استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   منتدى مركز البورصة السعودي > مراكز بورصة الأسهم والعملات والمعادن > مركز بورصة الاسهم الخليجية

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 


سابك تتصاعد بالامونيا, والمتقدمة بالنفثا في اسعار طلب المشترين ,



  انشر الموضوع
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-17-2011, 10:02 AM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 4
المشاركات: 2,170 [+]
بمعدل : 0.67 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سكووون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مركز بورصة الاسهم الخليجية
سابك تتصاعد بالامونيا, والمتقدمة بالنفثا في اسعار طلب المشترين ,

الثلوج تجمد إمدادات الأمونيا وتلهب الأسعار وترغم المشترين لتأمين شحنات الربيع


فيما أظهرت الشركات السعودية هوامش ربح أعلى من المنافسين

قفزت أسعار الأمونيا من ميناء يوجني في أوكرانيا بزيادة 20 دولارا للطن ما يعادل 15.40 يورو في آخر الصفقات المنجزة وعزيت الأسباب لشح الوفورات المتزامن مع قوة الطلب وقد دفعت إحدى الشركات مبلغ 430 دولارا للطن مع التخليص المجاني لشحنة بلغت طاقتها 10 آلاف طن من الأمونيا الأوكرانية للشحن عبر ميناء يوجني مخصصة للنصف الثاني من شهر يناير الحالي.

وتابعت «الرياض» الاتجاه التصاعدي للأسعار حيث ثم قبل عقد الصفقة بيع شحنة بمبلغ 410 دولارات للطن مع التخليص المجاني إلا أن الأسعار اتجهت للصعود نتيجة لقلة إمدادات الشهر الماضي بسبب سوء الأحوال الجوية وما صاحبها من ثلوج وضباب والتي أغلقت الميناء الأوكراني مؤقتاً وبالتالي التسبب في تعطل وتجمد عمليات الشحن والتسويق نتيجة لتأخر وصول السفن للميناء لشحن المنتج ومن ثم الإبحار للجهات النهائية وذلك نظراً للقيود المفروضة لاجتاز مضيق البوسفور والتي أدت إلى تعطل إبحار عدد من السفن لمدة 12 يوما في جميع الاتجاهات، خاصة وأنه خلال فترات الشتاء يقتصر العبور على ساعات النهار فقط، إلا أن الضباب وظروف الطقس السيئة أدت لتعطل وصول الشحنات لفترات أطول.

وفي الوقت ذاته فقد واجهت إمدادات الأمونيا مزيدا من القيود في الإقليم بعد إغلاق غير مخطط له لمصنعين في الجزائر ما أرغم المشترين للبحث عن المنتج من مصادر أخرى قريبة في الوقت الذي تشهد فيه مستويات الطلب قوة.

فيما تشهد الطاقة الإنتاجية للفوسفات في شمال أفريقيا مستويات مرتفعة نتيجة للطلب الجيد للأسمدة الفوسفاتية التي ازدادت معها قوة الطلب على الأمونيا، وكذلك الحال بالنسبة لمستويات الطلب من الولايات المتحدة وأوروبا التي تعتبر حالياً قوية نظراً لوجود خطط لتأمين شحنات الشهرين المقبلين قبل موسم الربيع والذي سيبلغ الطلب ذروته.

وتشير التوقعات إلى ارتفاع الطلب على الأسمدة على المدى القريب والبعيد مدعوما بالارتفاع المتوقع في الإنتاج الزراعي وكذلك من المتوقع ان يرتفع العرض أيضاً على المدى القريب والبعيد نتيجة للمشاريع التوسعية في أسيا ومن المتوقع أيضاً ارتفاع أسعار الأسمدة بسبب ارتفاع طلب وأسعار النفط، إلا أن الطاقة الإنتاجية المضافة قد تتسبب في ضعف الأسعار على المدى البعيد.

وتتمحور الأسمدة على نطاق واسع في ثلاث فئات النيتروجينية والفوسفاتية والبوتاسيومية، وتشكل الأسمدة النيتروجينية أكثر من 60% من إجمالي استهلاك الأسمدة العالمي، فيما تعد اليوريا أكثر الأسمدة النيتروجينية استهلاكاً وتشكل 52% من مبيعات الأسمدة النيتروجينية على مستوى العالم ومن المتوقع أن ينمو الاستهلاك العالمي للأسمدة النيتروجينية بمعدل 2.2% حتى عام 2015.

