استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   منتدى مركز البورصة السعودي > مراكز بورصة الأسهم والعملات والمعادن > مركز بورصة الاسهم الخليجية

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 


الكويت تدخل إلى رأسمال مجموعة أريفا بنسبة 5%



  انشر الموضوع
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-06-2011, 11:17 AM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 4
المشاركات: 2,170 [+]
بمعدل : 0.67 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سكووون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مركز بورصة الاسهم الخليجية
ما يفسح لها المجال لنقل التكنولوجيا الحديثة في الطاقة النووية

الكويت تدخل إلى رأسمال مجموعة أريفا بنسبة 5%


دخلت الكويت إلى رأسمال مجموعة أريفا الفرنسية بنسبة قدرت بحوالي 5 بالمائة، عكس دولة قطر التي تعثرت معها المفاوضات بعد وضعها لشروط رفضت نهائياً من طرف الإليزيه.



--------------------------------------------------------------------------------

باريس: تقدم الحكومة الفرنسية مؤسسة أريفا كنموذج لنجاح الشركات الحكومية، وتسعى، بكل قواها، لأن تسوق في الوقت الحالي التكنولوجيا الحديثة في الطاقة النووية التي تختص فيها هذه المؤسسة،في تنافس شاق وصعب مع حكومات بلدان أخرى لها سمعتها في الميدان.


ويعرف الإعلامي والمحلل الاقتصادي خليد كراواي أريفا في حوار لـ"إيلاف" بقوله "هي أكبر شركة في العالم متخصصة في الصناعات النووية .. أحدثت عام 2001 بعد عمليات دمج شملت شركات "فرام أتوم" و"كوغيما" و"تكنيك أتوم".


ويفسر الكراوي فتح الحكومة الفرنسية رأسمال أريفا، في وجه الرساميل الأجنيبة، بكونها "محاولة منها لاستعادة مجد ضائع بعد أن خسرت صفقة بناء المفاعلات النووية في الامارات العربية التي فازت بها كوريا"،حيث خلفت جرحا لم يندمل بعد لدى الحكومة الفرنسية جراء خسارة صفقة تاريخية تجرعتها على مضض.


وأضاف هذا الإعلامي، المختص في قضايا الاقتصاد، "أن أريفا ومعها فرنسا تحاولان إعادة التغلغل في المنطقة الخليجية الغنية بالنفط والتي باتت محط اهتمام آسيوي متزايد،لا سيما و أن المنطقة باتت تعول على الطاقات البديلة المستخلصة من النووي السلمي و الطاقة الشمسية"، أو ما يعرف بالطاقة النظيفة.


وقال الكراوي أن "الهيئة العامة الكويتية للاستثمار، التي تتولى إدارة الثروة السيادية للدولة الخليجية،ضخت قرابة 800 مليون دولار في مجموعة "أريفا" الفرنسية"،مضيفا أن الكويت "حصلت في المقابل على حصة تعادل 4.8 في المائة من المجموعة بمبلغ 600 مليون يورو،ما يعني أن القيمة السوقية الكاملة لـ"أريفا" تساوي 11.5 مليار يورو"، بحسب توضيحاته.


و ثمن خليد الكرواي دخول الكويت إلى رأسمال أريفا موضحا أن "الكويت،كباقي الدول الخليجية،في حاجة ماسة،ليس فقط إلى الطاقات البديلة،و لكن إلى تكنلوجيا استعمالها وإلى المهارات الفنية التي ترافقها"،و بالتالي فهي،أي الكويت،"تعول على هذه الشراكة لتدريب وتكوين مهندسين كويتيين ناهيك عن ربط علاقات مستدامة مع فرنسا"يقول هذا المحلل الاقتصادي.


ومن بين البلدان العربية الأخرى التي كانت مرشحة لدخول رأسمال أريفا،دولة قطر.لكن المفاوضات بين باريس و الدوحة لم تفض إلى أي نتيجة،بسبب الشروط التي طرحتها قطر، بحسب ما ذكرته مصادر صحفية فرنسية،حيث اشترطت الاستثمار في باقي الأنشطة المعدنية للمجموعة الفرنسية مقابلة مساهمتها بـ10 بالمائة.


و للتذكير،فالدولة الفرنسية تملك ما يزيد عن 90 بالمائة من رأسمال أريفا، وطرحت 15 بالمائة من رأسمالها أمام راسميل أجنبية.و تقدم لهذا العرض دولتان عربيتان،و هما الكويت و قطر بالإضافة إلى شركة ميتسوبيشي اليابانية.


و كان مجلس إدارة شركة "أريفا" أقر،أخيرا،زيادة رأسمال الشركة ب 900 مليون يورو في عملية تحصل فيها الكويت على حصة بنحو 5 في المئة.ووافق أعضاء المجلس،بموجب ذلك،على مقترح استثمار الهيئة العامة للاستثمار الكويتية ل 600 مليون يورو،فيما تضخ فرنسا 300 مليون يورو.


و ذكرت مصادر أن هذا الأمر سيمكن "أريفا" من تمويل خطة استثمار بقيمة 12 بليون يورو لتطوير جيل جديد من المفاعلات النووية، وتوسيع مجال أنشطتها على الصعيد الدولي،خصوصا مع إقبال الدول على هذه التكنلوجيا الحديثة في توليد الطاقة أمام أسعار النفط غير المستقرة.


و كانت "أريفا" أضاعت،قبل عام،صفقة نووية في غاية الأهمية في أبوظبي،بقيمة مالية قدرت ب 40 بليون دولار، فازت بها "كيبكو" الكورية الجنوبية، وهي تطمح، اليوم، في بناء واحد من كل ثلاثة مفاعلات نووية جديدة في العالم بحلول عام 2030









عرض البوم صور سكووون   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الكويت في أزمة سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 01-04-2012 12:12 PM
تحويل الكويت لبيئه غسيل اموال الحياة مركز بورصة الاسهم العربية 0 09-25-2011 11:05 PM
مؤشر سوق الكويت يسجل مستوى متدني لم يصله ؟؟ متداول حر مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 07-26-2011 07:41 PM
ارتفاع أسهم أوروبا بعد تدخل مجموعة السبع في سوق الصرف المحترف مركز البورصة العام 0 03-19-2011 11:50 AM
مجلس إدارة "شمس" يوصي بتخفيض رأسمال الشركة بنسبة 30 % إلى 71 مليون ريال تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 02-23-2011 10:28 AM


الساعة الآن 11:07 PM



SEO by vBSEO