استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   منتدى مركز البورصة السعودي > مراكز بورصة الأسهم والعملات والمعادن > مركز بورصة الاسهم الخليجية

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 


مشروع بترورابغ .. رهان المملكة العالمي نحو بناء مجمع متكامل للتكرير والبتروكيماويات



  انشر الموضوع
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-12-2011, 11:58 AM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 4
المشاركات: 2,170 [+]
بمعدل : 0.68 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سكووون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مركز بورصة الاسهم الخليجية
مشروع بترورابغ .. رهان المملكة العالمي نحو بناء مجمع متكامل للتكرير والبتروكيماويات

23 معملا لإنتاج 18.9 مليون طن سنويا من المُشتقات النفطيّة و2.4 مليون طن سنويا من البتروكيماويات




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
المهندس زياد سامي اللبان رئيس شركة بترورابغ وكبير إدارييها التنفيذيين.

تحتل شركة بترورابغ موقعا مميزا في طليعة عناصر ورهانات الحركة التنموية المتسارعة في المملكة، حيث تكرس هذه الشركة منجزها ودورها كأهم المشروعات المحلية ذات المعايير العالمية في مجال الصناعات البتروكيماوية حول المراحل المتنوعة من هذه التجربة الصناعية الخلاقة ورؤيتها الاستراتيجية وأنشطتها ومشروعاتها المقبلة.. يتحدث المهندس زياد سامي اللبان رئيس شركة بترورابغ وكبير إدارييها التنفيذيين في الحوار التالي:
نود في البداية التعرف على نشأة الشركة وتأسيسها؟ بدأت شركة أرامكو السعودية وشركة سوميتومو كيميكال اليابانية بتأسيس مشروع بترورابغ بهدف بناء مجمع متكامل للتكرير والبتروكيماويات وذلك بتحديث وتوسعة مصفاة أرامكو السعودية في رابغ وإنشاء مجمع للبتروكيماويات. وقد تم توقيع إتفاقية الشراكة بين شركة أرامكو السعودية وشركة سوميتومو كيميكال في شهر آب (أغسطس) 2005 التي تم بموجبها تأسيس بترورابغ بالشراكة مناصفة بين الشركتين لإدارة المصفاة ومجمع البتروكيماويات وذلك في شهر أيلول (سبتمبر) من نفس السنة.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةجانب من مجمع بترورابغ للتكرير والبتروكيماويات.
بدأت عمليات الإنشاء في شهر أذار (مارس) 2006 بخطة لاستثمار نحو 40 مليار ريال سعوديّ تم توفير 60 في المائة منها من خلال تمويل المشاريع. ومن ثمّا تم إدراج شركة بترورابغ في السوق المالي السعودي للمساهمة العامة في شهر كانون الثاني (يناير) 2008، حيث تم طرح 25 في المائة من أسهم الشركة للاكتتاب العام واحتفظ الشريكان بنسبة 37.5 في المائة لكل منهما. وتمت عملية الطرح الأوّليّ بنجاحٍ مُنقطع النظير حيث ساهمَ أكثر من خمسة ملايين مواطن سعوديّ في عمليّة الاكتتاب، وتمّت تغطية الاكتِتاب بأكثر من أربع مرّات. وفي شهر أكتوبر 2008 قامت شركة أرامكو السعودية بنقل ملكيّة مصفاة رابغ إلى شركة بترورابغ، وبدأت عمليات الإنتاج المبدئي بعد اكتمال مجمع بترورابغ في شهر إبريل 2009.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةمعامل البوليمر.
ما أهم المنتجات التي تقوم الشركة بتصنيعها؟ تشتمل المنتجات التي تقوم بترورابغ بتصنيعها على المشتقات النفطيّة من البنزين، النافثا، وقود الطائرات، الديزل وزيت الوقود، كما تشمل عدداً من المنتجات البتروكيماويّة مثلَ البولي إيثلين، البولي بروبلين، أحادي الإيثيلين جلايكول وأكسيد البروبلين.
