استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   منتدى مركز البورصة السعودي > مراكز بورصة الأسهم والعملات والمعادن > مركز بورصة الاسهم الخليجية

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 


مصادر لـ «الجزيرة»: «العقاري» يفعل قرار منع التقديم بالأرض خلال أيام.. وجميع التنظيما



  انشر الموضوع
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-29-2011, 10:43 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 4
المشاركات: 2,170 [+]
بمعدل : 0.68 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سكووون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مركز بورصة الاسهم الخليجية
مصادر لـ «الجزيرة»: «العقاري» يفعل قرار منع التقديم بالأرض خلال أيام.. وجميع التنظيمات الجديدة خلال أسبوعين

المصدر: الجزيرة السعودية آخر تحديث : 26 مايو, 2011 09:27 ص
لم يوقع أي عقود منذ رفع قيمة القرض لـ500 ألف ريال

كشفت مصادر لـ «الجزيرة» أن صندوق التنمية العقارية سيصدر في غضون اليومين المقبلين قرار منع التقديم بالأرض والعمل على إنجاز التقديم في أسرع وقت ممكن بدون شرط تملك الأرض كما سيتم إصدار جميع التنظيمات الجديدة خلال الأسبوعين القادمين. وكان مجلس الوزراء قد أصدر قرارا بإلغاء شرط تملك الأرض عند التقديم لطلب قرض من صندوق التنمية العقارية كأحد أهم خطوات تنظيم قروض صندوق التنمية العقاري وكذلك تخفيف ضغط الطلبات على أراضي المنح البعيدة عن المدن الذي تسبب في تضخم أسعارها خاصة ذات الأسعار المتدنية التي تُستغل في بيعها صورياً للتقديم على الصندوق وهذا الأسلوب كان متبعاً مقابل 500 ريال تأخذها المكاتب كأجر على عملية التحايل والتقديم على الصندوق وكان السماسرة وأصحاب المكاتب هم المستفيدين من هذا الوضع، ولكن بعد صدور القرار انتهت تلقائياً ظاهرة مكاتب السمسرة والعقار التي تمارس هذا النوع من التلاعب وتستغل حاجة الناس بشكل مخالف للنظام.

غير أن تأخر صندوق التنمية العقارية في البدء بتنفيذ القرار عاودت هذه المكاتب نشاطها من جديد وبأسعار مضاعفة تصل إلى 10000 ريال وهو مبلغ خيالي مقارنة بما كان يتحصل عليه في السابق.

وقال لـ»الجزيرة» محمد الشهري وهو عقاري إنه مع إعلان مجلس الوزراء إلغاء شرط تملك الأرض ضرب الركود السوق وأصبح يعاني من عزوف كبير عن الشراء حتى كادت المكاتب تغلق أبوابها وبعد أن تم رفع السقف الأعلى للقروض إلى 500 ألف ريال بدأت الحياة تعود تدب من جديد في المكاتب وأصبح الطلب أكثر من المعروض حتى وصل المبلغ الذي يتم استلامه إلى 15000ريال في بعض الأحيان بالرغم من أن العملية بسيطة جداً وتتلخص في نقل ملكية أرض والتقديم على الصندوق العقاري ومن ثم إعادتها إلى صاحبها الأصلي.

من جانبه يقول المواطن راكان الظويفري: دفعت 15000 ريال لمكتب عقاري حيث قام صاحب المكتب بإفراغ الأرض باسمي وحضر معي للصندوق للتقديم على طلب القرض وشجعني على هذه الخطوة رفع المبلغ إلى 500 ألف ريال ورفع رأس مال صندوق التنمية العقاري والإسراع في إنزال الأسماء عكس ما كان يحدث في السابق. كدنا نقبل مكتبنا وبعد أن تم رفع السقف الأعلى للقروض إلى 500 إلف ريال بدأت الحياة تعود والطلب أكثر من العرض حتى أن أكبر مبلغ تم استلامه 15000ريال والعملية بسيطة جدا وهي نقل ملكية أرض والتقديم على الصندوق العقاري ومن ثم إعادتها إلى صاحبها الأصلي.

فيما يقول المواطن راكان الظويفري دفعت مبلغ 15000 ريال لمكتب عقاري حيث قام صاحب المكتب بإفراغ الأرض باسمي وحضر معي للصندوق للتقديم على طلب قرض عقاري وشجعني على هذه الخطوة رفع المبلغ المقدم للصندوق العقاري إلى 500 ألف ريال ورفع رأس مال صندوق التنمية العقاري والإسراع في إنزال الأسماء عكس ما كان يحدث في السابق.

وعند سؤاله عن القيمة الكبيرة التي دفعها بينما من الممكن الانتظار والتقديم مجانا قال الظويفري: بأن الرقم التسلسلي للصندوق الآن سيختلف كليا عند الفتح وخصوصا أول يوم حيث من المتوقع أن يقدم أكثر من 3 ملايين مواطن.

ويرى مراقبون أنه كان من الأجدر للصندوق إن يتخذ إجراءات تنفيذية أولية لهذا القرار من خلال فتح مجال لتفعيله تدريجياً بحيث يمكن للمواطنين من الحضور لتقديم النموذج وصورة البطاقة ويتم وضع آلية تنظيمية للمواطنين حيث يبدأ باستقبال كبار السن الذين لم يستفيدوا من القرض العقاري ويتواصل هذا التنظيم حسب تسلسل الأعمار الأكبر ثم الأصغر ويكون ذالك في أيام محددة لتلافي تزاحم المواطنين الراغبين للتقديم وهذا سيعتبر حلاً مؤقتا لمعالجة هذه المشكلة وتنفيذ القرار تدريجياً حتى ينتهي الصندوق من وضع الآلية الدائمة للتقديم عن طريق الموقع الإلكتروني الذي لم يتم تفعيله حتى الآن.









عرض البوم صور سكووون   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طرح 60 ألف شقة بالإسكان الاجتماعي قرعة أراضي المرحلة الأولي خلال أيام فائز مركز بورصة الاسهم العربية 0 12-06-2011 08:01 PM
تباين أداء صناديق الاستثمار السعودية خلال شهر يوليو الماضي 2011 سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 08-07-2011 04:13 PM
تباين أداء صناديق الاستثمار السعودية خلال شهر يوليو الماضي 2011 تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 08-02-2011 11:44 PM
وكالة رويترز : رئيس وزراء مصر يتوقع اعلانا من البورصة خلال أيام فائز مركز بورصة الاسهم العربية 0 03-19-2011 11:50 AM
مصادر لـ(الجزيرة): إقرار ميزانية 2010 وموازنة 2011 بجلسة مجلس الوزراء اليوم سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 12-22-2010 02:47 PM


الساعة الآن 02:14 PM



SEO by vBSEO