عرض مشاركة واحدة
قديم 12-30-2013, 04:01 AM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 4
المشاركات: 2,194 [+]
بمعدل : 0.45 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سكووون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مركز بورصة الاسهم الخليجية
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

مؤشر , تراجع , دبى , صعود , الهامش , تغطية ,سوق ,اعوام ,5 , البنوك ,
مؤشر دبى تراجع بفعل طلبات تغطية بالهامش وصعود سوق السعودية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تباينت مؤشرات الأسهم فى الشرق الأوسط أمس الأحد حيث ضغطت بعض طلبات تغطية مشتريات بالهامش على بورصة دبى بينما ساهم إقبال المستثمرين على تحويل أموالهم من أسهم البنوك إلى أسهم شركات البتروكيماويات فى ارتفاع مؤشر السعودية بعد تراجعه ثلاث جلسات متتالية.

وانخفض مؤشر دبى 0.6 بالمئة لينزل عن أعلى مستوى فى خمس سنوات الذى سجله يوم الخميس ويقلص مكاسب ديسمبر كانون الأول إلى 11.4 بالمئة.

ويتوقع بعض المتعاملين أن يظل التداول ضعيفا حتى رأس السنة الجديدة فى ظل عدم ورود أنباء تذكر يمكن أن تثير موجة شراء جديدة.

وقال هشام خيرى مدير التداول فى مينا كورب للوساطة المالية "معظم شركات السمسرة تطلب من العملاء تغطية مشتريات بالهامش لغلق دفاترها مع اقتراب نهاية السنة.. من المرجح أن يحدث بيع لضبط المراكز لأن معظم تداولات الفترة الأخيرة كانت بالهامش".

ويشترى المستثمرون بالهامش - أو بالدين - لزيادة هامش الربح ويكون عليهم غلق تلك المراكز أو البيع لسداد ديونهم.

وقادت الأسهم الصغيرة موجة صعود فى ديسمبر كانون الأول وهى الأسهم التى غالبا ما تكون مستهدفة فى المضاربات السريعة.

وتراجع سهم الخليج للملاحة - أحد تلك الأسهم - 3.6 بالمئة مع قيام المستثمرين بالبيع لجنى الأرباح، وفقد سهم الاتحاد العقارية 1.7 بالمئة.

وارتفع مؤشر أبوظبى 0.6 بالمئة ليصل إلى أعلى مستوى له فى خمس سنوات مما يزيد مكاسبه فى عام 2013 إلى 60 بالمئة.

وساهمت أسهم البنوك المتباطئة فى دعم البورصة، حيث قفز سهم بنك أبوظبى الوطنى 2.7 بالمئة لتصل مكاسبه على مدى العام إلى 40 بالمئة.

وزاد سهم دانة غاز 2.3 بالمئة إلى أعلى مستوياته منذ يناير كانون الثانى 2010. ويواصل السهم مكاسبه منذ أن تلقت دانة غاز دفعة مالية قدرها 53 مليون دولار من إجمالى 330 مليون دولار تدين بها مصر للشركة.

وفى السعودية ساعدت أسهم شركات البتروكيماويات على صعود السوق، وارتفع مؤشر القطاع 0.5 بالمئة ومؤشر قطاع الزراعة والأغذية 1.1 بالمئة.




أما مؤشر قطاع البنوك فقد تراجع 0.5 بالمئة وهى خامس خسارة له على التوالى منذ أن وصل إلى أعلى مستوياته فى خمسة أعوام الأسبوع الماضى.

وفضلا عن جنى الأرباح دفعت التوقعات الضعيفة للربع الأخير والتوزيعات غير الجذابة لأرباح البنوك المستثمرين إلى بيع الأسهم.

وكان سهم مجموعة سامبا المالية أكبر الخاسرين فى البورصة إذ تراجع 3.9 بالمئة. وكانت المجموعة قالت يوم الخميس فى بيان للبورصة إنها تعتزم توزيع 0.85 ريال (0.23 دولار) للسهم عن النصف الثانى من عام 2013.

وقال هشام تفاحة مدير المحافظ الاستثمارية فى الرياض "هناك أمران مثيران للقلق بخصوص البنوك... (من بينهما) تجنيب مخصصات أعلى فى الربع الأخير بسبب الصعوبات التى يشهدها قطاع البناء".

وقال محللون إن الحملة الأمنية التى تشنها السعودية على العمال المخالفين للقانون تسبب نقصا فى العمالة مما يلحق ضررا شديدا بقطاع البناء. وربما ترى البنوك التى تقرض شركات البناء أن هناك ضررا واقعا عليها نظرا لتأخر مدفوعات الفائدة بسبب تباطؤ المشاريع.

وعلاوة على ذلك ذكر تفاحة أن ضعف نمو أرباح البنوك يعنى عدم نمو التوزيعات مما يدفع أيضا إلى بيع أسهم البنوك.

وفى قطر ارتفع سهم الخليج الدولية للخدمات 0.2 بالمئة. وقالت الشركة فى بيان للبورصة إنها تجرى مباحثات مع الخليج العالمية للحفر وهى شريك أجنبى فى مشروع مشترك للاستحواذ على حصة 30 بالمئة فى رأسمالها لتصبح وحدة مملوكة لها بالكامل.

وتراجع مؤشر الدوحة 0.3 بالمئة فى ثالث تراجع له على التوالى.

وفى مصر انخفض المؤشر الرئيسى 0.6 بالمئة فى ثانى خسارة له منذ ارتفاعه يوم الأربعاء إلى أعلى مستوياته فى نحو ثلاثة أعوام.









عرض البوم صور سكووون   رد مع اقتباس