من هم عملاء الشركة في السوق المحلية والسوق العالمية؟ يتمّ تسويق الجزء الأكبر من المشتقات النفطيّة محلياً، بينما يتمّ تسويق الجزء الأكبر من المنتجات البتروكيماوية عبر الشرق الأوسط و أوروبا وشرق آسيا.
ما الإنتاج الكلي للمجمع وهل من توسع مستقبلا لرفع الطاقة الإنتاجية للمجمع؟ لدينا في مجمع بترو رابغ 23 معملاً لإنتاج 18.9 مليون طن سنويا من المُشتقات النّفطيّة و2.4 مليون طن سنويا من البتروكيماويات. وتوفر أرامكو السعودية لعمليات التشغيل 400,000 برميل يومياً من النفط الخام و95 مليون قدم مكعب من غاز الإيثان ونحو 15,000 برميل يوميا من غاز البيوتان. وفي الوقت الراهن لا يوجد لدينا خطط لرفع الطاقة الإنتاجية.
بخصوص مجمّع الصناعات التحويلية، أين وصلت مراحله وما المساحة الكلية للمجمع؟ بدأت أرامكو السعودية جهودها لتنويع مجالات العمل المرتبطة بالمنتجات البتروكيماوية الأساسية والصناعات التحويلية من خلال عدة مبادرات. وقد بدأت مشروعها المشترك مع شركة سوميتومو كيميكال لإنشاء منطقة للصناعة التحويلية حول مشروع بترورابغ والتي بدأت في عام 2009 أطلقا عليها اسم ''مجمّع رابغ لِتقنِية البلاستيك''، لتحويل المنتجات البتروكيماوية التي تنتجها بترورابغ إلى منتجات إضافيّة عالِيَة القيمة مع وجود شبكة متكاملة من البنية التحتية ومقدميّ الخدمات المُسانِدة لتحفيز قيام هذا المجمّع الصناعي. ويوفر مُجمّع رابغ لِتقنِيَة البلاستيك فرصا استثمارية كبيرة للمستثمرين المحليين والأجانب في الصناعات التحويليّة والصناعات المُساندة. والهدف من هذا المُجمّع هو أوّلاً جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية للصناعات التصديريّة ذات القيمة المضافة العالية، وثانياً خلق فرص عمل وتعزيز الاقتصاد المحلي عن طريق توفير مجموعة متنوعة من الصناعات والخدمات. وفي نهاية المطاف، سوف يكون المُجمّع قاعدة عريضة للصناعات التحويلية في منطقة رابغ. وتبلغ مِساحة المُجمّع نحو 2,400,000 متر مربع وتمّ تجهيزه طبقاً لأعلى المعايير الدوليّة من حيث المرافق والبنية التحتية مثل شبكة الكهرباء وتحلية المياه والصرف الصحي، وشبكات الاتصالات. ويضُم المُجمّع ما مساحته 2,836 متراً مربعاً من المباني، وطول 15 كيلومترا من الطرق. وتقوم حاليا أرامكو السعودية وسوميتومو كيميكال باستخدام خبراتهما التسويقية للترويج للمُجمّع وتأهيل المستثمرين المحتملين من دول مجلس التعاون الخليجي وآسيا وأوروبا. ولدينا حاليا 16186 مستثمراً مِمّن أكملوا جميع الاتفاقيات وتلقوا حصصهم المُخصّصة لهم، منهم سبعة مستثمرين قد بدأوا أعمال البناء والمتبقون يعملون على التصميمات واختبارات التربة، ويتوقع أن يبتدئوا العمل قريبا، إن شاء الله.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةوحدة تكسير الأوليفينات.
كم تبلغ نسبة التصدير للأسواق العالمية من منتجات الشركة؟ بالنسبة لقطاع التكرير فقد بلغ حجم مبيعات شركة بترورابغ من المشتقات النفطيّة عام 2010 نحو 112 مليون برميل، حيث تمّ تصدير ما نسبته 29 في المائة منها للأسواق الدوليّة. أما فيما يخص قطاع البتروكيماويّات فقد بلغ حجم مبيعات المنتجات البتروكيماويّة عام 2010 نحو مليوني طن متري، حيث تمّ تصدير ما نسبته 94 في المائة للأسواق الدوليّة. وتسعى شركة بترورابغ لِزيادة حِصّة السّوق المَحليّ بشكلٍ مُطرَد.
