استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   منتدى مركز البورصة السعودي > مراكز بورصة الأسهم والعملات والمعادن > مركز بورصة الاسهم الخليجية

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 


خبيران نفطيان .. اسعار النفط ستلامس 120 دولارا قبل نهاية يونيو المقبل



  انشر الموضوع
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-19-2011, 09:27 AM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 4
المشاركات: 2,170 [+]
بمعدل : 0.68 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سكووون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مركز بورصة الاسهم الخليجية
خبيران نفطيان .. اسعار النفط ستلامس 120 دولارا قبل نهاية يونيو المقبل
18 يناير, 2011 02:06 م المصدر: وكالة الأنباء الكويتية آخر تحديث : 18 يناير, 2011 02:06 م
سجلت اسعار النفط العالمية مع بداية العام الجديد قفزة نوعية وارتفاعا بوتيرة متسارعة ما دعا خبيرين نفطيين ان يتوقعا اقتراب الاسعار من 120 دولارا للبرميل قبل نهاية النصف الثاني من العام الجاري.

ودعا الخبيران في لقاءين متفرقين مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم منظمة الدول المصدرة للبترول (اوبك) الى ضرورة التحرك وزيادة الانتاج اذا ما تخطت اسعار النفط حاجز ال 100 دولار حتى لا تتعرض للانهيار نتيجة التقليل من الطلب العالمي على النفط.

وكانت اسعار خام سلة اوبك قفزت في العاشر من الشهر الجاري الى 33ر91 دولار للبرميل في حين سجلت مع نهاية العام الماضي 99ر88 بارتفاع يقدر ب 34ر2 دولار خلال عشرة ايام فقط وبنسبة 6ر2 في المئة.

كما قفز سعر خام النفط الكويتي من 14ر87 دولار في اليوم الاخير من العام الماضي الى 83ر89 في العاشر من الشهر الجاري ثم سجل 16ر92 دولار في مبيعات يوم امس الاثنين 17 يناير ليقفز بفارق 02ر5 دولار عن السعر المسجل في اخر يوم من 2010.

وقال الخبير النفطي الدكتور طلال البذالي ان البرد القارص خلال الموسم الحالي في عدد من دول نصف الكرة الشمالي زاد من الطلب على النفط موضحا ان موجة البرد من شأنها ان تزيد اسعار النفط دولارا او اثنين.

واضاف البذالي ان اسعار النفط سترتفع في ظل الاضطرابات الحاصلة في تونس والتي ستلقي بظلالها على عدد من الدول المصدرة للنفط في الشرق الاوسط وقد يمتد هذا الامر الى دول تلعب دورا مهاما في الاستقرار السياسي في المنطقة.

وتابع ان هذه الاضطرابات التي قد تنشأ نتيجة تداعيات الاحداث في تونس قد تؤثر في دولة كايران التي لديها تأثير قوي بما يزيد على 4 أو 5 في المئة من الانتاج العالمي.

وتوقع ان يرتفع سعر برميل النفط العالمي الى حدود 120 دولارا للبرميل خلال الاشهر الثلاثة المقبلة وربما تزيد على ذلك بحلول منتصف العام مؤكدا ان الاضرار السيكولوجية للاحداث السياسية ستمتد الى السوق النفطية.

وعن المخزون النفطي الامريكي وتاثيره على الاسعار الحالية قال البذالي ان حجم المخزون وانخفاضه ليس من شأنه ان يرتفع بالاسعار الى هذه النسب في فترة قصيرة في اشارة الى ان السبب الرئيس في زيادة الاسعار هو المضاربة وتدفق الاستثمارات على السوق النفطية.

ولفت الى ان الاثار النفسية على السوق النفطية جراء الاحداث السياسية في المنطقة العربية والشرق الاوسط قد تؤثر بشكل كبير في الاسعار ويبدأ المضاربون في اقتناص هذه الفرصة برفع الاسعار.

وذكر ان سعر صرف الدولار كان شبه ثابت في الاونة الاخيرة مع انخفاض قليل لكن ذلك سيكون تأثيره محدودا على الاسعار متوقعا ارتفاع الاسعار مع زيادة حدة الاضطرابات السياسية في المنطقة.

وذكر البذالي ان منظمة الدول المصدرة للبترول (اوبك) لن تتحرك الان لزيادة انتاجها الا اذا وصلت الاسعار الى ما بعد ال 120 دولارا للبرميل خشية حدوث انهيار مفاجىء للاسعار.
وانهى البذالي حديثه قائلا "الزيادة المتوقعة في الطلب العالمي على النفط خلال 2011 هي 5ر1 مليون برميل يوميا لكنني اعتقد ان الرقم قد يتعدى هذا التقدير".

من جهته قال الخبير النفطي خالد بودي انه وبخلاف التوقعات زاد الطلب على النفط بحلول عام 2011 نتيجة استمرار النمو في الصين والهند وبداية التحسن في الاقتصاد الامريكي في اشارة الى ان التوقعات السابقة المحت الى انخفاض الطلب العالمي على النفط.

وبين بودي ان الاحوال الجوية السائدة عززت الطلب العالمي على النفط موضحا ان هذا الطلب المتزايد ربما لا يستمر وان التوقعات تكون اوضح بعد نهاية شهر مارس المقبل في اشارة الى احتمالات ان تنخفض الاسعار بعد مرور هذه الموجة من الاحوال الجوية.

وفي الوقت ذاته اشار بودي الى ان ارتفاع الاسعار قد يؤدي الى التحول الى مواقع اخرى يصعب فيها استخراج النفط ويحتاج ذلك الى تكلفة اعلى في عمليات الانتاج لكنها قد تكون افضل ومجدية مقارنة بالاسعار المرتفعة.

واوضح ان ارتفاع اسعار النفط الى ما فوق 95 دولارا للبرميل لن يكون في مصلحة الدول المنتجة لان ذلك سيؤدي الى خفض الطلب موضحا ان الاسعار بين 85 و95 مناسبة جدا للمنتجين والمستهلكين وان الوصول الى اسعار فوق 120 دولارا ستكون مدمرة للسوق النفطية.









عرض البوم صور سكووون   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ترافيجورا تتوقع احتمال ارتفاع النفط فوق 130 دولارا المحترف مركز البورصة العام 0 01-12-2012 11:55 PM
اليوم.. نهاية استحقاق ريالين للسهم الواحد من سابك يتم صرفها 6 أغسطس المقبل سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 07-30-2011 01:04 AM
ارتفاع اسعار النفط سامي مركز بورصة العملات العالمية الفوركس 0 04-10-2011 01:31 PM
النفط يتجاوز 91 دولارا للبرميل مدعوما بالطقس البارد تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 12-28-2010 01:14 PM
اسعار النفط تتراجع بعد رفع الصين اسعار الفائدة سكووون مركز البورصة للأخبار والتقارير 0 12-27-2010 02:21 PM


الساعة الآن 03:39 PM



SEO by vBSEO