عرض مشاركة واحدة
قديم 08-31-2014, 10:33 AM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 5
المشاركات: 4,781 [+]
بمعدل : 0.98 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
تمارة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مركز بورصة الاسهم الخليجية
لاقتصاد في أسبوع: قطر تطالب مصر بـ3 مليارات دولار وارتفاع قياسي للديون

لاقتصاد في أسبوع: قطر تطالب مصر بـ3 مليارات دولار وارتفاع قياسي للديون



يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.
وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، مصر سترد لقطر 3 مليارات دولار قبل نوفمبر، وارتفاع قياسي في تصاريح عمل المصريين بالخارج، و60 لجنة للطعن على تقديرات الضريبة العقارية، ومنطقة تجارة حرة بين مصر ودول الخليج، وبوليصة تأمين على العاملين بقناة السويس الجديدة، ديون مصر تتجاوز 2 تريليون جنيه.
ارتفاع قياسي في تصاريح عمل المصريين بالخارج
ارتفع عدد تصاريح العمل الصادرة للمصريين للعمل في الخارج خلال عام 2013، بنسبة 10.1 بالمئة، مقارنة بعام 2012.
وكشفت النشرة السنوية لتصاريح العمل الصادرة للمصريين للعمل بالخارج عام 2013، أن إجمالي تصاريح العمل الصادرة للمصريين للعمل بالخارج عن طريق وزارة الداخلية (أول مرة - تجديد) بلغت 1.30 مليون تصريح عام 2013، مقابل 1.18 مليون تصريح عام 2012.
وأوضحت النشرة أن إجمالي تصاريح العمل الصادرة للمصريين للعمل بالخارج (أول مرة) بلغ 631 ألف تصريح عام 2013، مقابل 497 ألف تصريح عام 2012، بنسبة زيادة بلغت 26.9 بالمئة، بينما كانت 469 ألف تصريح عام 2010، بنسبة زيادة 34.5 بالمئة.
هشام رامز: مصر سترد لقطر 3 مليارات دولار قبل نوفمبر
قال هشام رامز محافظ البنك المركزي، إن قطر طالبت مصر بإعادة 3.5 مليار دولار، مؤكداً إن هناك استحقاق بنصف مليار دولار في أول أكتوبر، والاستحقاق الثاني بـ 2.5 مليار دولار في نوفمبر.
وأضاف رامز، أن مصر ستقوم بسداد ديونها لقطر في الموعد المحدد لها، لافتاً إلى أن من حق قطر المطالبة بالاستحقاقات قبل الموعد المحدد لها بشهر واحد.
وتابع: ''قطر رفضت تجديد الديون.. وهذا متوقع''.
وأوضح رامز ''الدولة المصرية قامت بإعادة 3 مليار ونصف إلى قطر بعد 30 يونيو مباشرة، ولم تتأثر''.
رسميًا.. ديون مصر تتجاوز 2 تريليون جنيه
أعلنت وزارة المالية زيادة إجمالي ديون مصر بقيمة 103.8 مليار جنيه خلال الربع الثاني من عام 2014.
وأوضح التقرير الشهري عن شهر أغسطس المنشور على الموقع الإلكتروني للوزارة، أن إجمالي ديون مصر بلغت بنهاية يونيو الماضي نحو 2031.8 مليار جنيه (2.03 تريليون جنيه)، مقابل 1928 مليار جنيه بنهاية مارس الماضي.
المالية: 60 لجنة للطعن على تقديرات الضريبة العقارية