أطلقت شركة بترورابغ والتي تعد أحد أضخم مشاريع البتروكيماويات وتكرير النفط وأكثرها تكاملاً على مستوى العالم، برنامج المتدرجين. فكم استهدف البرنامج حتى الآن من الشباب السعودي؟ مما لا شك فيه أنّ تدريب الكوادر الوطنية الشابة هو جزء لا يتجزأ من استراتيجية بترورابغ طويلة المدى حيث يتمّ تطبيق ثلاثة برامج تدريبية هي برنامج خريجيّ الثانويّة العامّة، برنامج التحضير للدرجات الجامعيّة لغير الموظفين، وبرنامج مواصلة الدرجات الجامعيّة لغير الموظفين بالإضافة لبرنامج التدرج للتطوير المهنيّ. وتمّ تخريج 694 متدرباً في البرنامج منذ بدء برنامج خريجيّ الثانويّة العامّة في عام 2005.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةمعمل تكسير الإيثان.
ما مُبادرات وخِطَط المَسؤولِيّة الاجتِماعِيّة لشركة بترورابغ؟ في الحَقيقَة لو عُدت لِشِعار الشركة ''مُتمَيّزونِ عالَمِيّاً، مُلتزِمونَ مَحَليّاً'' ستجد أنّ المَسؤولِيّة تِجاه المُجتمَع هي من صُلبِ استراتيجيّات شركة بترورابغ. وعلى الرّغم من أن التشغيل التّجاريّ لم يَتجاوَز عامَهُ الثاني، إلاّ أن الشركة بدأت فِعلِيّاً في دَورِها تجاه التّنمِيّة المُستدامَة للمُجتمَع، حيث تقومُ بدَعمِ مُؤسّسات التعليم للبَنينِ والبَنات في مُحافظة رابغ، كما قامَت بتطويرِ أحد الطرُق الرئيسة المُؤدّية إلى رابغ لِرَفع مُستوى السّلامَةِ وذلك بتكلفة بلغت نحو 16 مليون ريال سعوديّ. وتقومُ الشركةُ حاليّاً بِتطوير استراتيجيّتها متكاملة للمسؤولِيّة الاجتماعِيّة والتي تعتمِدُ بشكلٍ رئيس على تكامُل مُبادرات التّنمِية المُستَدامَة للمُجتمَع بِعَمَليات الشركة ونشاطاتِها.
نود التعرف على مساهمة شركة بترورابغ في الجهود التي تبذلها المملكة لتنويع مصادرها الاقتصادية وتوفير مستلزمات التنمية المستدامة للاقتصاد الوطني الذي يتمتع بجميع عناصر القوة؟ قامت شركة بترورابغ ومنذ توقيع اتفاقية إنشائها بين شركتي أرامكو السعودية وسمومتومو كيميكال اليابانية، قامت على الرؤية الملكية السامية لتنويع مصادر الدخل وذلك بالاستفادة من موارد المملكة من النفطِ والغاز لتطوير صناعة البتروكيماويات وزيادة القيمة المضافة للمنتجات النفطية وما يتبع ذلك من إنشاء العديد من الصناعات التكميلية وبالتالي توفير العديد من الفرص الوظيفية للشباب السعودي وتطوير المناطق المحيطة.
