استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   منتدى مركز البورصة السعودي > مراكز بورصة الأسهم والعملات والمعادن > مركز بورصة الاسهم الخليجية


التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 


تحليل- رفع الانتاج السعودي سيحول الانظار لفائض طاقة أوبك



  انشر الموضوع
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-11-2011, 05:24 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 4
المشاركات: 2,194 [+]
بمعدل : 0.45 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سكووون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مركز بورصة الاسهم الخليجية
تحليل- رفع الانتاج السعودي سيحول الانظار لفائض طاقة أوبك


المصدر: وكالة رويترز للأنباء آخر تحديث : 09 يونيو, 2011 02:20 م

يجب أن تتوخى السعودية الحرص الشديد في النصف الثاني من هذا العام فتضخ نفطا اضافيا يكفي فقط لتلبية الزيادة الموسمية في الطلب بما لا يلفت الانتباه الى تقلص الطاقة الانتاجية الفائضة.

وبعد فشل مدو لاوبك في الاتفاق على زيادة الانتاج سيعتمد العالم الان على السعودية في تلبية زيادة في الطلب على النفط تتجاوز مليوني برميل يوميا خلال الفترة من الربع الثاني الذي ينخفض فيه الطلب الى الربع الثالث الذي يبلغ فيه الطلب ذروته.

وتمكنت المملكة حتى الان من تحمل عبء سد النقص الناجم عن غياب النفط الليبي لكن استمرار اغلاق ابار النفط الليبية بسبب الحرب الاهلية لشهور سيختبر قدرة السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم في الشهور المقبلة.

وستكون النتيجة ضخ نفط أكثر من المطلوب لمصافي العالم اذا التزم وزير البترول السعودي على النعيمي بتعهده بضخ المزيد من النفط بصرف النظر عن نتيجة الاجتماع الذي وصفه بأنه "الاسوأ على الاطلاق".

ولكن يترتب على ذلك أن تنخفض الطاقة الانتاجية لاوبك - وهي غطاء المعروض الاضافي الذي يمكن للمنظمة الاستعانة به في وقت قصير لسد فجوات المعروض أو ارتفاعات الطلب - الى أدنى مستوياتها منذ 2008 حينما ارتفع سعر النفط مقتربا من 150 دولارا للبرميل.

وتقلص هذا الاحتياطي الذي كان يبلغ ما بين خمسة وستة ملايين برميل يوميا في أوائل عام 2011 يهدد بتعريض السوق لخطر ارتفاعات أخرى في الاسعار بصرف النظر عن مستويات المعروض. وبدون عودة النفط الليبي يمكن ان تنخفض الطاقة الانتاجية الفائضة الى ثلاثة ملايين برميل يوميا فقط بحلول نهاية العام.

وقد ينخفض الفائض الى مليوني برميل يوميا بحلول 2012 ما سيدفع المتعاملين على الارجح الى اضافة "علاوة خوف" أكبر على السعر. وعند مستوى أقل من 2.5 بالمئة من الطلب العالمي يصبح هذا الاحتياطي ضئيل للغاية بالمعايير التاريخية.

وقال لورانس ايجيلز رئيس بحوث الطاقة في جيه.بي مورجان ان ذلك يؤكد أن أوبك فوجئت بقوة الطلب الذي زاد نحو خمسة بالمئة منذ ان بلغ الركود الاقتصادي ذروته في 2009.

وقال ايجلز "هذا القرار يبرز حقيقة ان الطاقة الانتاجية الفائضة ليست كما كانت تصورها أوبك وان هناك قلة فقط من الدول الاعضاء يمكنها زيادة الانتاج."

ومن شأن فقد النفط الليبي البالغ أكثر من مليون برميل يوميا وزيادة الانتاج بنحو 1.5 مليون برميل يوميا خفض الطاقة الانتاجية الفائضة الى نحو ثلاثة ملايين برميل يوميا في حين من المتوقع أن يزيد الطلب المتوقع على نفط أوبك -بافتراض استقرار المخزونات- مرة أخرى في عام 2012.

