استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   منتدى مركز البورصة السعودي > مراكز بورصة الأسهم والعملات والمعادن > مركز بورصة الاسهم الخليجية

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 


رأي عالمي .... زيادة إقبال المستثمرين الخليجيين على صناديق المؤشرات المتداولة



  انشر الموضوع
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-24-2010, 06:47 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 4
المشاركات: 2,170 [+]
بمعدل : 0.67 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سكووون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مركز بورصة الاسهم الخليجية
رأي عالمي .... زيادة إقبال المستثمرين الخليجيين على صناديق المؤشرات المتداولة

يزداد عدد المستثمرين في صناديق المؤشرات المتداولة ETFs في دول الخليج العربي إذ يبحثون عن وسائل منخفضة الكلفة لتأسيس المحافظ وإدارتها، وتعزيز تواجدهم في الأسواق في الوقت نفسه. ولا شك أن صناديق المؤشرات المتداولة ETFs هي إحدى أبرز وأنجح وسائل الاستثمار التي شهدناها خلال السنوات العشر الفائتة. فهي تجمع بين أفضل خصائص صناديق المؤشرات المتبادلة ومرونة التداول التي تتميّز بها الأوراق المالية الفردية. وشهدت ETFs نمواً هائلاً خصوصاً وأنها توفر التنوّع ومعدلات إنفاق منخفضة بالإضافة إلى فعالية ضريبية في استثمار مرن يمكن تعديله ليتوافق مع مجموعة واسعة من الأهداف.

غير أن دول الخليج شهدت اهتماماً متزايداً في ETFs من قبل المستثمرين المهنيين الذين ينجذبون إليها بفضل بساطتها وسيولتها وتكلفتها المنفخضة. لكن قبل أن يستطيع المستثمر استخدام هذه الصناديق بطريقة استراتيجية ليعزز العوائد على الاستثمار، ينبغي أن يقدّر عنصرين رئيسيين في استخدام تلك الصناديق وهما: التكلفة الإجمالية للملكية وآليات تداول المنتجات.

طريقة التداول

فلنبدأ أولاً بالإطلاع على طريقة تداول صناديق ETFs. يمكن لأي مستثمر تداول ETFs في البورصة أو من خلال وسيط، والوصول المباشر إلى السوق عبر منصة وساطة، أو مع مشارك مخول Authorized Participant. إن التداول عبر الوصول المباشر إلى السوق عبر منصة وساطة يوفر الفرصة للمتداولين الجانبيين بالوصول مباشرة إلى صناديق السيولة ومواقع التنفيذ المتعددة، من دون أي تدخل من قبل مكتب تداول الوسيط. أما المشارك المخول فهو أساساً وسيط يستطيع إنشاء وتخليص وحدات ETFs، بفضل علاقته المباشرة مع مزود تلك الصناديق.

إن ETFs مرنة بطبيعتها. فهي تُتداول خلال يوم واحد، ويمكن شراؤها وبيعها بسرعة استجابةً إلى تحركات السوق تماماً كالأسهم العادية. لكن، على خلاف العديد من صناديق الاستثمار أو صناديق الاحتياط أو صناديق الأسهم الخاصة، فإن ETFs لا تفرض حداً أدنى من فترات الانتظار أو رسوم مبيعات عندما يختار المستثمرون الخروج منها.

لكن قبل الاستثمار في ETFs، من المهم أن يدرك المستثمرون ومستشاروهم التكاليف المرتبطة بها. فقد أثبتت كلفة ETFs بأنها أحد المحركات الرئيسية التي تدفع المستثمر للانضمام إلى عربة الاستثمار. ووفقاً لدراسة حديثة للـ«مورنيغ ستار» شملت 1000 مستثمر، تعد الكلفة الاعتبار الرئيسي لدى اختيار ETFs حيث يعتبر أكثر من 60 في المائة من مستخدمي الصناديق الحاليين الكلفة المنخفضة عاملاً «في غاية الأهمية».

قياس الكلفة

عادةً، تقاس الكلفة من خلال نسبة إجمالي الإنفاق (TER) وهي الرسوم السنوية التي يضعها مزود صندوق المؤشرات المتداولة ETFs لقاء خدمات الإدارة. وتمثل هذه النسبة الجزء من الاستثمار الذي سيقتطعه مدير الصندوق سنوياً، كما يشار إليها بصافي قيمة الأصول (NAV) اليومية للصناديق. لكن نسبة الإنفاق الإجمالية هي عنصر واحد من الكلفة الإجمالية، وينبغي على المستثمرين الإطلاع على العناصر الأخرى لدى تحديد الكلفة الحقيقية لامتلاك ETFs. ويمكن قياس تلك الكلفة بفعالية من خلال الإطلاع إلى إجمالي كلفة التملّك (TCO).