أين وصلت دراسة جدوى تطوير المرحلة الثانية لمشروع رابغ في الوقت الذي بدأت فيه شركة بترورابغ بنجاح تشغيل المرحلة الأولى من مشروع رابغ؟ يقومُ كلٌّ من شركة أرامكو السعودية وشركة سوميتومو كيميكال اليابانية، الشريكين الرئيسين في شركة بترورابغ، بإجراء دراسات الجدوى الاقتصاديّة لهذا المشروع المزمع إنشاؤه. وكما ذكرت وسائل الإعلام في وقت سابق، فقد أنهت شركتا أرامكو السعودية وسوميتومو كيميكال اليابانية دراسة الجدوى المشتركة للمرحلة الثانية للمشروع بشكل شبه نهائي وفي حال ظهور نتائج إيجابيّة فسيتمُّ عرضه على مجلسِ إدارة شركة بترورابغ لاتخاذ التوصيات المناسبة، ومن ثمّ على مساهمي الشركة من خلال الجمعيّة العامّة للمصادقة على المشروع. وفي حال الموافقة على المشروع، فسيتم توسعة وحدة بترورابغ الحالية لتكسير الإيثان لتستوعب ثلاثين مليون قدم مكعب إضافية من لقيم الإيثان يومياً، حيث تتضمن التوسعة كذلك بناء مجمع جديد للمواد الأروماتية يستخدم ما يقارب ثلاثة ملايين طن من النافثا، وإنشاء وحدات حديثة لمنتجات أكثر تخصصاً وذات قيمة مضافة، نذكر منها على سبيل المثال وحدة أولفينات البلاستيك الحرارية، ووحدة للبولي إيثيلين المنخفض الكثافة، ووحدة لحمض الأكريليك الخام، ووحدة للبوليمرات الفائقة الامتصاص، ووحدة للنايلون، إضافة إلى عدد من الوحدات الأخرى التي تقوم بإنتاج مواد أكثر تخصصاً وذات قيمة مضافة عالية.
شركة بترورابغ ولدت من رحم عملاقين أرامكو السعودية وسوموتومو اليابانية، هل أوجدت الشركة كيانا مستقلا بذاتها عن الشركات الأم؟ الواقع يشير إلى علاقة شراكة قوية بين بترورابغ وأرامكو السعودية، فهل ستعم هذه العلاقة شركة بترورابغ في الحصول على المواد الأولية بأسعار تفضيلية من أرامكو وهل استفادت الشركة من الخبرة المتراكمة لدى أرامكو والشريك الأجنبي؟
رغم أنّ بترورابغ كانت ثمرة لشراكة بين أرامكو السعودية وسوموتومو كيميكال اليابانية إلا أنها قامت كشركة مستقلة بإدارَتِها. وبغض النظر عن علاقة بترورابغ بالشريكين المؤسسين، فإنّ الشركة تدفع مقابل أيّ خدمة أو سلعة تحصل عليها من كلتا الشركتين دون أسعار تفضيلية، حيث تتعامل شركة بترورابغ بتسعيرة الغاز الذي تنتجه أرامكو السّعوديّة لجميع المصنعين.
ركزت شركة بترورابغ على البيئة ومحاولة تقديم الشركة نفسها كصديقة لها، لكن كما تعلمون فالشركة تنتمي إلى قطاع يعدّه الكثيرون الملوث الأكبر لها. فكيف تواجهون هذا التحدي وماذا تملكون لإقناع المُهتمّينَ بصَداقتِكُم للبيئة؟ تلتزم بترورابغ بالمعايير الدوليّة لحماية البيئة المحيطة بالمناطق الصناعية وصحة الموظفين وذلك بالاستعانة بمهنييّن ذويّ مهارات عالية، إضافة إلى أننا نطبق أفضل ما هو متاح من تقنيات موجودة محلياً ودوليّاً وذلك للسيطرة على الانبعاثات الغازيّة وإدارة النفايات الكيميائية وتنفيذ المعاييّر المعاصرة المتعارف عليها للصحة والبيئة. ولتحقيق تلك الأهداف فقد اعتمدت الشركة عدداً من السياسات والإجراءات والأنظمة اللازمة مثل سياسة السّلامة والبيئة وإجراءات الرصد وتخزين النفايات الكيميائيّة الخطرة والتخلص منها وحماية البيئة البحريّة في محافظة رابغ. وقد حصلت بترورابغ أخيرا على شهادة الأيزو 2004:14001 المتعلقة بالبيئة، بالإضافة إلى اعتمادات اعتمادات عالمية أخرى مثل OHSAS في الجودة والسلامة والصحة المهنية، وذلك خِلالَ عامِينِ فقط من بَدء أعمالها التجارِيّة ممّا يعد إنجازاً للشركة.
