استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   منتدى مركز البورصة السعودي > مراكز بورصة الأسهم والعملات والمعادن > مركز بورصة الاسهم الخليجية

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 


بنك طيب يرفع السعر المستهدف لسابك ويؤكد على وجود فرص استثمارية جاذبة في الشركة وقطاع



  انشر الموضوع
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-28-2010, 12:48 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 4
المشاركات: 2,170 [+]
بمعدل : 0.67 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سكووون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مركز بورصة الاسهم الخليجية
بنك طيب يرفع السعر المستهدف لسابك ويؤكد على وجود فرص استثمارية جاذبة في الشركة وقطاع البتروكيماويات


كرر بنك طيب البحريني توصيته على سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" عند زيادة الوزن في المحافظ "overweight"، مع رفع سعر المستهدف إلى 122.53 ريال في حين كان طيب قد قيم سعر سهم سابك في 6 سبتمبر الماضي عند 115.88 ريال، والسعر الجديد "122.53 ريال" تم تحديده على أساس سعر إغلاق السهم في يوم 8 ديسمبر الجاري والذي كان 105 ريال، أي بزيادة قدرها 16.7%، ولم يرتفع سعر السهم كثيرا خلال تلك الفترة "منذ 8 ديسمبر وحتى اليوم" حيث كان أعلى سعر يصل له السهم خلال الفترة قد بلغ 106.5 ريال.


وتوقع بنك طيب أن تصل مبيعات سابك في العام الجاري "2010" إلى 149.19 مليار ريال، كما توقع أن ترتفع العام القادم إلى 170.42 مليار ريال، ثم إلى 190.49 مليار ريال في العام 2012، كما توقع أن تحقق سابك أرباحا صافي خلال العام الجاري بقيمة 21.6 مليار مقابل 9.06 مليار ريال في 2009، ويرى أن تلك الأرباح من المتوقع أن ترتفع إلى 25.88 مليار ريال في 2011 ثم إلى 30.29 مليار ريال في 2012.


وفي حال تمكن سابك من تحقيق الأرباح المتوقعة لها من قبل طيب في 2012 فبذلك تكون قد استطاعت أن تحقق أرباحا صافي بأكثر من رأس مالها.


وأشار بنك طيب إلى أن منطقة الشرق الأوسط لا تزال تواصل بناء قوتها كمصدر رئيسي في صناعة البتروكيماويات، في حين أن الصين - ثاني أكبر اقتصاد في العالم - لا تزال السوق الرئيسية لهذه المنتجات، والطلب العالمي على المنتجات البتروكيماوية لا يزال يسير في طريقه للانتعاش، ويعتقد طيب أن الدول الآسيوية خاصة الهند والصين ستبقى المستخدم النهائي والسوق الرئيسية للبتروكيماويات، وبالنظر إلى معدلات النمو المنتظرة في اقتصاديات هذه الدول، نظرا لبرامج الإنفاق الضخمة من قبل حكوماتها، فسيكون هذا هو مفتاح نمو قطاع البتروكيماويات خاصة أنه يتم استخدام منتجاته في صناعة السيارات والصناعات الحياتية، هذا بالإضافة إلى مواد التغليف والتعبئة وغير من الأمور.


ولقرب هذا الدول من السعودية فإنه "وحسب بنك طيب" من المتوقع أن يستفيد قطاع البتروكيماويات في المملكة من هذه الأسواق، وما بها من نمو، خاصة مع ارتفاع أسعار البتروكيماويات عالميا خلال السنوات الماضية.


وأشار طيب إلى أن متوسط الأسعار الشهري للبتروكيماويات وحسب مؤشر بلاتس لأسعار البتروكيماويات عالميا " pgpi" " (وهو مؤشر يضم سلة من سبعة عناصر بتروكيماوية ويقاس بالدولار للطن المتري) ارتفع في أكتوبر بنسبة 5.65% إلى 1159 دولار/ طن متري مقارنة بما كانت عليه في سبتمبر، وتعزى هذه الزيادة بالأساس لتقلبات العملة خلال النصف الأخير من الربع الثالث، وبذلك تكون الأسعار وحسب مؤشر بلاتس قد ارتفعت بنسبة 23.4% مقارنة مع أسعار نفس الفترة من العام الماضي والتي وصلت إلى 939 دولار/ طن متري.


