استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   منتدى مركز البورصة السعودي > مراكز بورصة الأسهم والعملات والمعادن > مركز بورصة الاسهم العالمية

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 


ماهي عقود cfd



  انشر الموضوع
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-25-2011, 07:31 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Sep 2011
العضوية: 31
المشاركات: 446 [+]
بمعدل : 0.15 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ربى معى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مركز بورصة الاسهم العالمية
الـ CFD هو أختصار لكلمة Contract for Difference وتعني عقد للاختلاف وتعتبر هذه الخاصية عملية جداً لتداول الأسهم خصوصاً للمستثمرين النشطين. هذه الأداة الاستثمارية ميزتها أن سعر السهم فيها يتحرك كما هو بسعره السوقي الآني بالإضافة إلى ذلك هناك عقد مستقبلي واجب الدفع لاحقاً لذلك السهم على السعر الذي تم شراء أو بيع السهم عليه. كما أن من مزايا هذه الخاصية – CFD - إنها تتعامل بنظام الهامش أو الروافع.

المستثمر هنا من الممكن أن يستفيد من هذه الخاصية بعدة أوجه منها أنه لا يستلزم إلا دفع بما نسبته 20% فقط من قيمة العقد أو الصفقة، كما أن يمكنه البيع بدون شرط الشراء لأي سهم وبأي سعر ووقت وكمية يرغب فيها. هذه الخاصية من شأنها أن تفيد جميع أنواع المضاربين بالدخول في أداة استثمارية قد تكون الأفضل من جهة العائد والمرونة. فمن ناحية وجود هامش أو روافع فأن بذلك يكون مخاطرة فقدان جزى من رأس المال وارد وبالتالي من جهة أخرى عائد مضاعف خمس مرات على مقدار رأس المال أيضاً وارد.



تحرك سعر السهم والاستفادة من الـ CFD

كما هو ملاحظ أن سعر السهم يتحرك بالاتجاه نفسه سواءً بخاصية الـ CFD أو بالتداول العادي، إذاً لماذا الـ CFD؟ السبب وراء ابتكار خاصية الـ CFD هو أن هناك عدة أسباب منها أن الشركات الوسيطة وتعرف كذالك بالمقاصة تعطي الكميات المطلوبة من ذلك السهم بالسعر المعروض بدون حاجة الانتظار للحصول على الكمية المطلوبة – وجود من يرغب ببيع ذلك السهم و/أو شرائه - لكون العقود مستقبلية وليست أنية والتداول هو تداول قصير الأمد بالنسبة للمستثمر مما يعني مخاطر أقل على الكميات المطلوبة والمعروضة ووفرة توافرها لكون هذه الخاصية تُستخدم من قبل مجموعة كبيرة من المستثمرين حول العالم. كما أن العقود بالنسبة لهذه الخاصية هي عقود شاملة بيع السهم و/أو شرائه مما يمكن المستثمر الاستفادة من صعود السهم وانخفاضه مما يعني حركة تداول أكبر وبالتالي نشاط ملحوظ على السهم المختار مما يجعله سهم ذو فائدة استثمارية كبيرة.

وكما هو ملاحظ أن مؤسسات المقاصة تطلب وجود هامش إيداع بمقدار 20% من إجمالي مبلغ العقد لكي يتم تأكيد حالة البيع و/أو الشراء، وهذا العقد بطبيعة الحال لا يتطلب تغطية مستقبلية من قبل المستثمر لآن الفكرة أساساً مبنية على نظام الهامش أو الروافع. وللعلم أن نسبة المخاطرة بهذا النظام أيضاً أعلى مما هي عليه بالنسبة للتداول العادي لكون أن المؤسسة الوسيطة أو المقاصة لن تسمح بتجاوز حد الهامش المدفوع من قبل المستثمر مما يعني أن نسبة الخسارة على كل عقد يجب أن لا تزيد عن الـ 20% أو إن أي خسارة محتملة سوف يتم تصفيتها من إجمالي الحساب المستثمر وفي حالة لم يتوفر رأس مال كافي سوف يتم تصفية العملية بشكل كامل. ولكن إستراتيجية الاستثمار نفسها هي النقطة الأساسية التي تمنع حدوث ذلك، وهي أن على المستثمر أن يتبع طريقة محددة في التداول ووضع آلية معينة تخفض من خسارته وتزيد ربحه – كما هو موضح بإستراتيجية الاستثمار والتي سوف يتم ذكرها لاحقاً.



مزايا الـ CFD

كما هو ملاحظ أن لهذه الخاصية عدة مزايا وقد أستعر ضنا بعضاً منها. ونلخصها هنا كما يلي:
- إمكانية رفع المبلغ المستثمر به لغاية 5 أضعاف مما هو عليه – نظام الهامش أو الروافع.
- إمكانية بيع السهم بدون الحاجة إلى شرائه – Going Short – بدون أي تكاليف تمويلية إضافية.
- إمكانية الحصول على السعر الحالي في حالة البيع أو الشراء وبكميات كبيرة بدون الحاجة إلى الانتظار لكون العقود عقود مستقبلية.
- إمكانية دخول السوق بشكل محتاط Hedge – يتوفر ببعض أنظمة التداول وليس الكل – أي الشراء والبيع بنفس الوقت ومن ثم فتح أحدى العملتين في حالة تأكد اتجاه السعر بالنسبة للمستثمر.
- مخاطرة أكبر على المبلغ المستثمر مما يعني زيادة نسبة الأرباح، هنا لابد من وضع إستراتيجية تقلل الخسارة للحد الأدنى وزيادة نسبة الربح إلى أعلى حد ممكن من خلال اعتماد مبدأ تداول مدروس.

المخاطرة المتوقعة بنظام الـ CFD

هذه الميزة ليست مناسبة لأي شخص لكونها:
- قوة الرفع أو الهامش من الممكن أن تزيد الخسارة كما بإمكانها أن تزيد الربح. لذا لابد من أعتماد استراتيجية إدارة المخاطرة بالنسبة للمستثمر.
- أن مؤسسات الوساطة أو المقاصة في بعض الأحيان من الممكن أن لا تستطيع إعطاء السعر المطلوب نتيجة لتحرك السعر نظراً للعديد من العوامل مما يعني أن الفرق بين السعر المطلوب والذي يجب تصفية العملية عليه قريب وسعر وقف الخسارة بعيد مما يعني مخاطرة أكثر في حالة انعكاس السوق.
- التكاليف التمويلية تكون مرتفعة نوعاً ما في حالة إبقاء العملية مفتوحة لوقت طويل خصوصاً في حالة شراء السهم، ولكن في حالة بيعه تكون بدون أي فائدة أو تكلفة تمويلية لسبب كون بيع السهم يجعله في حالة عرض مستقبلي خصوصاً إذ ما تم التداول على أسهم الشركات ذات التصنيف الكبير لذا من السهل تصفية ما يباع من أسهم.









عرض البوم صور ربى معى   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
ماهي, عقود

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماهي اسباب خسائر الشركات تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 01-10-2012 09:26 AM
ماهى الاستراتيجية الخاصة بزيادة العمولة المحترف مركز البورصة العام 0 12-03-2011 03:30 PM
ماهي اخبار سهم usxp تمارة مركز بورصة الاسهم العالمية 0 07-05-2011 08:32 PM
ماهي الرافعة التي تفضلها 400:1 أم 200:1 ؟ المحترف مركز البورصة العام 0 04-21-2011 05:13 PM
+++ ماهي الشركااات الأستثماريه +++ تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 02-02-2011 10:56 AM


الساعة الآن 05:07 AM



SEO by vBSEO