ما وضع الموارد البشرية السعودية في بترورابغ وكم بلغت نسبة السعودة حالياً وما الخطط المستقبلية تجاه تطويرها؟ بلغ إجمالي عدد موظفي شركة بترورابغ المباشرين والمساندين ما مجموعه 2,692 موظفاً وذلك بنهاية عام 2010، وذلك بنسبة سعودة بلغت 76 في المائة، حيث حققت الشركة تقدماً لافتاً في توظيف وتطوير الأيدي العاملة الوطنية، وقامت بتنفيذ برامج تدريبية داخل وخارج الشركة والمملكة وذلك بالتنسيق مع معاهد متخصصة لاسيّما في مجالات الصيانة والتشغيل الخاصّة بالمعامل. وتمّ تسجيل ما مجموعه 426 موظفا في 28 برنامجا تدريبيّا داخل الشركة، بينما التحق 235 موظفا للتدريب خارج الشركة. وتهدف بترورابغ لزايدة نسبة السعودة في كامل مرافقها إلى 85 في المائة في المستقبل القريب ضمن خطة استراتيجية تقوم بإعدادها إدارة الموارد البشرية.
هل لديكم منافسون في سوق البتروكيماويات؟ نعم يوجد لنا منافسون، لكننا نسعى دوماً للتميُّز والتطوير المُستمِر لتحقيق أهدافها ورُؤيتنا وللوفاء بالتزامنا نحو عُمَلائها ومُساهِميها ومُجتمعنا، فشِعارُ الشركة هو ''مُتمَيّزونَ عالَمِيّاً، مُلتزِمون مَحَلّيّاً'' فكما ذكرت سابقا، حصدت الشركة أخيراً ثلاثا من شهادات أيزو العالمية في مجال: نظم إدارة الجودة (9001:2008 ISO) ونظم الإدارة البيئية (14001:2004 ISO) وشهادة أنظمة إدارة السلامة والصحة المهنية (18001:2007 OHSAS) من قِبَل الهيئة العالمية الشهيرة، ديت نورسك فيريتاس.
احتلت بترورابغ المركز الثامن ضمن أكبر الشركات في المملكة العربية السعودية لعام2011م, ماذا يعني لكم ذلك هذا الإنجاز؟ تمكنت بترورابغ من الحصول على المركز الثامن ضمن أفضل الشركات في المملكة العربية السعودية في منافسة أقيمت بين كبرى الشركات المحلية لعام 2011 والتي خضعت لعدة معايير مثل إجمالي الإيرادات، وإجمالي الأصول، وإجمالي حقوق الملكية. نحن نفتخر بهذا الإنجاز والذي يأتي كثمرة للجهود التي قامت ولا تزال بترورابغ تقوم بها منذ تأسيسها. حيث تأتي هذه الجائزة تتويجا لأدائنا المالي ولأنظمتنا الإدارية والقيادية المتميزة، بالإضافة إلى برامجنا المتقدمة للتطوير الوظيفي والتي ترتقي دوما بكوادرنا لأفضل مستويات الأداء تشغيليا ومهنيا وإداريا.
كيف تسوّق الشركة إنتاجها؟ استطاعت بترورابغ ولله الحمد أن تتبوأ مكانة عالمية في سوق المواد البتروكيماوية الأساسيّة، فإلى جانب فريق الإنتاج المتميز في مصانع الشركة, لدينا فريق متكامل يقوم بتسويق منتجاتنا محلياً وفي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وكذلك عالميا بالتعاون مع شركة سوموتومو كيميكال لتسويق منتجات البتروكيماويات في قارتي آسيا وأوروبا من خلال مكاتب البيع التابعة للشريك الياباني في الصين وبلجيكيا والهند. وأقامت شركتا بترورابغ وسوميتومو كيميكال شبكة واسعة لدعم عمليات التسويق تمتد من أوروبا إلى الشرق الأوسط وشرق آسيا حيث أسست نقاط توزيع المنتجات البتروكيماوية في السوق السعودية وسنغافورة، وبلجيكيا، وهولندا، وإيطاليا، وتركيا. كما قامت ببناء الخزانات لمنتجات البتروكيماويات في كل من السعودية وسنغافورة والصين. ومن جهة أخرى، تقوم شركة أرامكو السعودية بتسويق المُشتقات النفطيّة من إنتاج بترورابغ.
