استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   منتدى مركز البورصة السعودي > مراكز بورصة الأسهم والعملات والمعادن > مركز بورصة الاسهم العربية


التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 


ما هو الاعتماد المستندى؟



  انشر الموضوع
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-26-2011, 12:38 AM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Sep 2011
العضوية: 30
المشاركات: 788 [+]
بمعدل : 0.17 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الحياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مركز بورصة الاسهم العربية
ما هو الاعتماد المستندى؟

ما هو الاعتماد المستندى؟


كتب محمود عسكر

الاعتماد المستندى هو تعهد مكتوب صادر من بنك (يسمى المصدر) بناء على طلب المشترى (مقدم الطلب أو الآمر) لصالح البائع (المستفيد)، ويلتزم البنك بموجبه بالوفاء فى حدود مبلغ محدد خلال فترة معينة متى قدم البائع مستندات السلعة مطابقة لتعليمات شروط الاعتماد، وقد يكون التزام البنك بالوفاء نقدا أو بقبول كمبيالة.

ويستعمل الاعتماد المستندى فى تمويل التجارة الخارجية، وهو يمثل فى عصرنا الحاضر الإطار الذى يحظى بالقبول من جانب سائر الأطراف الداخلين فى ميدان التجارة الدولية بما يحفظ مصلحة هؤلاء الأطراف جميعا من مصدرين ومستوردين.
فبالنسبة للمصدر، يكون لديه الضمان- بواسطة الاعتماد المستندى- بأنه سوف يحصل على قيمة البضائع التى يكون قد تعاقد على تصديرها، وذلك فور تقديم وثائق شحن البضاعة إلى البنك الذى يكون قد أشعره بورود الاعتماد.

أما وبالنسبة للمستورد، فإنه يضمن كذلك أن البنك الفاتح للاعتماد لن يدفع قيمة البضاعة المتعاقد على استيرادها إلا بتقديم وثائق شحن البضاعة بشكل مستكمل للشروط الواردة فى الاعتماد المستندى المفتوح لديه.

ويشترك فى الاعتماد المستندى أربعة أطراف هي:

أولا: المشترى: وهو الذى يطلب فتح الاعتماد، ويكون الاعتماد فى شكل عقد بينه وبين البنك فاتح الاعتماد، ويشمل جميع النقاط التى يطلبها المستورد من المصدّر.


ثانيا: البنك فاتح الاعتماد: هو البنك الذى يقدم إليه المشترى طلب فتح الاعتماد، حيث يقوم بدراسة الطلب، وفى حالة الموافقة عليه وموافقة المشترى على شروط البنك، يقوم بفتح الاعتماد ويرسله إما إلى المستفيد مباشرة فى حالة الاعتماد البسيط، أو إلى أحد مراسليه فى بلد البائع فى حالة مشاركة بنك ثانٍ فى عملية الاعتماد المستندى.

ثالثا: المستفيد: وهو المصدّر الذى يقوم بتنفيذ شروط الاعتماد فى مدة صلاحيته، وفى حالة ما إذا كان تبليغه بالاعتماد معززا من البنك المراسل فى بلده، فإن كتاب التبليغ يكون بمثابة عقد جديد بينه وبين البنك المراسل، وبموجب هذا العقد يتسلم المستفيد ثمن البضاعة إذا قدم المستندات وفقا لشروط الاعتماد.

رابعا: البنك المراسل: وهو البنك الذى يقوم بإبلاغ المستفيد بنص خطاب الاعتماد الوارد إليه من البنك المصدر للاعتماد فى الحالات التى يتدخل فيها أكثر من بنك فى تنفيذ عملية الاعتماد المستندى، كما هو الغالب، ويضيف هذا البنك المراسل تعزيزه إلى الاعتماد، فيصبح ملتزما بالالتزام الذى التزم به البنك المصدر، وهنا يسمى بالبنك المعزز.









عرض البوم صور الحياة   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
المستندى؟, الاعتماد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:17 PM



SEO by vBSEO