منتدى مركز البورصة السعودي

منتدى مركز البورصة السعودي (http://borsacenter.mosw3a.com/index.php)
-   مركز بورصة الاسهم العالمية (http://borsacenter.mosw3a.com/f9/)
-   -   ارتفاع جاذبية العملات الامنة (http://borsacenter.mosw3a.com/f9/%D8%A7%D8%B1%D8%AA%D9%81%D8%A7%D8%B9-%D8%AC%D8%A7%D8%B0%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%86%D8%A9-5634.html)

الحياة 09-26-2011 02:04 AM

ارتفاع جاذبية العملات الامنة
 
ارتفاع جاذبية العملات الامنة مع ابتعاد التجار عن المخاطر

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

التحليل اليومي الشامل لسوق الفوركس على يد فريق مكون من خبراء في التحليل الفني التي تحرص دائما على تقديم افضل الخدمات لعملائها.

ارتفاع جاذبية العملات الامنة مع ابتعاد التجار عن المخاطر

تم الاعلان عن سلسلة قصيرة من البيانات الاقتصادية يوم امس والتي رسمت صورة تدل على ضعف معدل النمو الاقتصادي العالمي. فقد سجل معدل الشكاوى من البطالة الاسبوعية الامريكية نتيجة أسوأ من التوقعات، حيث ارتفع الى 408.000 خلال الاسبوع الماضي. وجاء تقرير السوق العقاري بقراءة تدل على تباطؤ معدل نمو القروض العقارية، كما انخفض مؤشر فيلادلفيا الصناعي الفيدرالي عن قراءة الشهر السابق. وجاءت مبيعات التجزئة البريطانية بقراءة اقل من التوقعات، وانخفض مؤشر كندا القيادي للمرة الأولى منذ يوليو. وقد ساعدت هذه الاخبار على ارتفاع الدولار الامريكي والين الياباني والفرنك السويسري.

التحليل الاقتصادي

الدور الامريكي

ارتفاع الدولار الامريكي تأثرًا ببيئة التداول بعيدًا عن المخاطر
شهد الدولار الأمريكي ارتفاع معتدل يوم امس، حيث بدأ التجار في اعادة تقييم الانخفاض الاخير في سوق الاسهم. وقد قابل اليورو/ دولار مقاومة بالقرب من مستوى 1.4500 يوم امس واتجه الى مستوى 1.4400 في اخر جلسة التداول. وشهدت العملة الأمريكية حركة مشابهة مقابل اغلب أزواج االعملات أيضًا.وفي ظل قلة البيانات نسبيًا يوم الجمعة، فقد يتوقع تجار الدولار بعض الحركة القليلة بسبب السيولة المتوسطة في السوق مع نهاية الاسبوع. وسوف يكون جدول البيانات الاقتصادية خاليًا مما يمكن منحه تركيز خاص، حيث ستأتي العديد من التقارير من كندا وبريطانيا والين الياباني ومنطقة اليورو. ويعتبر الاقتصاد الامريكي هو مركز الاهتمام الأقل، على الرغم من ان الجاذبية الى العملة الأمريكية الآمنة قد تكون هي النقطة الاساسية في التعليقات والتحليلات خاصةً مع انتهاء هذا الاسبوع.

اليورو

اليورو يتتبع الاسهم المنخفضة
شهد اليورو انخفاضًا يوم أمس في ضوء الاعلان عن البيانات الاقتصادية والتي أفادت بتابطؤ النشاط الاقتصادي في ألمانيا. كما أن الأداء السيئ للاسهم العالمية قد دفع العديد من المستثمرين بعيدًا عن اليورو على الرغم من وجود احتمالية بنسبية بتحقيق اليور لارتفاعات في حالة ابتعاد المزيد من الاستثمارت عن أمريكا. وبينما يعتبر التفاوت بين معدلات النمو الامريكية والاوروبية محط نظر اساسي خلال الاسبوع الماضي، الا ان الاصول مرتفعة العوائد مثل الباوند واليورو تبدو معرضة للانخفاض مع ابتعاد التجار عن المخاطر. وسيكون ارتفاع معدل الرغبة في المخاطرة سبب في اختيار العديد من المستثمرين وضع اموالهم في العملات منخفضة العوائد مثل الدولار الامريكي والين الياباني مع اقتراب الاسبوع من نهايته، وذلك على الرغم من ان الاستثمارات في السندات الامريكية تعارض الفكرة وراء تخفيض التصنيف الائتماني الامريكي من ستاندرد آند بور، والذي يشاع الان انه تحت التحقيق من وزارة العدل الأمريكية، وذلك بسبب الدولار الذي لعبته في أزمة القروض العقارية عام 2007-2008. خلال اليوم الجمعة، يبدو ان تجار اليورو سيقومون بتقييم الاتجاه الهبوطي الاخير لليورو مقابل العملات الاساسية الاخرى، وسوف يتم الاعلان من منطقة اليورو اليوم عن القليل من البيانات الاقتصادية اليوم. وسوف يحاول التجار اليوم تتبع التقارير الهامة من كندا وبريطانيا اليوم حيث من المتوقع الاعلان منهما عن بعض التقارير الهامة.