يحرص مفهوم إجمالي كلفة التملّك على أن يتخذ المستثمرون قرارهم بشراء ETFs استناداً إلى جميع التكاليف والعوائد المترتبة خلال فترة التملّك. وتتلخص مختلف عناصر إجمالي كلفة التملّك في مجموعتين مختلفتين: التكاليف الصريحة والضمنية. وتشير التكاليف الصريحة إلى نسبة إجمالي الإنفاق والعمولات والامتلاك. وحيث أنه يتم تداول ETFs على مثال الأسهم، يتحمل المستثمرون مسؤولية رسوم التداول والتسوية والامتلاك تماماً مثل الأسهم المدرجة.

أما التكاليف الضمنية، فهي تشير إلى المزايدة وفارق التتبع للمؤشر. فالمزايدات الخاصة ETFs في البورصة تعكس الأوراق المالية الرئيسية في المؤشر الأساسي. كما أن عدد المشترين والبائعين في البورصة وأحجام الأسواق الثانوية هي من العوامل الإضافية التي تؤثر في المزايدات.

ونجد حالياً العديد من علامات صناديق المؤشرات المتداولة ETFs التي تتبع المؤشر نفسه، لذا ينبغي على المستثمرين النظر في المزايدات على البورصة أو الأسهم غير المدرجة لدى مقارنة مختلف صناديق المؤشرات المتداولة ETFs التي تتبع المؤشر نفسه. وغالباً ما تضم ETFs بعض الاختلاف في التتبع، يتم تحديدها على أنها الفرق في أداء الصندوق مقارنةً بالمؤشر الأساسي. وهنا تكمن أهمية مهارة مدير الصندوق حيث ينبغي عليه أن يبقي على هذا الاختلاف في أدنى مستوى، بينما يجب على المستثمر إدراجه لدى تقييم إجمالي كلفة التملّك.

فلنأخذ مثال يجمع بين مختلف هذه العناصر: في حال أرادت شركة عائلية في الخليج تعزيز حضور محفظتها في الأسهم البرازيلية فقرر رئيس الاستثمار لهذه الشركة الاستعانة بصناديق المؤشرات المتداولة ETFs لتطبيق هذا التغيير، وهو ينظر في صندوقين محددين يتابعان مؤشرات الأسهم البرازيلية. من النظرة الأولى، يجد رئيس الاستثمار أن نسبة الإنفاق الإجمالية (TER) أي الكلفة الصريحة للصندوق (أ) هي أكثر انخفاضاً، لكن بعد الدراسة، يدرك أن المزايدات واختلاف التتبع، أي الكلفة الضمنية، لهذا الصندوق هي أعلى من الكلفة الضمنية للصندوق (ب). فبينما يمتلك الصندوق (ب) كلفة صريحة أعلى، يظهر تحليل إجمالي كلفة التملّك أن هذا الأخير هو الخيار الأفضل لدى النظر في إجمالي التكاليف.

ومن الواضح أن التكاليف والعوائد المختلفة يمكن أن تتفاوت بشكل ملحوظ وفقاً لكل صندوق، حيث غالباً ما تتجاوز أي اختلاف في نسب الإنفاق الإجمالية. لذا ينبغي على المستثمرين النظر في الصورة الشاملة عبر التركيز على إجمالي كلفة التملك؛ وضم التكاليف التي تتعدى نسبة الإنفاق الإجمالية بالإضافة إلى المزايدات واختلاف التتبع والأوراق المالية التي من شأنها أن تسهم في عملية اتخاذ القرار النهائي.









عرض البوم صور سكووون   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صندوق النقد الدولي يحذّر من انكماش عالمي في 2012 متداول حر مركز بورصة الاسهم السعودية 0 10-23-2011 08:50 PM
صناديق الاستثمار ربى معى مركز بورصة الاسهم العربية 0 09-25-2011 08:01 PM
حديد الراجحي تدرس عدة خيارات لاختيار شريك عالمي لمشروع الصناعات الحديديالمصدر: الرياض سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 04-28-2011 04:21 PM
تحالف بين «مدينة الملك عبدالله الاقتصادية» و«جرايف» الأمريكية لإنشاء مصنع عالمي لأليا سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 12-09-2010 09:56 AM
إنشاء مصنع عالمي لألياف البولي بروبلين بمنطقة الوادي الصناعي في الرياض(اعماااااااار) تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 12-08-2010 11:24 AM


الساعة الآن 01:15 AM



SEO by vBSEO