وأنت ترأس إحدى الشركات العملاقة ما الدور الرّيادي الذي تلعبه المنطقة في مجال البتروكيماويات على صعيد الإنتاج في ظل توقعات بأن يزداد ثقلها في السوق العالمية في الأعوام القادمة جراء التوسع المستمر لهذه الصناعة؟ تمتلك منطقة الشرق الأوسط أكثر من 50 في المائة من احتياطي النفط في العالم وأكثر من ثلث احتياطي الغاز. وبالنظر لسهولة وصول منتجي البتروكيماويّات في المنطقة للموارد الهيدروكربونية، والتي هي مواد خام أساسية لصناعة البتروكيماويات، يتبيّن لنا أهمية الدور الذي تلعبه المنطقة في هذا المجال الصناعي المهم. وعلاوة على ذلك، تقع المنطقة بين مراكز حاليّة ومستقبليّة حول العالم ذات طلب كبير على البلاستيك، وذلك بالإضافة إلى الخِبرةِ الّتي تمتلِكها القوى العامِلة السعوديّة في مجال تقنِيَة التكرير وإنتاج البتروكيماويات.
كيف تقيّم مستوى الموارد البشرية العاملة في صناعة البتروكيماويات في المملكة لمواكبة التطورات العالمية؟ كما ذكَرت سابِقاً، الأيديّ العاملة في هذا المجال مدرّبة تدريبا جيداً وتملك خبرات ومهارات كافية وقابلة للتطوير، وهناك برامج تدريبية وتطويرية تعقد داخل المملكة وخارجها لتحسين مستوى أداء العاملين وإطلاعهم على آخر التطورات والتكنولوجيا الحديثة في مجال البتروكيماويات.
كيف تقيّمون إنتاجيّة الشركة وأثر ذلك في أرباحها وثقة المساهِمين؟ الإنتاجيّة في بترورابغ في تحسّن مستمر، وهذا يعود لما نمتلِكه من أيد عامِلةٍ مُدرَّبة ومَعدّات تشغيل ذات تقنيات حديثة، وخير دليلٍ على ذلك هو أرباح الشركة خلال الرّبع الأول لعام 2011 مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2010 فقد بلغت أرباح بترورابغ 698.5 مليون ريال سعودي خلال الرّبع الأول لعام 2011 مُقارنة بـ 271.5 مليون ريال سعودي للفترة ذاتها من عام 2010 مما أثر بشكل إيجابي ومباشر في الأداء الماليّ للشركة بالإضافة إلى أدائها في سوق الأسهم.











عرض البوم صور سكووون   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مجمع "بترورابغ" لتكرير النفط يجتاز إختبارات الكفاءة الإنتاجية بنجاح سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 01-14-2012 12:19 PM
"بتروكيم" تستكمل بناء مشروع "الشركة السعودية للبوليمرات سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 12-12-2011 08:39 PM
"بتروكيم" تستكمل بناء مشروع "الشركة السعودية للبوليمرات" تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 12-07-2011 07:48 PM
تصنيف سهم رابغ للتكرير والبتروكيماويات "زيادة الكمية" من قبل طيب للأبحاث تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 12-30-2010 09:31 AM
ارامكو: تكلفة توسيع مجمع بترورابغ 6-8 مليارات دولار سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 12-09-2010 09:56 AM


الساعة الآن 09:05 PM



SEO by vBSEO