واشارت تقديرات سابقة لادارة معلومات الطاقة الامريكية ومحللين اخرين ارتفاع الطلب على نفط أوبك بمليون برميل يوميا على الاقل.

والاحتياج الفوري أكثر الحاحا اذ يبلغ الطلب العالمي ذروته عادة في الربع الثالث من العام عندما يبدأ موسم السفر في الولايات المتحدة ويستخدم المستهلكون في الشرق الاوسط المزيد من الوقود لتشغيل محطات الكهرباء. وزادت الكارثة النووية التي تعرضت لها اليابان الطلب الاضافي.

وأشارت تقديرات أوبك الشهر الماضي الى زيادة بنحو مليوني برميل يوميا في الطلب على نفطها ويظل عند هذا المستوى تقريبا في الربع الاخير من العام.

وقال مندوب رفيع لدى أوبك أمس الاربعاء ان السعودية أنتجت 9.16 مليون برميل يوميا في مايو أيار أي بزيادة بالفعل تتجاوز مليون برميل يوميا عن حصتها من المستوى المستهدف للانتاج داخل أوبك.

وتبلغ الطاقة الانتاجية للمملكة نحو 12.5 مليون برميل يوميا.

وقال صامويل جيزوك محلل الطاقة في اي.اتش.اس جلوبل اينسايت ان السعودية تتخذ خطوات لمعالجة الانخفاض المحتمل في الطاقة الانتاجية الفائضة والذي يمكن أن يهدد دورها باعتبارها معادل تقلبات الانتاج على مستوى العالم والذي منحها لقب "البنك المركزي للنفط".

وقال جيزوك "من الواضح انهم قلقون بشأن تقلص طاقتهم الانتاجية الفائضة بسرعة كبيرة نظرا الى ارتفاع الطلب العالمي (الاسيوي) ودعم قدرة دول أوبك على المضي قدما في خططها التوسعية أو عدم قدرة ليبيا على الامداد أصلا.

وتابع "يبدو من المستبعد أن تتمكن الجزائر وليبيا وايران من تنفيذ زيادات الطاقة الانتاجية التي تعهدت بها. والكويت تتحرك ببطء والعراق يمثل علامة استفهام كبيرة."

ويوم الاثنين الماضي قالت أرامكو السعودية للنفط إنها تسرع خطط الاستثمار الرامية الى زيادة الطاقة الانتاجية من نحو 12.5 مليون برميل يوميا الى 15 مليون برميل يوميا والتي كانت قد أوقفتها خلال الازمة المالية.

ويقول فاضل غيث المحلل النفطي بشركة أوبنهايمر ان الطاقة الفائضة يمكن أن "تستهلك حتى الثمالة" خلال ثلاث سنوات لكنه أبدى ثقته في أن ارتفاع الاسعار والتطور التكنولوجي يمكنهما معا أن يأتيان بالمزيد من الانتاج في السنوات القليلة القادمة لتجنب أزمة حقيقية في المعروض.

وقال غيث "السعر الراهن يشير بالفعل الى ان السوق لا تشعر بالارتياح ازاء الامدادات. لكني لا أعتقد اننا سنعاني من نقص في المعروض النفطي."









عرض البوم صور سكووون   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحليل السوق السعودي ليوم السبت الموافق 12/10/1432 تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 09-10-2011 07:04 AM
تحليل السوق السعودي ليوم الاحد والايام القادمه الموافق 7/9/1432 تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 08-07-2011 04:13 PM
تحليل السوق السعودي ليوم الاربعاء الموافق 13/3/1432 تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 02-16-2011 11:30 AM
تحليل السوق السعودي ليوم الاربعاء الموافق 6/3/1432 والنقاط المهمه تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 02-09-2011 11:44 AM
تحليل السوق السعودي ليوم الاحد الموافق 26/2/1432 تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 01-30-2011 01:15 PM


الساعة الآن 04:23 PM



SEO by vBSEO