استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   منتدى مركز البورصة السعودي > مراكز بورصة الأسهم والعملات والمعادن > مركز بورصة الاسهم الخليجية

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 


هروب كبار المستثمرين من مصر وتونس وبعض الدول العربية لحق خسائر امريكا و اوربا ودبي ال



  انشر الموضوع
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-07-2011, 03:13 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 4
المشاركات: 2,170 [+]
بمعدل : 0.67 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سكووون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مركز بورصة الاسهم الخليجية
هروب كبار المستثمرين من مصر وتونس وبعض الدول العربية لحق خسائر امريكا و اوربا ودبي العالمية

المصدر: القبس الكويتية آخر تحديث : 03 فبراير, 2011 07:52 ص

في متابعة للتطورات الاقليمية والأزمات السياسية التي مرت بها بعض الدول العربية وعلى وجه الخصوص مؤخراً في مصر وتونس قامت ادارة بحوث الاستثمار في شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لادارة الأصول باصدار تقرير يهدف الى تحليل والقاء الضوء على مدى تأثير هذه الأزمات على أداء الأسواق المالية منذ بداية عام 2011، كما يتناول التقرير مدى التأثير السلبي على اقتصاديات تلك الدول وعلى المنطقة بشكل عام .
مرة أخرى، نرى فيها مدى التأثير للأزمات مالية كانت أو سياسية على أداء الأسواق المالية في دول الخليج وشمال افريقيا، فبعد مرحلة الشفاء التي كانت تمر بها معظم هذه الأسواق خلال السنة الماضية وبداية السنة الحالية عادت لتشهد بداية أزمة سياسية قد يكون تأثيرها سلبيا على اقتصاديات دول المنطقة نظراً لأهمية جمهورية مصر العربية من الناحية الجغرافية والاقتصادية والسياسية في منطقة الشرق الأوسط. فإن النتائج الاقتصادية للأزمة الراهنة التي تعيشها بعض الدول العربية تختلف عن الأزمة المالية في عام 2008 في نطاقها الجغرافي وتشعباتها، حيث تعتبر غير مسبوقة في عمقها وتأثيرها الحاد على الاقتصاد في الدول التي تشهد تلك الأزمات بشكل مباشر، وعلى أسواق المال في دول الخليج، من خلال استثماراتها في تلك الدول، خصوصاً الاستثمارات المالية والسياحية في مصر.
مع بداية الأزمة السياسية في مصر شهدت معظم الأسواق المالية في دول الخليج وشمال أفريقيا انخفاضاً حاداً في مؤشراتها المالية، لتنخفض القيمة السوقية الإجمالية للأسواق المالية العربية بشكل كبير تحديداً في الأيام الخمسة الأخيرة من يناير الماضي فقد خسرت الأسواق المالية العربية نحو 49 مليار دولار أميركي خلال الفترة نفسها، وبنسبة انخفاض بلغت %5 لتصل إلى 942 مليار دولار أميركي في 31 يناير 2011، وجاء هذا الانخفاض نتيجة أسباب عدة أهمها:
ــــ حالة الخوف والهلع التي أصابت المستثمرين جراء الأزمة السياسية في كل من مصر وتونس والذي سوف يكون تأثيرها الاقتصادي سلبياً على الدول نفسها مع مخاوف من امتداد تلك الأزمات سياسية كانت أو اقتصادية إلى بعض الدول في الشرق الأوسط.
ـــــ هروب بعض رؤوس الأموال المحلية والأجنبية من خلال عمليات البيع العشوائية التي تمت خلال الفترة نفسها.
ـــــ تخفيض وكالات التصنيف العالمية للتصنيف السيادي الائتماني لجمهورية مصر العربية من مستقر Ba1 إلى سلبي Ba2 وإمكانية تخفيضها أكثر نظراً لتفاقم الأوضاع وانعدام الحلول.
ـــــ التخوف من إعادة النظر في تصنيفات الدول الأخرى في منطقة الشرق الأوسط ما يؤثر على كلفة الديون السيادية وقدرة تلك الدول على الاقتراض من الأسواق الخارجية، وبالتالي التأثير السلبي على تصنيفات البنوك والشركات الكبرى وبالتحديد تلك التي تتركز استثماراتها في الدول التي تشهد تلك الأزمات.

البورصة المصرية
أما على صعيد الأسواق المالية، فقد كانت البورصة المصرية وهي المتضرر الأول من هذه الأزمة الأكثر انخفاضاً في قيمتها السوقية منذ بداية العام الحالي حيث خسرت نحو 15 مليار دولار أميركي لتصل إلى 70 مليار دولار أميركي في نهاية يناير 2011 علماً أن هذه الخسارة جاءت في معظمها خلال جلستي تداول في 26 و 27 من الشهر نفسه حين خسرت القيمة السوقية للبورصة المصرية نحو 12.5 مليار دولار أميركي خلال يومين وهي أعنف خسارة تشهدها البورصة المصرية منذ أكتوبر 2008. جدير بالذكر أن البورصة المصرية مغلقة بسبب الأزمة السياسية التي تشهدها البلاد، وهذا ما قلل من حجم الخسائر التي كان من الممكن أن تتفاقم بشكل كبير مع تفاقم الأزمة. ومن المتوقع أن تشهد البورصة المصرية عمليات بيع كبيرة وعشوائية مع أول يوم تداول لها بعد أن تقوم بمزاولة نشاطها وعمليات هروب كبيرة لرؤوس الأموال الأجنبية، خوفاً من انهيار قد يشهده الاقتصاد المصري نتيجة عدم الاستقرار السياسي والأمني.









عرض البوم صور سكووون   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ارتفاع خسائر الدول العربية في قطاع السياحة إلى 4.5 مليار دولار سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 07-27-2011 02:16 PM
اليوم يجلد السوق بسبب ازمة امريكا ولاكن الغرب ردوا عليكم تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 07-13-2011 05:34 AM
عاجل تصريح لوزير المالية عن السوق على العربية الساعة 11:30 صباحا هذا اليوم تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 03-05-2011 08:55 AM
هروب 73% من عملاء fxsolutions سامي مركز شركات الوساطة 0 01-27-2011 03:12 PM
القمة الاقتصادية تبحث ربط الدول العربية بالكهرباء سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 12-18-2010 10:52 AM


الساعة الآن 02:37 PM



SEO by vBSEO