الين الياباني

الين يشهد ارتفاع مع بحث التجار عن الملاذ الامن
شهد الين الياباني ارتفاع مقابل اغلب العملات الاخرى هذا الاسبوع بعد الاخبار التي بدأت في تغيير وجهة التجار الى الاصول الآمنة. وكان الين الياباني هو الأفضل اداءًا خلال الاشهر العديدة الماضية، حيث يعتمد التجار على صفقات الشراء بالاقتراض للين الياباني في أوقات ارتفاع معدلات الرغبة في المخاطرة، ويتجهون الى الين الياباني في اوقات ارتفاع معدلات كره المخاطر، مما يجعل من الين عملة جذابة في الاوقات الاخيرة التي تروج فيها احاديث حول مشاكل الديون. وكان الين الياباني في وضع يمكنه من تحقيق ارتفاعات قوية يوم امس بعد أن ادت مزادات الديون في ايطاليا الى ابتعاد المستثمرين عن منطقة اليورو والتوجه الى الاصول الآمنة. وقد توقفت حركة التوجه الى العملات ذات المخاطر العالية، حيث لا تزال معدلات التشاؤم سارية في السوق واتجهت اغلب السيولة خلال التداول يوم امس الى الاصول الحافظة للقيمة. وبالتالي يبدو ان التجار يتوقعون ارتفاع في الين الياباني قبل اغلاق هذا الاسبوع.

النفط الخام

انخفاض النفط إلى مستوى 81.50 دولار للبرميل
انخفضت اسعار النفط الخام سريعًا يوم امس حيث وصلت الى مستوى قريب من 81.50 دولار للبرميل في اخر جلسة التداول. وقد كانت الاختلافات في معدلات النمو بين دول المحيط الاطلسي محور تركيز خلال هذا الاسبوع، بينما جاءت بيانات الانتاج الصناعي والخدمات بقراءة تدل على ضعف معدلات النمو في منطقة اليورو. وقد ادى هذا بالعديد من المستثمرين والمحللين في الابتعاد عن اليورو والاصول الاخرى ذات المخاطر المرتفعة واستبدالهم بالأمان الذي يتسم به الدولار الامريكي والين الياباني، على الرغم من تزايد الضعف في الاقتصاد الأمريكي بسبب تخفيض التصنيف الائتماني الامريكي.
ومع سعي المستثمرين الى الأمان، بدأت قيمة النفط، التي كانت قد استقرت خلال اغلب الاسبوع، في الانخفاض تجاه مستوى 81.50 دولار للبرميل. وقد ساعد ارتفاع الدولار نتيجة للبيئة الحساسة للمخاطر على اتجاه العديد من المستثمرين الى اصول مثل الذهب والفضة. ويبدو ان النفط قد وصل الى نقطة حاسمة مع سيطرة الاراء الهبوطية تجاهه بقوة في الوقت الحالي.

التحليل الفني

اليورو/ دولار eur/usd
على الرغم من استمرار تذبذب اليورو/ دولار ، إلا أن تداوله استمرار داخل مدى محدد بين 1.4400 و1.4050. ويدل انخفاض مؤشر الاستوكاستك على الرسم البياني الشهري على انه عند الاقتراب من 1.4400- 1.4500 فقد يتعرض هذا الزوج للبيع. يقع مستوى المقاومة الأول عند أعلى مستوى كان قد سجله الأسبوع الماضي عند 1.4400 ويليه خط المقاومة الهبوطي الممتد من أعلى سعر في مايو عند 1.4450. وفي حالة الإغلاق فوق مستوى 1.4700، فسوف تكون هذه إشارة على نهاية التداول داخل مدى محدد. وعلى الجانب الهبوطي، يقع مستوى الدعم الأول عند 1.4050 ويليه المتوسط المتحرك لمائتين يوم عند 1.3945 ثم خط الاتجاه الصعودي الممتد من يونيو 2010 والذي يقع عند مستوى 1.3875.