أعلنت وزارة المالية أن الوزير وافق على تشكيل 60 لجنة لدراسة الطعون بشأن الضريبة العقارية.
وبحسب بيان صادر عن وزارة المالية تلقى مصراوي نسخة منه، وافق هاني قدري دميان وزير المالية في 18 أغسطس الجاري وهو اليوم التالي على تشكيل 60 لجنة من لجان الطعن المنصوص عليها بقانون الضريبة على العقارات المبنية للنظر في اية طعون يقدمها مالكو الوحدات العقارية على تقديرات الضريبة العقارية على وحداتهم العقارية.
الحكومة تعلن تفعيل خدمة معرفة رصيد الخبز وسلع التموين عبر رسائل قصيرة
أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية أنها أتاحت خدمة جديدة بهدف تنشيط البطاقة التموينية واستقبال البيانات الخاصة برصيد السلع التموينية شهريًا وكذلك استقبال أهم الأخبار التموينية التي تهم المواطنين والخاصة بمنظومتي الخبز والسلع التموينية الجديدتين.
وأشارت الوزارة - تلقى مصراوي نسخة منه - إلى أن الخدمة تتضمن قيام المواطنين أصحاب البطاقات التموينية بإرسال رسالة قصيرة عبر أي شركة من شركات المحمول الثلاثة على الرقم (6888) تتضمن الرقم القومي لصاحب البطاقة التموينية، ورقم البطاقة التموينية، وتبلغ تكلفتها 15 قرشًا.
وأوضحت الوزارة أنه سيتم إرسال رسائل للمواطنين عن الخدمات الجديدة التي تقدمها ومنها التخفيضات في أسعار السلع بالمجمعات الاستهلاكية، أو مواعيد المعارض الموسمية وأنواع السلع بها والتخفيضات في أسعارها، أو معرفة أرقام الخطوط الساخنة لتلقي الشكاوى، وغيرها.
ولفتت إلى أنه سيتم إرسال رسالتين للمواطن الأولى في بداية الشهر بحصته التموينية، والثانية في آخر الشهر بالنقاط التي تم توفيرها في منظومة الخبز ليحصل بموجبها على سلع غذائية مجانية من البقال التمويني في بداية الشهر التالي وذلك حتى لا يكون المواطن عرضة للتلاعب في حصوله على حصته التموينية.
وزير المالية: تعديل تشريعي لإحكام الرقابة على الصناديق والحسابات الخاصة
أعلنت وزارة المالية أنها تدرس إدخال تعديل تشريعي لتنظيم عمليات الصرف من أرصدة الصناديق والحسابات الخاصة بحيث تخضع عمليات الصرف للقواعد القانونية المطبقة على كل الجهات العامة وذلك فيما يخص المناقصات والمزايدات التي تجريها هذه الصناديق والحسابات الخاصة أو صرف أجور ومكافآت للعاملين بها.
وصرح هاني قدري دميان وزير المالية خلال بيان - تلقى مصراوي نسخة منه - إن وزارة المالية تسعى من خلال هذا التعديل التشريعي المقترح إلى توحيد اللوائح المالية ونظم عمل تلك الصناديق والحسابات الخاصة حيث يوجد عدد من الصناديق لديها لوائح معتمدة من الوزارة، وعدد آخر غير معتمد يجري حاليًا دراسة اعتماد لوائحه.
الضرائب العقارية: أي عقار يزيد إيجاره عن 2000 جنيه سيسدد الضرائب