ويشير بنك طيب في تقريره إلى أن قطاع البتروكيماويات يمثل ما نسبته 29% من المؤشر العام للسوق السعودي "تداول" خاصة مع وجود شركات ذات ثقل مثل سابك وكيان السعودية به.


ويرى طيب أنه بالجمع بين انخفاض التكاليف في المواد الخام والسياسات الحكومية السعودية الملائمة والطلب المتزايد من دول آسيا، والتوسعات الحالية في القطاع، كل ذلك يجعل من قطاع البتروكيماويات السعودي قوة هائلة، ولذا فبنك طيب يرى أن القطاع لايزال تتوفر به فرص استثمارية جذابة.


وذكر التقرير أن سابك احتلت مكانا بين أعلى منتجي البتروكيماويات في العالم خلال السنوات الخمس الماضية، خاصة بعد تلبيتها لاحتياجات الأسواق المختلفة في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا والمحيط الهادئ والأمريكتين وأوروبا.


ونظرا لقوة الشركة ماليا والتوسعات التي تقوم بها سيقودها ذلك لتحقيق معدلات نمو جيدة.


وأوضح طيب أنه ومع بدء إنتاج مجمع البتروكيماويات الجديد في مدينة تيانجين في الصين وذلك في 11 مايو 2010، فإن الشركة يمكنها الاستفادة من الطلب المتزايد هناك خاصة مع المنافسة المحلية المحدودة داخل البلد.


وأوضح طيب أن هناك خططا تسير على قدم وساق لبناء مصنع للحديد والصلب في مدينة الجبيل الصناعية بحلول عام 2012، مع المشروع المشترك بين سابك وشركة البامارل والتي تبلغ قدرته الإنتاجية 6000 طم من ثلاثي إيثلين الألمونيوم، هذا بالإضافة إلى أن اعتماد سابك على أرامكو في المواد الخام يعطيها ميزة نسبية كبيرة بين أقرانها على مستوى العالم.


وذكر طيب أن سابك أعلنت عن هامش ربح بلغ 31.8% وهامش صافي ربح بلغ 14.2% خلال التسعة أشهر الأولى من 2010، وبالمقارنة مع مؤشر داو جونز فإن المواد الكيماوية سجلت هامش ربح 11.5% وهامش صافي ربح بلغ 4.5% خلال نفس الفترة.


وأكد طيب في النهاية على أن الزيادة المحتملة في الطاقة الإنتاجية وقوة أسعار النفط والطلب المتزايد على المنتجات البتروكيماوية على المدى الطويل، وقرار الصين بعدم فرض رسوم إغراق على واردات الميثانول من السعودية، كل هذه العوامل ستكون إيجابية للشركة والقطاع.


وكانت سابك قد أعلنت أنها حققت أرباحا صافية خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري بلغت 15.77 مليار ريال، مقابل 4.48 مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 252%، وعليه بلغت ربحية السهم خلال تسعة أشهر 5.26 ريال، مقابل 1.49 ريال للفترة المماثلة من العام السابق.


بينما كان الربح التشغيلي خلال تسعة أشهر 27.82 مليار ريال، مقابل 10.82 مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 157%، وأرجعت سبب الارتفاع في الأرباح إلى الزيادة في كميات الإنتاج والمبيعات إضافة إلى تحسن أسعار معظم المنتجات البتروكيماوية والبلاستيكيات.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور سكووون   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الرئيس التنفيذي لسابك: حققنا أعلى أرباح ربعية في تاريخ الشركة ومتفائلون بتحقيق نتائج سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 04-22-2011 04:13 PM
بنك طيب يرفع توصيته لسهم مصرف الإنماء إلى حيادي ويحدد سعره المستهدف عند 10.35 ريال سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 03-09-2011 02:54 PM
بنك طيب يرفع توصيته لسهم ينساب إلى زيادة الوزن ويحدد سعر المستهدف عند 52.50 ريال سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 03-08-2011 03:03 PM
طيب يرفع السعر المستهدف لسهم المتقدمة للبتروكيماويات ويكرر توصيته عليه بزيادة وزنه في سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 03-03-2011 07:10 AM
بنك طيب يرفع السعر المستهدف لسهم دار الأركان ويكرر توصيته عليه بزيادة وزنه في المحافظ تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 03-01-2011 11:41 AM


الساعة الآن 01:14 AM



SEO by vBSEO