استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   منتدى مركز البورصة السعودي > مراكز بورصة الأسهم والعملات والمعادن > مركز بورصة الاسهم الخليجية

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 


زيادة الإنتاج والتشغيل يرفعان أرباح شركات البتروكيماويات إلى أكثر من 40 مليار ريال بن



  انشر الموضوع
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-16-2011, 01:31 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 4
المشاركات: 2,170 [+]
بمعدل : 0.68 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سكووون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مركز بورصة الاسهم الخليجية
زيادة الإنتاج والتشغيل يرفعان أرباح شركات البتروكيماويات إلى أكثر من 40 مليار ريال بنهاية 2011

14 سبتمبر 2011 06:57 ص المصدر: الرياض السعودية آخر تحديث : 14 سبت 2011 06:57 ص


توقع محللون اقتصاديون ان تحقق شركات البتروكيميات السعودية المدرجة بسوق الأسهم أرباحاً في نهاية العام 2011م تزيد على 40 مليار ريال ، مما يبقي قطاع البتروكيميات في صدارة السوق وقيادته .

وأرجع المحللون أسباب تحسن أرباح شركات القطاع إلى عاملين رئيسيين هما زيادة التشغيل وزيادة كميات الإنتاج ، وبالتالي زيادة المبيعات التي استفادت كثيراً من تحسن أسعار البتروكيميات .

وأشاروا في حديثهم ل " الرياض " ان ارتفاع قيمه مدخلات الإنتاج وتصاعد الإنتاج العالمي مع انخفاض قيمة الدولار يشكل تحديا كبيرا لشركات البتروكيماويات المحلية ، وأن أي انخفاض للقيم الشرائية للعملات يقابله ارتفاع بأسعار السلع مما يقلل الهوامش الربحية للشركات السعودية .

وقال المستشار الاقتصادي الدكتور علي التواتي إن شركات البتروكيماويات السعودية تواجه تحديات عدة خلال الفترة القادمة أبرزها تصاعد الكميات المنتجة من كافة الدول المصدرة للنفط وبعض الدول المستوردة للنفط بدون وجود أي تنسيق مما سيتسبب بصعوبات بالتوزيع والتسويق لشركات البتروكيماويات .

وأضاف إن التحدي الآخر يتمثل في تزايد كلفة الإنتاج مع ارتفاع قيمة المدخلات خاصة عند استيراد بعض المواد من الخارج مع انخفاض قيمة الدولار ، مضيفا بأن أي انخفاض للقيم الشرائية للعملات يقابله ارتفاع بأسعار السلع مما يقلل الهوامش الربحية للشركات السعودية .


وعلى صعيد متصل طالب التواتي بأهمية القيام بتوحيد وتنسيق سياسات الإنتاج بين الدول الخليجية ودول الأوبك بالكميات والنوعيات لمنتجات البتروكيماويات ، وذكر ان المعادلة القائمة حاليا لشركات البتروكيماويات العالمية تقول إن هناك علاقة طردية بين أسعار مواد الكيماويات وأسعار النفط الخام حيث عندما ترتفع أسعار النفط تقوم الدول الصناعية باستيراد موادها البتروكيماوية من الخارج والعكس من ذلك ، عندما يكون هناك انخفاض لأسعار النفط تقوم الدول بإنتاج معظم الكميات التي تحتاجها من مصانعها المحلية .

من جانب آخر وتعليقا على نتائج وأداء شركات البتروكيماويات المدرجة بسوق الأسهم قال الدكتور إبراهيم الدوسري ان تحسن المركز المالي لشركات البتروكيماويات أدى إلى تحسن القيمة السوقية لشركاته ، مما أسهم في تقدم شركات القطاع في قائمة الشركات الأكثر وزنا في حساب مؤشر السوق .

وأوضح أنه توجد ثماني شركات من شركات القطاع ضمن قائمة ال 25 شركة ذات التأثير الأكبر على مؤشر السوق ووزنه ، وهي "سابك" 12،7 % و "كيان" و "ينساب" 2 % و "سبكيم" بما يقارب 1،5% .

وبحسب الدوسري فان أسباب تحسن أرباح شركات القطاع تعود إلى عاملين رئيسيين هما زيادة التشغيل وزيادة كميات الإنتاج ، وبالتالي زيادة المبيعات التي استفادت كثيراً من تحسن أسعار البتروكيماويات ، وقال انه من المتوقع ان يقدم القطاع أرباحاً في نهاية العام 2011م تزيد على 40 مليار ريال ، مما يبقي قطاع البتروكيميات في صدارة السوق وقيادته .









عرض البوم صور سكووون   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
زيادة المبيعات وتحسن الأسعار يرفعان أرباح "المتقدمة" 56.4% فى 2011 سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 01-14-2012 12:19 PM
صحافة اليوم: المملكة تستثمر 100 مليار ريال في البتروكيماويات و98.6% من السعوديين متفا تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 09-09-2011 05:23 AM
مدير عام أسمنت الجوف: لا نُصدر أكثر من 20% نتيجة زيادة الطلب المحلي وندرس رفع الإنتاج سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 04-22-2011 04:13 PM
نمو أرباح (سابك) 138% إلى 21.6 مليار ريال متداول حر مركز بورصة الاسهم السعودية 0 01-19-2011 09:27 AM
زيادة المبيعات وارتفاع الاسعار يرفعان أرباح سبكيم 121% في الربع الرابع و168% في العام سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 01-17-2011 10:02 AM


الساعة الآن 08:04 PM



SEO by vBSEO