استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   منتدى مركز البورصة السعودي > مراكز بورصة الأسهم والعملات والمعادن > مركز بورصة الاسهم الخليجية

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 


السعودية: 120 بليون دولار لمشاريع الكهرباء والمياه



  انشر الموضوع
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-15-2011, 02:55 AM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 4
المشاركات: 2,170 [+]
بمعدل : 0.68 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سكووون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مركز بورصة الاسهم الخليجية
السعودية: 120 بليون دولار لمشاريع الكهرباء والمياه
المصدر: الحياة اللندنية آخر تحديث : 29 سبت 2011 07:36 ص


أعلن مسؤولون سعوديون في قطاع الماء والكهرباء أن الخطة العشرية للمملكة لتطوير هذين القطاعين ستكلّف 450 بليون ريال سعودي (120 بليون دولار)، من بينها 300 بليون ريال للكهرباء و150 بليوناً للمياه. وأكد وكيلا الكهرباء والماء في وزارة الكهرباء والمياه السعودية في مقابلة مع «الحياة» على هامش اجتماع وزراء الكهرباء والمياه في دول مجلس التعاون الخليجي الذي انعقد أمس في أبو ظبي، أن الخطة تهدف إلى مواجهة تحدي ارتفاع الطلب على الكهرباء بمعدل ثمانية في المئة سنوياً، وارتفاع الطلب على المياه 10 في المئة.

وأكد وكيل وزارة المياه والكهرباء السعودية لشؤون الكهرباء صالح بن حسين العواجي أن منظومة الكهرباء في السعودية هي الأكبر على المستوى العربي وتبلغ 51 ألف ميغاوات، لافتاً إلى أن عدد المشتركين للحصول على الكهرباء في المملكة بلغ أكثر من ستة ملايين شخص.

وقال: «زيادة الطاقة في هذا القطاع على مدى السنوات العشر المقبلة يتطلب استثمارات بـ300 بليون ريال، ويُتوقع أن يساهم القطاع الخاص بـ30 في المئة منها، ما يعزّز توجه الحكومة نحو جذب استثمارات ضخمة لقطاع الكهرباء».

وأوضح أن المملكة وضعت برامج للحد من نمو الطلب على الكهرباء من خلال استخدام الأجهزة الأكثر كفاءة في استخدام الطاقة، مشيراً إلى إصدار قرارات خاصة باستخدام العازل الحراري في بناء البيوت وإنشاء «المركز الســـعودي لكفاءة استخدام الطاقة» لتنفيذ برامج الترشيد ومن بينها إصدار التشريعات وبرامج التوعية ومراقبة المنتجات، بعدما صدرت قرارات بمنع استخدام الأجهزة ذات الكفاءة المتدنية ومنها أجهزة التكييف.

وأكد العواجي أن بلاده تسعى الآن إلى تعزيز سوق الطاقة الإقليمي من خلال الربط الخليجي والربط مع دول الجوار، مؤكداً أن مشروع الربط الكهربائي مع مصر في مراحله الأخيرة ويُتوقع طرحه رسمياً العام المقبل. وبيّن أن الوزارة تنفذ حالياً عدداً من المشاريع الكبرى لإنتاج الكهرباء من بينها مشروع «القرية» في الساحل الشرقي للملكة بطاقة 3900 ميغاوات، ومشروع «مرافق» لانتاج الماء والكهرباء بطاقة تتجاوز 2500 ميغاوات من الكهرباء ومليون متر مكعبة من المياه يومياً، ومشروع «رابغ 1» على الساحل الغربي، بالمشاركة مع القطاع الخاص، بطاقة 1200 ميغاوات. أما بالنسبة للمشاريع المستقبلية، فمن بينها مشروع «رابغ 2» الذي سينفّذ بمشاركة القطاع الخاص وبطاقة 1800 ميغاوات ومشروع «ظباء» على الساحل الشرقي بطاقة 1800 ميغاوات، إضافة إلى مشاريع أخرى في قطاع النقل والتوزيع.

وأكد وكيل وزارة المياه والكهرباء السعودية لشؤون المياه محمد السعود أن مشاريع المياه في الخطة العشرية تكلّف نحو 150 بليون ريال، لمواجهة الطلب المتنامي. وأوضح أن المملكة تنفذ حالياً مشاريع لإنشاء محطات التحلية ومحطات المعالجة ومشاريع تنمية المياه، تشمل إنشاء السدود بكلفة تبلغ نحو 50 بليون ريال، وحفر الآبار للوصول إلى المياه الجوفية.

وقال: «يجري حالياً تنفيذ محطة تحلية رأس الخير شمال شرقي المملكة بكلفة 15 بليون ريال لإنتاج 1.2 مليون متر مكعبة يومياً لإمداد المنطقة الوسطى من خلال خط طوله 500 كيلومتر، ويتم إنشاء محطات لإنتاج المياه الجوفية في عدد من المناطق، ومن بينها حائل وجيزان وتبوك وغيرها»، مشــيراً إلى افتتاح محطة «شقيق 2» للتشغيل التجاري في منطقة عسير وجيزان.

وبيّن السعود أن الحكومة رفعت اعتمادات مشاريع المياه في الخطة الحالية 150 في المئة مقارنة باعتمادات الخــطة السابقة، وتولي أهمية كبيرة لمشاريع المياه والصرف الصحي في جميع مدن وقرى المملكة.









عرض البوم صور سكووون   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خطة ترشيد الكهرباء في السعودية توفّر 34 بليون دولار في 5 سنوات سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 07-09-2011 12:00 PM
أرامكو» و«سوميتومو» تنهيان دراسة جدوى «رابغ2»... والكلفة المتوقعة 12.5 بليون دولار سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 05-26-2011 12:38 PM
«أرامكو» و«سوميتومو» تنهيان دراسة جدوى «رابغ2»... والكلفة المتوقعة 12.5 بليون دولار سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 04-28-2011 04:21 PM
السعودية تحتاج لاستثمار 80 مليار دولار في الكهرباء في 10 سنوات تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 03-28-2011 07:07 PM
شركة الكهرباء والمياه ه ه ه ه ه ه ه ه ه ه ه سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 12-16-2010 06:32 PM


الساعة الآن 08:52 PM



SEO by vBSEO