 02:01 PM
أسعار الغذاء العالمية تواصل ارتفاعها.. والبلدان الفقيرة الأكثر تضرراً سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 11-12-2011 08:45 PM
اقتصاديون يحذرون من تواصل ارتفاع أسعار الغذاء... ويؤكدون أن التضخم «مستورد» سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 09-25-2011 07:15 AM


الساعة الآن 12:00 PM



SEO by vBSEO