وتشير توقعات إلى أن العرض سيفوق الطلب في الأعوام القادمة التي تتزامن مع دخول 55 مشروعا جديدا حيز التنفيذ ومن المتوقع أيضاً أن ترتفع الطاقة الإنتاجية العالمية لليوريا حوالي 30% إلى 222 مليون طن متري في عام 2014 ومع معدل نمو سنوي مركب نسبته 5.4% من المتوقع أن يفوق عرض اليوريا نمو الطلب بنسبة 1.2% حتى عام 2014، وقد تبدأ حالة وفرة العرض المتزايدة بالتأثير على الأسعار ومعدلات التشغيل على مستوى العالم.

ويشار إلى أن أسعار الأمونيا واليوريا ذات حساسية شديدة مرتبطة بمدى التغيير في أسعار موادها الخام من النافثا (من مشتقات النفط) أو الغاز الطبيعي حيث يرتكز إنتاج الأسمدة في الولايات المتحدة والشرق الأوسط بشكل كبير على الغاز الطبيعي، بينما يستخدم المنتجون الآخرون النافتا كمادة خام وتشير التحليلات إلى أن أسعار الأمونيا كانت مرتبطة تاريخيا بأسعار النفط نظرا لترابط النفط والغاز الطبيعي وبلغت أسعار الأسمدة الذروة في 2008 .

ويتوقع الخبراء والمحللون أن تبلغ أسعار اليوريا من السعودية 1.419 ريال للطن المتري في عام 2012 مقابل 1,135 ريال للطن المتري في 2010 فيما يتوقع أن تظل الأسعار ثابتة حتى عام 2014 نظراً لوفرة العرض المتوقع، إلا أن المنتجين السعوديين يحظون بتكلفة إنتاجية منخفضة والتي تمكن الشركات السعودية من إظهار هوامش ربح أعلى من المنافسين مع ارتفاع أسعار الأسمدة .

==================

فقط دلليل سابك:

سابك" تنشئ مصنعا لإنتاج (الأمونيا )
19-3-2005

الجبيل: سعيد الشهراني
تنفذ الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" مشروعا عملاقا لإنتاج الأسمدة في الجبيل الصناعية بطاقة سنوية 1.1 مليون طن متري من (الأمونيا) و1.1 مليون طن من (اليوريا) وتقدر استثمارات الشركة في هذا المشروع بـ 620 مليون دولار. وتتولى شركة "أودي" الألمانية تنفيذ هذا المشروع، ويشمل العقد إنشاء المصانع ومبنى الهندسة الجديد وتوسعة مخازن أرصفة التحميل الخاصة بالشركة في ميناء الملك فهد الصناعي.
وذكر المهندس محمد بن حمد الماضي نائب رئيس مجلس إدارة "سابك" الرئيس التنفيذي للشركة أن المشروع سيرفع إجمالي طاقة الإنتاج السنوية إلى 5.1 ملايين طن متري، مقابل 2.9 مليون طن متري حاليا، لتصبح بذلك شركة سافكو أكبر مصنع في العالم لصناعة الأمونيا. ومن المخطط أن تدخل هذه التوسعة مرحلة الإنتاج في الربع الأول من العام القادم 2006م


الله يرزق ملاك سابك والمتقدمة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور سكووون   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اسعار الذهب متداول حر مركز بورصة المعادن والنفط 0 08-14-2011 03:43 PM
سابك والمتقدمة تنافس على انتاج تصدير غاز النافتا العالمي الى اوربا والصين سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 02-13-2011 02:45 PM
سابك والمتقدمة والبترورابغ ارامكوووووووو سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 02-09-2011 10:44 AM
سابك والمتقدمة والبترورابغ ارامكو سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 02-01-2011 10:38 AM
اسعار النفط تتراجع بعد رفع الصين اسعار الفائدة سكووون مركز البورصة للأخبار والتقارير 0 12-27-2010 02:21 PM


الساعة الآن 11:11 PM



SEO by vBSEO