الباوند/ دولارgbp/usd
وجدت الانخفاضات الأسبوع الماضي دعم بالقرب من خط الاتجاه الهبوطي السابق اختراقه والذي يمتد من أعلى مستوى في ابريل، ويبدو أن هذا الزوج مستعد للارتفاع. تقع المقاومة عند مستوى 1.6475 وهو المستوى الذي فشل الباوند في اختراقه ثلاث مرات. ومن المحتمل أن يكون تجاوز هذا المستوى بمثابة صورة فنية تدل على احتمالية الاتجاه الصعودي مع وجود المزيد من المقاومة عند 1.6550 و1.6745. وقد يحافظ مستوى 1.6090 المتوسط المتحرك لمائتين يوم على هذا الزوج من اي انخفاضات مع وجود المزيد من الدعم عند 1.6000 و1.5935.

الدولار/ الين usd/jpy
حاول الين مرتين اختراق أدنى مستوى له على الإطلاق عند 76.25 والذي سجله في منتصف مارس. ويشير ارتفاع مؤشرات الاستوكاستك على الرسم البياني اليومي والأسبوعي على احتمالية تحقيق هذا الزوج لارتفاعات ولكن مستويات الزخم على المدى القصير تجل على انه يوجد مجال للانخفاض قبل أن يخف الضغط على هذا الزوج. وبالتالي فإن اختراق مستوى 76.25 متوقع. وبعد هذا المستوى نلاحظ عدم وجود دعم على الرسم البياني الشهري. وعلى الجانب الصعودي، يقع مستوى المقاومة الأول عند أعلى مستوى خلال الأسبوع الماضي عند 78.50 ويليه مستوى 80.20 وهو أعلى سعر يسجله هذا الزوج بعد التدخل من البنك الياباني.

الدولار/ فرنك سويسريusd/chf
في حركة مفاجئة أكمل الدولار/ فرنك انخفاضه الحاد ليستقر تداوله فوق المتوسط المتحرك لعشرين يوم وهو المستوى الذي لم يشهده هذا الزوج منذ بداية شهر يوليو. وبعد تكوين فجوة صعودية فوق مستوى المقاومة الأول عند 0.7800، قد يتجه هذا الزوج إلى مستوى المقاومة التالي عند 0.8080 والذي يقترب من مستوى تصحيح فيبوناتشي 38% لحركة السعر من أعلى مستوى في فبراير، ويليه خط الاتجاه الهبوطي الممتد من اعل سعر في فبراير عند 0.8200. وقد يعطي هذا للتجار مستويات جيدة لعودة الدخول في الاتجاه الهبوطي طويل المدى لهذا الزوج. وتوجد المزيد من المقاومة عند 0.8550

الدولار النيوزلندي/ الدولار الأمريكي
بعد التراجع الحاد في قيمة الدولار النيوزلندي/ الدولار الأمريكي، اخترق هذا الزوج خط الاتجاه الممتد من ادنى مستويات شهر مارس ويوليو. وكما يحدث في العديد من المرات بعد اختراق اي خط اتجاه، ارتفع هذا الزوج ليجد مقاومة عند خط الاتجاه القديم. وعلى تجار الفوركس ملاحظة ان ارتفاع معدل الرغبة في المخاطرة سوف يجعل الدولار النيوزلندي/ الدولار الامريكي أول الاصول التي ترتفع. الا ان الاتجاه حاليًا لا يزال هبوطي على اي حال. وسوف يعمل خط الاتجاه السابق كأول مستوى مقاومة عند 0.8340 ويليه اعلى مستوى سجله في أول اغسطس عند 0.8840. ويقع الدعم عند مستوى 0.7960. ويمكن استهداف مستوى 0.7750 كمستوى دعم يمثل مستوى تصحيح فيبوناتشي بنسبة 61%.



الساعة الآن 06:12 PM


a.d - i.s.s.w


SEO by vBSEO