استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   منتدى مركز البورصة السعودي > مراكز بورصة الأسهم والعملات والمعادن > مركز بورصة الاسهم العربية


التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 


ارتفاع أسعار المواد الغذائية يهدد الاقتصاد العالمي



  انشر الموضوع
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-19-2011, 07:54 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 6
المشاركات: 1,747 [+]
بمعدل : 0.36 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فائز غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مركز بورصة الاسهم العربية
يشكل ارتفاع أسعار المواد الغذائية أكثر المهددات التي تحدق بالاقتصاد العالمي، حيث تُعد فجوة الطلب الآخذة في الاتساع الأكثر مساهمة في هذا الارتفاع. وقاد النقص في المواد الغذائية في الآونة الأخيرة إلى نشوب موجات العنف في عدد من الدول حول العالم. واستعانت باكستان مثلاً بوحدات عسكرية لحماية الشاحنات التي تحمل الدقيق والقمح، كما شهدت المكسيك والمغرب وأوزبكستان مظاهرات عنيفة. وأثر ذلك على المسار الطبيعي لعجلة الاقتصاد. وكانت شريحة التجارة المصدر الرئيسي لعائدات هذه البلدان، أكثر المتضررين جراء ذلك.

ولعبت الكثافة السكانية دوراً مهماً في ارتفاع أسعار الغذاء الذي حدث مؤخراً، مع أن السيناريو تغير خلال الثلاثين عاماً الماضية. وبالإضافة إلى الكثافة السكانية، دفع ارتفاع دخل الفرد بعجلة الطلب مما خلق فجوة العرض والطلب. وساعدت كل من الهند والصين على زيادة طلب الحبوب ومنتجات الألبان واللحوم حول العالم. كما تعتبر الإعانات الضخمة المقدمة للطاقة المتجددة، على حساب الأراضي الزراعية مما أدى لزيادة فجوة العرض والطلب مرة أخرى. وربما يكون إنتاج الإيثانول في أميركا على حساب 30% من إنتاج الذرة مما ينتج عنه ارتفاع عالمي في أسعارها.

واتخذت العديد من البلدان تدابير للحد من ارتفاع أسعار المواد الغذائية حيث تم تطبيق ضوابط الأسعار واللوائح وتحديد كميات التصدير على السلع الأساسية منها، وكذلك تقديم الإعانات. لكن على العكس ساعدت مثل هذه القيود على رفع الأسعار وليس خفضها، حيث تحول المزارعون بدلاً من زراعة مثل هذه المحاصيل إلى أخرى أكثر منها ربحاً. وعلى الرغم من أن الإعانات تسببت في ارتفاع معدل الإنتاج، إلا أنها أعاقت تخصيص الموارد.

وكانت البلدان الأقل نمواً أكثرها تضرراً من ارتفاع أسعار المواد الغذائية نظراً إلى إنفاق جزء مقدر من دخولهم على استهلاكها. وفي البلدان الغنية مثل أميركا يستهلك الغذاء 10% فقط من الدخل، بينما يستحوذ على 60% من الدخل في بلدان مثل أفغانستان. ووفقاً لـ”برنامج الأغذية العالمي” ساهم ارتفاع أسعار النفط بشكل كبير في ارتفاع أسعار السلع الغذائية حول العالم. كما يعد المناخ أيضاً مسؤولاً عن هذه الارتفاعات. وترى وجهة نظر أخرى أن القاطنين في الريف هم أكثر المتضررين من ارتفاع أسعار الأغذية.

وأصبحت سمة هجرة المزارعين من الريف إلى المدن غالبة في جنوب الصحراء الكبرى مثلاً بحثاً عن خطوط إنتاج أفضل. وحسب البيانات الواردة من البرنامج، فإن الدول الأكثر تأثراً هي إريتريا وجامبيا وتوجو واليمن وكوبا وهاييتي والنيجر والسنغال وزيمبابوي وميانمار وغيرها.

ووفقاً لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو”، تحتاج نحو 36 بلدا لمعونات خارجية من المواد الغذائية نتيجة ارتفاع أسعارها هناك. وقام الاتحاد الأوروبي في مارس الماضي بتوزيع مواد غذائية بقيمة 243 مليون دولار على دول في أفريقيا وآسيا والشرق الأوسط. كما أن بعض البلدان النامية تفضل استيراد هذه السلع بدلاً من إنتاجها محلياً.

ونتج عن النمو الاقتصادي في كل من الهند والصين زيادة في الطلب على اللحوم ومنتجات الألبان التي تتطلب توفر أراض زراعية، ثمانية أضعاف مقارنة بمنتجات الخضراوات والسلع الغذائية الأساسية الأخرى. وتشير التقديرات إلى المزيد من الارتفاع في طلب المواد الغذائية حول العالم يصل إلى 60% بحلول العام 2030. وينتج عن ذلك بعض التعقيدات التي تنعكس آثارها على القطاع المصرفي.

وفي بلدان مثل بريطانيا والمكسيك وجنوب أفريقيا وشيلي ولمجابهة ارتفاع أسعار السلع الغذائية، اتجهت البنوك إلى زيادة معدلات الإقراض. كما تم تبني العديد من السياسات النقدية للحد من التضخم الذي تعد ارتفاع أسعار المواد الغذائية أكبر المتسببين فيه.


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

للاستفسار اتصل بنا على
0201112434823
كيفية الاستثمار فى البورصة المصرية من كل دول العالم
http://www.facebook.com/aabdelaala









عرض البوم صور فائز   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ارتفاع أسعار المواد الغذائية يهدد الاقتصاد العالمي سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 12-19-2011 07:54 PM
رمضان يرفع أسعار المواد الغذائية 20 بالمائة سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 08-13-2011 01:10 AM
رمضان يرفع أسعار المواد الغذائية 20 بالمائة سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 08-07-2011 04:13 PM
ارتفاع أسعار المواد الغذائية نهاية شعبان ورمضان ينذر بارتفاع سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 07-09-2011 12:00 PM
73 % زيادة أسعار المواد الغذائية في المدينة المنورة سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 04-21-2011 05:13 PM


الساعة الآن 10:51 AM



SEO by vBSEO