قالت سامية حسين، رئيس مصلحة الضرائب العقارية إن الضريبة العقارية في مصر قديمة وليست مستحدثة، مشيرة إلى إعفاء أي عقار يقل دخله في العام الواحد عن 24 ألف جنيه ( 2000 جنيه شهريًا) من الضرائب العقارية.

وأضافت حسين: ''قانون الضرائب العقارية لا يمس محدود أو متوسط الدخل، فمن يملك وحدة سكنية تقدر بـ 2 مليون جنيه سيدفع 120 جنيه سنويا بما يعادل 10 جنيها في الشهر، ومن يملك عقار أقل من 2 مليون جنيه لن يدفع ضرائب، ومن يملك عقار بـ2 مليون ونصف سيدفع 750 جنيه في السنة والوحدة، والتي تقدر بـ3 ملايين سيدفع عليها
المواطن1380 جنيه في السنة، والوحدة التي تقدر بـ4 ملايين يدفع 2640 سنويا والوحدة التي تقدر بـ 5 ملايين 3900 جنيه''.
المالية تستعد لتطبيق ضريبة العقارات على المطارات والموانئ والمناجم
يعقد هاني قدري دميان وزير المالية عددا من الاجتماعات مع وزراء السياحة، والبترول، والطيران المدني، والنقل، لبحث وضع معايير تطبيق قانون الضريبة على العقارات المبنية على المنشآت والوحدات العقارية المستغلة بالقطاعات التابعة لهذه الوزارات.
وأشارت وزارة المالية عبر بيان تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الأحد، إلى أنه بالنسبة لوزارة الصناعة والتجارة فقد تم توقيع اتفاق مؤخرا بينها وبين وزارة المالية يتضمن معايير تقييم المنشآت الصناعية وسيتم ارسال مطالبات للضريبة المستحقة للمصانع وفقا لهذا الاتفاق.
بلومبيرج: الحكومة ترفض استغلال البنوك لشهادات قناة السويس
ألغت وزارة المالية مزاد لبيع سندات خزانة اليوم الاثنين، وذلك للمرة الأولى في الربع الثالث من العام الجاري، بعد مخاوف من طلب البنوك لعائد أعلى بعد قرار الحكومة طرح شهادات استثمار قناة السويس بعائد عالي.
وبحسب تقرير نشرته شركة بلومبيرج المعنية بالشئون الاقتصادية العالمية، فإن البنك المركزي المصري المصدر لسندات الخزانة نيابة عن وزارة المالية ألغى اليوم مزاد لسندات الخزانة بقيمة 2 مليار جنيه لآجل 5 و 10 سنوات.
وأوضح التقرير أن هذا الإعلان جاء عقب طرح أقل من خمس قيمة أذون الخزانة المباعة أمس والبالغة 6 مليارات جنيه.
منطقة تجارة حرة بين مصر ودول الخليج خلال 4 أشهر
قال مصدر مسؤول بوزارة التجارة المصرية إن اجتماعاً يضم وزراء المجموعة الاقتصادية (التجارة، والمالية، والتخطيط، والاستثمار) سوف يعقد قبل نهاية العام الجاري، لبحث إقامة أول منطقة تجارية حرة بين مصر ودول الخليج، على أن يبدأ التنفيذ الفعلي لهذا التعاون مع بداية عام 2015.
ونقلت صحيفة عكاظ السعودية عن مصدر بوزارة التجارة أن إقامة المنطقة الحرة تهدف لزيادة الاستثمارات والتبادل التجاري بين دول الخليج ومصر، وأن تكون منطقة قناة السويس هي اللبنة الأولى لهذا التعاون، لكونها منطقة واعدة بالعديد من المشاريع الصناعية والاستثمارية.
مصدر: تفعيل بوليصة تأمين على العاملين بقناة السويس الجديدة
أعلن مصدر ملاحي بمجلس إدارة هيئة قناة السويس، تفعيل بوليصة التأمين المجاني على العاملين بمشروع قناة السويس الجديدة، أول سبتمبر بقيمة 50 مليون جنيه.
وأوضح المصدر خلال تصريحات له، أن بوليصة التأمين ستكون مجانية وسوف تتحملها شركة المهندسين بالكامل بدون مصاريف من جانب هيئة قناة السويس أو العاملين او القوات المسلحة.
الإحصاء: 29% تراجعًا في عجز الميزان التجاري خلال مايو الماضي
أظهر الجهاز المركزي للتعئبة العامة والإحصاء تراجع قيمة العجز في الميزان التجاري خلال شهر مايو الماضي بنسبة 28.6 بالمئة ليبلغ 17.37 مليار جنيه مقابل 24.33 مليار جنيه خلال الشهر ذاته من عام 2013.
وأوضح الإحصاء في النشرة الشهرية للتجارة الخارجية عن شهر مايو 2014 المنشورة على الموقع الإلكتروني للجهاز، أن قيمة الصادرات ارتفعت بنسبة 7.6 بالمئة لتسجل 18.57 مليار جنيه خلال شهر مايو 2014 مقابل 17.25 مليار جنيه خلال شهر مايو من العام الماضي.











عرض البوم صور تمارة   رد مع اقتباس